يحار ُ على المرءِ إن سلكت َ به
سبلُ النظائر ِ تروم ُ عليه ِ تعددا
يضاق ُ بك َ ذرعاً إن أردت َ بيانه
بعدَ التباسُ الأمرِ يكون ُ مُسددا
ولايُخفى على البصير ِ معرفةٍ بما
كان َ وضوحُ الشيءِ عليهِ مُحددا
دع النصاب َ في خيرةِ الأشياءِ وإن
أردت ِ فعل َ الصوابِ لاتك ُ مُترددا
خذ َ الوعود ِعلى محملِ الجد ولا
تخلف إذا قطعت َ لنفسك َ موعدا
عليكَ بماءِ القراحِ ضمآنا فلا
ُتغني البحورَ إن قصدها موردا
كيفَ السبيل ُ لو خانك َ الوحيُ الذي
فيهِ الرجاءُ واصبح ضدك َ شاهدا
ولا تعطي صغار َ القوام ِ سراً فقد
يكن من ذا .الذي أعطيه ُ ُمتمردا
خذ َ الجزالة َ من الأقوال ِ ولا تكن
أداة لهوٍ بمن لم يك ُ مسترشدا
وانظر إلى خاتمةِ الأمورِ لعل بها
شيء من الأعطاب ِ او ينالكَ الوجدا
يعاب ُ حتماً على الأسود ِ إن تبعت
صيد َ الثعالبِ في أفواهها زردا
أترى الأسود تنامُ بجحرِ ثعالةٍ
او لبوةٍ لم يك لِملاذِها أسدا
أرايت قائداً يقادُ بهِ فصائلاً
ويصير ُ عليه ِالذي دونه قائدا
وترى الشمسَ في رابعةِ النهار ِولا
ترى لون َ الحطامِ إن تحول َ أسودا
تهب الجواهرَ بغير ِ محلها ولم
ترى بضاعةَ من أقبلتَ عليهِ كسدا
حيدر حيدر