دأب الملوك...بقلم الشاعر نصيب زعرور

 دأب الملوك


دأب الملوك إن دخلو قرية أفسدوا

و أذاقوا شعبها ذلاّ ووبال

فما حيلتي و هواك ملك يترصّد

قلبي و يعلن أن بدء القتال

من حاجبيك شكّل رماة جنده

و من عينيك قد جلب النّبال

و مشاته إشراقة من ثغرك

و الفوارس خصرك إن مال

  حولي طبول حرب أسمع قرعها

  لها دمدمة تهزّ جبال

  أتململ إن شئت جمع عزيمتي

  أدرك حين ذاك أن دائي عضال

  و لا طبيب غير الداء نافع

  كالسمٌ منه تحضّر الامصال

  فواعجبي أفرح لهزيمتي

  و للغزاة أفتح الأقفال..

  و ما فرّق الأحبّة على ما أرى

  غير تناقل قيل و قال

  فاصفح ياكريم الطبع إنّني

  أسلمتك قلبي و نبذت النزال

  و لا زلت أرقب مقدم رسلكم

  و أغذّي أمال وصل طال.

  

نصيب زعرور

رست على جوري الخد...بقلم أ. فلاح مرعي

 رست على جوري

 الخد الخجول نظراتي

وعيون غزلانية آسرات

أسرنني بنظرة 

وابتسامة من جوري

 شفاه باسمات 

وعطر عابق أريجه

من أنفاسها العطرات

كالورد ينفث عطره

كلما داعبته النسمات

وسحر قد متمايل

مختال كالنخيل الباسقات

تداعب الثرى بوئيد

    خطوات 

فلاح مرعي

فلسطين

العيد طل...بقلم الشاعرة نعيمة غنيات

 العيد طل و جراح الأوطان 

 لم تندمل

فنار الحرب لم تنطفئ بل كل يوم

 تشتعل

الحروب خلفت أمراض عضال 

و  الأوطان الهموم فيها تتوغل

الموت يحصد الأرواح على عجل

و أبواب المقابر مفتوحة بلا قفل 

و المتاجر تعرض سلعا من كفن 

و الناس طوابير تنتظر لباس ابيض

 بلا كم 

و الأعوام مثقلة بالمحن منذ زمن 

حللت يا عيد و رحلت و الأوطان محتلة

 و لم تستقل  

و الظالم أسدل ظلام  و ظلمات إلى الأزل

و الشعب شرب من كأس الظلم حتى ثمل 

و صانع الحرب يعمل بكل جد بلا كسل

لم يتغيب عن الموعد  يوما و لم يمل 

و جعل الشعوب كقطيع غنم بلا عقل 


نعيمة غنيات ـ الجزائر ـ

لوحات...بقلم الشاعر محمد ربيع المصري

 👈🏿👈🏿لوحات👉🏿👉🏿

♕♕♕♕♕♕♕♕♕

يتصدرُ مشهدُ من حولي

أغلفةً تنطقُ بالكلماتْ

وتُبرزُ صوراً لا تخلى

من الأحزانِ مع الضَحِكاتْ

وتنقلُ من دنيا الواقع

لوحاتٍ تتبعها اللوحاتْ

فهذا من كان جواري

أغتربَ من أجلِ اللقماتْ

وأخرُ عادَ ولم يجني

من غربتهِ إلا الخيباتْ

وهذا يثور ولا يهدأ

يتباهى بفتولِ العضلاتْ

وهذا ضعفهُ يقتلهُ

يتوارى حتى من النظراتْ

وهذا غِناهُ يُدمرهُ

يجعلهُ في همٍ وشتاتْ

وفقيراً يرضى بعيشتهِ

من دونِ سخطٍ أو إفلاتْ

وهذا يدعو لإصلاحٍ

وأخرُ يدعو إلى النقماتْ

 وترى الأعمالَ تُصنفهم

بل تُظهرهم تلكَ الصفحاتْ

فترى أمواتاً نذكرهم

ليزدادوا من كلِ الحسناتْ

وترى أحياءً نبغضهم

نحسبهم في عِداد الأمواتْ

لوحاتٍ لا تخلو أبداً

من الأحياءِ أو الطرقاتْ

أُناساً تحيا ونعرفهم

ونعاملهم وبكل ثباتْ

تتعددُ أصنافُ الخلقِ

وتكثرُ رسماتِ اللوحاتْ

قد أظهرنا بعضاً منهم

ومررنا سريعاً بالعتباتْ

فلعلَ المُخطئُ يسمعنا

وتكونُ لهُ الكلماتُ عِظاتْ

ولعلَ الصالحُ يُرشدنا

لطريقٍ أخرهُ الجناتْ

♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕♕

بقلمي / محمد ربيع المصري

حياة السيرك قصة * بقلم الكاتبة الروائية // أمل شيخموس

 حياة السيرك 

      قصة *   

بقلم الكاتبة الروائية // أمل شيخموس 

                                🌳                           

كما ماوكلي فتى الأدغال أمضت معه عمراً دون أن تدرك من هو ؟ ! كانت تستغرب منه كثيراً . . تتفهمه تتقبلهُ . . بيد أن الأمر كان يفوق التوقع فالقلق كان يساورها بشأن تصرفاته اللامحسوبة رغم طيبة قلبه الواضح أن الأمر لم يكن متقصداً رغم مساورة الريبة إياها . . فقد كان منطوياً على ذاته مليئاً بالأسرار و الغموض كالليل الداكن الذي تتخلله النجوم أحياناً كانت تستشيطُ غضباً منه و أحياناً تسخر من ذاتها تضحكُ و تبكي بصمت و تبتسم بحزن تقهقه بسخرية قليلاً ما تفرح ، و ذلك لأنه يقوم بعرضٍ استعراضيٍّ كما ماوكلي متسلق الأشجار  المتوثب بين الفينة والأخرى ، كما لو أنها كتبت عنه لدونت كل يوم قصة مختلفة عن حياتها مع هذا الرجل الذي يبدو للآخرين ربما غريب الأطوار أو أنهم يتعاملون معه بشكلٍ سطحيٍّ بحت و هي الملتصقة به حيث يقولون الزواج بخت و نصيب ، أما إعداد و تربية الآباء لأبنائهم فتكون من حظ الزوج أو الزوجة المستقبلية سواءً  أكانَ صالحاً أم طالحاً ، فهم يهدونه إما نعمة أو نقمة حيث يغدو الأمر كالقنبلة الموقوته الموشكة على الإنفجار أي لحظة . . هكذا كانت تحيا حياة السيرك و اللاطبيعية و اللااستقرار هذه كانت هدية أبويه لها و هذه كانت قسمتها كما يقولون . .

 عاش طفولة منعزلة في قرية نائية لم يعاشر البشر و لم يختلط بهم فقط الحجر و المعول و الأرض كانت رفيق دربه ففي  الفجر الباكر كان بين المزروعات يسقيها و يعتني بها إلى حلول الليل البهيم و هكذا يتناول بعض ثمار الأرض وينام الفدائي الذي أعال أسرته الكبيرة المؤلفة من 22 نفراً و الذين اضطرتهم مصلحتهم لا تدري أم وعيهم المنخفض الأناني و ذلك بذريعة الظروف إلى جعله بهذا النمط إهمال و حرمان من التعليم عدم إرساله إلى المدرسة و . . حيث نساء القرى فيما مضى كنَّ يتنافسنَّ على الإنجاب كما الفتيات الآن على عمليات التجميل و تحصيل الشهادات و الرفاهية علاوةً عن المساواة بالذكر لا أدري أم حقوق المرأة و كأنَّهما في تنافسٍ تام بيد أن صوتها مع الوقت قد ندَّ ، فبفضل دعاة حقوق المرأة غدت تتنفس قليلاً و صوتها يعلو أحياناً و تبرز في الوزارات و المناصب . . حياتها تشتعل أحياناً مع هذا الزوج و تركن إلى الهدوء أخرى . .

عندما يخرج عن طوره يتلف و يهوي بالأدوات المنزلية منها البراد و التلفاز يقلب سفرة الطعام فتتناثر مكونات الطعام على الأرض و الجدران بما فيها الدسم الذي يلتصق بكل مكان بشكلٍ بغيض يضطرها بعد انتشال ذاتها من الصدمة إلى إهدار الكثير من سائل التنظيف بغية إزالة تلك الدهون و كنس الطعام المتناثر و رميه في القمامة . . يال صدمتها به !

تعشق بشرته الدّاكنة أيضاً ، فهي تناديه " باكيرة " وقت الصفاء أسوةً بالنمر الأسود الذي كان يرافق ماوكلي في أفلام الرسوم المتحركة تعطفُ عليه كما لو أنها أنجبته ، فبعد أن تستفيق من صدمة العنف و التعدي . .تكفكف دموعها محاولةً استعطافه ، فهي تحبه لا تدري أم أنها مجبرة على تفهمه أنه ماوكلي فتى الادغال محطم الأشياء . . عليها القيام بمصالحته و إلا سيستمر التحطيم و التخريب . . الغابة تلائمه أكثر ماذا تفعل ؟ ! يتيمة لا سند لها بحثت عن قشة فأتاها ماوكلي السند بكامل بريقه الأسود و جسده الرياضي الرشيق كانت محاولةً للإحتواء و ليس زواجاً متكافئاً بفحوى الكلمة ، ففي ظل تلك الكلمة تعرضت لأعنف و أشرس الهجمات القتالية التي ضاعت فيها روحها دون مقاومة فمن يردع الطوفان الأسود ؟ ماوكلي ملك الغابات كانت النيران و الهجمات من أدنى كلمة تندلع ، حيث لم يكن يستوعب الأمور و لا منطقه بشرياً بل تابعاً لقطيع الذئاب من ذويه لا رأي له و الكل يتدخل في أدق تفاصيلهما !! . . و كل يوم قصة جديدة مع فتى الأدغال محطم الأشياء بما فيها قلبها الرقيق الذي لا يحتاج لكل هذا العصف و الطوفان كي يتم تكسيرها بل هي أضعف من ذلك بكثير . .


دوماً يكون كما عقدة المنشار يكون العكس . 🐾

أمل شيخموس

 كاتبة روائية // سوريا 

🐆

لماذا فقدت المرأة هيبتها...بقلم د. علوي القاضي

 ... لماذا فقدت المرأه هيبتها..؟!

... من حكمة الله سبحانه وتعالي أنه خلق الرجل أولا  ثم خلق منه المرأه ووضع في تكوينه الفطري سواء نفسي أوعضوي مايجعل الرجل يميل دائما نحو ألمرأه وكان ذلك سببا في ظهور سوءة آدم وحواء ونزولهما الارض وترك الجنة بما فيها من نعيم وخلود 

... ولذلك وضع الحق سبحانه وتعالي ضوابط للانسان ليحكم سلوكه وليتحكم في شهواته

وأهمها شهوة النساء

... لذلك دعت كل الشرائع والاديان الي تكريم المرأه وجعلت لها وقار وهيبة خاصه فوضعت التشريعات التي تنظم حركتها في الحياه حتي لا تفسد ويفسد المجتمع ودرءا للفتنه والحكمه من أحاطتها بهالة من الهيبة والوقار لتكون صعبة المنال وتكون بأدبها وأخلاقها تاج علي رؤسنا 

...  لذلك وجدنا علي عهد أجدادنا لم تكن المرأة في حاجة إلى أي مجهود تنال به اعجاب واحترام  الرجل فهو دائمآ بفطرته يميل لها من نفسه

... كان كذلك لأنها كانت صعبة المنال ومن الصعب أن يراها

... لانه كان يعيش في عالم كله رجال سواء في عمله أو في أي مكان آخر 

... لأن المرأة كانت  نادرا ماتظهر في الطرقات أو الأزقه أو الحوارى ولا تظهر في المدارس ولا المصالح الحكوميه وإنما تختبئ في البيوت داخل زيها الاسلامي وحجابها الطاهر المطهر

... ولذلك لم يكن هناك وسيله للوصول إليها سوى الزواج الشرعي ثم الاشهار  بدون معاناة وبدون إرتكاب أي حماقات

... ولم تكن المرأة في حاجة إلى إظهار مفاتنها لتنال الإعجاب لأنها كانت مرغوبه و يتزاحم عليها الطالبون في القرب منها ويأتيها الزواج حتى الباب دون معاناه

... ولكن الظروف الآن تغيرت تماما وانقلب الحال وفلت الزمام إلا من رحم ربي

... خرجت المرأة من البيت إلى الشارع وتنازلت عن الحجاب نتيجة ظروف أو عوامل كثيرة قد تكون شرعيه أو غير ذلك 

... فأصبحت مكشوفه للرجل وذهب احترامه لها وضاعت هيبتها ووقارها لذلك رخصت في عين الرجل فاصبح الرجل يتمتع برؤيتها متبرجه بكل الدرجات حتي أصبح يراها علي الشواطئ بالمايوه والاسوأ من ذلك مايحدث في المواقع الاباحيه تظهر المرأه متجرده تماما من كل شئ من القيم والأخلاق والمبادئ والملابس كل هذا بلا مقابل وبدون زواج 

... فقد كان الزواج هو الطريق الوحيد للوصول الي المرأه ولكنها بتحررها فقدت السبيل الي التعفف والطهر 

... ونتيجة هذا التطور الخطير أصبح الرجل يشبع رغباته من رؤية النساء بكل درجات التبرج

ولم تقتصر المتعة علي الرؤية فقط وإنما تطورت العلاقه الي الهزار والمزاح بحكم وبحجة الزمالة في العمل ورفع الكلفه والاكل معا في العمل والجري واللعب حتي الرقص في الرحلات وهناك من النماذج الكثير والكثير حتي الذهاب إلى السينما بلا حياء

... وهكذا فقدت المرأة هيبتها وأصبحت قريبة وسهلة المنال مما أدى إلى ضعف وتأخير فكرة الزواج عند الشباب تدريجيا

... كذلك عندما اصبحت المرأة تشارك الرجل في عمله أصبحت تطالب بحقها في أن تروح عن نفسها لتنسى متاعب العمل 

... ولكن كيف تتزوج والرجل لا يريد الزواج ويهرب منه فقد أصبحت متاحه وسهلة المنال سواء بنفسها أوصورها أو بأفلامها

... ففكرت في الحل إذن لابد أن تتنازل عن تمنعها التقليدي وتسمح للرجل بأشياء رخيصه و ماشابه ذلك كاسلوب لجذب الرجل ولترضي نفسها وضميرها تتحجج بأنه خطيبها أو سيخطبها!! 

... تعطي المرأة نفسها للرجل وهي تقول إنها تفعل ذلك بسبب الحب وانه وعدها بالزواج 

...  واحيانا تعترف أنها لحظة ضعف ولن تكرر ذلك إلا إذا نفذ وعوده لها بالزواج 

... وهيهات أن يفعل لأنه فقد فيها الثقه فمن فعلت معه هذا  ستفعلها مع غيره 

...  وفي الغالب يسمع الرجل هذا الكلام ولا يعبأ به فقد حصل  على هذه اللذة المجانية فلماذا يتزوجها فقد رخصت في نظره ومن المستحيل أن يفكر في الزواج فقد تغيرت نظرته الي الزواج وتبعاته حتي نظرته في من ستكون شريكة حياته واصبح يرى أن الزواج مجازفة وتضحية 

... وتدريجيا فقدت  المرأة ميولها النفسي وفطرتها في أن تصبح زوجه و أما لتمارس الأمومه مع أطفالها وتكون  ملكة على بيتها وأسرتها وصانعة لجيل جديد تربيه ورعايه وزوجة لحبيب تؤنسه ويؤنسها وتتمتع بعشرته وحنانه وحبه واحترامه ومودته

وكيف تصل المرأة إلى هذه الغاية في هذه الظروف الجديدة التي قلبت الموازين وقلبت المرأة رجلا والرجل امرأة

... إن الحل الوحيد هو أن تكف عن إعتبار جسدها وجمالها وأنوثتها وسيلة لأشياء أخري مخالفة للفطره السليمه ولاتنسي إن الرجل طماع كلما شرب إزداد عطشا  وطلب أكثر 

...  والأهم هو أن تكون للمرأة قيمة في ذاتها وتشعر دائما بالفخر

.. أن تكون على قدر عال من التقوي والايمان

.. وعلى قدر من التعليم والثقافه 

... تحياتي ... 

... دكتور /علوى القاضى

عشق الرجوع...بقلم الشاعر د. علي أحمد جديد

 عشق الرجوع ..

                     د.علي أحمد جديد


تغلّينَ بينَ الوريدِ وبينَ الشغافْ

وبيني وبينكِ مَدٌّ وجَزْرٌ

ورَفَّةُ حلمٍ .. 

تَنوسُ القناديلُ في شاطئيهِ

تُحاوِرُ سمّارُكِ الساهرينْ ..

وتَشرَبُ عينُ المساءِ الحنين .

          *          *          *

تَصوَّرتُ أني رجعتُ إليكِ

رجوعَ الرُعاةِ قُبيلَ الغروبْ

يُعانِقُ ضوءَ القناديلِ صوتُ الربابْ

يُصَوِّحُ لونَ الغروبِ ..

ولونَ السَحابْ ..

ويَهمي غناءُ العصافيرِ في ليمونةٍ

فتفتحُ أعبابَها للغناءْ .

يُعَنْدِلُ فيها حفيفَ الغصونِ ..

فيَسكَرُ منهُ لونُ المساءْ .

          *          *          *

تَصَوَّرتُ أني رجعتُ إليكِ

وفي ضفتيكِ اخضلالُ الصباح ..

وفي ضفتيكِ عطاءُ الياسمينِ ..

للشمسِ خَدّاً ..

  وللظلِّ خَدَّاً .. 

وخَدَّينِ للريحِ ..

ماجَ العبيرُ على ضفتيكِ

بكلِّ اتجاه .

مآذنُكِ عشُّ العصافيرِ ..

يهمسُ في مسمعيها الهواءْ ..

حكايةَ عشقٍ دَفينٍ ..

دَفينْ ..

يُسَقسِقُ فيها الصباحُ ..

يَردُّ صداها المساءْ ..

صداها عميقٌ ..

عميقٌ ..

عميقْ ..

كجُرحِ النفوسْ .

يحاوِرُ سُمّارُكِ الساهرينْ ..

وتشربُ عينُ المساءِ الحنينْ .

         *          *          *

لماذا تُهَوِّمُ فيكِ القلوبُ ..

مُثقلةً بالدموعِ ..

لماذا ..

لماذا ..

وألْفُ لماذا ..

ومامِنْ مُجيبْ !!..

فَغُلّي بقلبي ..

   وغُلّي بروحي ..

يا(قدسُ) وكوني تراتيلَ عشقي

أُعَتِّقُ حبَّك بينَ الضلوعْ ..

وأُعطي الحَنينَ ..

مَذاقَ اللقاءْ ..

طَعمَ اللقاءْ ..

فيَحلو الرجوعُ ..

ويَحلو الرجوعْ .

تداعيات...بقلم الشاعر علي المعراوي

 تداعيات


عانقي العين من البعاد تسمعك

فالشوق يحرق من الأحشاء أركانا

إن كنت في خطاب العشق مكرهة

قلبي يقول ..

وعنك يجيب أحيانا


نبض الفؤاد من شهور غربتنا

أبكم..

والشوق يغلي

ينادي الصوت أزمانا


إدنوحبيبي

إدنو إلي فنبض القلب مشتاق

لبريق عين

وللأشواق أحيانا


بااااان الزمان عن قلبي لأزمان

وبقيت وحدك...

تواسي القلب أزمانا


بعيدالدار والأشواق تجمعنا

قطعت قلبي وما تركت شريانا

إمسح دموعي ولو بالحرف في عجل

امسح جراحي ولو آلمت أفئدتي

قالقلب ينبض بحنان الروح غفرانا


خل السنين تباعدنا ..تحاسبنا

إن أنصف الدهر تلاقى القلب.. شريانا

خل البحور تباعدبين مضجعنا

كيف البعاد وأنت وقلبي سيانا

حبيب القلب دموعي تنزف دهرا

مني الفؤاد ..وقدبالقلب نيرانا


 


                                          بقلمي علي المعراوي

ولد المختار بقلم الشاعر/ عماد الشافعي حماد الشريف

 ........................... ولد المختار............................

فى مكة المكرمة ولد المختار

                                           ملأ الدنيا كلها أنوار

يوم الإثنين ربيع الأول

                                        مولد نبينا محمد صار

سيد المرسلين رحمة للعالمين

                                          مهداه من ربنا الغفار

أول شافع وأول مشفع

                                   فى يوم القيامة دار القرار

أول من ينشق عنه القبر

                              الصادق الأمين عظيم المقدار

سيد ولد آدم نبينا

                                  محمد الشريف نور الأبصار

نام على فى فراش النبى

                                  وقف الكفار على باب الدار

لا تحزن إن الله معنا

                                  قالها نبينا لصاحبه فى الغار

كلمة الكفار هى السفلى

                                  والكلمة العليا للواحد القهار

هاجر نبينا من مكة للمدينة

                               آخى بيت المهاجرين والأنصار

بنى المسجد النبوي الشريف

                                         وبجواره له ولأهله دار

وضع دستور المدينة المنورة

                                 على أساسه قاد الدولة وأدار

قاد الغزوات عدة مرات

                                       بعون الله حقق الإنتصار

بلغ الرسالة وأدى الأمانة

                            بإخلاص وتفانى وعزيمة وإصرار

رسول الله عجزت فى وصفك

                     الحروف والكلمات والشعراء والأشعار

اللهم صل وسلم وبارك

                                    على نبينا وعلى آله الأطهار

عباد الله صلوا وسلموا

                                    على نبينا وعلى آله الأخيار

نبى الله جدى لك قصيدتى

                            من حفيدك الشريف عماد المختار

                             القصيدة بقلم/

              الشاعر/ عماد الشافعي حماد الشريف

الحمدلله...بقلم الشاعر عبد العزيز الرفاعي

 💚🌙 (الحمد لله) 🌙💚

الحمد لله دعاء يطمئن القلوب

فيه الرضا والقناعة  والقبول

بدأ الله تعالى  آياته فى قرآنه

لأنها شفاء وهدى ونور للعقول

هى مفتاح الخير دائما وأبدا

ولو ظهر أنه  مغلق  ومقفول

فاحمد  على السراء والضراء

فكل شيء  إلى  الله   يؤول

رطب بها  لسانك تجد الراحة

  و الغنى ولو بالفقر مشغول

 الخير  والرزق  من عند الله

كما قال الله عن مريم البتول

ولا تجزع عند مصيبة الموت

فتكن عبداً غير راضاً وجهول

ترى نعمة الله فى حبة واحدة

تنبت وتثمر وتزهوا فى الحقول

واعمل ليوم تترك  فيه   الدنيا

 وتُقدم على   الأعناق محمول

فالحمد لله  تملأ الميزان هكذا

جاءت رواية الحبيب الرسول

بقلم عبد العزيز الرفاعى

أواه ياعرب..بقلم الشاعر غسان الضمان

 أوّاه ياعرب :

عرويبتنا لها قيم وعزّ 

أيبقى ذا لدى شرخ النصاب ؟

وويل ثمّ ويل ثمّ ويل

لنا إن نختلف عند الصعاب

فأين الآن نحن من المعالي ؟

ونحن كسلعة للإستلاب 

أَنبقى لقمة بفم الأعادي 

تلوك لحومنا لوك الذّئاب ؟

قُساةٌ في تعاملهم بُغاة

بشرعتهم نُعامل كالكلاب

أما علموا بأنّ الكلب يحوي

وفاء إن قنوته في الرّحاب ؟

مَراقِمنا تصنّفه وفيّا

وذا منقوش في طيِّ الكتاب

أعادينا كما الذّؤبان أضحت

تُخمِّرنا الشروق وبالغياب

عروبتنا دِنان السُّمِّ فيها

وتسقيناه في خمر الشّراب

أليس بذا الجفا عار علينا ؟

ألا يكفي نعيبا للغُراب ؟

فقحطان وعدنان وحتى

ربيعة أشهرت سِنن الحراب

كم استلَّت إلى الهيجا سيوفا

ولا صدئت ليوم في القراب

وإنْ دُعِيَت لمعركة قريش

تأَهَّبت الشّيوخ مع الشباب

فإنْ هبّوا عتاة لا يهابوا

طِعانا في الجبال أو الشِّعاب

لو اقترب العدوُّ حِمى قريش

تعانقت البيارق في الهضاب

وأبرقت السيوف على الأعادي

مُشرَّعة لتقصيل الرِّقَاب

وأرسلت الجيوش إلى الفيافي

مجهَّزة بأسياف عِضاب

وحتى الغيد ترفدهم غَيارى 

تزغرد تحت طيّات النِّقاب 

لتثني من تلبَّس فيه خوف

ولا ينوي هروبا كالذباب

وإن دارت معاركهم رحاها

صهيل الخيل عانق للسَّحاب

غبار الحرب كالإعصار يعلو

يغطّي الشمس أشبه بالضَّباب

فلا ذلٌّ بذا بل إفتخار

بهذا نحتسي خمرَ الشَّراب

كفانا نرتدي لؤما وحقدا

دعونا لا نُباري بالعِياب 

.......................................

بقلمي : غسان الضمان

يازهر الحب..بقلم الشاعر محمود صلاح

 يازهر الحب 

يازهر الحب مالك 

إنطفى عطرك وريحانك 

حتى شوقك ووصالك 

راحوا راحوا الإسكيمو

وباقي صدك  وخصامك 

يازهر الحب مالك 


طب افتكرلي لحظة حلوة

عاشها قلبك معايا سعيد 

وافتكر ياما قلت لقلبي 

إن قلبك مولود جديد 

ولا الحكاية هى نزوة  

لما كان قلبك شريد


يا زهر الحب مالك 

فين جنونك وإندفاعك 

فين جنتك فين حنانك 

ماتقولي إيه غيرك 

وخلى  جنتك نارك 

يازهر الحب مالك


يازهر الحب مالك 

بين الزهور دبلان 

القسوة ملو عيونك 

وشارد  حيران 

ده طبع جديد 

ولا طباعك من زمان


كلماتي  محمود صلاح

أنت حبيبتي...بقلم الشاعرة سماح سالم

 أنتِ حبيبتي 

يا ذات الوجه الملائكي

الشوق إليكِ مهيب

ترفقي بقلب للفراق لن يجيب

الروح تسأم شوق النحيب

الظنون كم تقتل؟! 

اهجري الشك العصيب

لمتى اللوم في صمت التأنيب

سنوات العمر أنفاسها تعذيب

انا دونك بدايات الخريف

متى لقاء في روض رحيب؟ 

الحب قدس الأقداس 

يأبى الأكاذيب 

رسائل مي كما الشمس لهيب

أنا جبران في عشقكِ أطيب

افسحي للحب مكانا

الشوق إليكِ ينشده الحبيب

الحب في دواوين العشق

قوافي المكاتيب

دعي المشاعر تستقيم

ليس سواكِ طبيب

اذيبي حروفا تشتهي الترحيب

للحب قوامة له نستجيب

أنا لكِ عشق لن يغيب

سماح سالم