المشاركات

لوحات ريفية..شعر علي اسماعيل

 لوحات ريفية *************   آه يا جرن  القمحية ما بنسى فضلك علي/ة عالمتبلة ربيت صغير و الهريسة  الميلادية يا ريتك  عنا  بقيت رمز الطيبة  الريفية ما أحلاها الجاروشة و جرن  الكبة  النية تذكرت نط الرعوشة ورا العنزات  بالبرية و الديك و الجيجات بالزيت البيضة مقلية ومن الوادي السليقات مع اللوبية مطبوخات عالموقدة و الحطبات بنكهة مدخنة و هنية شوحلوة أيام البقرات سوركة و سمنة بلدية يومية نوعى صبحيات ع كلمة قوم يا بيي /ة الله يرحم كل الأموات و أولهن  أمي  و  بيي ******************** علي اسماعيل ... ٢٣/ ٦ / ٢٠٢٦

أطيرُ..شعر كمال الدين حسين القاضي

 أطيرُ وَإِنِّي عَلَى عَرْضِ البِلَادِ أَطِيرُ   كَقَذِيفَةٍ فَوْقَ السَّحَابِ تُنِيرُ   إِنِّي لَمِنْ قَوْمٍ أَشَدِّ صَلَابَةٍ   دُونَ المَخَافَةِ وَاللَّهِيبِ سَعِيرُ   فَالحُرُّ يَسْعَدُ فِي لِقَاءِ مَنِيَّةٍ   مِنْ أَجْلِ عِزٍّ وَالمَصِيرُ بَشِيرُ   فَالدِّينُ أَوْجَزَ بِالجِهَادِ وَعِزَّةٍ   وَالحَقُّ فِي كُلِّ العُصُورِ كَبِيرُ   مَا عَادَ فِي دُنْيَا الضَّبَابِ أَمَانَةٌ   فَالخَوْفُ مِنْ وَجْهِ اللِّئَامِ ضَرِيرُ   فَالكَلْبُ يَطْمَعُ مِنْ مَخَافَةِ عَابِرٍ   وَالأَسَدُ فِي كُلِّ العُبُورِ تَسِيرُ   هَلْ لِلْغَرِيبِ بِأَرْضٍ غَيْرِ مَنْزِلِ   إِنَّ الَّذِي عَاشَ الخَيَالَ حَقِيرُ   أَلْبَسْ ثِيَابًا مِنْ مَقَامِ رُجُولَةٍ   فَالفَهْدُ فِي كُلِّ الصِّعَابِ جَدِيرُ   مَنْ ذَا يَفَرّضُ فِي رَمَادِ تُرَابِهِ   إِلَّا عَمِيلًا وَالعَمِيلُ أَسِيرُ بقلم  كمال الدين حسين القاضي

أعز الناس ورفقاء الدرب..سامح محمد

 أسعد الله جميع اوقاتكم بكل خير  أعز الناس  ورفقاء الدرب لا تلوموني عن طول  الغياب فطريقي طويل ومشواري بعيد  جربوا الأسى والهم مثلي ولا تلوموني..... عانيت كثيرا ومن منكم لم يعاني؟ فقدت الكثير ومن منكم لم يذق طعم الفقد ورغم ذلك أسافر خلف مشواري أسير  كجواد تركوه يوما في دروب المستحيل كل يوم كان يمشي ألف ألف ميل  وتكسرت أقدامه الخضراء والدم منها يسيل فمن أين  يأتي الحب ...الفرح ...الزمن الجميل مبحر في الغيب ولست أدري من أين أو أين أرسو لست أدري إلى أين مشواري يسير كل مأ أدريه أني خلف أقداري أسافر خلف مشواري أسير أسير وعمري منقاد بأمنيتي ما همني كم مضى أو كم تراه بقى أنا الغائب وروح فيكم ما هلكت  إلا وعادت تحيا من أسى غربتي أعوام مرت وما آنست زنبقة سوى التي ضاع منها فى الهوى عبقي "أسرتي الراقية وحشتوني وسامحني" سامح حسن محمد  جمهورية مصر العربية

((الهجرة النبوية)) شعر أبو بكر الصيعري

 قصيدة :((الهجرة النبوية))   _______النص👇______  الهِجرة  النبوية  هي  هِجرة  مُحمد عليه الصلاة والسلام     الهِجرةِ  مِن مكة  إلى يثربٍ  هجرةُ نورٍ وتوحيد بعدَ ظلام  جاءت تنفيذاً لأمرالله تهدف  لتأسيس  . دولةِ . الإسلام     وإنقاذ المُسلمين مِن قريش  ومِن إضطهاد عُبادِ الأصنام    وإيجاد  بيئة .. فيها  أنصار     لنشر الدعوةِ  بأمانٍ وسلام      بعد أذىَ  ومؤامرات قُريش   للنبي والآل  وصحابةٍ  كِرام     اشتد  خطر   زُعماءِ  اليهود  وأعلنوا  للمُسلمين  الخِصام     قرروا  قتل . النبي  جماعياً    ليتفرق دمهُ  بين قبائل لِئام      فجاء أمر الله  وخاب ظنهم   بانتقالِ  وهِجرة  خير الأنام   سَاد الظلام ع  كُفار  قُريش     وللأنصار  أضاء  بدر...

لــمْ تستكــنْ للَّيـــلِ ،،،،،خيرات حمزة أبراهيم

 ،،،،، لــمْ تستكــنْ للَّيـــلِ ،،،،، وتثاقـلَ الهمُّ البغيضُ بصــدرها يمضي ويشقيها الــزَّمانُ الآفِــلُ يلقـــي بهــا والصُّبـحُ يعلــمُ أنَّها لــمْ تستكــنْ للَّيـلِ وهْيَ تحـاوِلُ ورديَّـــــةُ الآفـــاقِ تلزمها الخطا  الصَّبـــرُ يفنى والكفـاحُ يـواصِـلُ عبرتْ حدودَ الأمسِ تقصدُ مأربًا مــــوجٌ تلاطـــمَ يلتقيـــهِ ساحِلُ   واليومُ لَبْــسٌ في خيــالِ مكابدٍ ذئـــبٌ تنكَّـــرَ بالفضيـــلةِ قــاتِـلُ أنيابــــهُ الــدَّهرُ اللئيــــمُ وأهــلهُ والمكرُ باتَ على الشِّـفاهِ فضـائِلُ كالوهمِ كالحلمِ الطَّـويلِ مــرادها أبدًا تسافـــرُ والـــدُّروبُ حــوائِلُ    قـــدسيَّةُ الآمـــالِ رافقهـا الأسى والعمـــرُ يـأبى مـا طوتهُ مسـائِلُ   أزليَّــــةُ الأوجـــاعِ تحكـي قصَّــةً فيهــا المـــــرارةُ يحتــويها سائِلُ  أخفتْ عنِ الجرحِ العميقِ سقامهُ ومتاهــــةٌ أفضـى إليهـــا عـــاقِلُ فاستوحشتْ ظلمَ الأنامِ بما رأتْ واستنكرتْ مــا قــــدْ يقولهُ قائِلُ خيرات حمزة أبراهيم ( البحـــر الكـامـــــل )

ركام الظل...وحيد حسين عبدة

 ركام الظل آمنت بقلبي وعشقتكِ بفؤادي         لأغرد بفضاءات الحلم وأنفاسكِ فأسلمت لعينيكِ النبض وروحي         وغازلت بأهدابي الكحل ونظراتكِ أغرقني همسك بالآهات وجنني        فكتبتك شوقاً أمطرتكِ غزلاً يرويكِ استعمرت بساتين العشق بحبي        عنك قطفت الأشواك سقيت زهوركِ أسميتكِ قدري وناديتكِ ولها قلبي         فجعلتكِ بجفوني وأغمضت عليكِ أُغرمت بهمساتكِ تشدو تدللني         لتسحرني أنفاسك ويغويني عطركِ أبحث بين ركام الأوجاع وأبكي         لأعانق دمعي وتداوي ألمي أطيافكِ أتعبني غيابكِ أفنى ضحكاتي           لأموت ويبقى ظل جنوني يناديكِ أطلتِ غيابكِ عني هجرتيني       وجذورك تنمو بوريدي تتمردُ بخطاكِ بقلمي / وحيد حسين 2026/6/21

لِكُلِّ فِعلٍ جَزاءْ..شعر علي اسماعيل

 لِكُلِّ فِعلٍ جَزاءْ ************** لِكُلِّ خَاطِىءٍ  ذُنوبٌ سَتُؤرقُهُ وَ تَجعَلهُ يَدورُ في دَوّامةِ التِّيهِ  لِكُلِّ مُؤمِنِ رَبٌّ سَوفَ يُغدِقهُ وَعَلى إِيمانهِ وَ صَبرهِ سَيُجزيهِ لِكُلِّ ظَالمٍ يَوماً آتٍ سَيَصدُقهُ وَ رَبُّ مِنْ نَفسِ الكَأسِ يَسقيهِ لِكُلِّ حَاكمٍ عَادلٍ  رَبٌّ يَرمُقهُ وَ مِنْ عَدلِ رَبّهِ سَتَدمعُ مَآقيهِ لَكَ عُمرٌ فِيمَا اخْتَرتَ  تُنفِقُهُ وَ لَوحٌ يُدوَّنُ لَكَ مَا قُمتَ فيهِ ************************* علي اسماعيل ... ٢٢ / ٦ / ٢٠٢٦

ومضات..سيف الدين علوي

 ومضات قُل  و كيف الطين على الطين  بلا رفيفْ؟! ... حين يتكلّم الألمُ  في عينيْك  لسوف تهوي لا مناص. ... وجعي أكبر  من شيخوختي، أبتي. ... لن تفهم السرّ  في الصّفر  إلاّ أن تمرّ في الدّائرة. ... طبيعة البصيصِ  في عَـينيْها  تُغيّر مجْـرى المعنى. ... لمَ خالطتني بَوْلة الكلْبِ الدّافئة فوق هذه الزّهرة؟  النّدى قال. ... طوبى لمُصابٍ مثلي عرّفني الحزنُ  على الربّ..  و أنا بعدُ حزين. ... قبيل النّزع فقط  اكتشف أنّ لها روحا نقيّة. ...  تابع هجين   كلاهما المصدح و المرآة. ..  لو يخرّ الشيطان صار الصراع أعبوثة. .. إذا كان لا بدّ من إمرأة  فيجدر أن تكون  بحجم الرحلة أو أعظم.  _____________ - سيف.د.علوي-

💥طفلٌ غزٍيٌّ في دمِهِ💥شعر ساري مشارقة

 .            💥طفلٌ غزٍيٌّ في دمِهِ💥 طـفـلٌ غـزٍيٌّ في دمـه  قد فاق جيوشاً والمدفـع ولـجـوء القلب لجبّـارِ  يقـصـمُ مكرهمو،لا يركـع إلّا لـلّـــه،لــه ســــنـــدُ  يـعليه فيـسمـو،لا يجـزع فقوى أرجاسِ تؤلمُـهُ وتحيل الضّعف لمستودع فيخـزّن فيه لأنجاسٍ  إجراما،قد بان،استـضـبع ويحـفّـز آمـالاً تـتــرى   تصقـل جـرأتـه،لا يُخدَع لن يُسلِم رأسـاً لـعـدوٍّ  يُضمـر له الموتَ وافـظـع ويـعـود لدّنيـانا لـيـثـا  ويزيل رؤوسـهمو،يـخلـع ويُطـهّر اركـانـاً باتـت  تحتـاج سـواعـد لا تُـقـرَع لتُذيق الجرذان عذابا  يرجـوه عالـمُـنـا الأجـمـع وتنـاغـمُ كلُّ قصائدنـا  ومعاولنـا ليـسـت تُـقـمـع بقلمي:ساري مشارقة  السّبت 5 محرّم 1448 20 حزيران 2026

إرتياب... وٱغتراب...!!!..سمير الحفصاوي

 -بمناسبة عيد الآباء أقول: *إرتياب... وٱغتراب...!!! أيها الأفق الحزين بالسراب...  أيها الشجن الغريب... إن فقدي وٱشتياقي والمنايا أمعنوا فيا العذاب... وٱرتيابي... وٱغترابي.... وسؤالي اليوم باتا حائرا...!!!؟ فهل له من نصف جواب...؟ من  هنا سافر "بابا"... مر طيفه عني وغابا... عزيز سكن الكيان و الضلوعِ إختفى خلف الأفق الحزين  حين آل للغياب... لما أمسى ذكرى وهم...  خلف أهداب السراب  رحل عني وغاب  عزف الشجون نايا و ربابا غَرَسَ السهم هنا... في فؤادي وكياني حين شد الرحل ورحل لما ترجل بشموخ طوعا ملبيا داعي حتم الأجل أمسى وهما وسرابا... أمسى نسيا وخرابا... خاويات منازلك على عروشها يا أبي...!!!؟ وظلام وسكون وشجون...! لا ثغاء منها قد أتاني لا صياح لا صهيل... لا نبحت منها كلابا...!!! من هنا مر أبي...!  وهنا جلس أبي...! وهنا صلى ونادى... كيفَ أنسى صوت النداء عندك؟؟؟ گيف أنسى إسمي  في شفاهك؟؟؟: «يا سمير....!يا سمير...!» كيف لي أن أنسى منك الغضب...؟ كيف لي أن أنسى الدعابه...؟ كلما ٱشتقت وخفت... گلما هزني الشوق والحنين إليه  كلما اشتعل كانون الظهيرة كأس ...