رسالة إلى كسرى------------؟ بقلم شاكر محمد المدهون

 -----------------------------------

رسالة إلى كسرى------------؟


بقلم شاكر محمد المدهون


ياقبلة الأموات وقبر كل فضيلة

ياسموم تبثها أنفاس شيطان

أوراما في جسد حرة نمت

نور أوائلها أضاء بحرك الظلمات

سلة معدم ساحتها مستوطن

الفقر في الأزمات

يشتري منك الأنذال وعودا وأهية

عروش تقل سكرة وغياب

ومكونات خينة أسمها دويلات

أما أصحاب التيه ونسج عنكبوت

فلإنك تقيمين له مسرحا

في كل ساحات العهر ضلالات

الكبر ماض الهنود الحمر

وصحوة في فيتنام

ياعرش كسرى لن يطول بقاؤك

فعرش بلقيس هوى

في ساحة الحق

فزيف يخيفه رعد

حتما وبكل قوة تزيله 

صولة الأبطال

------------------------

شاكر محمد المدهون

المغلف بورق البنبون..أ. نهده شومان

 المغلف بورق البنبون

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

الحياة والموت لا يفترقان

لكل منهما رهبته

مهما طالت الأعمار وعمرّت فلا بد للحياة من نهاية.. ونهايتها موت والموت أجل ومقدّر.. فلماذا كل ما يحدث لم يبق لنا إلا  الأمل.أملا في ان  ننجو  من زحف الألم ويتحوّل إلى واقع نريده ونرجو استعادة أفراحه.

: فالغلاف الملون لا يغطي البنبون فقط بل ممكن أن يغطي أشياء أخرى قد تخفي شيئا لا نريد إظهاره ونلجأ لهذا الغطاء لنبعد.النظر عن شيء نريد آخفاءه ا

 فلكل منا  شيء لا يريد الآخروين ان يطلع عليه بداخل قلبك مدفون كقطعة البنبون المدفونة داخل ورق ملون يبهر النظر ولكن لا نستطيع أن نرى ما يختفي يداخله

 فما أحوجنا إلى مراجعة  أنفسنا 

والكلمة التي تخرج تكون بحساب 

حتى لا نقع بالأخطاء

: ولكن ليس كل من يخطيء يعترف بخطئه  ويجد لنفسه ألف مبرر ومبرر ليريح ضميره ولذلك  يتراكم الغضب حتى يصل لحد البركان الذي ينفجر في أي لحظه ولأتفه سبب

 تحملنا كثيرا وكثيرا  ولكن هناك  من يشعر وهناك من يشعر بمن يميل قلبه لهم فقط ويضحي بالكل من اجله ولا يهتم بأحد

 فنحن لا نستطيع العيش من غير

هواء نتنفسه

 والا أصبنا بالاختناق

: لاداعي للتفرقه فهي نار تأكل الحب وما أحوجنا في هذا الزمن الى أن نحب بعضنا فتنازلوا عن المببررات الني تضعوها لأنفسكم برهة من الوقت حنى لو كانت قليلة لتروا الحقيقة وحتى لا نصبح مثل ورق البنبون  الذي يلفت  النظر  ويخفي ما بداخله

#نهدةشومان

أحلام مقيدة....الاديب جرجس لفلوف

 أحلام مقيدة....

تغطي السماء سحابة نور 

يغفو الفضاء في حضن الكون 

يغرق الطفل في بحر الاحلام 

يقبل الشيخ الجبين والخدين

حلم على فراش الزمن يأخذه بعيدا

صوت حزين تعزفه دمعة على

أوراق زهرة بيضاء بعروق حمراء

تروي تربة الحب والجمال

ينشر هواء نيسان نسمات دافئة

تنعش قلوبا جمدها برد الشتاء

ونسمات ناعمة تدغدغ وجه القمر

وقافلة سكون  تعبر ساحة الخيال

يرتدي الفراش عباءة مطرزة بخيوط الفرح

يجلس الحلم على عرش الحب 

كعروس طال زمن اشتياقها  إلى حبيبها

والشيخ يحكي لحفيده حكاية زمن مضى

وزمن آت والدموع تملأ العينين

والحلم غاف على فراش الزمن 

هل يصحى من الحلم أم يبقى مقيدا بذاكرة الأيام؟

جرجس لفلوف سورية

جغرافيا الاستسلام..مصطفى حلاق

 🌹  همس ليل 🌹


جغرافيا الاستسلام


أرتمي صريعاً عند  الحدود 

أبحث عن ملجئ بين الجدران التائهة

لم أدرك أن الهوى ذو حُبْكٍ وهيام 

يطاردني في غفوتي طيفك

وأنَّ اتجهت عيناي

فكل المفارق تنتهي حيث

يتدفق نبض الأماني 

من جدرانك المغلقة 

يحاصرني شغف الشوق 

للمسة يد حنونة .. 

لهمسة شفة تؤجج شجوني 

تغير كل اتجاهات مساراتي

يقودني الاشتياق لملامح عينيك

فلا مهرباً من دوائر تعلوها أسوار قلبك

 🌹 لك حبي يا نبض قلبي  🌹

مصطفى حلاق .

أطلال حبيبي..بقلم محمد السيد السعيد يقطين

 من ديوان   بحار الشوق


     أطلال حبيبي


على ضفاف الشوق يا قلبي..

فارقت بالدمع حبيبي


على همسات الوجد يا نفسي..

ودعت رفيقي


أهنا يا قلب قد عَظُمت مُنى اللُقا،

وانهارت مملكتي وشُدت قيودي،

أم غيمات الحياة التي ولت..

نسجت خيالا في سماء خلودي،

فاستباحتني وقتلتني  ظنوني؟!


قد هوت في لحظة كل جسوري،

وكبرياء نفسي تحطمت في ناظري،

وتمزقت كل ألحان الهوى،  

وانهارت للحطام قصوري


لا دموع الكون يوما عن لقاها تفي، 

وعلى أطلالها تتراقص شجوني


 لأجلها الشمس قد فارقتها نجومي،

والقمر عن أنواره قد غاب عن عيوني


الآن قد تاهت مني حياتي؛

فإلى أين أقداري تسوقني لدروبي؟!


وقد عظمت كل الخطى حولي،

ومنايا قد عجزت عنها دهوري


فاختاري يا نفس إما البقاء بناظري،

أو بحبي.. فلتموتي.

بقلمي محمد السيد السعيد يقطين . مصر

ذكرى مولد الرسول...بقلم أ. ماجد خليل

 في يوم مولدك بشراك ياأمة


               (  ولد الهدي )


قصيدة كتبت خصيصاً في ذكرى مولد الرسول

       عليه أفضل الصلاة واذكي التسليم

           عليك صلاة الله يارسول الله


★★★★★★★★★★★★★★★


بشراك يا أمة

برسول كريم كاشف الغمة

خاتم الأنبياء نبي الرحمة

جميل المحيا وحلو الطلة

الصادق الشريف ربيب الجنة

يطيب اللسان بطيب ذكره

طبيب القلوب لمن ذكر إسمه

صلوا على النعمة المهداة

صلوا على طوق النجاة

صلوا على أطهر الخلق ومن سواه

ولد الهدى والكائنات ضياء بمولده

محمدا حبيب الله هو من اصطفاه

المصطفى خير خلق الله نحيي ذكراه

خاتم الأنبياء والرسل حبيب الله

صلوا على المبعوث رحمة للأمة

كنتم خير أمة أخرجت للناس بمولده

صلوا على من أدبه ربه ورباه وأحسن خلقه

صلوا على اليتيم من كل البشر طهره وانتقاه

صلوا على البشير الهادي في كل وقت وصلاة

صلوا على البهي النقي التقي خير البرية

صلاة تملأ قلوبنا نورا وتهدي البشرية

حين ولد محمدا انقشع ظلام الباديه

وسطع نور الحق والعلم والإيمان والحرية

ياخير خلق الله جئت شرفت المدينة

حررت العبيد من ذل العبودية

حطمت هامات الذل بحكمة وروية

لقبوك الأمين للصدق والأمانة

إنك لعلى خلق عظيم تحمل الرسالة

نشرت الرسالة بالحكمة والموعظة

ولما ضيقوا الخناق هاجرت بسلامة

وصحبك الكرام بشروا بخير آية

طلع البدر علينا أنشدتها الشيماء هداية

أيها المبعوث فينا جئت شرفت المدينة

مرحبا ياخير داع من مكة للمدينة

في يوم مولدك نورك يشرق شمسا منيرة

من ثنيات الوداع ذكراك تملأ الدنيا نورا وطمأنينة

ياخاتم الأنبياء صلى الله عليك وسلم يانبي الرحمة

           عليك سلام الله يارسول الله ..

           عليك سلام الله ياحبيب الله ..

         عليك سلام الله ياخير خلق الله ..

           


                                              بقلمي

                                          عمده الكلمة

                                          سفير السلام

                                  د.ماجد خليل بني همام

مجروح الشاعر خالد اغبارية

 مجروح

الشاعر خالد اغبارية

أنت يا كل الناس

يا عمق الإحساس

ودمعة بجوف الليل

يا جداول حروف القصيدة

وجدايل ليل طويلة

يا جروحا بحزنها معذورة

وعيونا تبوح بصرخة مكبوتة

يا روحا من ماضيها مجروحة

وتنوح من نزف قلوب مطعونة

يا غربة مليانة ألم وحنين

تغيب شمسك بكفوف من أنين

يا همس الليل وغصّات الحنين

وأنين دامي بجرحه الدفين

يا شوقا يسأل ضوء القمر والسما

عن جرح الليالي والسنين

يا لوجه غطّاه الصمت بالحزن

وجروح بكت تنزف وتلبس الكفن

هذا الحزن تبعثر وانتحر

وجمال حروف قصيدتي انكسر

يا صوتك عشقته من غير البشر

ورسمتك صورة بكأس القدر

صمتك غاب وظلك ما غاب

أنا وطيفك وأنفاسك صرنا أحباب

يا عشقي أنا يكفيك سفر بالليل

وأبقى أنا مثل ما أنا بالعذاب والويل

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بقلم أ/ نجيب صالح طه

 رؤية فكرية :


#الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 


بقلم أ/ نجيب صالح طه ( أمير البؤساء ) _ اليمن.


لست بعالم فأفتي، ولست بمفت متلون الفتوى في نفس الوقت!


لكني أقول برأيي الذي اطمأنت إليه نفسي، وأفتاني به قلبي وإن أفتاك الناس وأفتوك وأفتوك! 

وفي مسألة ليست _ في تقديري_ بحاجة لتبحر علمي شرعي، فأدير عليها الأحكام الفقهية الخمسة: ( الواجب، المندوب، المباح، المكروه، الحرام)، وأقوم بتعريفها، وبالتالي  الخروج، بحكم التحريم للاحتفال بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

ولن احتج بتقسيمات البدعة ( البدعة اللغوية، البدعة الحقيقية، البدعة الإضافية)، فأقوم بشرحها وتفصيلها، ومن ثم  أخرج  بحكم  التبديع والتفسيق لكل محتفل بمولد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم! 

فلست بحاجة لأن استعرض عضلاتي الثقافية، ثم أبرز عضلاتي الجسدية في وجه كل من خالفني!


أيضا لن أخلط كبعضهم بين المصالح المرسلة والبدعة، فأفصل وأفرق بينهما، لبيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي!

كذلك لن أتحامل على ذلك الرأي القائل : لو كان المولد النبوي جائزا، لفعله الصحابة رضوان الله عليهم، ولما فاتهم ذلك!

لكني أقول ومن حيث وصلت :

 أعلم أنه كان عليه الصلاة والسلام بينهم، قائدا وموجها ومرشدا، ومشرعا، امتد حضوره الروحي لعصر التابعين، رضي الله عنهم، وفي أزمنة وأمكنة مظاهر التمرد والعصيان والبعد عن منهاج النبوة والشريعة الإسلامية ليس كما هو الحال في عصرنا، فكان حبه صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه جميعا أفضل الصلاة وأزكاها، الترجمة الفعلية لقوله تعالى :

( قل إن كنتم تحبون الله ، فاتبعوني يحببكم الله...).

فكانت محبته محبة اتباع، وسلوك منهجي، مازلنا نقيس بها وبهم، كل مظاهر البعد والتمرد والعصيان حتى اللحظة وما  بعد اللحظة، وهذا  مدخل لضرورة إحياء مولد خير البشر، وغرس محبته في قلوب الأجيال العربية والعالمية كلها بما وأنه أرسل رحمة للبشرية كافة، والتعريف به وبسيرته وبدين الإسلام الذي أرتضاه الله للبشرية ولن يقبل بغيره دينا! 

كل من جهل ذلك، أو تجاهله، أو فرط به!

وبالتالي ووفقا لعالمية رسالته صلى الله عليه وسلم، وما يعتريها من التشويه المتعمد، بل والإساءات لخاتم الأنبياء والمرسلين التي تتجدد كل يوم بمظاهر مختلفة، أكانت بالرسوم الكاركاتورية المسيئة، أو الكتب والأفلام المشوهة لحقيقة النبي الخاتم سيد المرسلين، ودين الإسلام الذي دعا إليه كافة الأنبياء والرسل بمنهجايات كلية ثابتة، وتشريعات تعبدية مختلفة حسب إرادة الله لكل أمة منهاجها وشريعتها...! 

إن الزمان والمكان ووسائل التطور التكنولجي الحديث وما اعترانا من ضعف أولى وأوجب _في تقديري للإحتفال بهذه الذكرى العظيمة لمولد الهدى، الذي  أخرج الله به الناس من الظلمات إلى النور، واستغلال ذلك في نشر تعاليم الإسلام، وأحكام وتشريع القرآن الكريم، وبيان ما خص الله به هذه الأمة وشرفها بمولد الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، الموصوف بالخلق العظيم، والذي بعثه الله متمما لمكارم الأخلاق الجامعة للبشرية من وجهة نظر دينية أو إنسانية!

 ودرء الشبهات والشكوك التي يثيرها الكثير في هذا الزمن، ويتجاوزن كل المواثيق والأعراف الدولية التي تنص على تحريم النيل أو المساس بالمقدسات والثوابت الدينية ورموزها وفي مقدمتها الأنبياء عليهم السلام.

إحياء المولد النبوي، وتعاطي سيرة نبيه، ودراسة سلوكه وأقواله، وأفعاله، والزهو والفحر به، وتنقيحها مما علق بها من التشويهات والإساءات، المسبقة، أو اللاحقة!

في مظاهر احتفالية طوعية، لا ترف فيها ولابذخ، ولا إرهاق ولا فرض ولا استغلال المناسبة وتوظيفها لمصالح خاصة سياسية كانت أو اقتصادية، أمر أجد أنه واجب في هذا الزمان أكثر من غيره! 

وعليه فإن ذلك التراشق الفكري المختلف بين المحلل و المحرم والمبدع والموظف سياسيا لهذه القضية، لن يخدم أمة الإسلام في شيء، بقدر ما يضرها أكثر!

فها هو الغرب يحتفل كل عام بميلاد المسيح عليه السلام، وقد قطع الطريق إلى الفضاء، وبإيمان كبير بما يعتقدونه فيه!

ونحن مازلنا في جدليتنا الدامية المخجلة !

وأنا ممن يدعو حكام دول العالم العربي والإسلامي برسملة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بكل هيئاته وجمعيات علمائه وألا يقتصر ذلك على مجرد تبادل التهاني، بل يجب وضع خطط هادفة ترافق المناسبة، وبأبعاد وأهداف بعيدة المدى، فتعرف بدينها ونبيها وقرآنها عالميا، وتستغل ملاعب كرة القدم في ذلك في العام مرة واحدة...!

أما الخلاف في ذلك : 

فلن يعيد غلو الملك المظفر (أبي سعيد كوبري_ ملك آربل _ ت 630 هجرية، أحد ملوك المماليك، والذي كان يحتفل بالمولد النبوي الشريف احتفالا  هائلا، ذبح في أحدها، خمسة آلاف رأس مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، ومئة ألف زبدية، وثلاثين ألف طبق حلوى، ويستقدم علماء الصوفية من أنحاء الوطن العربي، فيعمل لهم سماعا، من الظهر إلى الفجر بتناوح قصائدي، لا يخلو من الرقص وشطحات الإطراء الشركية كما ذكر ذلك ابن كثير في تاريخه "البداية والنهاية ")، لن يعيده أو يعيد غيره المماثل له،

ولن  يلغي فتوى  جلال الدين  السيوطي في جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أو يلغي فتاوى غيره من علماء الإسلام المجيزين لذلك.

وتبقى محبة محمد ابن عبدالله عليه الصلاة والسلام ليست بمظاهر التناوح والتواجد والتباكي وترديد القصائد الوجدانية وإنما باتباعه نهيا وأمرا.

ولابأس إن صاحب ذلك بعض المظاهر، فهذا محمد ابن عبد الله من أرسله الله للبشرية جمعاء!

شريطة ألا تؤخذ تكاليفها بحد السيف أو الرصاصة أو الإجبار أو على استحياء!

فأخذ المال حياء كأخذه بحد السيف!

ووجدانيات العربي المسلم تجاه نبيه عليه الصلاة والسلام،لاتحتاج لحد السيف، فعواطفه أكرم لنبيه من يستحثها منشور ما، ومؤكد أنه يعي أن احتفاله بمولد نبيه صلى الله عليه وسلم، أولى من إحياء ميلاد أحد أطفالها، أو إحياء ذكرى لحزب، أو زعيم راحل، أو يوم وطني لبلد ما، وأن المولد النبوي أعز وأوجب!

وأنه يمكنه إحياء المولد النبوي على مستوى أسرته أيضا بطرق مختلفة!

حال قدرته وسعته، وإلا فإن إشباع جوعه ومن يعول مقدم، ويكتفى بمحبة الاتباع وتدراس سيرته عليه أفضل الصلاة السلام.


أ/ نجيب صالح طه ( أمير البؤساء )_ اليمن.

الخيانة...شعر كمال الدين حسين القاضي

 كأسُ الخيانةِ كالبركانِ نيرانُ 

والنفسُ منهُ بطولِ الدهرِ أحزانُ


يدمي جروحًا ودمعُ العينِ مسيلةٌ

واليأسُ بينَ طلوعِ النفسِ طوفانُ


إنَّ الخيانةَ مثلُ السيفِ قاطعةٌ 

والجسمُ تحتَ لهيبِ الغدرِ سكرانُ


ليلُ الخيانةِ بالمجروحِ عاصفةٌ

والطعمُ عندَ لسانِ الفمِ قطرانُ


كمْ منْ ديارٍ بفعلِ الغدرِ باكيةٌ 

والفكرُ بينَ هطولِ الهمِّ حيرانُ


والبعدُ بين صلات الوصل يحجبها

والودُ عند ممات القرب خسرانُ


أوجاعُ قلبٍ على الأحشاءِ مطحنةٌ

والكيدُ جمرٌ  معَ الإخفاءِ كتمانُ 


هذي الخيانةُ للأخلاقِ ساحقةٌ

والبغضُ نحوَ عتاةِ الفعلِ ألوانُ


منْ غاصَ نحوَ عميقِ الغدرِ محترفٌ

والوصفُ عندَ حكيمِ القولِ شيطانُ


بقلم كمال الدين حسين القاضي

ما عرفت سواها...بقلم امير الحرف

 .

             ما عرفت سواها


خجولة  بهية  الإطلالة

                  كما  الياسمين  محياها

تغمض  عينيها و الرمش 

        الكحيل وتطلق رحيق شفتيها 

آه  ماذا  حل  بي 

                ما  عرفت  الحب  لولاها

أغرقتني  بسحر  هام

          القلب  بها  كلما  حل  ذكراها 

مغمضة  العينين  كيف

                  لو  رأيت  فتنة  عينيها

هيام أثقل  الوتين  و قد 

               حار بها  و القلب  سكناها

أوتدرون  ما  أنا  فاعل

          سأشرب  نخب  العشق  معها 

قد  طال  ليلنا  و 

                 السهر  يحترق  بنجواها

مالي  و حر  اللقاء  يشتعل 

              و كأن  ما  بالكون  سواها 

من  ذاق  كؤوس  الغرام

                        قدم  الروح  فداها 

أطلقي  سهامك  نحوي

       و هل الروح  تعشق إلا  قتلاها 

حتى  أسكنت  روحي في

             صدرك  و  ها  هنا  منتهاها

لا أدري  هل  أنا  عاشق

          أم بات  قلمي  يعشق  سماها


أمير الحرف 

.

الحبيب المصطفى ..بقلم أحمد احمد

 الحبيب المصطفى 


لعلي أنظر للحبيب المصطفى 

يوم الحوض وأنهل

من يده الشريفة شربة

ماء تنجد الظمآن

لعلي أدخل مع الحبيب

المصطفى جنة الرحمان

وأرى حبيبي المصطفى

ومعه صحبة الأخيار

سيد الثقلين من إنس ومن جن

هو النور الذي أضاء الكون

هو خير الأنام كلهم

خُلُق عظيما قد أودعه

رب البرية للحبيب 

صل عليك الله فى عليائه


أحمد أحمد (أحمد سمير)

2022/10/1

أيتها العنيدة..كلمات إدريس العمراني

 أيتها العنيدة.......

حكايتي معك يحكيها الحرف

في غياب اللقاء و الوصال 

يكبر اليأس و يزيد  الخوف

حروفي مكبلة بحبال الصمت

أحكي ..أكتب ..و أمحي ...

و لا زلت  في البداية

أعاني الأمنيات المؤجلة

ينتحر الحرف في منتصف الطريق

من منا يا حبيبتي يفك القيود

يمزق خيوط العناد و الجحود

 الحرف بلله ندى الصدود

أضناه رداء الباب الموصود

كل ليلة يشد فؤادي الرحال

بين مخالب الليل يحلم بالوصول

في أزقة السراب يتمدد النداء

و كل مرة أتهم الظروف

و يعجز اللسان و  القلم

العمر يمر مر السحاب

أمامي أنت و خلفي أنت

إلى متى يستمر هذا العذاب؟؟؟

ماذا أقول

تكسرت القوافي 

و أنا على مضاجع الانتظار

يكبر في فمي السؤال

باحثا في أروقة الجواب

أناجي اليأس و السراب

بربك أيتها العنيدة

أسكرني فيك المدح و المديح

و انا مثل الطائر الجريح

في القلب جرح صامت

كيف أكتمه و أستريح؟؟؟؟

ادريس العمراني

ليش يازمن...بقلم عادل شاهين موسى

 ليش يازمن

ذليت ناس معززين

وعليت ناس

كانوا مداس 

باعوا شرفهم بالرخيص

عم أسألك

ي هالزمن وين الرجال

ماضل رجال

هودي ذكور مخنثين 

ي هالسنين الجاحفة

بحق الأصيل

ي هالسنين الناكرة

الحب الجميل 

خاب الرجا

ماتت النخوة ياعرب

ديوس

ساوم عالعرض باع الأرض

وقواد

أصبح شيخ بيقيم بالفرض

يصلي الوقت

ويقول انا من الصايمين 

ليش يازمن

ذليت ناس معززين مكرمبن 

وحطيت رقبتهم رهينة

بأيادي الساقطين 

ي هالزمن مالك أمان

غدار انت يازمن

خنت بصفاقة الصادقين

وعليت شأن الكاذبين 

ليش يازمن

ماضل النا بهاالارض

غير التعب

زوار جينا عالدني

لو طالت 

الأيام فينا والسنين


  بقلمي  

    عادل شاهين حسن