وردة // بقلم الشاعرة : سهام يوسف

 وردة .....


وردة تتفتح
بجمال أوراقها
تنثر عطرها
علي غصوانها
تبهج القلب
والعين بألوانها
تريح النفس
بالنظر إليها
شامخة علي
عود حارس لها
يرفرف بها
والهواء يراقصها
تبحث عن هواء يلاطفها
تخاف من يرهبها
تسبح ربها خالقها
تعزف لحنا لمن يسمعها
ورده هي سبحان
من أنبتها واخرجها
من أرض بستنها
يقلمي...... سهام يوسف
قد تكون صورة لـ ‏‏وردة‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

بقلمي اُكْتُب // بقلم الشاعر : عبدالرؤوف محمد

بقلمي اُكْتُب 
ودمي يَسِيل 
وَالْعَيْن دَامِعَة 
وَالْجُرْح عَمِيق 
وَالْقَلْب أَسِير 
عَلِيّ فِرَاقَك 
يَا حُبّ السِّنِين 
وَالنَّار تحرقني 
مِنْ غَدَرَ الْحُنَيْن 
وَالنَّهَار يُمْضَي 
وَاللَّيْل طَوِيلٌ 
وَالنُّجُوم تَقِف 
صَامَتْه 
لعزائي 
وَأَنَا حَزِينٌ 
وَالنَّاس تَأْتِي 
وَأَنَا عَنْهَا غَرِيبٌ 
ﻻ أَعْلَمُ مِنْ أَنَا وَمَنْ أَكُون 
رَحَلْت وَمَعَهَا روحي وَكُلّ شَيّ جَمِيل 
أنثروا الْوُرُود وعطروا الْمَكَان 
فرحيلي أَن وَالْمَوْت يُنَادِي 
وَأَنَا ﻻ أُبَالِي فَقَلْبِي بِه مَشْغُولٌ 
أحببتك يَا مَنْ رحلتي 
فالفؤاد بِك هَائِمٌ مَجْنُون 
وَالْعَقْل جُنّ وَالْأَلَم ﻻزمني 
وَالشَّعْر شَابٌّ 
وَالْعَجْز قَرِيبٌ 
بِقَلَم 
شَاعِرٌ الْجَنُوب 
عبدالرؤف مُحَمَّد

ذكريات على ضفاف العاصي// بقلم الشاعر : عبدالرزاق سعدة

ذكريات على ضفاف العاصي
=================
كان منزلنا في مدينة حماة قريب من نهر العاصي ولا يبعد أكثر من مائة َمتر وكان ذلك سبباً لأتعلم السباحة وانا طفل ذو الخمس سنوات وبمرور السنين وفي المرحلة الإعدادية كنا وصديق لي بعد الإنصراف من المدرسة وتناولنا طعام الغداء كلٌ في بيته نذهب انا وصديقي إلى النهر ونجلس على الشاطيء حيث جمال منظر المياه وعلى ضفتي النهر البساتين ذات الأشجار المثمرة كنا نسمي المنطقة التي نجلس عليها (التلة)
نظراً لإرتفاعها عن سطح الماء نوعاً ما
كانت المنطقة تتوسط عدة أحياء ومشهورة بورود السقايين الذين يردوا لتعبأةِ الماء في قِرَبِهم المخصصة لنقل الماء على ظهر الدواب ويأتين النساء من البيوت لغسل الثياب وأدوات الطعام وبعضهم يغسل الأصواف والبعض الآخر يأتي لتصويل القمح وغسله ونشره على الشاطيء
لأخذه بعد ذلك إلى الطواحين التي كانت تعمل أكثرها على نهر العاصي بقوة تدفق الماء من أسفل الطاحون بما يسمى الجغل وتدير أحجار الطحن الضخمة ليخرج الدقيق ويعبأ باكياس من الأعلى ثم يتم تحميله على الدواب وبعض الناس كانوا يأتون من القرى المجاورة القريبة من مدينة حماة ... 
كان أولاد الأحياء المجاورة يأتون ليسبحوا في النهر وليتعلم السباحة من لايجيدها كنت وصديقي نجلس على التلة وأمامنا ابريق الشاي ونراقب الأطفال وهم يسبحون في الأماكن القريبة من الشاطيء
أي المياه الغير عميقة لكن بعض الأطفال إذا ابتعد قليلاً إلى الداخل يغرق ويبدأ بالإختفاء قليلاً ثم الظهور ويبدأ الأطفال بالصراخ فنسرع أنا وصديقي محمد لإنقاذ من كان معرضاً للغرق ونحن مستعدون في أيّ لحظة لذلك
كانت أيام جميلة وذكريات لاتنسى عشت فيها
وكنا نشعر بأننا شبه مسؤولين عنهم أو كمن كان يقوم بمهمة إنسانية عظيمة وهل أجمل من أن تنقذ الأطفال من الموت المحقق 
وما زاد من افتخاري وصديقي محمد الذي استشهد وهو شاب في الثلاثين من العمر 
أنني كنتُ أصادف بعض الشباب
الذين يسلمون عليَّ بحرارة ويسألني أحدهم هل تذكرتني عمي ؟
فأجيبه لا ياعمو مين أنت ؟
يقول : أنا فلان الذي انقذتني من الغرق في العاصي جزاك الله خير !! 
يا الله ما أجمل تلك الأيام عندما كنا شباب  ولا نهاب الموت ولانتردد بإلقاء أنفسنا بالماء بكامل ثيابنا لإنقاذ طفل او شاب من الغرق !!!

#قصةواقعية
بقلمي : #عبدالرزاق_سعدة

زيتونةٌ مباركةٌ أنتِ // بقلم الشاعر : كمال كمال

زيتونةٌ مباركةٌ أنتِ
 غصنٌ مثقلٌ بالخير والحبِّ أنتِ
 سنبلةٌ حبلى بالمعرفةِ والحكمةِ أنتِ
 قطرةٌ من ندى تداعبُ خديَ الأيسرَ أنتِ
 صوتُ ناي حزينٍ يبكي مقلتيَ أنتِ
 قصيدةٌ جميلةٌ طويلةُ النفسِ أنتِ
 رصاصةٌ أحاربُ بها الأعداءَ أنتِ
 كبدُ الحقيقةِ وبيتُ القصيدِ أنتِ
 صوتُ عصفورٍ هيجهُ الحنينُ لعشهِ أو وكرهِ أنتِ
 وردةٌ جمعتْ مطايبَ الورودِ في عطرها أنتِ
 واحةٌ من النخيلِ في قلبِ الصحراءِ أنتِ
 كريمةُ الفكرِ طيبةُ القلبِ مزاجيةٌ جدا أنتِ
 نسمةٌ من نسماتِ فجرِ الربيعِ أنتِ
 هالةٌ من الأنوارِ تنيرُ قلوبَ الحيارى في طلبِ الحقِّ أنتِ
 أريدكُ أن تريني كما كانتْ ترى زرقاءْ
 وتمنحينَ قصيدتي عفوا شاملا
 فتقولينَ لي مثلا:
 اعشقْ، ما دمتَ تعشقُ فكرةً تطاردها من زمانْ
 ولتبحْ لقلبها المفقودِ بما استطعتَ من سحرِ البيانْ
 غردْ، ولا تأسفْ على كلِّ حرفٍ كتبتهُ لي
 ولا تشبهني إلا بما يليقُ بي كفكرةٍ أسرتْ فؤادك
 وأججتكَ حتى صرتَ مجنونا تطاردني في دروبِ الذكرياتْ
 أكتبْ، ودونْ كل الخواطرْ
 وأرسلْ لي بينِ ثنايا القصيدِ السلامْ
كمال كمال .

صدى مناداتك// بقلم الشاعر : محمد علي حسيسني

♦♦♦صدى مناداتك♦♦♦

 يناديني طيفك أميرتي 
ويلاحقني صوتك يا ولادتي 
من عمق التاريخ 
صدى همسك ملأ
رحاب قصر الحمراء 
بأندلس الماضي البعيد 
والحاضر القريب 
زيدونك أنا العاشق 
والمتيم الحبيب 
لأجلك سأعيد بناء 
حدائق العراق المعلقة 
وأعيد جمالها من جديد 
وأحصن حوض النيل 
وأهراماته بسياج 
من فولاذ وحديد 
ستكونين بلقيسي 
ومملكتك عالم أسواره 
شيدت من حروفه 
دواوين أشعاري 
وعلى يديك سأبعث
من جديد المجدد
ومن رماد لظى عشقك 
سأبعث من رمادي 
كطائر العنقاء 
وأعانق الحياة 
من لهيب احتراق الذات 
وانصهار الشريان والوريد 
إلى أن يصرخ الوجد 
من أعماق الأعماق 
بأعلى صوته 
أهل يا ترى من مزيد 
                                                                                                            ♦♦♦♦♦
                  بقلمي : أ. محمد علي حسيسني 
               مكناس المغرب في 28 يناير 2021

يادولتنا // بقلم الشاعر : وارد الجوري

يادولتنا..
يادولتنا ارحمينا
اﻷسعار صارت تكوينا
صرنا نحلم بالطعام
ولا في مال يكفينا
اللحمة شفناها بالحلم
والفواكة هجرا تم
والخبز صار أكبر هم
كرمالو انهنا انذلينا
صقعنا من كترالبرد
بالساحل نحنا والجرد
والمسؤول طنش ما..رد
مواعظ بلش يعطينا
يادولتنا ارحمينا
ضخي مازوت دفينا
لو بقيت هالحالة هيك
بكرى رح تخسرينا
يادولتنا ارحمينا
وارد الجوري

رفقاً// بقلم الشاعر : عدنان غسان طه

🍁☆رفقاً☆🍁
أنا وأنتَ وهو وهي  
نملك كلا اللغتين 
لغة الصمت 
ولغة الكلام ومابينهما
لا تنتقد لغتي التي 
أعبر بها سكة الأيام 
قد يكون صمتي فرحاً 
وكلامي ألماً 
روحي هي من تملك حق
التعبير  
ويضيق صدري بها أحياناً 
لا تنفع عندها كل اللغات
المتاحة 
كي تعيد ثوب روحي الممزق
بلا ملامح ..... بلا عنوان
أنا إنسان 
أملك الكثير من الصبر 
والحزن وغصة أيام 
والشوق والذكريات 
والحنين وحده من يعيد 
رتق ثوب روحي 
بلا خوف بلا حدود للانتظار 
كلنا بشر نملك الوجهين 
وجه النور ووجه الظلام 
نملك كل تضاد الحياة
رفقاً ببعضناً البعض. 
{عدنان غسان طه}
  {جبلة=سورية}

أحن_إليكِ // بقلم الشاعرة : لمى صاري

#أحن_إليكِ

جاءتني ذات صبح من خلف واجهة غرفتني تناديني بهمس .. 
هيا ادخلي فالمطر سيبللك  ..
بالله عليك .. ما هذا الجنون ؟!
ستصابين بالبرد !!
وأنا أدور حول نفسي على نغمها ضاحكة بأعلى صوت لأجيبها بحب ،أشعر بحنانك يحيطني من كل صوب فتلك الأمطار هي عطفك الذي أحياه كل فصل ..
وظللت على هذه الحال أدور وأدور وأدور حتى أصابني الإنهاك والضعف فارتميت أرضا أتلمسني بتوق لأن ريحها مازالت عابقة بي بعمق ..
لأنظر نحو واجهتي المتشحة بالحزن والدمع قد غطى نحيبها بصمت .

#إلى_كل_روح_غافية_في_أروقة_القلب

#لمى_صاري

هدية الحياة الثقيلة// بقلم الكاتب : خالد الدسوقي

بقلمى خالد الدسوقي 

العنوان : هدية الحياة الثقيلة 

الحياه تعطينا دائما دروسا حياتية عديدة لناخذ منها العبرة والعظة تلك الدروس قد تتمثل بموقف تمر به أو ظروف حياتية أو  هدية ربانيه عظيمة  تضعها الإرادة الربانية بداخلك لتختبرك هل سوف تكون قادرا على تقدير هذه الهدية واستعمالها استعمالا صحيحا ام سوف تستعملها استعمال خاطئا ؟  تلك الهدية الربانية قد تتمثل بالسماح للزوج بالزواج باكثر من امرأة فيما لاتتعدى الاربعة من النساء فقط لكن بشروط فيجب أن لاتفرق بين إحداهما عن الأخرى ولا تبالغ في الحب بين إحداهما عن الأخرى فهذه الهدية الربانية المتمثلة بتعدد الزوجات قد تكون أشبه بفريق كرة القدم المميز الذى يستلم  المدير الفنى للفريق تدريبه فإذا لم يعرف قدرات كل لاعب بالفريق ورأيه تجاهه قد يتفكك هذا الفريق في وجهات النظر بين أشخاص معارضون للمدرب و أخرون يرون آرائه صائبة لكن إذا استطاع المدير الفنى للفريق فهم فريقه جيدا وعدم التمييز بين أحد من الأعبين عن الآخر قد يدر هذا بالنفع الكثير عليه بجعل الفريق متعاونون محققون فوزا كثيرا وجوائز وبطولات عده كذلك هو الأمر مماثل لتعدد الزوجات الذى إذا فهم رب البيت المعنى الحقيقي لهذا التعدد الذى لايقتصر على الزواج فقط باكثر من امراه بل معرفه رأى إحداهما في الأخرى و ما الذى يضايق كل منهما فالواجب الربانى حث على هذا الأمر ذاكرا إياه في كتبه السماوية الثلاثه ممثلا بانبيائه كرسول الاسلام محمد عليه افضل الصلاه والسلام الذى تزوج النساء وكان عالم  بالمعنى الحقيقي لتعدد الزوجات جيدا فلم يميز في اى من زوجاته كذلك الحال بالنسبه للنبي يوسف الذى تزوج من امرأتين احب الاثنتين فلم يفرق باحداهما عن الآخرى 
فتعدد الزوجات يجب على من ينفذه أن يعلم حقوقه وواجباته تجاه هذه الهدية الربانية حتى لا تتعرض إلى عواقب وخيمة 
تلك هي عباراتى التى نطقتها عندما شاهدت منزلا مجاورا لى لشخص قد تزوج من امرأتين وجمع بين الاثنتين ببيت واحد غير مدرك للمعنى الحقيقي لهذا التعدد راغبا بالزواج باكثر من امرأة  ليتحدث الجميع عنه أنه متزوج باكثر من امرأة فلم يعرف حقيقه إحداهما عن الأخرى فأخذت إحداهما تبادل الأخرى بالالفاظ السيئة منتجتان نتيجه هذا صراعا بين الاثنتين نتج عنه ألفاظا سيئة عديدة  إلى أن وصلت إلى السب بالاهل فما كان من هذا الرجل إلى أنه قام بتطليق إحداهما بعدما تسببت له في مشكلات عده مع زوجته الأخرى على غرار هذه العائلة كان هناك عائله أخرى بالحى المجاور لى من الناحية الأخرى  كان يوجد بها رجلا اخر  تزوج بامراتين عرف جيدا المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات فقام بالزواج بامراتين جاعلا لكل واحدة منهما بيت فلم يفرق في معاملة واحده عن الأخرى فعاش سعيد البال مطمئن النوم 
مااغرب هذان الرجلان فقد عرف إحداهما المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات ففعل مايجب عليه فعله فعاش مطمئن  بينما  الآخر لم يعرف المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات فانقلبت حياته رأسا على عقب مااشبه اليوم بالبارحة فالتاريخ يشهد بأمثالا مشابهه لازواج عرفوا وقدروا المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات الذى وضعه الواجب الربانى للإنسان فكان إحداهما رجلا حكيما عرف المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات وعرف زوجاته جيدا أنه السلطان المسلم جلال الدين محمد اكبر ذلك السلطان قد تزوج بثلاث من النساء فقام بالجمع بينهما دون أن يقصر في إحداهما فكانت الاولى هى السلطانه رقيه بنت عمه حنظل ميرزا والثانيه كانت الاميره الهندوسيه جودا 
والثالثه كانت السيده المسلمه سليمه أرملة وزيره المقرب ووصي عرشه بيرم خان فقام بمعاشرتهم بالمعروف غير مفرقا في معامله إحداهما عن الأخرى بحقوق التعدد الربانية فأخذت النساء الثلاثه يقدرون بعضهم البعض كثيرا وكان الثلاثة يساعدون بعضهم البعض فعاش السلطان مطمئن على غرار ذلك كان هناك رجلا كان جاهلا بالمعنى الحقيقي لتعدد الزوجات كان هذا الشخص هو السلطان سليمان القانوني الذي  تزوج من ثلاثة من النساء  فكانت الاولى سيده نبيله أنجبت إليه ولدا أسماه مراد لم تنجب غيره مات صغيرا فتزوج السلطان عليها السلطانة النبيلة  مهد فران  التى أنجبت له طفلا و فتاتين قام بتسميه الطفل مصطفى فكان وليا للعهد العثماني لعدة سنوات حتى تزوج السلطان الجارية الروسية روكسانا الذى سحرته بجمالها الأخذ فأصبح اسمها بعد الإسلام هرم فانجبت له العديد من الأبناء فرغم تزوجه من ثلاثة من النساء فقد أغفل اثنين منهم و تقرب كثيرا من الثالثة معتبرا إياها الزوجه المقربه إليه فقام بجعله يقوم  بإزالة ابنه الأكبر مصطفى من ولايه العهد لينصب ولدها و يدعى سليم  متسببا هذا السلطان بصراعا بين زوجته هرم ومهد فران نتج عنه موت الأمير الاكبر مصطفى
فما أغرب هؤلاء الرجال الذين  يسيرون وفقا لشهواتهم متجاهلون المعنى الحقيقي لتعدد الزوجات  
فرغم اختلاف رجال الماضي متمثلين في السلطان جلال الدين محمد اكبر و السلطان سليمان القانوني واختلاف الفترة الزمنية بين حقبتيهما و بين رجال الحاضر متمثلين في الرجلين المجاورين لى إلا  أنهم التقوا عند نقطة واحدة هى  لتعدد الزوجات .

آه يا امرأة // بقلم الشاعر : تراتيل الوسام

آه يا امرأة 
مقيد عشقها في اوردتي
كيف السبيل للخلاص
تغمر روحي بهجة وعذب الكلامِ
من شفتيها تكتب قصائدي 
حتى الشمس في لمعة عينيها أجمل في بلادي 
ومعها كبرت كل أحلامي 
تخبئ الشوق في قلبها وتحيا بالجمال 
أن كان الورد من خديها فالحديث عن أي جمال 
تخرج من بين الحطام شاهقة مثل الصقر 
وفي الأرض لبوة لا يصلها الا من كان ضرغام
أن تلاقت العيون 
تذهل العقل بجمالها الرباني 
تروي ضمأ قلبي من رحاب سمائها 
وفي راحتيها راحة واطمئنان
كيف اراكِ كيف انطق السلام 
كيف اتحدث كيف القي خطابي 
أنتِ شوق القلب والدر المكنون 
بغداد انتِ وعاصمة الاكوان 
دمعة انتِ تسيل وتحرق الاحداق
مالي بشم الورد وانتِ طيب الخزامي
ورق انتِ فوقهُ كتبت اشعاري 
اما ان تكتمل قصيدتي أو اموت بلا عنوان
نغم انتِ فاق كل الانغامِ
لها عيون راميات شبيه السهام
بحر هي هيهات الوصول للاعماق
يا دمعة محبوسة في عين الوسام 

تراتيل الوسام

غنوة// بقلم الشاعر : ماجد خليل بني همام

غنوة

____________

وانا جالس على الكافيه..
أنتظر مرور طيفك والقلب فيك يتيه ..
أنتظرك تحتسي معي قهوتك اللاتيه ..
وأطلب قهوتي الساده ..
التي تعلمتها منك وأصبحت عاده معتادة ..
أتوق للقاء أول مره ..
حين التقت عينانا على حين غره ..
عيني التقفت عينيك وحياؤك زاد شوق عينيه ..
حينها تركت قهوتي وتابعت خطاكي بقلبي وقدميه ..
سرت أسيرك أسير وأسير وقلبي بك ماأسعده وأسره ..
سرت خلفك بغير هدي حتى وصلتي دارك بين أهلك نجمة ..
ومن لحظتها ولحظ رؤيتك أنت في قلبي أميره ..
طرقت الباب حتى كل متني ولما فتحت كلمتني عينها بلا ولا كلمة ..
لم أعرف إسمها ولا إسم أهلها فقط لا أعرف إلا جمال عينيها ..
سحر عينيها وجمالها وحياؤها هو من جعلني الآن أمام أبيها وأمها ..
ومن خلف الستار لا تعلم سميره وهذا أسمها ماأتي بي بيت أهلها ..
لحظ ترقب وإنتباه ماذا أقول لأهلها ..
أأقول أني أحبها .. 
أم ماذا أقول عنها ولها .. 
فجأه كسرت الصمت وقلت إني أحبها
ولا أعلم إن كنت سأحظي بها وأنال قبولها ..
يالا جرأه الموقف فقط إحساسي بها من قادني لأعلن للجميع أني أحبها ..
فقط سرت وراء قلبي ولا أعلم ما أفعل وماالنتائح وعواقبها ..
مذ تلك لحظ عيني سكنت عينها ..
وتمنيت أن تكون لي وأكون لها ..
إستاذنت والداها أحكي حكايتي وغربتي وكفاحي وعشق بنتهما ..
وأريدها تكمل معي نصف ديني وباقي عمرها ..
كانت الدهشة والإستغراب والإستعجاب ردهما ..
لحظات سكوت وتفكير وخوف رفضهما ..
وضج السكوت بدخول سميره تعلن عن رضاها وعلى من اختارها ..
الرضا والقبول والإعتزاز بمن أحبها ..
وصدق حبه وغربته وكفاحه وشرف الإقتران بها هو من رجح إختيارها..
وأنتظرها عاما لتكمل دراستها ..
قصة حب رائعه زادها إعتزازا بنفسها
وفرحا وسعاده بحبها تفوقت وعينت معيده بكيتها ..
وأتى الحبيب من غربته يتمم فرحتها
ودقت الطبول واقيمت الأفراح وسكن الحب والمودة والرحمة يتوج حياتها..
سميره الجميلة الرقيقه تعزف أعزب الألحان التي درستها واتقنتها لحبيبها..
عاشا لوحة فنيه ونوتة موسيقية على سلم الحياه وأثمرا همس وأحمد وغنوة هي أحلى بناتها ..

قصة حب حقيقية
        بقلمي
                       العمده
              ماجد خليل بني همام
Maged Khalil

وهل للفراق لذة// بقلم الشاعرة : سحر ابوالعلا

وهل للفراق لذة؟
سحر أبوالعلا.
لم أجد أحداً من قبلك مثلك يتلذذ بالفراق، لماذا آراك دائماً تحتضن الغياب؟
وكلما أعدتك ثانية، هممتَ بالرحيل!
أجبني.... أي عشق هذا الذي تزعمه؟
أم أن لك قلبان؟
قلب تقابلني به، وآخر يجافيني.
قلب يريدني، وآخر يعاديني.
أم أنك قلب واحد يحمله شخصان؟
شخص أعرفه، وآخر مجهول.
شخص محب، وآخر جهول.
أصبحت لا أدري من أنت؟
وكيف تكون؟
أصبحت أخاف على قلبي معك.
لو أنّي أعرف أيهما أنت؟
لقتلت الآخر، وليبقى لي من هو في العشق مجنون.

_شحيحة مواسم الأفراح // بقلم الشاعر : ابو ايوب الزياني

///___شحيحة مواسم الأفراح 

صمتك هذا يقتلني يبعثرتي 
آلاف المرات يبحر 
بي كل لليل إلى العزلة 
والأشواق تسافر مبحرة 
بي في عالم التيه 
مبتورة الجناح 
أمواجه صامتة تسحبني 
الى الأعماق 
هكذا تستمر رحلتي ويستمر 
معها البحث عن محطات 
الحب والأفراح 
وقلبي يبحث بين الدروب 
في الصمت عن ضجيج الحياة 
من عطر وردة يحيا
أو إبتسامة ملاك 
من ترنيمة عصفور 
للحب غنى 
في مواسم فصولها شحيحة 
الأفراح 
في زمن أصبح فيه الوفاء في 
القلوب بذره قليلة نادرة 
رحل منها الإخلاص 
أشجارها  تنبت هزيلة 
تُحيطها الأشواك
تعيش في أرضها مخنوقة
الأنفاس  ..............!!!!

////____ ابو ايوب الزياني