الليل والحكاية // للشاعر المبدع : د غسان الصيفي

 الليل والحكاية

نكتب عن أحوال نعيش معها اوقاتنا وربما ايامنا نسطرها بجمل وسطور وربما نثر وقصائد بكلام ليس مجرد حروف او عبارات بل همس عن الذات بسحر الكلام من الروح والوجدان نسطره بأجمل معان توصف حب سكن القلب واجتاز الوجدان وسلب منا الروح كمان هذه الكلمات نرسلها بعبير ازهارنا تشم ريحها وعطرها من خلال نظرات عيوننا وشوق قلوبنا نسرد كقصة وربما رواية أو حكاية ولكن الهدف والغاية يكمن في البوح عن حال سكن بداخلنا ونتنفس بعبيرها وعطرها نسهر معها الليالي الطوال نحاكي الليل عن شوقنا وفرحنا ومدى تعلقنا
قلوبنا التقت بهمسات ونظرات وفي بعض الأحوال من خلال كلمات تعبر عن سر سكن الذات وزرع الآهات والحب وسطر اجمل الحكايات
كل الكلمات ارسلها لك من قلب مشتاق لروح سكنت الجسد بكل الحب والحنان
يا اجمل من عرفت بحياتي يا كل الحب والحنان
انهي كلامي بشوقي وحبي بكل وقت ومكان على مر الدهور بكل الوجدان يا رمز الحب والحنان يا اجمل من رأت عيني يا اروع إنسان

د غسان الصيفي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏محيط‏، ‏سماء‏‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏طبيعة‏‏‏ و‏ماء‏‏‏

على نافذة من الليل // للشاعر المبدع : جاسم علي

 على نافذة من الليل

كان بريق عينيها
كآخر الملائكة على تلك الأرض
كينبوع حياة
يوقظ نبتة خضراء
من تحت الرماد
كتلك الحمامة تسابق التلال لكي تعود
إلى وطن العودة
كان المطر يحالفني لأول مرة
منذ ميلادي وأكثر
لتلتقي الملامح لأعود من المنفى لأول مرة
وأسمع صوتها منفردا دون البشر
متشابهان نحن إلى نهايتنا
إلى نافذة المساء حيث الظلام
حيث الانتظار البعيد
جاسم على

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

في سحر عينيك // للشاعر المبدع : فلاح مرعي

 في سحر عينيك

هام هيامي والهامي
وتبعثر من بين الشفاه
حلو كلامي
في وصف سحر عيون
ووجه يشرق بالجمال
تاهت حروفي وتبعثرت
ماكنت ساوصفك به
من حلو كلامي
وهام الفكر في
سحر عينيك
يا غرام غرامي
فلاح مرعي

التاريخ والأدب ج٣وج4// الكاتب الباحث : غسان صالح عبدالله

 التاريخ والأدب

ج٣:
يدخل في هذه الحكاية أشخاص آلهة آخرون ، ولكل منهم رسالة يؤديها إله الحكمة الذي يذكر الناس بالصبر ويدعوهم إلى التسليم للقدر، وأدون .. أدونيس الفينيقيين الكلاسيكيين الذي يملأ نفوسهم بالجمال والحماسة للجمال والحب ثم الإلاهة أماة خادمة أشرة القوية ، أو الإلاهة التي تري الناس كيف يصنعون الاجر من الطين لبناء بيوتهم.
وبعل نفسه " رمز الشباب" يعقد عزيمته ويقدم على قتال الأفعى ذات السبع رؤوس التي كان البشر يخافونها خوفا شديدا ، أسم هذه الأفعى في نص مؤلف راس شمرا " لتن " وفي اشعيا ١ : ٢٧ والمزامير ١٤ / ٧٣ من التوراة ترى الحية تحمل الاسم عينه " لتن" بتحوير قليل مم اللفظ " لويتان" أو التنين ( أشعيا: في ذلك اليوم يفتقد الرب بسيفه أقاسي العظيم الشديد لويتان الحية المقومة .. ولويتان الحية الملتوية .. ويقتل التنين الذي في البحر . المزامير : أنت رضضت رؤوس لويتان جعت مأكلا لمز القفار) .
جميعنا نتذكر دانيال الذي كان مع نوح وايوب من اتقى اهل زمانه .. دانيال يظهر في احد نصوص راس شمرا باسم دين - ايل.. الذي يجب او يترجم : دين او دينوية الله.
هناك حقائق اخرى غاية في الأهمية وردت في مقالة مكتشف آثار راس شمرا وترجمتها من الناحية الأدبية في مقالة المكتشف تحرك أعماق نفس كل سوري ، وكل إنسان محب للفلسفة والفن.
إنها صورة مختصرة ، ناقصة سقيمة هذه الصورة التي قدمها لنا" كلود ف.أ.شيفر" في مقالة إخبارية مقتضبة جامدة لا روح فيها ولا فن وهي مع ذلك تشتمل على ملامح شخصية نفسية أصلية ذات سناء وبهاء. وقضاياها تبدو وضاءة ، غضة كأنهت أنشئت امس او اليوم.
فترى فيها التصور السوري في عرض لقضايا الحياة بأسبابها وأشكالها فتناول الشيخوخة والشباب والأبوة والنبوة والحب والبغص والحكمة والعدل والظلم والطموح والقناعة ترى الشباب فيها غير نابض بثورة الشهوات والحب البيولوجي، بل تراه في مطامح السؤدد وفي محاربة لويتان او تنين الرزائل الذي كان ولا يزال يخيف النوع الإنساني وترى إله الحكمة يعظ بالتسليم للقضاء والقدر ، ولكن دوره جزء من ادوار غيره وهو ليس اقواها ولا أضعفها.
ولا ننسى ملحمة جلجامش البابلية المختومة بقصة الطوفان الرائعة ، المكتشفة في مكتبة الملك الآشوري العظيم " آشور بني بال" التي نقلها اليهود برمتها إلى توراتهم مع بعض تغيير سطحي في بعض حوادثها الجزئية البسيطة.

ج٤

التاريخ والأدب 
ج٤:
كم مجد المؤرخون والدارسون اليونان من أجل عظمة أساطيرهم التي يعود معظمها أو أهمها إلى سورية فحكاية انتقام اناة من معط بالمنجل وذر بقاياه في الحقول لينبت الزرع ويسقط تحت المنجل واساطير كثيرة غيرها منقولة بحذافيرها إلى الأساطير الإغريقية والعالم يتهمنا بأننا نحن نقلنا من الإغريق..والعالم مديون لنا بفلسفات جليلة ويقول أننا جميعا مدينون لليونان فقط.
أيها الاحبة:
متى اخذ الادباء السوريون الموهوبون المدركون سمو النظرة السورية إلى الحياة والكون والفن يطلعون على هذه الكنوز الروحية الثمينة ازدادوا يقينا بحقيقة نظرتهم وعظمة أسبابها وبقوة الموحيات الفلسفية والفنية الاصلية في طبيعة منهم، التي يؤهلهم قيامها لإنشاء ادب فخم جميل خالد.
في مثل هذا الأدب من صميم حياتنا السورية المؤسس على النظرة الجديدة الأصلية إلى الحياة والكون والفن نجد التجديد النفسي والادبي والفني الذي نشتاق نحن إليه بكل جوارحنا.
إلى مقام الآلهة السورية يجب على الأدباء الواعين أن يحجوا ويسيحوا فيعودوا من سياحتهم حاملين إلينا أدبا بجعلنا نكتشف حقيقتنا النفسية ضمن قضايا الحياة الكبرى التي تناولها تفكيرنا من قبل أساطيرنا التي لها منزلة في الفكر والشعور الإنسانيين تسمو على كل ما عرف ويعرف من قضايا الفكر والشعور.
لقد ذهب العديد من الأدباء والشعراء واغرقوا الشعر والأدب في البكاء والتلهف والنواح والندب.. وآخرين ذهبوا لوصف مفاتن المراة والتغزل بها وبجسدها وأغرق الشعر والأدب في اشياء قريبة إلى التفاهة والبلادة دون أن يكلفوا أنفسهم بدراسة الأدب والإلمام به وبطائفة منه وبدا أدبهم يخلوا من العمق واصبح كله شكليا لا أساسيا لا يقدم إلا الإضطراب في الفكر والتفتت في الشعور.

ج٥

إليكم شعراء بلدي وأدبائها...


"عودي لا معنى لوجودي " // سامح حسن محمد

 أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير

"عودي لا معنى لوجودي "

عودي كي تعود لي سجيتي
عودي صرت لست أنا ويقينا

عودي حتي يعود الحب منطقي
غاب النهار وعرى الظلام أنينا

تعلمين كلي في هواك متيم
والحب يشعل العمر الجميل حنينا

وجدا وذبت في هواكي أنا يا أنا
أرتل آي الحب تنزيها وتأويلا

لأجلي إسر في الشريان كما دمي
حتى يثير الدفىء بركان الشعورا

عاهدتك رهيفة القلب كريمة
أفلا تجودي بقرب يعيدني لأكونٓ

قولي هويتك حتى تنبت فيافي دنيتي
قولي هويتك فقد جف نبعي سنينا

مثلك مثلي كم تقاسمنا كل الشعور معا
وبكينا وإبتسمنا.. ليتك والآه تتذكرينا

أهديتك يا بيت القصيد من دمي
هذي الحروف علك تستشعرينا

سامح حسن محمد
جمهورية مصر العربية

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سباحة‏ و‏ماء‏‏‏

ماذا بعد // للشاعر المبدع : مصطفى محمد كبار

 ماذا بعد

أنا كالغبار الغاضبة في وجه
الريح

أنا كإعصار الأمواج الهائجة الثائرة
على الأعماق

أنا جرح الأنسان الذي من وجعه
بكى و إنهار

أنا دمعة تلك المرأة التي تعصرها
ألم الذل و المهانة في دموع
الأنهار

أنا كفن الطيبة بهذا الزمن
العار

أنا حسرة الفتاة التي تبحث عن
حلمها بزمن أشباه
الرجال

أنا ألم الطفل الحافي الجائع النائم
في برودة الثلوج
فأنا بكل أجزاء الجسد المتعب
منهار

فلا كتاب للإنصاف و لا معبد
يجبر الخواطر
لا قصائد تحترم و تدخل أرشيف
الذاكرة الأبدية
و لا طيبة و لا كرامة بقيت
لنفتخر
لا محبة في الأنسانية
لا أخلاق لا تسامح
لا سلام و لا أمان
لا أهل و لا إخوة و لا أحباب
لا حلم و لا مستقبل
لا هدوء و صفاء الذهن
لا مال و لا أستمتاع و لا حياة
لا وطن و لا عودة للذكريات
لا عدالة للحكام و لا عدالة بين الشعب
لا رحمة من البشر
و لا رحمة من الشيطان
و لا تريس في ذبح الناس
الطيبة
لا رقصة في العيد و لا عيد لنا
لا أهداء وردة في عيد الحب و لا
لقاء مع الشمعة و لا
عناق
لا كأس النبيذ و لا همسة
قبلة خفيفة
لا فجر و لا من شروق الشمس على
الزيتون
لا يوم للحج و الصلاة و لا قلوب تهمس
للدعاء
فقط .
أجساد بقيت بلا روح
ماتزال ترقص و تلعب و تلهو في سراديب
الموت
في السراب الغابر المر

أنا كتلك القصيدة التي تأكل
أحرفها فتموت على
الأسطر
أصرخ و أصرخ و الحجارة لا
تجيب و لا تسمع
صراخي
فيا أيتها الأصنام الراكضة مع الدماء
الساقطة في ضمير
الحجر
أين سترقد أرواحكم الكافرة في آخر
المحطة
فالنفق معكم متعب و طويل و
مظلم
فأنا برحلة العمر و المشوار معكم قد
تعبت و أهلكتني طول
المسير

فدعوني أنام في جرح
الندم
و سطروا ما تشتهون من شركم
في سطور التاريخ
فالحياة معكم ظالمة التي تشبهكم

فأنا عن نفسي قد إكتفيت و
تعبت من سكرة الأوجاع بزمن
الإنكسار . ؟

مصطفى محمد كبار ......... ابن حلب
سوريا
17\11\2020

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏محيط‏‏، ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏، ‏ماء‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏، ‏نص مفاده '‏ماذا ماذابعد يا يابشر بشر‏'‏‏

طفل اليرموك----------؟ // للشاعر المبدع : شاكر محمد المدهون

 طفل اليرموك----------؟

يحاصرني ليخنقني
بشرنقة جدار الرحم
يمزقني ليرهبني
فيطردني لأرض الخمر
تنكرني وترفضني تقتلني
سيوف الغدر بلاماء ولا زاد
أعيش سنين العمر
حليب الصبر يرضعني
أنين القهر يذيب في
أماني ليوم النصر
أعيش طريدا عن وطني
يخطفني ظل القهر
وفي بيتي يأكلني سم الفقر
أنا العاشر في بيتي
سرق منه أخواتي ومرضعتي
سهام من صميم الشر
انا احيا بعيدا عن تخاذلهم
عن ظلم عن غدرفيهم
يلاحقني خزي كفر
من أب مزق لحم جدي
قتل فينا نسيم العمر
وجاء خليفته بمرض الكبر
جنون الكبر ورثه من سليل الكفر
فلسطين هي الغاية
مسح أسمها بقلم العهر
نصمد حتى أرهقنا جيوش أصنام
في وطني تعبد من يحرسها
ليبقيها شوك في حلق
من يهتف انا عربي
ولدت حر
---------------------------------

حين يأتي الظلم سيلا... // للشاعر المبدع : احمد عبدالغني

 حين يأتي الظلم سيلا...

لن يفرق بين من يابي الخنوع ..ومن يريد
بين من كان قريبا او بعيد

حين يأتي الظلم سيلا..
سوف يسلبنا جميعا اي شيء وكل شيء
حتي نصبح كالعبيد

حين يأتي الظلم سيلا...
سوف يرهبنا جميعا..
سوف لن يستثني احدا
كان شيخا او رضيعا

حين يأتي الظلم سيلا ..
فكل شيء مستباح

الدماء والنساء والعقائد
والكنائس والمساجد

حينها لن يجدي نفعا.
ان نبالغ في الصياح
.......
احمد عبد الغني

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Ahmed Mohamed Abdel Ghany‎‏‏، ‏‏‏لحية‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏

وهبتك القلب // للشاعر المبدع : فؤاد الشرفي

 وهبتك القلب

ِوهبتك القلب ياقـــــــــــــــمري بقرطاسِ
وأهديــــــــــــتك الروح ملفوفة بأنفاسي

عــــــــطر الوفــــاء مزروع بأوردتــــــــــــي
ومعصور ترياقك مســـــــكوب في كأسي

والورد الأحــــــــــمر مرشــوش في طاسِ
والعين تأسر وتســــــــــحر كل إحساسي

نحيف خصـــــــــــــــــرك مطرز بالماسي
وشـــــــــــــــــــــعرك مسدول كليل عساسِ

هاتوا حروف العشق تتغنى بمحبوبي
وتكــــــــتب العشق تاج في الــــــــراسِ

بقلــــــــــــــــــــــــــــــــمي /أ/فؤاد الشرفي

وياك !... // للشاعر المبدع : امبارك الوادي

 وياك !...

زجل
.
وياك من مرافگة الذياب
يخليوا الليل فعينك انهار
و يفرقوك عالأحباب
و يحولوا رجولتك لطفولة
و رغبة في ممارسة الألعاب
من بعدما كنت راجل
بعرق الجبين تسترزق
رغم كثرة الأعمال و الأتعاب
و على باب الله يبعدوك
و يفرشوا ليك الورد
و يخبيوا عليك الأنياب
وياك من مرافگة الذياب
راه غيدخلوا دارك
و يخليوك واقف عالباب
****************
امبارك الوادي

لا تستبشر خيرا // للشاعر المبدع : جمال حلمي ابراهيم

 لاتستبشر خيرا في جيل

فقد الأدب الأخلاق

وترنح بين النواصي
وقارعة الطريق بلا حياء

وأمسى يقذف المارة
بالسباب واللعنة بكل غباء

جيل من الأجيال حل
علينا في ليلة سواء

داس فوق القيم
وبعثر ما جمعه القدماء

من النفيس والغالي بكل
عزم دون تفكير بأفتراء

جيل صنعته أياد فاسدة
لبث الفوضى في الأنحاء

فأمست الفوضى الخلاقة
من صنع فاعل فى الخفاء

تبا لمن أيقظ الفتن
لإزهاق أرواح الأبرياء

ماعاد السكوت يفيد
فالمسكوت عليه تشهده السماء

فكم من موهوب تقمص
دور القديس بكل ذكاء

وهو غليظ القلب
لا يرحم سفك دماء

فالقديسين الشرفاء أمسوا
في القبور رفات لا أحياء

فلا سبيل سوى تجنيب
هؤلاء الأشرار التعساء

كي تصفو الحياة من
بعد كدر لا يطاق

تلك أسماء فقدت الولاء
فهي والعدم سواء

كفانا بُكاء ووجعا أليما
فالشهداء في القبور أحياء

وحقهم مازال معلق
ليوم الدين فوق الأعناق
_________________________
لا تستبشر خيرا
___________
بقلمي / جمال حلمي ابراهيم
________________________

حب راق...للشاعرة القديرة مادلين عكاري

 صباح الخير يا أصدقاء:

حبّ راق

حين أصمت

ألجأ إلى النّجوم

أراك فيها مشعاً

يكفيني الضوء

أخاف أن المسك حين نلتقي

لئلا تنزاح عني فكرة التأمل فيك

أغوص في عينيك طويلاً

لأرحل إلى فضاء أرحب

وإلى معان سامية بعيدة عن الجسد

أكتفي

بكلمات صغيرة وقليلة

فالكلمات الكبيرة تصمّ أذني

وتبعدني عن المعاني

أنت وحدك الذي أحبّ

دون جدل

ودون نقاش

راسخ في فكري

مع عبير ورودك اللاصقة بالرّوح

على أطراف أصابعي أسير

كيلا أوقظ نسيم الشّوق

أحس بأحلام تداعب عينيّ

تهمس لأجفاني أن انطبقي

كيلا يهرب الحلم

ألف تميمة علقتها فوق أبوابي

كي يبقى ظلك داخل جدران كوخي الصّغير

أحبك جداً

ولكني أحب أكثرالتفكير فيك

أيقونة علقتها على جداري

أخاف لمسها

كيلا تضيع قدسية وجودها

امرأة أنا

أعشق بالظّل خلف ستار روحي

مادلين ج عكاري

يسعد صباحكم

29,11,2020

ياحبيبي.. // للشاعر المبدع : وارد الجوري

ياحبيبي..
هل رأيت البدر يوما
تائها عند الغروب
يسأل اﻷفلاك عنك
كاد في الحب يذوب
والغيوم تجري تمشي
تذرف حبات الطيوب
تنعش اﻷزهار فيها
عطرت كل الدروب
ياحبيبي قلبي دوما
عنك في البحث دؤوب
وأنا قد جئت منك
طالبا غفر الذنوب
فارحم القلب الذي
أضناه حبا
رافضا عنه يتوب

وارد الجوري