أقرأ اسمك // بقلم أ. محمد طه العمامي

 أقرأ اسمك وحدي في ليلي على ورق عندي

ما زلت أسائل أحرفه عما تخفيه وما تبدي
إسم بين الاسماء له قلقي
يا ليل له سهدي
قد كان هنا ولا شيء هنا
وأنا لا أعرف قصدي
وأقول لنفسي في قلق أين ألقاها أين ؟
ألا رُدّي
هل أبحث عنها في أفق كالوهم الأزرق الممتد
في نجم أخضر موعدنا ؟
أم في دنيا قمر وردي ؟
هل أعرف يوما طلعتها ؟
هل توجد قبلي أم بعدي ؟
رجعت لاسمك اسائله
عن حظي فيه وعن مدّي ؟
قد كان هنا
لا شيء هنا
فغدا أغلى شيء عندي
أهديتك عمري مغريتي
فلم يبقى لغيرك ما اهدي .
لا يتوفر وصف للصورة.

ماعدت أحتمل // بقلم أ. عليجة عبادلية

 ماعدت أحتمل

-----------------
ماعدت أحتمل وذكراك تأخذني.... بعيدا ...بعيدا
إلى عالم كان الأمل...
فيه أجمل...أمانينا
كانت قلوب تنبض حبا
وألفة ..محبة وسلاما وحنينا
ماعدت أحتمل ...
وسماء وطني ..ماعادت كما كان...
دخان...
طائرات..
صواريخ...
وبوارج وقاذفات لوثت ...
سماء وطني..
واغتالت الكواكب.. والنجم
قلبي يعتصر ألما....ينزف وجعا
اين أجده ضاع مني ...في غياهب الكواليس....
وصراع بين من يملك ولا يملك بالدليل.والحجة...والبراهين.!!
أين نخيل وطني والماجدات....
اصبح قانون الغاب يتحكم ....وامتلأت بطونهم كخزائنهم وبنوكهم
وبطوننا فارغة كجيوبنا يا للعار..!!
زحفت الثعالب..وعاصفة الرمال.... ولواء الحرب القذرة تحمل الخراب
وقعناه بايدبنا...
هولاكو قادم ....يابغداد
المغول وجه التمثال المزيف
ايها الأوغاد
في أسوأ حال صار وطني...خيانة وخداع....
بحثت عنك ياوطني ....
أين السيف والرمح
وأين صلاح...؟؟!!!
قدموك قربانا...
ليرضى الغول
والحكاية نومت الكبار قبل الصبيان....
وزحف أراذل القوم على مدينتي...
على شرفاتها اصطف الياسمين
وقلوب ساكنيها كياسمينها وجوههم بدرا وضاء..
والتاريخ يروي قصة دمشق الحزينة.....
ما نفع الشجب والكل نام ....
أين هو أبحث عنه في باحاتها....
والأقصى في قبضة المعتدي الجبان
أستصرخ والأغلال كبلت يداي....
والكلام غير مباح في وطني سجن وانتحار....وتعازينا
أيا أرض الأنبياء زلزلي....
من تحت أقدام العدا
واقرعي أجراس الكنائس
وصوت المؤذن..
الله اكبر على كل ظالم
يا سماء اشهدي
كل يوم ...كل ساعة ...
وثواني ...
يزف عريس إلى مثواه والحرية ...
ثمنها باهض....
أيا أرض الأنبياء اسعدي....
وانتشي كاس الكرامة وافتخري....
لن يرتاح الظالم بيننا...
ارحل وخذ عنوانك...وعيونك
خذ سلاحك....وبريدك السري
خذ قببك الحديدية...وعارك
واترك حقولنا...
وزيتوننا
والصبار
والليمون والبيلسان
لنا عنوان
والقبة والأقصى ....
أقصى أمانينا
عليجة عبادلية 🇩🇿💚
قد تكون صورة ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

أَنَا وَالْحُبُّ وَالشِّعْر // بقلم الشاعر سمير الزيات

 أَنَا وَالْحُبُّ وَالشِّعْر

ـــــــــــــــــــــــ
أَتَيْتُ الْحُبَّ فِي لَيْلٍ أَجَنِّ
أَنَا وَالشِّعْرُ مِنْ وَلَهٍ نُغَنِّي
وَكُلُّ الْكَوْنِ مِنْ حَوْلِي سُكُونٌ
وَقَلْبِيَ لا يَكُفُّ عَنِ التَّمَنِّي
وَكَانَ الْحُبُّ يَغْفَلُ عَنْ وُجُودِي
فَلَمْ يَأْبَهْ لنَا أَوْ يَدَّكِرْنِي
تَسَاءَلَ : مَنْ أَكُونُ؟ ، فَقُلْتُ إِنِّي
سَقِيمٌ بِالْغَرَامِ وَبِالتَّجَنِّي
***
جَلَسْتُ إِلَيْهِ ، ثُمَّ مَدَدْتُ كَفِّي
أُصَافِحُهُ ، وَأَذْكُرُ بَعْضَ شَأْنِي
أُذَكِّرُهُ بِنَفْسِيَ ، حَيْثُ كُنَّا
عَلَى الأَيَّامِ كَاللَّحْنِ الأَغَنِّ
وَأَشْكُو حُرْقَتِي وَجَوَى فُؤَادِي
مِنَ النَّارِ الَّتِي قَدْ أَحْرَقَتْنِي
***
تَمَلَّقَنِي ! ، وَأَسْرَعَ فِي سُؤَالِي :
(أَتَعْرِفُنِي ؟ ، فَمَا أَقْصَاكَ عَنِّي ؟
وَمَا أَبْقَاكَ فِي الدُّنْيَا بَعِيداً ؟
وَمَا أَلْهَاكَ عَنْ كَأْسِي وَدَنِّي ؟
فَإِنِّي هَا هُنَا دوْماً أُنَادِي
جُمُوعَ الْخَلْقِ مِنْ إِنْسٍ وَجِنّ
ِفَيَأْتِي جَنَّتِي مِنْ كُلِّ شكلٍ
أُنَاسٌ لَوْنُهُمْ مِنْ كُلِّ لَوْنِ
فَمِنْهُمْ مُثْقَلٌ بِالْهَمِّ يَبْكِي
وَمِنْهُمْ مُتْرَعٌ مُرَّ التَّجَنِّي
***
وَمِنْهُمْ مَازِحٌ يَلْهُو وَيَشْدُو
وَمِنْهُمْ مُولَعٌ يَسْتَاءُ مِنِّي
وَصَدْرِي دَائِماً لِلنَّاسِ يُعْطِي
مِنَ الرَّحَمَاتِ ، وَالرَّحَمَاتُ شَأْنِي
فَإِنِّي لِلْجَمِيعِ فَتَحْتُ صَدْرِي
وَإِنِّي لِلْجَمِيعِ أصخْتُ أُذْنِي
أَجِبْنِي ، لا تَخَفْ مِنِّي فَإِنِّي
- حَكِيمٌ بِالْوَرَى- أَحْسَنْتُ ظَنِّي
***
نَظَرْتُ إٍلَيْهِ أَجْمَعُ بَعْضَ نَفْسي
وَأَجْمَعُ مِنْ شَتَاتٍ بَيْنَ ذِهْنِي
فَقُلْتُ لَهُ : (كَفَى بِالشِّعْرِ يَشْدو
وَيَحْكِي عَنْ شُجُونٍ أَرَّقَتْنِي
فَإِنِّي قَدْ بَحَثْتُ وَضَاعَ عُمْرِي
وَطَالَ الْبَحْثُ عَنْكَ ، فَلا تَلُمْنِي
فَمَا قَصَّرْتُ لَيْلاً ، أَوْ نَهَاراً
وَلَمْ أَغْفُ ، وَلاَ أَغْمَضْتُ جَفْنِي
سَأَلْتُ النَّاسَ ، مَا سَمِعُوا سُؤَالِي
وَكُلُّ النَّاسِ - حَقاً – لَمْ تُجِبْنِي
قُلُوبُ النَّاسِ لَمْ تَأْبَهْ لِدَائِي
كَأَنِّي قَدْ مُسِسْتُ بِمَسِّ جِنِّ
فَإِنَّ النَّاسَ قَدْ نَسِيَتْكَ ظَنًّا
بِأَنَّ الْحُبَّ غَيْرُ الْمَالِ يُضْنِي
وَأَنَّ الْمَالَ لاَ يُعْلَى عَلَيْهِ
فَكَنْزُ الْمَالِ غَيْرُ الْحُبِّ يُغْنِي
وَأَصْبَحْتُ الْمُعَنَّى بَيْنَ قَوْمِي
فَلَمْ أَجِدَ الَّذِي يُدْنِيكَ مِنِّي
وَلَمْ أَجِدِ الْمُعِينَ يُعِينُ يَأْسِي
وَلَمْ أَجِدِ الَّذِي لَمْ يَتَّهِمْنِي
***
وَهَذّا الشِّعْرُ يَشْهَدُ صِدْقَ قَوْلِي
فَقَدْ كَانَ الْوَفِيَّ ، وَلَمْ يَخُنِّي
لَقَدْ آَثَرْتُ فِي الأَزَمَاتِ شِعْرِي
وَقَدْ آَثَرْتُهُ عَنْ كُلِّ خِدْنِ
فَمَنْ كَالشِّعْرِ يُخْبِرُ عَنْ شَقَائِي ؟
وَيُخْبِرُ عَنْ هَوَاكَ وَحُسْنُ ظَنِّي
فَبِي حُسْنٌ تَمَلَّكَنِي وَرُوحِي
فَمَنْ كَالشِّعْرِ يَذْكُرُ كُلَّ حُسْنِ ؟
وَلِي قَلْبٌ يَذُوبُ مَعَ الْجَمَالِ
فَمَنْ كَالشِّعْرِ فِيهِ جَمَالُ فَنِّي ؟)
وَكَانَ الشِّعْرُ يَسْمَعُ كُلَّ قَوْلِي
فَطَمْأَنَنِي بِوَجْهٍ مُطْمَئِنِّ
***
فَقَالَ الْحُبُّ : (وَيْحَكَ مِنْ جَريءٍ
لَقَدْ أَكْبَرْتَنِي ، وَرَفَعْتَ شَأْنِي
وَأَكْثَرْتَ الْجِدَالَ بِغَيْرِ دَاعٍ
فَقَصِّرْ فِي الْحَدِيثِ ، وَلاَ تُهِنِّي
فَإِنِّي فِي قُلُوبِ النَّاسِ أَحْيَا
وَلَوْ شُغِلَتْ قُلُوبُ النَّاسِ عَنِّي
وَإِنِّي كَائِنٌ كَالْخُلْدِ أَبْقَى
مَصِيرُ الْكَوْنِ مَرْهُونٌ بِكَوْنِي
وَإِنِّي لاَ أَمُوتُ وَلَوْ تَهَاوَى
جَمِيعُ الْخَلْقِ مِنْ إِنْسٍ وَجِنِّ
وَفِي يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ يَرَانِي
تَكُونُ جَزَاءَهُ جَنَّاتُ عَدْنِ
أَنَا الرَّحَمَاتُ فِي مِيزَانِ رَبِّي
أُبَشِّرُ بِالْمُنَى يَوْمَ التَّمَنِّي
تَوَرَّعْ يَا فَتَى ! ، وَقِّرْ جَلاَلِي
فَحُسْنِيَ لاَ تَرَاهُ كَأَيِّ حُسْنِ
***
بُهِتُّ ، وَرَاعَنِي خَوْفِي وَرُعْبِي
بَكَيْتُ ، وَأُغْرِقَتْ بِالدَّمْعِ جَفْنِي
إِذَا بِالْحُبِّ يَتْرُكُنِي وَيَمْضِي
فَأَشْعَلَ لَوْعَتِي ، وَأَثَارَ حُزْنِي
***
سَأَلْتُ الشِّعْرَ :(لَمْ تَنْطِقْ صَدِيقِي
حَسِبْتُكَ قَدْ تُعِينُ فَلَمْ تُعِنِّي !)
أَجَابَ الشِّعْرُ : ( مَهْلاً لاَ تَلُمْنِي
وَعُذْراً إِنْ أَنَا أَخَّرٍتُ لَحْنِي
فَلاَ تَحْسَبْ بِأَنَّ الْحُبَّ يَمْضِي
بَعيداً عَنْكَ – مِنْ حَنَقٍ – وَعَنِّي
فَإِنَّ الْحُبَّ يَحْيَا فِي جَنَانِي
وَيَحْيَا بَيْنَ وُجْدَانِي وَفَنِّي
كَلاَمُ الْحُبِّ يَقْطُرُ مِنْ لِسَانِي
وَصَوْتُ الْحُبِّ يَمْلأُ كُلَّ أُذْنِي
وَقَلْبُ الْحُبِّ يَنْبِضُ فِي كَيَانِي
وَروحُ الْحُبِّ فِي عَقْلِي وَذِهْنِي
فَلاَ تَحْزَنْ ، وَلاَتَغْضَبْ ، فَإِنِّي
أَنَا والْحُبُّ فِيكَ ، فَقُمْ ، وَغَنِّ)
***
الشاعر سمير الزيات
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

لاشيء يعجبني // بقلم أ. لاشيء يعجبني

 لاشيء يعجبني

أقولها كل يوم
فأنا كاليعسوب
وقد فاته الربيع
كزهرة المشمش
اهلكتني زخات النيسان
كصخرة الجرف
شامخ
أجرد من الأحساس
يعشقني كل العشاق
خطر .... زلق
عال .... متجهم
لا شيء يعجبني
لا رشفة القهوة
ولا أغاني الحسون
ولاحتى .....
رقصات البتلات
وحتى دغدغات الياسمين
لاشيء يعجبني
أتمايل كالظل
باهت من حال لحال
تتقاذفني شظايا النهار
نافق كالليل
متلاشيا
متجدد الأوجاع
بكل غروب
هل أقولها مرة أخرى ؟
نعم سأقولها
مرات ومرات
حتى أدنوا للقبر البارد
لا شيء يعجبني
عابدين احمد
قد تكون صورة بالأبيض والأسود لـ ‏شخص أو أكثر‏

¤ متهم ¤ // بقلم .أ / بلعروي هشام

 ____ ¤ متهم ¤ ______

متهم
أنا و ليس لي مكان
غير الأمنيات ...
فيها أفر إليك
متهم ...
وأنا ليس لي متنفس
غير الكلمات
فيها أكسر حنيني إليك
فما ذنبي
إن تقفى حظي...
أثر الرحيل
وإنتهى بين يديك
ما ذنبي ...
إن إختزل المسافات
وبقطر الحبر
عطر الساحات
فقاسمك الشوق
و أنت... أنت من طاوعتك
رياحين اللحظات ...
ما ذنبي ...
إن قلت أنِّ في لعنة الأشياء
أحبك ....
وأني ملء إختصار الوقت والإنتماء
أعشقك
قد أنهكني المدعون ...
يا من شاطرني الحنين
وعلمني بالقصائد معنى الجنون
فكففت له حروفي
أرقصت فيه لغتي بالهذيان
فتفتح عشقي به دواوين
متهم أنا ...
بطيب البقاء واللقاء
كفجر تعرى
لإحتضان وردة تركوها ذابلة
فرسم فرحة ...
لعيون دامعة
وأحلام الراحلين ... الساهرة
متهم أنا ... وجرمي
أني نذرت في كل حرفٍ شمعة
وأحرقت الفراق بقصيدة
فزاد العشق يكبر إلى الخاتمة
وهم يستعجلون قراءة الفاتحة
ما ذنبي وعبث المدعين
يا باسمة...
إن اشتهوا الذبول
والحزن والذهول
والحب يثرثر في قصائدي
بصمت الفصول ...
وبقيت جوارحهم قاحله
فلهم ما شاؤوا و ذنوبي ...
و لِتبقي لي انت
باسمتي العاشقة الساحرة
قلم / بلعروي هشام ( الجزائري 🇩🇿)
قد تكون صورة ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏تحتوي على النص '‏ترانیم الحروف 4890 .متهم قلم: هشام روي بلعروي وه الجزائري Belaroui Hichem‏'‏‏

سلام عليك أيتها الأنثي // بقلم أ.د/طه الجندي

 سلام عليك أيتها الأنثي سلام عليك صانعه الرجال

سلام عليك فأنت الأم والجنة تحت أقدامك وأنت الأخت الحنونه والإبنة الباره وأنت*** أنت الزوجه والزوجة هي المأرب وإليها الماب**********
************************
عن المرأة سألوني
قلت
هي الأنثي
هي الظمأ وهي الماء
هي البسمة وهي البكاء
هى. الإنكسار والكبرياء
هي الداء والدواء
هي الحنان
والمكر والدهاء
هي ترنيمة
وشدو
ونشيد
وغناء
إنها الأنثي
هى الوجود والحياه
هي كل الحياه***
Taha Elgendy
د/طه الجندي
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏سألوني عنك طهل‏'‏‏

أخر القرارات //" بقلم .أ َ: عادل عبد الرازق

 أخر القرارات

""""""""""
بقلمي َ: عادل عبد الرازق
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
لقد أصدرت قراري يا سيدتي
وقراري هذا
أخر القرارات
أنا أصدرت قراري
بالكاد من لحظات
قررت ألا أواصل عشقك
وأكتب خاتمة الحكايات
وأن يكون سطر الختام
فقط عدّة كلمات
سأمزق كل رسالاتي القديمة
وألقيها في سلّة المهملات
وأشطب كل حروف رسائلك
المحفوظة عندي
من سنوات
وأقطع خيط إطار صورك
المعلقة بداري
في كل الحجرات
وأكتم رحيق عطرك في أنفاسي
وفي القلب في كل النبضات
سأمزق إسطوانات اغنياتنا الفيروزية
ودفاترنا النزاريّة
وأغيّر البدايات
لنهايات
وسأمنعك من دخول مدائني
من كل الشوارع والأزقة
والطرقات
سأحرّم على طيفك زيارتي
لن يدخل من الأبواب
ولا الشرفات
وأجبر عقلي أن ينسى
كل ما كان بيننا
من ذكريات
سأنشر قراري بكل جرائد البلدة
يا سيدتي في كل الصفحات
وأقرّ أني قد حجرت على قلبي
وأجبرت عقلي على نسيان كل مافات
سأطلب أحجبة تحفظني من سحرك
من كل العرّافين والعرّافات
وأنسى تجربتي الصادمة
مع أبرع خائنة
من الخائنات
أنا أصدرت قراري يا سيدتي
حبك يا سيدتي
قد مات
قد مات
قد مات
وقراري هذا
هو أخر القرارات
***
عادل عبد الرازق
قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

( عوجان ) // بقلم الشاعر/ محمد غبن

 ( عوجان )

بقلمي الشاعر/ محمد غبن
كلمات عاميه بلغة محكيه
31/5/2022
قال ايه بنصحه لله
لقيته بيتنطط في الكلام
كإني عدوه اللدود وبينفرني من غير حتي سلام
ومشي من قدامي وهو وجه عبوس وكإني كابوس جاله ف المنام
عايز بس افهمه مش علشان نجحت تدوس ع اللي قدامك
إفتكر كويس وأنت مترشح قولتلي أيه البركه فيك وفي امثالك
ومتنساش نفسك معانا
أنت شاعر ليك حبايبك وخليك ويانا
المره دي شرسه والناس كلها بتحبك وبتسمع كلامك
وعملنا معاك الواجب وزياده لأ وألآقيك النهارده بتتنطط بأسلوبك عليا
افهم كويس وحطها حلقه في دماغك
علي البادي تدور الدوائر
لأني مقصرتش معاك وكنت شهم والكل عاملي خاطر
عموما عيش وافتكر كويس مين فينا اللي هيصمد وهيبقي شاطر
اعتقد كلامي واضح والمعني في بطن الشاعر
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏نص‏‏

غادة السيد

لك الله يا نفسي......// بقلم المهندس/ سامي رأفت

 لك الله يا نفسي.....................

لك الله يا نفسي، مرت بك الهموم والأحزان،
ضاع منك العمر، بكاء الذكريات و الأطلال،
عفا عليك الزمن، عند المشيب العمر فان،
دارت الأيام، ليالي السهد والشجن طوال.
لك الله يا نفس، لا حبيب مؤانس ولا موال،
يرى فيك الحزن، لا أغاني وجد ولا ألحان،
تكتب أشعار، بنظم أبيات وقوافي ثقال،
أحاسيس، نبض القلب وآهات روح وأنين.
لك الله يا نفسي، خضتي غمار دنيا وأهوال،
الحب بعيد، الحنين والشوق يحرق الوجدان،
القلب خالي، النبض هارب وروح في انخذال،
الدمع غزير، أبكي حب وعشق ليس بالحسبان.
لك الله يا نفسي، أتى الحبيب بعد دهر طويل،
نبض القلب، فاح العبير تجددت الأحلام فكان،
روح تهيم، أطياف الحبيب للحزن والألم تزول،
أشتد الشوق، القلب والروح لهم شوق وحنين.
لك الله يا نفسي، كتب عليك عشق بعيد المنال،
عاشق الليل، مع طيف الحبيب في ود وحنان،
بعد المسافات، وديان وجبال وسهول وأميال،
تطوي المسافات، يزور الطيف الأحلام في أمان.
يا نفسي إهدأي فقد زارك هوى وعشق لا يزول،
روحي طوفي فى مدار الحبيب وإطوي الأميال،
قلبي أنبض بالحب وارسم المحب برسم جميل،
جددوا الأمل في عمري فما بقى منه إلا القليل.
مهندس/ سامي رأفت