الكلمات مثل مشاتل الورد..بقلم أ. صونيا إسبر

 الكلمات مثل مشاتل الورد

كيفما الوردة لها عبيرها  وشكلها

كذلك للكلمات، فهناك كلمات لها وقع

مؤلم، يثير الاحزان واحيانا يبعث بالنفور

فنرى أنفسنا نبتعد حتى عن أناسٍ كنا نعتقدهم

أحباب، وهناك كلمات تجذبك الى اناس كنانعتقد للوهلة الأولى اننا لن نتوافق معهم

كلمات تجلب لنا الاحساس بالامان والمشاركة

كلمات تجعلنا  نعترف ان الصدق في الحب والمحبة أقصر طريق للقلوب


صباح الخير والنور والسرور

صباح رضا الله وبركاته

وجعلت حبك..شعر محمود فكري

 وَجَعَلَتْ حُبَّكَ اَلْغَالِيَ مَقَامِي

 وَمَا سِوَاكَ أَحَدًا خَطَر بِبَالِي

 أَلَّا تُغْنِيكَ عَبَرَاتِي عَنْ شَرْحٍ حَالِي؟ هَجَرْتَ اَلنَّوْمُ كُلَّ لَيْلَةٍ 

وَمَا سَهَوْتَ عَنْكَ بِالسُّؤَالِ 

فَمَنْ غَيْرُكَ أَرْجُو مَحَبَّتُهُ 

وَمِنْ غَيْرِكَ شَغْلِي وَانْشِغَالِي

 وَتَجْرِي اَلْأَيَّامُ بِنَا مُسْرِعَةٌ

 كَأنَ اَلزَّمَانُ إِلَى اِرْتِحَالِ 

فَانْعَمْ بِالْحُبِ مَا دُمْتُ حَيًّا 

فَإِنَّ اَلْحَيَاةَ إِلَى زَوَالٍ!

#محمود_فكري

خواطر سليمان ... ( ١٠٣٠ )..بقلم أ. سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ١٠٣٠ )

"عن أبي هريرة وبلال بن رباح وابن مسعود وعائشة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال  :

أنْفِقْ بِلالُ ! ولا تَخْشَ من ذِي العرشِ إِقْلالا" 

الألباني ، السلسلة الصحيحة ٢٦٦١  

صحيح بمجموعه طرقه

إيمانك بالله تعالى هو الذي يرجح عندك دائما جانب أن تكون معطاءا ، ويجعلك دائما تبعد عن نفسك وساوس البخل والشح ، فتتصرف تصرف الواثق الذي لا يخشى الفقر ولا الاقلال ، لأن عندك اليقين بأن الله منجز وعده لك ... 

نعم إيمانك هو الذي جعل مشاعرك تجيش إلى نفوس الآخرين فاستشعرت حاجتهم وبوسهم وكنت انت اليد التي تمتد إليهم لتسد عليهم ثغرة العوز والحاجة ... 

رغم شعورك بكفالة من تعول من أسرة وأولاد لتأمين الحياة لهم ، إلا أنك في النهاية وانت بين مطالب الحق التي تجتذبك ، وبين اشواق تمتلكك لتوهب لهم الحياة ، فإنك آثرت وعد الله أن تنفق بلا خوف من فقر أو إقلال ... 

سليمان النادي

٢٠٢٢/٨/١

أنين قلم /// بقلم جليلة فريدي

 ///أنين قلم ///

             بقلم جليلة فريدي

-----------------------------

 فاض كأس الأسى والمواجع.

كحل الليل بالسهد  مقلتَي ..

جلست على كرسي الذكريات ..

 انشطر القلب بسيف الآهات ..

 بعيون شاخصة تدفقت عبرات ..

أربكني قلمي  الذي يرتعش 

كأن له قلب يخفق ونبضات !!

يئن من هول ماخط  على صدر أوراقي المبعثرة

رست به سفن الكلمات  على شواطئ قصائد تنزف  ألما على مرسى  قوافي لم تعد تبهرني..

أتحسس بيدي  حياتي التي زج بها  سجاني في عمق ندوب الماضي الحزين ..

كل ألوان أقلامي انتحرت 

لم يتبق إلا لون عصارة قلبي  وسواد أشد من حلكة الليل الدامس !!

في حضن  خواطري وأشعاري

كلمات حافيات مزقها سكين  أشجاني..

في رحلة الليل  تراودني حروف يتيمة تنشد قصيدة  من أم حنون 

رفقا يا قلمي 

اكتب  في وهج  النهار واختلس نبض حرفك من لهيب الشمس الذهبية  ومع دندنة الصبح  استرق الإلهام ..

بين اناملي لا تستجب لبوح مرهق أصابه الغثيان..

وهمس وهلوسات وهواجس تعبث بأفكاري وتوقظ جراحي..

تاهت مني المعاني  عند فوهة بركان الغضب ..

شظايا البوح  تترك ندوبا على قلب ممزق  بأنياب الأحزان ..

انطفأت شمعة روحي وسيطر الظلام على المكان ..

مات الشغف  وانتحر الفرح 

كلما استهواني خيط نور وجدته سرابا وأوهاما..

رواسب الأحزان شكلت جدارا بيني وبين  حروف لامست صدق المشاعر  ..

يورق الليل بعد مخاض عسير حرفا من رحم الألم..

كلماتي البسيطة ترتعش من نبض قلم يتكيء  على  صفحات كتاب  خط معظم حروفه من محبرة الأسى 

وبكى جفنه على أهذاب السطور 

كفانا يا قلم سهد الليالي بدمع مسكوب وخاطر مكسور..

بقلم جليلة فريدي 

من المفرب

وحيدا...شعر أ. يوسف مباركية

 *** وحيدا ***

وحيدا بين ذكرياتي

تحاصرني دموعي و آهاتي

ألملم فتاتي من شتاتي

أبكي من هجروا دياري

فغدت مثل الفلاة

أبكي من زرعوا ورودا

زينت كل حياتي

وحيدا أعد الصور

و حيدا أناجي المطر

و في القلب ضوء شموع

و ضحكات ليل السمر

وجوه كحبات حلوى

عشقنا وجودها منذ الصغر

وحيدا ألوك ساعات عمر

مضى مسرعا مثل لمح البصر

**************************

الشاعر: يوسف مباركية / الجزائر

Poet: Youcef Mebarkia / Algeria


تَجَلِّي الشّعرِ شعر/ فؤاد زاديكى

تَجَلِّي الشّعرِ

شعر/ فؤاد زاديكى

أفاضَ الشِّعرُ دَفْقًا في عروقِي
قَريضًا و التجلّي في شُروقِ

يهيمُ الكأسُ يستهوي شفاهي
بإنعاشٍ أسالَ الكأسُ ريقِي

و روحي في قوافيهَا مدارٌ
و مَتنُ الرّيحِ لا يَعْصَى طريقِي.

أنابَ البحرُ عنهُ النّجمَ هديًا
فساقَ النّجمُ إبداعَ الطليقِ

إذا جاءَ النّهارُ اشتدًّ شوقٌ
إلى آفاقِ ذيّاكَ البريقِ

صفا الوجدانُ يحكي عن شجوني
و يتلو كلَّ ترتيلٍ رشيقِ

معَ العلمِ الأكيدِ القلبُ أدرى
بما في الوحيِ مِنْ أنسٍ خَلُوقِ

و ما بالطيرِ مِنْ نجوى شعورٍ
و ما بالقلبِ مِنْ لينٍ خَفوقِ

تجلّى الشّعرُ في أحلى بهاءٍ
لأنّ الحُسنَ بالعُمقِ العميقِ

قصة_قصيرة_بعنوان قاتلة أم ضحية وقلم ا. خالد نادى

 #قصة_قصيرة_جدا


_ صوتها مبتور من الشعور بالحياة؛ تكاد تخرج كلماتها      بصعوبة بالغة كأنها تحارب ساعية لبلوغها صرخات متتالية تعلم الجماد وحتى جدران المنزل بما وصلت إليه من حال أبكاها بدمع لا يرى؛ وهي ماضية في خدمته طوال سنين مضت دون اعتبار منه لتعبها وقيدها الموثق بطلبات تزداد ولا تنقص من رجل لا يترك صغيرة ولا كبيرة حتى يقف عليها كملاحظ في امتحان يرقب الطلاب بنظرات تملؤها الشك والغضب وقد شق عليها ذاك الحمل الثقيل المدفوع بعادات يومية وتكرار لكل شيء حتى الأنفاس تتشابه فتذكر كل قطعة بتلك الدار بهول غيمات تبعث في النفوس الحزن والآلام؛ ووقفت تلك الفتاة عازمة الانتصار لنفسها بتخليصها من ذاك الثقل المستمر بتفكير لا ينفك عنها ما بين القتل المودي لحياة قرين لها يحيا بجوارها طيلة السنين متحملة ذاك الذنب الكبير والذي حتما ستسأل عنه أمام رب العالمين وما بين تركه لقضاء الله وقدره في آخذ أمانته دون تدخل منها غير أنها فكرت في إهماله بالكلية لعل ذلك يقتله وما بين ليلة وضحاها حملته الأيادي إلى مثواه الأخير بألسنة تذكره بالحسنى وحينها دمعت عيناها بدموع غزيرة تذكره وتذكر طلعته بين تلاوته للقرآن وبين آتيانه لطلبات البيت بلحظة عمق تدب فيها تستدعي سؤالا أمات بيديها بفعل الترك لما يحتاجه أم هناك سبيل آخر أدى إلى موت آبيها.


#مجارة_متواضعة


#قاتلة_أم_ضحية 


خالد نادى

يا بحر... لطفي الستي/ تونس

 ((يا بحر...))

           لطفي الستي/ تونس 

أصوات تنبعث من أعماق البحر 

زفرات...آهات تكسر العدم...

مالك يا بحر تحملني لدروب الغموض 

أنا الذي ضاعت مني الخطوات 

ضاع مني كل منطق...

تحجرت ...صرت كالصنم ...

هزلت عقارب ساعتي 

ما عدت أقدر المسافات و لا الزمن 

لا أتبين هذه الأيادي التي تلوح من بعيد 

أسماء...تواريخ شطبت بجرة قلم...

زفت في ظلمة الأيام لليأس و الندم 

أغوتها مدن الأنوار...

مسرحية الزمن و الأقدار...

هربت ...تحمل الحلم 

بين مآذن العرب و أجراس العجم...

بعد أن شحب الياسمين 

تاهت المواويل في ردهات العمر...

باتت الأوطان مجرد هراء 

سنابل منحنية بين يمين و قسم ...

سفر إلى لا مكان و لا زمان 

مع كل فجر تباع و تشترى فيه الذمم 

حياة قلبت على رأسها ...

ما عادت ملاذا ...مأمنا...مستقر 

ما عادت قدر 

أنسيت يا بحر عهدا ...

أم صرت أنت القاضي ...الجلاد و السكين 

مساحات صمت ...

غاب فيها اللحن و اللون ...الجود و الكرم 

           بقلمي: لطفي الستي/ تونس 

                             26/06/2022

لو كان ....؟؟؟..بقلم أ. محمد أيمن الفحل

 لو كان ....؟؟؟

بيدي أن أختار .. .دون تفكير

لاخترتك من بين الجموع 

لكن ...الاختيار صعب

يولد الحيرة والشتات 

رغماًَ عني ....بحثت عنك

عسى أن أراك 

كنت أرى عطرك على ملابسي

على جلدي ...وحتى أصابعي

كلما صافحت قريباََ 

أُدهش من رائحة كفي 

أبحث عنك ...فأحتار ...

أين أنت ؟؟؟ 

أويت إلى فراشي والقمر

بدراََ ...ناديتك بلهفة المشتاق

اعتصرت حنيني ..أين أنت؟

...تسللت يدك من داخلي

من قلبي ....من صدري

إلى جبيني ...إلى دمعي

مسحت وجدي 

ضمت صدري عانقت بسمتي

أدركت أني ....أرتديتك

بجلدي تبحري بشرياني 

أدركت أني أنبض بك ارسم

بأناملك ....أدركت أني

أنت..أنا وأني بحثت عنك

ولن أجد سوى أنت

آمنت أنك على بؤبؤ عيني

دائما لا أرى سواك.AYMAN

...محمد أيمن الفحل

دمشق 17.07.2022

انا وأنت...بقلم أ. مريم وفاء

 أنا و أنت

انا وانت 

ك عقارب الساعة

نسير ببطء

حيثما سرت اتجهت نحوك

كالوقت نحن… 

نسابق الزمن… 

كالليل والنهار

نطارد الشمس

حيث ذهبت

ونتبع اثر القمر

بكل اختصار… 

لم. يشأ لنا القدر اللقاء

مهما سابقنا الزمن

لن نلتقي

ك قطبي الارض

ان اتجهت جنوبا

وجدتك شمالا

ولا لقاء يكون...

بقلمي ....

مريم وفاء


نقد ادبي بقلم أ. رفعت بروبي

( نص شعرى ) مبهر للغاية لشاعرنا الرئعه ( مريم وفاء) / لقد استهلت رائعته الشعرية / بقولها ( انا انت // انا انت  )  ////  هو توكيدها على صدق مشاعرها //  وذوبان وامتزاج ال ذات ب الذات //  تلاحم وجدانى جاء بقمة العذوبة البلاغية // ( انا وانت /  عقارب الساعة // نسير ببطئ // حيثنما سرت / اتجهت نحوك ) //// فالحبيبة   هنا تتابع سير  / وخطوات احبيب/  أينما ذهب //  بل صارت تطارده ك مطادرة الليل ل  النهار  //  // بقولها ( ك الوقت نحن نسابق الزمن // كالليل والنهار نطارد الشمس حيث ذهبت  ///   صور شعرية راقية رسمها قلامك الذهبى الشعرى شاعرتنا الرائعه ( مرين وفاء )  ///  هو الابهار ال بلاغى العذب والغرق بأسمى واصدق الرومانسيات الغزلية  ///// ونتتبع اثر القمر / بكل اختصار // لم يشأ لنا القدر اللقاء  ) بما يعيدنى لقول الشاعر المصرى الكبير / دكتور ابراهيم ناجى /  وقوله برائعته الشعريه  الأطلال ) والتى شدت بها كوكب الشرق السيده / ام كلثوم / بقوله  ( ياحبيبى كل شيئ بقضاء /  ما بأيدينا خلقنا تعساء / ربما تجمعنا اقدارنا ذات يوم / بعدما /  عزّء اللقاء )  //  ولكن شاعرتنا هنا / حددت الموقف/  ف حتى ول عاد له بيبها  / فسوف ترفض عودته لها//  فلقد اتخذت قرارها النائى بقولها (  ولالقاء يكون )  !!!  وتؤكد  هذا بقولها  (مهما سابقنا الزمن / لن نلتقى !!)) بل وراحت تصف لنا هذا الرفض ايضا بقولها الذى حسم موقف قلبها من الحبيب بقولها (  ك قطبى الارض !! ان اتجهت جنوبا /// وجدتك شمالا // ) هى تسير عكس الاتجاه /// وهو كذلك الوضع  !!! يتجه بعيدا ععن / قطبها الجنوبى //  ف يتجه شمالا !!! نخلص للقول بأن الحبية /  نظرا لمعاناتها من الحييب /  اتخذ موقفها ( النفسى والنهائى منه ) بكلامها السابق   !!! لقد أوجدت الحبيبة مشكلة كبرى  // لدرجة ان الحبيب لو حاول علاج تلك المشكلة /  ف الحبيبة بقمة اصرارها على / سيرها بطريق الاغتراب الوجدانى والتباعد  النفسى )  ما أعطت ل الحب / أية تنازلات  !!! /// لقد تغيّرت مشاعرها تجاه الحبيب 360 درجه !! ف بعدما كانت  متمسكة به حد  الصدق وحد الحب الافلاطونى / ببداية قصيدتها بقولها ( حيث سرت اتجهت نجول) لقد كانت ك /  ظله / يتبعه بكل مكان !!! كانت مشاعرها صادقة تجاه الحبيب/  سير ك ( عقرب الدقائق  /  خلف عقرب الثوانى /  ب ساعة الحب //  وتواقيت الغرام//// ولكن الحبيبة سرعان ما / سلكت طريقا اخر / بعيدا عن طريقها الذى رسمته مع حبيبها العاشق ///  هو ( التحوّل الوجدانى ) والفجائى والذى دفعها /  ل إقامة جسور الفراق ودروب/  ال تباعد //   ـــ بما يذكرنى بقول الشاعر المصرى  /احمد فتحى / وراعته الشعريه ( انا لن اعود اليك ) والتى شدت بها السيده / ام كلثوم / بقوله ( انت الذى بدأ الملالة والصدود وخان حبى / ف إذا دعوت اليوم قلبى للتصافى // لا / لن / يلبّى) ،،، ( المحسوسات )   وهو عنصرر من عناصر /  النقد الادبى  // ف  الشاعرة جاءتنا بعدة  محسوسات كقولها (عقارب) و  اساعه ) و( الليل ) و ( النها /ر ) و (الشمس) و ( القمر) و ( الارض )  وهذ ه // المحسوسات  // حدت زمن لقصيده / فجاء  حسب  /  الاحداث الدرامية // ايضا ابرزت لنا الشاعرة بعض الظواهر الطبيعية بقولها (الليل/ النهار/ الشمس /  القمر / الأرض /// هذه الظواهر أسبغة( زمن الواقع ) على النص بما زاد النص مصداقية وأشبعه /  حيوية /  وحركة //// وهذا يضاف ل ايجابيات القصيده طبعا ف ييدها /  رقيا لغوية /  وجمالا بلاغيا / بما يزيد من رصيد الفهم لدى القارئ ولدى المتلقّى ايضا //////// لاحرمنى الله وهك الابداعى / ورقة حروفك  وسحر لوحاتك وصورك الشعرية الراقية والمبهره استاذتنا الشاعره اللقديرة  / مريم وفاء ./


استلاب..شعر البشير سلطاني

 استلاب


بّيّنٌ قَدِمَ من بعدِ لقاءٍ

ما نفع من تزاحم غرام

وأشجان نثرتها من كانت

بالأمس تهديني عشقا

كأن الذي جمعنا سراب

قلت هل في الحب نفاق

قال طيفها لا كله تمنع

يشوى الفؤاد بلوعة 

تجري الأيام ويتعذر الوعد

أنا تلك النخلة القاصية 

للزينة ينتظر منها ثمار

إنفطر القلب بعد إنتظار

من الذي بوهج النار يحس

حين أمتدت يدي للشمس

هل رذاذ مطر منها أجني

ذاق عقلي حتى جنى زللا

ما عادت له بداهة غير البعد

لما ركبت عشيقتي عنادا

وسقتني عتابا حتى أدمنته

وما فصل بين الليل والنهار

إلا مواعيد الشقاء والعناء

أتركيني الملم بقايا عمري

إني أتوهم لحظات تنسيني

سهادا إرتوى به قلبي من أزلِ


البشير سلطاني  الجزائر

وَدّعته..شعر نزهة المثلوثي

 وَدّعته

وَدّعْتُه وَنأيْت عَنْ أخْبَارِه

 

وَرَفَضْتُ كلَّ الألْفِ مِنْ أَعْذَارِهِ

*

تِلْكَ الحِكَايَة قَد طَويْت زَمَانَها

فَلْتَقْتَفِي... من تحْتَمي بِإزَارِه

*

وَعَبَرْتُ بَحْرا  لاَضِفَافَ لِمَوْجِه

مَاكَانَ يَوْما مَرْكَبي بإطَاره

*

صُبْحي زَمَان والشّروقُ قَصِيدَتِي

لاَ تَنْحَنِي  للصَّعْبِ مِن أشْرَارِه

*

شِعْري  بأوزانٍ  وُحُلْمِي رَائِدٌ 


أَلَقُ الأَصَالَة  مِنْ حَلَا أَنْوَارِه 

*


لَمْ يُبْكِنِي خَصْمٌ وَعَقْرَبُ صُحْبَةٍ


وَبَكيْتُ مِن قَلْبِي الرَّحِيم بِكَارِهِ

*

وَارَيْت خَدِّي جَدْوَلًا مِن دمعتي


وَمَسَحت كُلّ الحُزن مِن أغْوارِهِ

*


وَرَجَعْتُ أَقْطِفُ فَرْحَةً بِبَرِيقِهَا 


لَمَعَتْ عَلى كلّ المَدى ومَدَارِهِ

*


حُزْني طُفولِيُّ المَلاَمِحِ زَائِلٌ


فَرَحِي مَطِيرٌ دَائِمًا بِقَرَارِهِ


البحر الكامل نزهةالمثلوثي تونس 20/7/2022

لأهلي في مصر..بقلم شعبان محمد بدر

 لأهلي في مصر

بأهدي سلامي 

وعن حال أوروبا

فهذا كلامي

مواطن وعسكر وحاكم حرامي

وجيش كان نظامي 

وقلب إنتقامي

وكام أراجوز وليهم أسامي

وقاضي مسيس وقبل الحكم

حَبس المحامي

وجاهزة السجون 

 لأحمد و جرجس

وعبدو و سامي

ويورو ضعيف ما يشري رغيف

ركود اقتصاد

بيطحن بلاد

وكل الخلايق 

عايشة ف سواد

ف قلب المحاكم

جنازة العدالة

ووسط الشوارع

معارض زبالة

وأغلب شبابهم 

مصاب بالبطالة

وكل شعوبهم 

عايشين عوالة

بدون اي لازمة 

تقولشي كمالة

وواخدين قرار

بأنه استحالة

يكون فيه جديد

لهذا الوضع

وتلك الحالة

وأختم كلامي 

بسلام للاحبة

ف أخر الرسالة

...

#رسالة_من_اوروبا

#شعبان_محمد_بدر