خواطر سليمان ... ( ٧٣٠ ) إنه الله ٢٣ // بقلم الأديب : سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ٧٣٠ )

إنه الله ٢٣
يا أيها الماء المهين من سوَّاكا
ومن الذي في ظلمة الاحشاء قد والاكا
ومن الذي غذاك من نعمائه
ومن الكروب جميعها نجاكا
ومن الذي شق العيون فابصرت
ومن بالعقل قد حلاكا
ومن الذي تعصي ويغفر دائما
ومن الذي تنسى ولا ينساكا
إنه الله ...
الذي بلغت به من منازل الإيمان ما جعلك ترجو رجاؤه فتسبق اليه كل رغبة عن بقية رغباتك
إنه الله ...
الذي تجعل خشيته اسرع إلى فؤادك من أي رهبة تخامر نفسك أمام أي قوة غير الله ...
إنه الله ...
الذي نظرت اليه فوجدته قائما عليك يحرسك ويرعاك ويعلم خلجات نفسك فيلهمك الحق ويجنبك السوء والعقاب ..
نظرت الي رجلين نائمين في مكان واحد وتحت سقف واحد يغطون في نوم عميق ، هذا يرى انه ينعم في بستان وحوله كل ما يشتهيه ولا يود أن يستيقظ ابد الدهر لما يجد من لذة ...
والآخر قد كتم عليه كابوس يجاوره الشقاء ويعذب بأحلام مرعبة كادت أن تزهق روحه ويود لو لم ينم ...
فتساءلت من الذي يعلم بهما غير الله؟
تعطلت حواسهم إجمالا وتوقفت العين عن الأبصار واغمضت الجفون ...
هاذين النفرين لا يعلم بهما الا الله ...
ورفعت راسي واتسعت حدقة العين في هذا الفضاء وهذا الكون الرحيب ، فوجدت أن الله هو القائم على كل شئ في هذا الملكوت العظيم ...
وخطر على بالي قوله تعالي
" لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ "
غافر ٥٧
فهتف لساني قبل قلبي ... سبحان الواحد الأحد .
سليمان النادي
٢٠٢١/٨/١
قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏إنه الله الذي بلغت به من منازل الإيمان ما جعلك ترجو رجاؤه فتسبق اليه كل رغبة عن بقية رغباتك إنهاله الذي تجعل خشيته اسرع إلى فؤادك من أي رهبة تخامر نفسك أمام أي قوة غير خواطر سليمان النادي 730 مختارات أدبية‏'‏



" شائعات…شائعات…" // بقلم الشاعر : جمال_عبدالمومن


هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١
موجة الشائعة
التي تصلك عني
في شيء لا تعنيني…
فحبك اكتفاء ذاتي
من الحنان و الحنين
و باقي بنات حواء
مهما كانت رقتهن
و كان رونقهن
أبداً لا تغريني…
اتهميني بكل التهم
و كما أردتِ عاتبيني
لكن في آخر اليوم
حاولي أن تفهميني
و لا تقولي عني
أني تهتُ في الجمال
وواحدة مثلك لا تكفيني
فأنتِ مشاعري و وجداني
و أنتِ أعلم بخاطري
و بظنوني و يقيني
قبل أن تكون بسنين
في طور التكوين…!

دكر النحل // بقلم الشاعر : يحيى حسين

 دكر النحل

بقلمي يحيى حسين
معقولة حنرجع
من تاني
حنعيد مع بعض
نفس الرحلة
ننكب نقع
نقوم تاني
دي دروب الحب
صعبة ووحله
ونقول ماهو لازم
نتعلم
وأكيد بكرة حيكون
أحلى
وفي كل مرة
أنا بتألم
دا قريني يا ناس
دكر النحلة
تغرية النحلة
بدلالها
تسقيه الشهد في
عسلها
وفي الاخر يتلموا
عليه
ياكلوه مع بعض
وعيالها
يحيى حسين القاهرة
1 أغسطس 2021
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏



اخلعوا // بقلم الشاعر : عبد الصاحب إ أميري

 اخلعوا

عبد الصاحب إ أميري
****،
اخلعي
أنت يا سيدتي
أنت يا فتاة
أنت ياسيدي
اخلع يا صديقي،
اخلعوا بالله عليكم
أخلعوا سلاح الخداع، سلاح الرياء
وها أنا خلعت قناعي منذ يوم مولدي
لن أرتديه أبد الدهر
اخلعوا أقنعتكم
اسحقوها بأقدامكم
ارقصوا على بقاياها رقصة النصر
ازيلوها من الوجود
كأوثان قريش
ازيلوها من الوجوه، لا قناع بيننا يتداول
لا قناع يباع
لا قناع يشترى
نحن هكذا أسعد
سوق الأقنعة يزال
حرب طاحنة عليه تقع
لا وجوه بعد اليوم تلون
لا مساحيق في الوجوه تكدس
ولا شعر يستعار
اغسلوا وجوهكم من كل أثر
كونوا كما ولدتكم أمهاتكم ذات يوم
كونوا كما كنتم في أيام الصغر
وسترون جمال البشر
ستكون بجمال القمر، بل منه أجمل
هذا أنا
وهذه أنت
هكذا نتعرف على بعضنا
دون رتوش
دون خداع
دون كذب ورياء
دون نصب واحتيال
دون القاب
دون ابن من، بنت من أنت
يكفي أننا أبناء سيد البشر،
يكفي ما عندنا من أثر
من خصال
من حب وإيمان
حب الوطن
سترون العالم كيف يكون
كالعسل
عبد الصاحب إ أميري
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، *،
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏


اشتكيت لشاعر فأشتكى // بقلم الشاعر : محمد اخليفه بن عمار

 اشتكيت لشاعر فأشتكى

قلت
وشى الواشون بي وحسدوا
بقلوبهم شر عامر متأصل
فقال
دع الوشاة وما قالو وما نقلوا
بيني وبينكم ما لا ينفصل
قلت
لنا الشعراء في الحب هوس
والوفاء للخل أصابتنا به العلل
قال
لكم سرائر في قلبي مخبأة
لا الكتب تنفعني فيها ولا الرسل
قلت
إني حملت الفؤاد بمواجعه
وكلي للحبيب مني مرتحل
قال
رسائل الشوق عندي لو ارسلتها
اليكم لن تسعها الطرق والسبل
قلت
نحن العشاق الحب عندنا سنة
فظن الناس قد مسنا منه الهبل
قال
امسي واصبح والأشواق تلعب بي
كأنما انا بها شارب ثمل
فقلت
أرى في حروفكم متنفس الروح
اضع بها احمالي والحزن جلل
قال
واستلذ نسيم من دياركم
كأن أنفاسه من نشركم قُبَلُ
قلت
يا عاشق الحب لنا فيه قدر
نتجرعة سم بلا كَلٍ ولا ملل
فقال
كم احمل قلبي في محبتكم
ما ليس يحمله قلب فيحتمل
قلت له
انا من لقبت بمجنون العاشقين
فبحت للعالمين بعشقي بلا وجل
فقال لي
رويدك يا هذا في قلبك الوهن
وقد بدى بوجهك شحوب وذبل
محمد اخليفه بن عمار
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏نص‏‏


اضربي بكلماتك يا حياة ،،// بقلم : العنقاء سحر

 اضربي بكلماتك يا حياة ،،

فالبوح نطق بالدف لحناً يروي لنا حكاية الأشعار ،،
يا رياح الحلم يا أهازيج الأشجان ،،
هُبِّي على قلبي همساً يُطرِبُ تلال الروح و أنهار الوجدان ،،
راقصي سنابِل العُمر و ضُمِّينِي إليكِ بوحاً يُنْشِدُ انتِهاءَ فُصول الأحزان ،،
يا طُيور النَّورَسِ يا حمائِمَ السلام ، يا شجر الزيتونِ و يا زهر البيلسان ،،
أين حُبِّي بين جبال الشوق و غمائم الحنين و حدائق الريحان ،،
فالزنبَقُ امتلأ بأنفاسي و الصوتُ يصدحُ بك عشقا يُهديك الأمان ،،
يا فارس قلبي يا أمير مدائني ،،
مملكة شعري تَفرِشُ لك صرحاً يَحمِلُ كلَّ الأوزان ،،
هلّا أتيتني إلى بحر الهوى و أهديتني ديوانك المُزَيَّنِ بالمُرجان ،،
فأنا هنا أعتكف بمحراب العشق و أتلو صلاة النسيان ،،
العنقاء سحر ✍🇩🇿
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏منظر داخلي‏‏


قاطع مباديء : قصيدة بقلم الشاعر: د.عماد الكيلاني

 قاطع مباديء : قصيدة

د.عماد الكيلاني
١-٨-٢٠٢١
أتركني وذاكرتي
وأحاسيسي اليتيمة
وأمنياتي
وتفاصيل حياتي
لا تزال مُذْ جِئتُ للدنيا
أيامي حيرتي وآهاتي
لستُ أرسمها
لكنها ترسمني لذاتي
تُخبرُني عني
ربما تحذّرني لما هو آتي
فكتبتُ في طفولتي
بعض سطور وعديد كلمات
على جدران حاراتي
أنا الفتى المبهور بالمجهول
ربما إذا كبرنا ذات يوم
ومررنا إلى المجهول
من كل البوّاباتِ
إلى الانهار
إلى الاسرار
ربما نعتلي مركباً
يغمرنا بمياه البحار
ربما يوصلنا إلى هناك
وعلى شواطيء اللازورد
جلسنا وعيوننا ترنو
إلى هناك
إلى من ظلّ بعدنا في الدار
ربما ساورنا شكّ
وكنا سنقول شيئاً
لكننا أفقنا على صوته
ينادي هناك قرار
اقتلوا الذاكرة
وامضوا إلى دربَ ينقلكم
إلى عديد الأمصار
وحدكم الآن
لا معين لا معاونٌ
ولا انصار !
لا مبدأً في الرحيل عن البلاد
ولا أي اعتبار
لا مواعيد محددة
لتجديد الشوق
يا لها تلكمُ الأسرار
وانطلقنا إلى هناك
ولم نُحسن لأنفسنا اختيار !
(د.عماد الكيلاني)

أبو تمام والإنسانج3..إعداد أ. عبدالله سكرية

 أبو تمّام والإنسان . الجزء الثّالث. 

          إنسانُ الدّهر .

هو القائلُ :

يومي من الدّهرِ مثلُ الدّهر مشتهرٌ

عزمًا وحزمًا ، وساعي منه كالحِقَبِ

لا يطردُ الهمَّ إلّا الهمُّ من رجلٍ 

مُقلقلٍ  لبنات   القفرة  النّجُبِ 

ماضٍ إذا الهممُ التفّتْ ،  رأيتَ له 

بوخدِهنَّ استطالاتٍ  على النّوبِ

لا تُنكري  منْه  تخديدًا  تخلّلهُ 

فالسّيفُ لا يُزدَرى إنْ كان ذا شُطَبِ . 

               ديوان إبي تمّام ص 15. 

على المستوى الموسيقيّ جاءتِ الأبياتُ على البحرِ البسيط. ( مستفعلن ، فاعلن... ) تتكرّران أربعَ مرَّاتٍ ، والبسيطُ يقربُ من الطّويلِ ، ولكنّه لا يتّسعُ مثلَه لاستيعابِ المعاني، ولا يلينُ لينَه للتّصرُّف بالتّراكيبِ والألفاظِ،  وهو من وجهٍ آخر يفوقه رقّةً وجزالةً .. ولهذا قلّ في أشعارِ الجاهليّةِ ، وكثُر في شعرِ الموّلدين  . ( مقدّمة الألياذة ص91.)  .. وحرفُ القافيةِ الباءُ، وحركتُه الكسرُ، أمّا الباءُ ، كما وردَ سابقًا ، فهو بلوغُ المعنى في الشّيء بلوغًا تامًّا ، وأمّا الكسرُ فهو للخضوعِ والإنقيادِ كما للإلحاق والإضافة ( دراسات فنّيّة في الأدب العربي ، الدكتور عبد الكريم اليافي ). 

أمّا صورةُ الشّاعرِ في هذه الأبيات فقد بدتْ بألوانٍ ظهرَ فيها أبو تمّام إنسانًا مختلفًا أو يكادُ يكونُ كما كانَ يريدُ متفرِّدًا .

فكيف للغةِ أن أن تفصحَ لنا عمّا يكونُه الشّاعرُ مع عمرِه ومع الدّهر ؟ 

في البيتِ الأوّل رمزَ الشّاعرُ إلى عمرهِ بكلمةِ يومٍ ، وهم مشتهرٌ معروفٌ ومذكور ، عازمٌ  مصمّمٌ ، فاعلٌ وجادٌّ وهم متحكّمٌ  بالذي  يريدُه  وواثقٌ ممتلئٌ . وهو متى عجزَ عن الخلودِ في المكانِ  ، نراهُ قد لجأ إلى الزّمان ِ ، ليجعلَ يومَه من الدّهرِ مثلَ الدّهرِ في دقّتِه الخفيَّةِ ،  ونزوعِه المُتطوّرِ العميقِ . هكذا يتصوَّرُ أبو تمّام (الإنسانَ الدّهرَ)

الذي لا يكفُّ عن الحركةِ ولا يُحَدُّ بحدودٍ . 

وفي البيتِ الثّاني  واقعٌ مكانيٌّ يسعى الشّاعر إلى تغييره فيصوّرُ نفسه رجلًا قلقًا محزونًا  ،يتململُ في المكان ، لا يلبثُ أن ينتفضَ ، ويقودَ مطاياه القويّةَ ، ويضربَ بها أجوافَ الصّحراء ،منشرحًا لرحلته التي أرادها ، وأحبّها  وفكّر بالوصول إليها ، فوجدَ الحرَكة الطّامحةَ سبيلًا للوصول. 

وهكذا يحوِّلُ أبو تمّام ، كما بدا في البيتِ الثّالثِ ،يومَه من  الدّهر بالعزمِ والحزمِ ، بالإرادة وبالمحبّةِ والتّفكيرِ ، فيجعلُ ساعاتِه حِقبًا ويومَه دهرًا خالدًا . فبالجهدِ الموصولِ بالعطاءِ يخلّدُ الإنسانُ، ولكنّ الخلودَ يكلّفُ صاحبَهُ المتاعبَ وذلك ما يؤكّده البيت الرّابعُ . 

فالتّخديدُ يعني الحفرَوالتّأثيرَ. وتخلّلهُ يعني نفذ فيه . والشُّطبُ تعني الخطوطَ في صفحةِ السّيفِ .. وهناك إمرأةٌ تتأمّلُ في وجه هذا الرّجلِ الذي قلقلَ بناتِ القفار حتّى استطالَ على النّوبِ  وطردَ الهمومَ وحقّقَ المُرادَ ، فتوشك أن تدير عنه وجهها ،وتُنكرُه ،وتظنُّه غريبًا عنها ، فقد تغيّرتْ ملامحُه ، وتخدّدَ وجهُه ! وها هو يقولُ لها : هكذا يا حبيبةُ ينبغي أن تفهمي معنى تغيُّري . إنّني رجل ماضٍ في ضمير المكان لامتلاك الزمان فلا تنكري فيَّ ماتركتْه أهوال الرّحلةِ فيَّ من آثارٍ ، ف"السّيلُ حربٌ للمكان العالي "، والسّيفُ المستعملُ المشطوبُ خيرٌ من السّيفِ المهملِ المغمود. 

 هذا هو الفرقُ بين إنسانٍ يريده أبو تمّام مجاهدًا ، متحمّلًا ، متطوّرًا  وبين ناس عصره الخانعين الذين يخشَونَ المغامرة والتغيير . وقيمةُ الزّمان تختفي  مع النّاس البلداءِ الذين لا همّ لهم  إلّا المألوفَ القريبَ فهؤلاء عارٌ عليه . أمّا إنسانُ أبي تمّام فشرفُ الزمان وشمسُه. وفيه يقول بحدّة بارزةٍ :

" متوقّدٌ منه الزمانُ وربّما 

 كان الزمان بآخرين بليدا .  ديوان أبي تمّام ص 90. 

 إعداد عبد الله سكّريّة.

آيها الخَرف البَعيد // خربشات_بقلم_هبة محمد

 آيها الخَرف البَعيد

حديثي لك على جُرف الفُراق،
أشدو بلحنٍ من الألم
اتسأل بندوبِ العِراك،
شجنِ مُباح من زمنٍ
بملامح سكتي للطريق
لن تعرف لحنين بقلوب إشتياق
ولن تأتي لطفولتي بتعليل.
لا شئ يقتلنا بمأتِم الحضور،
قدر ذكرى لغائب
يحضرنا ولا يغيب.
يساومني على نُضجي والفكره،
ويفقدني ثباتي بعين الحبيب.
شبابي الضائع يُراهن نُضجي،
كهولتي وهِرمي بطفلا غريب
اراه قريباََ بودٍ رشيد
واسبح في فُلكٍ مدارهُ هناك
بأبعد مسافه الغُربة بالبعيد
لأرض النِفاق وأوجه غريبه،
بعيني طبعي لا تليق
ها أنا هناااك على مُر الزمان،
لا مكان لي بالرحلة
وعلم الوصول حتماََ قريب
عجوز جذباء بعين الأسى تراوغني
تراقب شرودي العفوي الخفيف
وتقاتل براء طفولتي كظلََ
يشطرني نصفين العمر بنفس الطريق.
من منهما يفوز بصراع عقلي وقلبي
والبقاء لِمن بفصولي كصديق
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏طفل‏‏


الكلمة // بقلم الشاعر : حسن رمضان الواعظ

 الكلمة

طرفاً من قُبْح عوائدنا .......... أنـا نتهـاون بالكلمـات
نسرف فى الخطأِ ولا ندرى ...... مانَلْفِظُهُ قَيْد سجلات
حـذرنا الهـادى بيقيـــن ........ مايجعلنا نهفو لُسكات
قد قيل لسلفى يومــاً ......... مابـالك دومـاً كالأموات
نتحدث حولك نتجادل ........ ندعوك فتخنقك العَبَرَات
قال دعونى إن لسانى ...... خلف الأبواب المنغلقات
عقلٌ أسنانٌ والشفتان ...... إن خرج سأندمُ بعد ممات
الكلمةُ إن رضى الرحمن ..... تُدْخِلُنى فى عليا الجنات
أما إن سَخِطَ فيَعْقُبُنى ...... بجهنم وتطول الحُقْبَا ت
وحصاد لسانكَ لو تعلم ..... تحذرهُ فى كل الأوقات
حسن رمضان الواعظ
السبت 4/2/2017
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏نار‏‏ و‏نص‏‏


همسات زائر الليل....// بقلم الشاعر : أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل....

هددتني ، واستشاطت
غضبا ، بعد اعترافي
واستمرت بانفعال
وارتعاد وارتجاف
هي لم تدر وتشعر
ما جرى بعد انصرافي
فأنا لم ألق بالا
لأقاويل سخاف
وخرافات تولت
أو روايات ضعاف
فجأة !! أدركت أني
كنت موضوع الخلاف
فأنا سلعة بيع
قد أعدت للتصافي
لم أكن أقصد أمرا
أبتغي فيه التعافي
غيرة حمقاء ألوت
تصطلي بين الشغاف
حينها غطيت رأسي
مثل راع للخراف
فانثنت ترفع قسرا
ماتوارى من لحافي
هبط البدر بقربي
باذلا ثوب العفاف
ثم أبحرنا بليل
من سنيات عجاف
فغدا الشعر ثمارا
أزهرت فيها القوافي
غازل الآلاء طيف
لاح من تحت الغلاف
قال يستجلي احتضاري:
لا تخافي...لا تخافي.......
أحمد علي الهويس حلب سوريا
قد تكون صورة لـ ‏‏سماء‏ و‏نص‏‏