القضبان و معطف السيدة المجهولة.. قصة قصيرة د.علي أحمد جديد

 القضبان و معطف السيدة المجهولة..


                             قصة قصيرة

                        د.علي أحمد جديد


الوقوف أمام قفص الطيور الواسع في الحديقة العامة ، عادة أخذها عن سيدة مجهولة وجميلة كانت ترتدي معطفاً مزركشاً غريباً بعض الشيء ، ومميزاً عن غيره من المعاطف التيتغطي أجساد حسناوات المدينة .

ٌكانت تقف أمام قفص الطيور ذات يوم شتائي يتخلل غيومه شعاعٌ شمس سديميّ هارب من خلف الغيوم التي تلبد السماء . ومع الأيام ، سكنته هذه العادة وتأصلت لديه وصار من الصعب عليه أن 

يتخلّص منها مثلما تخلّص من الكثير غيرها ، خاصة بعد ما حدث له ذلك الحادث الغريب .


قبل أن يلتقي تلك السيدة المجهولة ، والجميلة . ومنذ فترة من الزمن لم يعد يستطيع تحديدها فيما إذا كانت فترة طويلة في أيامها أم قصيرة . كانت حياته تمضي هادئة ، كما خطط لها في حلمه أن تسير . كان سعيداً في أيامه إلى حدٍّ لا يتوفر للناس العاديين من السعادة .. كان سعيداً وهو يرى في نفسه واحداً مميزاً من علماء هذا الكوكب الغريب بتكويناته وبأشخاصه الساذجين 

الذين يعيشون رتابتهم عليه دونما شكوى ، ودون اعتراض . وأن دراساته وبحوثه في 

(علم الأحياء) قد أضفت على حياته وعلى شخصيته طابعها الخاص و الفريد ، وفرضت على 

سلوكه اليومي أسلوباً مميزاً يُقدِّره الآخرون ويحترمونه كأمر واقع ومحبوب ..

كل شيء قبل يوم لقائه بالسيدة المجهولة كان واضحاً .. بسيطاً ومألوفاً لديه. وفئران التجارب

في مختبره الواسع كانت من أكثر ما يألفه ويفهمه، حتى أنه قد خصص لها أقفاصاً جميلة ، واسعة ونظيفة وذات قضبان مذهبة الألوان تنبئ عن علاقته الوطيدة بها . كانت فئرانه في تلك 

الأقفاص الواسعة ذات القضبان المذهبة تركض ، وتقفز ، وتبدي سعادتها النابعة من أعماقها 

والتي لا أحد يستطيع ترجمتها سواه . ساعات طويلة كان يمضيها مع الفئران في مختبره كل يوم . يدرس سلوكياتها بكل علومه وبكل ما اكتسبه من معرفته و مداركه دون ملل . يجري عليها تجاربه  ويختبر تحركاتها بدقة بالغة حتى بات يعرف الوجهة التي تريد أن تقصدها قبل أن تتحرك من مكانها . وأتى عليها دراسة واختبارات بكل حركاتها وبأصنافها وتحركاتها صنفاً وراء صنف . حتى خُيِّل إليه بعد ذلك أنهقد استنفد كل أنواع الفئران في العالم بكافة أشكالها وألوانها دراسة وإمعاناً واختبارات لم يسبقه إليها أحد من علماء الأحياء قَط . وأنه بات يمتلك طاقة علمية هائلة ، وكنزاً من المعلومات عنأنواع الفئران وعن سلوكياتها .. وسراً يدفنه في سجل خاص بفئرانه التي صار بإمكانه التواصل معها كما تتواصل فيما بينها . ويردد تساؤله بزهو وافتخار كل يوم : 

- هل ثمة من يفهم الفئران كما أفهمها أنا ؟ ..

في ذلك اليوم الشتائي الكئيب بغيومه الرمادية السميكة , اعترته رغبة النزهة في الحديقة العامة ليروّح قليلاً عن نفسه المتفاخرة . ولما هبط درجاتها وصار بين شجيراتها ، وبدأ يتمشى في طرقاتها ، شعر أنه يجرّ جسده المكدود جراً . لمحها تقف بقوامها الفارع أمام قفص الطيور الواسع تتأمل ما فيه بنظرات تعكس حيرة أفكارها بينها وبين نفسها ، وبوميض غريب يتألق في عينين تفتقد الحديقة إلى لونهما الربيعي في هذا الوقت من كل عام . أثارت فضوله بخصلات شعرها الفاحم القريب إلى سواد أعماقه التي يحفظ فيها سرَّه العلمي الدفين ولاحظ وقفتها المتميزة أمام قفص الطيور الواسع و الفسيح . لم يستطع كبح فضوله المتأجج رغبة في سبر أغوار ما تخفيه وراء تأملاتها ، فدنا منها يسأل بصوت هادئ ورزين :

- يبدو أن للسيدة اهتماماتها في عالم الطيور ..


أجابت ونظراتها المتأملة ما تزال تتابع البلابل المغرّدة و الطيور الملوّنة مختلفة الأحجام في 

القفص الواسع الكبير : 

- لا، ولكني أحاول التوصل إلى فَهمِ حقيقة شعور هذه الطيور المسالمة و الرقيقة وهي تتوق للانطلاق من هذا الأسر الرهيب ..


لم يخب ظنُّه في تميّزها وفي اختلافها عن كل المتفرجين الواقفين حول القفص المُشبَّك حديده على كل منافذه الواسعة . قال : 

- يبدو لي أن للسيدة اهتمامات خاصة في دراسة مشاعر المخلوقات غير الإنسانية دراسة 

علمية ومنطقية ..

 

قاطعت استرساله في الحديث ، واندفاعته وكأنها أدركت ما كان يقصده من وراء استعراضه 

معلوماته وظنونه وهي تقول بهدوء : 

- أعتقد أن مخلوقاتٍ رقيقةً مثل البلابل والعصافير ومثل هذه الطيور المسالمة لديها من 

المشاعر الإنسانية أرقى بكثير مما لدينا نحن البشر  فيما لو كانت الإنسانية تعني لديك رهافة الحسّ ورِقَّته وسموَّ التواصل مع الغير .


أدهشته إجابتها و أخجلته من عبارات سؤاله التي أحسها قريبة من الجهل و الغباء , وجُفَّ حلقه 

بضراوة قاسية وهو يحس الدم يتدفق إلى رأسه حاراً حتى الغليان وهو يحاول استجماع شتاته الداخلي ليعاود السؤال بطريقة منمقة :

- لا أختلف معك في ذلك ، وأظنني أصبت في اهتمامك بمشاعر المخلوقات غير البشرية ،إذا كان يرضيك هذا التعبير .

 

قال ذلك ، ثم ابتسم إبتسامة مفعمة بالألم ، وبالندم . 

ردّت عليه بدورها تقول : 

- ذلك شيء خاص بي ، وأرى أن احتفظ به في نفسي . 


أدرك الصدَّ في إجابتها وعدم رغبتها في متابعة التحاور معه  ولفت انتباهه أن معطفها الداكن الذي ترتديهكان مزركشاً بخيوط مُذهَّبة ويحيطه إطار أحمر كحمرة شفتيها الكرزيتين اللامعتين ، وبدا مختلفاً عن المعاطف التي تزخر بها واجهات المحلات والمخازن في المدينة لأنه لم ير مثله على أكتاف الحسناوات اللواتي تملأن دروب الحديقة العامة وطرقاتها في ذلك

اليوم ، لكنه تظاهر بتجاهل المعطف الغريب كصاحبته الجميلة ولم يُعِره الاهتمام . استدار بسرعة هارب فاجأه صدُّها، وعاد إلى قاعة مختبره الفسيحة طولاً وعرضاً حيث فئرانه المُحبَّبة في أقفاصها المذهّبة , وتابع اختباراته عليها بحنق وعصبية .

في اليوم التالي ، وأثناء وقوفه أمام طاولة الاختبارات الطويلة اعتراه الضيق من صورة 

السيدة المجهولة تطرق مخيلته وتُلحُّ عليه بمعطفها المزركش بخيوطه المذهبة ، فلم يستطع 

إنجاز شيء من بحوثه .. 

ترك كل شيء وانطلق نحو الحديقة العامة ثانية يحدوه أمل برؤيتها واقفة هناك أمام قفص الطيور ، وفي قرارته كان يعتقد أن هزيمته أمام السيدة المجهولة بالأمس كانت مخزية وقاهرة .

 

أعياه البحث في طرقات الحديقة العامة وفي دروبها. وطافحاً بشعور الهزيمة وقف أمام قفص الطيور حيث كانت تقف وراح بدوره يتأمل الطيور باهتمام مفاجئ وغريب ، ولم يغادره الأمل برؤيتها من جديد . كان يتأمل البلابل و الطيور الحبيسة وهي تغرّد طَرِبةً داخل القفص الكبير ، ويدرك سعادتها في الحياة التي تعيشها دونما احتجاجات أو تذمر ، ولم يلحظ أياً من تلك الطيور يرغب بالتحرر أو بالانطلاق . تساءل بصوت مسموع يستغرب ظنون السيدة المجهولة وهو يقول لنفسه :

- ترى ، هل هذه الطيور سعيدة حقاً وهي تغرّد وتغنّي داخل هذا القفص ، أم أنها تكتم شيئاً

غير الذي تُبديه في تغريدها ؟.. 


فاجأته فتاة في مقتبل العمر تردُّ على تساؤله : 

- كل الطيور الحبيسة تطمح للتحرر من أقفاصها . إنها تحاول الانطلاق ولما يعجزها ذلك تلجأ إلى الاحتجاج عبر زقزقتها وتغريدها الذي لا تتقن سواه ، فيظن الآخرون انها تغنّي بفرح دون أن يدركوا مدى ألمها أو العذاب الذي تعانيه في محبسها .


لم يرتح لإجابة الفتاة ، ولم يعجبه وقوفها إلى جانب قفص الطيور مطلقاً . تمنى لوكان يعرفشيئاً عن حياة الطيور أو لغتها كما يعرف عن الفئران في الأقفاص المذهبة ، وحاول أن يقنع نفسه أن حبس الطيور في الأقفاص لا يثير اهتمامه و لا يشكل مشكلة لديه وإنما لدى أولئك الذين لا يعلمون مدى ما حققه في اختباراته على الفئران . وقريباً سيعترف له الجميع بالتفوّقوبالنجاح . 

وبينه وبين نفسه كان يخشى انتقال عجز الطيور من الأقفاص إليه وآثر الاحتفاظ بشعور التفوّق في نفسه .

انسحب بهدوء من جديد و ابتعد عن قفص الطيور و عن الفتاة الجديدة المنهمكة بمناجاة 

الطيور من خارج القفص مكتفيةً بالوقوف ومكلّلَةً بالعجز الذي يغطيها ويمنعها من فعل شيء يساعد الطيور في مِحبَسها .


عاد إلى طاولة اختباراته وإلى تجاربه يردد في أعماقه تساؤله الأزلي :

- هل ثمة من يفهم الفئران كما افهمها أنا ؟ .

وقرر أن ينهي المرحلة الأخيرة من بحوثه في تجاربه على الفئران التي سيجعل منها سلاحه السرّي 

الذي ستتهافت على شرائه شركات الاسلحة والدول مما سيتيح له السيطرة على المدينة ، ومن بعدها سيتمكن من السيطرة على العالم كله إذا أحسن استخدام فئرانه واستغلالها بشكل جيد . 

أمسك بين إصبعيه بفأر من فئرانه .. تأمله طويلاً وراح يقلّبه على الطاولة أمامه . وللمرة 

الأولى ، انتابته قشعريرة تسري في كل أنحاء جسده . ارتجف وكأن تياراً كهربائياً مفاجئاًعالي التوتر قد صعقه وهو يرى الاستكانة واضحة في عينيّ الفأر المستديرتين  ورأى فيهما 

التماعة توسله له أن يطلقه من بين يديه ليعيده إلى القفص مع أقرانه من الفئران هناك . 

كان الفأر لا يستجيب لتجاربه كسابق عهده ويصرّ بحركاته على التوسل للإفلات منه . لكنه 

لم يكترث لكثرة توسلات الفأر وضغط عليه قليلاً بين إصبعيه . دفع الفأر المستكين بأطرافه

الأربعة في الهواء يحركها بقوة محاولاً التملص من بين يديه .. عاود بدوره الضغط على عنق 

الفأر بقوة أشد . حاول الفأر التخلص ثانية ، فزاد من قوة الضغط على الفأر الذي فتح فمه 

على آخره مُبرِزاً أسنانه الدقيقة حتى توقفت أطرافه عن الحركة وتدلّى ذيله الرفيع بلا حراك. ضجّت الفئران كلها في أقفاصها المذهّبة تعلن احتجاجها وهي ترى واحداً منها يقضيبيد عالم الأحياء الطموح ، وأصدرت زكزكةً وأصواتاً تغطي أنحاء القاعة الفسيحة كلها ، لكنه لم يكترث لتلك الاحتجاجات أيضاً وغمره شعور عارم بالارتياح الذي كان قد افتقده منذ لقائه بالسيدة المجهولة، وألقى بالفأر المقتول في سلة مهملاته المذهّبة أيضاً تحت طاولة اختباراتهوتابع تجاربه بهدوء وارتياح شديدين بعد أن أحضر فأراً بديلاً يجري عليه تجاربه.

ولما انتهى ، استرخى على كرسيه الجلدي ليدوِّنَ أحداث يومه في سجله الخاص التي لم يأت فيها على ذِكر الفأر المتمرد ولا على احتجاجات باقي الفئران أبداً . وأكثر ما كان يسعده ويبعث في نفسه الارتياح هو قدرته في القضاء على واحد من فئرانه بضغطة واحدة وقوية من إصبعيه لكل فأر قد يبدي رفضه الانصياع و الخضوع للتجارب مثل غيره من الفئران المدرَّبة .

 

 منذ اليوم الذي  التقى فيه السيدة المجهولة والجميلة ، صار يذهب كل صباح إلى الحديقة العامة ، 

يتمشى في طرقاتها ولا يكفُّ بحثه عن صاحبة العينين الربيعيتين و المعطف الداكن المزركش بخيوطه الذهبية . كان يتمشى في دروب الحديقة العامة وفي قلبه آمال تشتعل لرؤيتها من جديد . أيام غير قصيرة انقضت ، ومعها أيام من اللهفة . وفي وجوه كل الفتيات اللواتي في عمرها كان يرى ويتوسم طيفها آتية إلى أصدقائها الطيور في القفص الواسع المشبّك والفسيح . وخلف جذع كل شجرة من أشجار الحديقة العامة ووراء كل أيكة من أيائك ورودها 

كان يتوقع أن يصادفها مسترسلة في تأملاتها المميزة التي لا تنتهي . أهدر الكثير من ساعات 

الانتظار ولم يحظَ برؤيتها حتى اللحظة ، وشَغَلَه بحثه عن وجهها بين الوجوه ، شَغلَه عن 

الإلتفات إلى أوراق الشجر المصفرة وهي تتهاوى عن أغصانها وتمْلأُ دروب الحديقة العامةالعريضة منها والضيّقة ، وتَملَّكه يأس لم يعرف إلى قلبه طريقاً من قبل . وبينما كان يستند بكتفه إلى طرف قفص الطيور الفسيح بشرود ، فاجأه صوت من الخلف يسأله : 

- هـل للسيد اهتماماته الخاصة بحياة الطيور ؟..


بِرقَّة جدولٍ عذبٍ وببهجةِ صورٍ لا ينتهي شلالها أتاه صوتها . خفق قلبه بين ضلوعه بقوّةِ وبعنفِ شَدوِ البلابل و الطيور التواقة للانطلاق من القفص الحديدي المشبّك أمامه تعبيراً عن الفرحة الهادر تاجّجها في داخله ، والتفت إليها بنهم طفل لدميته وفي أعماقهرغبة جامحة ليحكي لها مرارة معاناته في انتظارها الطويل وأن يحكي لها كيف كانت أيامه تتدحرج نحو الهباء قبل لقائه بها ، وعن الحرمان القاسي الذي كان يحاصر طفولته .. ولم يستفق إلى نفسه إلا هو يحدثها ، بزهوٍّ ، عن مكانته التي وصلها بجهوده في البحث 

وفي دراسته لحياة الفئران وسلوكياتها ليتمكن من تحويلها إلى سلاح فريد للسيطرة على 

العالم عبر حقنها بفيروس قاتل و إفلاتها لتدمر كل ما تصل إليه وتقتل كل من يلامسها حتى بعد موتها . ودعاها إلى جولةٍ في مختبره الذي لم يدخله غيره قبلها لترى عن كثب جبروت ما توصلت إليه دراساته وبحوثه .

في مختبره وأمام أقفاص فئرانه الفريدة ، وبعد أن أشبعها شرحاً وتبياناً لكل جهودهوللنتائج التي يحفظها في سجله الكبير ، فاجأته بسؤالها الذي قالت فيه : 

- وهل تعتقد حقاً بعد كل جهودك واختباراتك أنك مدرك لعالم الفئران تماماً ؟..


هزَ رأسه فوراً بالإيجاب الأكيد ، وبابتسامة هزيلة وساخرة باهتة  أبدى فيها تواضعه بتكلُّف واضح

محاولاً أن يطرد من رأسه فكرة انتقاصها المتعمَّد من قَدْرِه ومن قدرته ، بينما كانت تتابع بإصرار وتقول : 

- لا يمكن لأي أحد أن يدرك عالم الفئران إدراكأ تاماً مهما امتلك من العلوم ومن القدرات .وباعتقادي أن الفأر من أكثر المخلوقات مراوغة وذكاء ، ولا يُظهِرُ ذلك إلا في الحالات التي يضطر فيها إلى إثبات إمكانياته الهائلة دون تَباهٍ فارغ أو زُهوٍّ أجوف .


حاول أن يتجاوز قولها وأن يطمس جديتها وهو يقول ممازحاً بينما  تتركز نظراته علىمعطفها المزركش و الغريب : 

- هل تعلمين أنه ثمة جحور للفئران لا تحلم أن تسكنها فئات كثيرة من البشر .. تماماً كتلكالجحور التي يعرضونها في حلقات (توم وجيري) الكرتونية على التلفاز .


لم تُبدِ من طرفها أي مبالاة بما قال ، بل إنها لم تبتسم لتَمازُحِه مجرد الابتسام . لكنها ردت : 

- وإذا تمكنت بدورك من تحويل فئرانك هذه إلى أسلحة فتاكة كما تقول ، هل ستجبر البشر على اللجوء إلى جحورٍ كالتي نراها في حلقات (توم وجيري) أم تقصد بالجحور تلك الملاجىء التي يبنونها من الحديد والاسمنت المسلح بإحكام هرباً من تأثيرات الأسلحةالنووية و الكيميائية التي يرهبوننا باستخدامها كما نسمع في وسائل الإعلام عن الحرب في اوكرانيا وعن الأسلحة التي يستخدمونها اليوم في الحرب على غَزَّة ، وأنك ستلجأ إليها في الترويج لفئرانك ولقدرتها على التدمير الشامل ؟..


اضطرب سواد أعماقه بكل ما فيه من ظلمة معتمة , وراح يفرك كفيه ببعضها دون دراية منه أو انتباه علّه يخفي شيئاً من التوتر الذي اعتراه من سؤالها . قالت من جديد :

- لذلك ، هل تعتقد حقاً بعد كل جهودك واختباراتك أنك مدرك لعالم الفئران فعلاً ؟..


ردَّ بعصبيته الظاهرة وهو يتأمل الفأر الميت في سلة مهملاته المذهبة :

- لقد سبق وسألتني ذلك من قبل .. فهل من جديد لديك ؟..

 

قابلت حِدَّتَه بابتسامة هادئة وهي تضيف :

- أردت فقط أن أعرف فيما إذا كنت قد درست في اختباراتك مشاعر الفأر أمام قطٍّ جائع أم لا ؟..


ركبته موجة من الذعر الشديد . تراجع إلى الخلف يبتعد عنها قليلاً  وهو ينكفئ إلى أعماقه يبحث

في أغوارها عن طريقة مناسبة للرد على السيدة المجهولة والتي لاتخفي تحديها له ولا استهانتها باختباراته الطويلة وزالت من ذهنه في تلك اللحظة الصورة الجميلة التي كان قد تخيَّلها أن تكون لها . هذه السيدة المجهولة لا تختلف عن خصومه الذين يعارضونه ويحاربون طموحاته ليمنعوه من الوصول إلى هدفه المنشود ، وها هي ذي تُسقِط القناع الجميل عن 

حقيقتها التي كانت تخفيها وراء ستارة زيفها الظاهر في التماعة عينيها الربيعيتين .. وربما 

تكون مدفوعة من خصومه الحاقدين أو أنها واحدة منهم جاءت تعمل على تحطيمه وعلى تبديد طموحاته .. لكنه لن يكون سهل المنال أبداً ، خاصة ، بعد أن أشعرته أنه مجرد فأر ضعيف أمام قطٍّ شرس وجائع ينوي القضاء عليه .

تماسك بشدّة وصَرّ على أسنانه وهو يعترف لنفسه في داخله أنه لم يخطر له مطلقاً أن يدرسشعور فئرانه فيما لو واجهت في لحظةٍ قططاً تتضور جوعاً . وها هي ذي السيدة صاحبة المعطف

المزركش بخيوط ذهبية زائفة مثلها تضع كل دراساته واختباراته وانجازاته في قلب العاصفة . وتراءى له انه لابد أن يتحوّل إلى قطٍّ متوحش وجائع تجتاحه رغبة بافتراس كل ما يصادفه قبل أن يتحوّل هو إلى فريسة .


 في اللقاء التالي ، دقّق النظر في معطفها الغريب المزركش بخيوط المذهبة واكتشف أنه من نسيج صوفي عادي وبسيط تتخلل نسيجه بعض الخيوط الصفراء اللامعة والتي تُوهِمُ بأنها مذهّبة ،  وأن سواده الداكن يتداخل مع حمرة إطاره المحيط بشكل غير بعيد عن الأناقة وعن الجمال . ولاحظ ان ذلك الإطار الكرزي الجميل ينسدل بانسيابيةٍ متناهية بدءاً من قَبّة المعطففي الأعلى وعلى أطرافها العديد من الريشات الملوّنة التي تحفّها فتزيد من جمالية المعطف كله . لم يستطع مقاومة فضوله وسألها عن نوعية ذلك الريش الذي يطوّق عنقها 

وينتثر على اكتافها بتداخل أنيق مع قَبَّةِ المعطف الأسود وإطاره الكرزي الجميل . فأجابته 

بتلقائية كعادتها : 

- إنه من ريش البلابل و العصافير .. ومن ريش طيور متنوعة ..


شعر أن شمسه الغائبة ستعاود إشراقتها الدافئة من جديد، وأن ربيعاً سيتفجّرُ من قلبِ شتائه

الطويل . قال لها وهو يبدي شفقةً وأسفاً بالِغَيْن :

- لا بد وأنك قد قتلتِ الكثير من الطيور و البلابل و العصافير البريئة و الوادعة حتى تمكنتِ من 

صنع هذه القَبَّة الجميلة التي تزين عنقك وكتفيك !!..


ابتسمتْ ، فظهرت بين شفتيها اللامعتين أسنانها المرصوفة في فمها مثل عقد لؤلؤي برّاق في صفاء بياضه  وقالت تشرح له : 

- أبداً ، ولكني كنت أحتفظ بريشةٍ من كل طائرٍ أستطيع مساعدته على التحرّر من قفصٍ أو من شبكة ، أو من شَرَكٍ وقع فيه . وكثيرة هي الطيور التي عالجتها حتى استعادت عافيتها واستطاعت الانطلاق نحو حريتها وفضائها ،  وتشكلت لدي مجموعة كبيرة من 

الريش الذي احتفظ به . وكنت حائرة ماذا أفعل بها دون أن أفرِّط فيها حتى اهتديت إلى فكرة 

صنع هذه القبَّة الجميلة لمعطفي بألوانها المتعددة بعد أن قمت بترتيبها على النحو الذي تراه وهي بألوانها الجميلة هذه يمكن أن تناسب كل المعاطف وتضفي عليها جمالاً وأناقة.. وجاذبية .

 

عاد الفشل ينهش أعماقه .. وخبَتْ شمسُه من جديد . غابت تختفي في سراديب الغيوم التي كانت تحجبها من قبل . ما لبث أن عاد يؤكد لنفسه قدرته على متابعة اختباراته حتى تحقيق هدفه مهما واجهته المعوقات والتحديات التي لن تنتهي إلا لحظة إعلان انتصاره الذي يسعى إليه .

دخل إلى قاعة مختبره الفسيحة ، ففوجئ بالأقفاص المذهّبة قضبانها مفتوحة الأبواب وخالية من فئرانه الفريدة . هرع إلى السجل الضخم و الكبير الذي يحتوي ملاحظاته ونتائج بحوثه وتجاربه ،فوجد أن الفئران قد قرضت صفحاته كلها بأسنانها الدقيقة التي يعرفها جيداً .. 


     ( لــقــد ضـــاع كل شيء )

 

تهاوى بجسده فوق كرسيه الجلدي الوثير غارقاً في اجترار آلام فشله النهائي وضياع جهوده وأحلامه ، وتردد فيسمعه صوت السيدة المجهولة تسأله :

- هل تعتقد حقاً بعد جهودك واختباراتك أنك مدرك لعالم الفئران تماماً ؟..


سطعت الشمس خارج مختبره رغم الغيوم المتزاحمة في السماء وفي الأفق .. وتناهى إلى سمعه تغريد البلابل وزقزقة العصافير وهديل الحمائم وهي تغنّي بفرح ، بينما 

كانت شمسه تنسج له بأشعتها المُذهَّبة قضباناً جديدة في أعماقه التي لم تتوقف العتمة عن

التمدد فيها .

((حلم وأوهام))شعر نور الدين محمد

 ((حلم وأوهام))


كم بتنا على أمل ليجمعنا

وكم قضينا الليل أحلام


فهبت نسائم الصبح لتيقننا

أن الأمل والحلم  في الهوى أوهام


وهم اسمة الحب أبتلينا

وأضحت بساتين التمني حطام


بالأمس من ثدي الأماني شربنا

واليوم كتب على القلوب فطام


فمسرح العشق بات بلا بطل

وأمسى الحب تمثيل وأفلام


كم طويت فى الخداع صحف

وكم جفت فى النصح أقلام


وكم كسرت خواطر صدقت

وكم ذلت فى الهوى أقدام


وكم وطأت أقدام العاشقين نزلا

وما علمت أن تحت الثرى الغام


قصص العاشقين ولى زمانها

والوفاء فى الدرب مات منذ أعوام


فيا من بلعب المشاعر تنتشوا

كفانا بخيب الحظ إقحام


فقلوب من بالعشق صدقوا

تحتاج جبرا لا كسر وإعدام


كفانا بثوب الود تقطيع

كما مزق الأهل أرحام


قلوب بات الجهد وصفها

تعرت مشاعر وارتدت طبع أصنام


بقلمي

نور الدين محمد

(نبيل)

٣٠/١١/٢٠٢٣

النور والألاء ...✍نور الدين محمد نور الدين

 النور والألاء 

جميل الصنع نوره قد شعع

 كلمه  بليغ بديع  

والألاء منه قد تجلى 

 

ثماره الجود والإحسان 

 للروح شفاء ودواء

وللنفس تزكية وهداية  

وللفؤاد طمأنينة وبهجة 


آياته صحوة للأنام 

 والاقتداء به سنام

يتجمل به المرء قياما

ويتظلل به غماما

ويجنى به نعيما


هو سبيل لصراط مستقيم

وللعقول تنويرا والهاما

كلما تعلق به المرء  

يلاقي في العلاء مقاما

__

نورالدين محمد نورالدين

الغيرة ...✍سعدالله بن يحي

 إصرار  حبيب منتقم 

مافات يحكم  قبضته 

ويساوم وجدي غيرة 

بالعتب تهيم  عطاياه 

وينتقد  فعلي بسخط 

كأني  خذلته   طويلا 

و ما  هي   إلا   بوادر 

لغيرة. مفرطة سكنت 

وقيلت من غير  وعي 

و لم   يكن  لها   دافع 

ولا نفحة  تبين حذره 

حبيب  يغار من حبي 

ففتنه   قلبه    فتحجر 

من شدة  الشوق  تغير 

يجازيني  وليس يصبر 

فهل من سبيل  ينسيه 

ما صار.   بالفؤاد.  أذاه 

قد يكون عتبه  مزعجا 

وقد  يكون حب  انهمر 

تغلغل    بقوة  و   أزهر 

فبات  عتاب  ود  مثمر 

يحرك    أنوثة    طغت 

لا تقبل   إهمالا   وزيفه 

بل    الإهتمام.    تريده 

وما  أظن  أني    باخل 

لإمرأة  سكبت  صدقها 

ونثرت  شوقها    عتابا 

كلي  وما   لي   أمنحها 

وفاء  خالص    لا يندثر 

واحترام لحبيب اخترته .

.


.بقلمي سعدالله بن يحي

تركت يدي .......شعر محمد أيمن الفحل

 تركت يدي ....

كنت متمسكاََ بكلتا راحتي

وعلى مدى أعوامٍِ حاولت 

لكن عنادي ...سرق مني نباهتي

أخافتني وأخفت بين أناملها 

كيف نبتت الأشواك فأدمت أصابعي

قالت ....انتظر هنا ...

في ساحة الوداع زرعتني كعمود 

عليه إشارة مرور ....

لم أتحرك  بقيت على 

الضوء الأحمر ......

رأيت شاخصات كثيرةٍِ مثلي 

تنتظر ....عودة الأمل 

بقيت حتى لاح المغيب ...ولا مجيب

بدأت تتساقط أوراق الانتظار

كخريف يمر على جسدي 

أيقنت أني عدت وحيداََ في دربي

توقفت ذاكرتي برهة وقطرة دمع 

واحدة ...تدحرجت حتى وصلت 

شفتي .....مرارة طعمها 

أيقظت أجفاني ....

رأيت حقيبتي مسجات جانبي

لفها الصقيع ......

عانقتها ...ضممتها لصدري 

حتى سرى الدفء في دواتي

لم أعد أحصي خطوات عودتي

لكن عدت ....أكتب 

أرسم وبات الشغف يرتسم

على أوراقي .....

كل الحب كلمة نكتبها ....ونحن

من نرسم ألوانها ....

نخرجها لوحة باسمة وعيونها

الجميلة باكية ....AYMAN

...محمد أيمن الفحل

دمشق 20.11.2023

الدم العربي ... بقلم // سليمان كااااامل

 الدم العربي ...

بقلم // سليمان كااااامل...................... 

****************************

يَخُطُني الدم المُستَنزَفُ من الأحشاء

أما علمتم أن...... فل سطين أحشائي


وأنني العربي الذي....... يؤلمه الجرح 

ولو كان............ في الأقصى لأرجائي 


أنا الشرقي لا....... أقول مالي وغربي 

فوطني ممتد .......بطولي وأعضائي


فمهما بلغت .......لغتي وديني فإنني 

أدين لهم ...........بكل الفداء والولاء


وأن قطرة .......من دم أريقت غدراً

لها مني الثأر ....والقصاص والإجلاء


ومن داس لي.......... أرضاً فهو خصم 

ومن أهان لي......... عرضاً ألد أعدائي


يثور حرفي............. بارود حارق قاتل

يمزق قصيدي.... كل الخانعين لأشلاء 


تنتفض عروبتي وتجوب آفاق وطني

لتنتقم بحرفي البتار.... كسيف فدائي  


ويزلزل اللحن.... من قافيتي بسطوته  

أركان دولة الظلم..... ويذيقها شر بلاء


إنه الدم العربي.... الذي مجراه عرقي 

يأبى أن تُنَال كرامتي وعزتي وانتمائي

********************************

سليمان كااااامل...... الثلاثاء 2023/11/28

حل المساء...✍مرعي الفلاح

 حل المساء

ما  بين الرمش

والجفن دثريني 

يا قمر ي وشمسي

واشراقة صباحي 

همس منك يحييني

 يا فجري يومي

وحاضري وغدي وأمسي

وسرور يدخل السرور لنفسي

ينسيني مايكدر خاطري

ويعكر صفوي 

ويا عطري الذي اعطر 

به  نفسي

وغطائي ودثاري 

الذي اتدثر به من برد

ومن حر ومن شمس

وحديث اواسي به نفسي

وفرحي وحزني وكآبتي

وكل أنسي

وحديث اسر به 

في كل وقت اواسي

به وحدتي وسري الذي

أليه أفشي 

وبعض حديث هيام 

 كل الى بعض يسر

و يفشي 

فلاح مرعي

فلسطين

لن تغضب ...شعر أبو محمد جلال

 لن تغضب 

حان اليوم ياعربي أن تغضب

جمعت اليوم أشلائي

بكيت اليوم أبنائي

وحزن عم أرجائي

ولو رحلوا أحبائي

ضحكوا رغم أحزاني

       لن أعتب


ألم صار يدميني

في صمت يحاكيني

وصبري لايواسيني

للشاشات بالدمعات يبكيني

بكأس لو أتاه المر 

          لن يشرب


بالأخبار تحليل

وللأحداث تأويل

هنا قالو هنا قلنا هنا قيلا

تنبأ قد أتاه الوحي ترسيل

سئمت من الأنباءمايحكى 

        ومايكتب


صرخت اليوم ياعرب

دومآ  كانت الكرب

فلا أم تراعيني على ألمي أنا طرب

كأنهم بكؤوس الذل قد شربوا

فأين الدين والإسلام

        والمذهب 


دموعي جرحت خدي

وحزني اليوم لن أهدي

و أرضي قد روى ولدي

وصاراليوم يروي الزنبق الوردي

فماذا تقول حتى القول لن يسدي

قتل طفولة بالصمت

          قد تشجب 


بهذا اليوم لن أخشى لهم عسكر

وللقيدالذي وضعوا أنا للقيد من كسر

حرب ضد مغتصب هذي الحرب لن اخسر

انا والقلب في صدري بغير الله ما استنصر

وشعب عاهد المولى بعون الله

              لن يغلب


فلسطين وديواني

بغزة صار عنواني

هنا بيتي وأركاني

هنا الأقصى وإيماني

خيل الله دون الحق

        فلتركب

مشاعر مشروخه..أ. صونيا إسبر

 مشاعر مشروخه..


يا أيها المنسوج من الخيال

يامن ضاق به النبض

فكان بوح قلم

حمل الاوراق

أوتار مشاعر مشروخه

يا ايها الساكن

في صمت الوقت

مسكون بأسرار

وعينيه تشتعل

برغبة الكلام

لا صوان للمحتضر يُقام

أما أن تعيش

وتملأ التجاعيد 

الذي رسمها الخوف

على وجهك

وأما تموت 

لتستحق الرحمة .


بقلمي..

صونيا..إسبر

حوار مع ذاتي...د. محمد خير عواد

 حوار مع ذاتي


سألت نفسي عن نفسي الجواب انت حيث اقدار السماء فلسسسسسطيني


بحثت عن دوري في خضم الحياة وجدت الامتحان بين البشر يشقيني


استنهضت كل ما بداخلي من عزم حتى غوث الامطار ترويني


وتنمو بداخلي كل الوان الكرامة وفنون القتال حتى الوغى يشجيني


وعادة سلالتي بين جموع البشر اية الصمود والصبر الذي يوازيني

وهاهنا اخوتي اهلي احبتي وقود مشاعل الحرية ومنذ احقاب ما انطفئت وهي تدفيني


وحين يقف الموت امام خلتي يكون خجلا لانهم يرحبون في العودة لله وهذا مايبكيني


رباه ان كنا لك قرابين صلاح دنياك فمرحبا بأمرك وعليك ان تستوفيني

د.محمد خير عواد

قسَسَمُ فلسطيني..✍أ. مهدي داود

 قسَسَمُ  فلسطيني

                 ************


أقسمتُ بربِّ الأجدادِ

لن أترَكَ أرضكِ يابلادي

فأنا في أصلي فلسطيني

يتشرّبُ عِزَّ الأمجاد

أحملُ في كفني أقداري

لا يخشى في الموت عنادي

أحملُ أولادي في كفنٍ

كىي أشهر مافي الأغمادِ

يا أمي لا يحزن قلبُكِ

قد سكن بروحك أولادي

لا أخشى الموت..فأروقتي

فاقت آبائي واحفادي

ستقوم فلسطين العظمى

رغم استفحال الأحقادِ

وستبقى كتائبنا تَكْوِي

فلذات عدوِّ الأوغادِ

وسيحيا كلُّ فلسطيني

يحمل داخله فؤادي

وسيبقى الأقصى في عزٍّ

يحرسه ربَّ العُبَّادِ


بقلمي

دكتور....مهدي داود

❤️بأي ذنب قتلت.....شعر أطياف الخفاجي

 ❤️بأي ذنب قتلت..


من بين أنقاض البيوت نشلتها

ماهمّني فقدٌ ولا خسرانُ..


قد جئت فيها حاملاً لطفولةٍ 

ونسيتُ همّاً  وصفه إنسانُ..


ففتحت عيناها بكفّي مسرعاً

قبّلتها    وكأنّها    قرآنُ..


بيني وبين أحبّتي بات الفرا

ق مؤكّداً  وكأنّهُ   أزمانُ..


كم فاقدٍ لم تدرِ عنهُ أعينٌ

ولفقدهم تبكي لهم جدرانُ..


كالخيل يمنعنا الوقوع شكايةً

وتئنُّ نفسي داخلي بركانُ..


فأنا قصيدة شاعرٍ قد أجهضت

وسطورها ودموعها شطآنُ..


إنّي أنا المبتورة حال لسانهِ

وشفاهُ صبري شفّها العدوانُ.. 


ياأمّةً هبّوا لنجدةِ غزّةَ

سالت دِمانا وارتوى بستانُ..


لويسألوني كيف أبدو باسماً

هذا لأنّي موقِناً ربحانُ..


نحنُ الذين إذا رحلنا عنوةً

برحيلنا  لعدونا  خذلانُ..


فسيذكر التاريخ يوماً طفلنا

بذراعهِ إسمٌ وذا عنوانُ.


اطياف الخفاجي

بحر الكامل.

يا أيها العمر...✍محمد الجليلي

 يا أيها العمر ارجوك اطو كتابي 

فلا يوجد من مازال يطرق بابي

يا أيها العمر سالتك فلا تتنكر 

اني مللتك ومللت طول عذابي 

تلك السعادة مذ خلقت عدوتي 

عشتك ايامي سرابا في سراب 

والحب أعمى عن قلبي متمنع 

مهما اختلقت له سيلا من الاسباب

ظننت اني من وددتهم وعشت لهم 

سيكونون درعي في الايام الصعاب

داسوا على قلبي و دهسوا مشاعري

وكنت اظنهم سندي وكل أحبابي 

جئتك يا عمر راجيا متوسلا 

عجل برحيلي كفاني منك مصابي 

كرهتك وكرهت ايامي بمرارها 

ارجوك انصفني ولا تستلذ عذابي 

شبر الأرض اضحى كل امنيتي 

لعلي استريح متى يحين حسابي 

لست أريد المكوث هاهنا مطولا 

فلقد سئمت من كل مخادع كذاب


محمد الجليلي

2023