سجل أنا عربي// الشاعر المبدع : مصطفى محمد كبار

سجل أنا عربي
رحمك الله يا سيدي ..... محمود درويش
كم حلمي كبير و حقير
في الوطن العربي
سجل أنا عربي
كم أنا ........ رخيص
يبيع ويشتري فيني الغريب ........ في الوطن
العربي
كم أنا .......... تعيس و بلا هدف في الوطن
العربي
كم أنا فاشل و حقير و جبان في
الوطن العربي
سجل أنا مسلم وعربي
سجل كم ........ تعبنا أنا ....... و
أبي
سجل كم .......... تشردنا وضعنا و تعذبنا
في الوطن العربي
سجل كم من نسائاً .......... قد باعوهم
في الوطن العربي
وقسمنا السودان و دمرنا سوريا والعراق واليمن
و بعنا فلسطين
وزرعنا فكر التطرف ونشرنا الفوضى في كل
وطن العربي
سجل أنا عربي
وكم من أوطانٍ بعنا للغريب ....... من
الوطن العربي
سجل أنا عربي .......... وقد بعت من أجل
لقمة خبز
بيتي و إبني و تاريخي و وطني مع شعري
و كتبي
سجل أنا عربي
كم أكلت من القمامة ............ كي
أعيش فقط
و كم من ناسٍ .......... ينامون على الحجر
في الوطن العربي
سجل .......... قد ضاع يومي مع ذكرياتي
و غدي
سجل أنا عربي
سجل كم ضاع ........... من بين الغبار من أباً مع
البنتِ ........ و الولدي
سجل كم من سافلٍ .......... لتلك الإمرأة
إغتصبها ...... وثم راح لها
يجلدِ
و كم جاء من شبحٍ .......... لشيخِ الفاضيل
مقلدِ
سجل أنا عربي
سجل كم بكت إمي على فراقي
و كم صرخت من حرقة قلبها
في بعدي ........... يا
كبدي
سجل أنا عربي
وقد بعتُ و أحرقتُ و سرقتُ و إغتصبتُ
من أخي العربي
كم أنا .......... مأدبي
لو بقيت حياً .......... للأن . يا سيدي
محمود درويش
لغيرت قصيدتك من غضبك
لقلت ........... إحمل جنازتي يا أيها الموت نحو
البعيد
قبل أن أرى .......... بأني . متُ برصاصة
العربي
قبل أن تصبح جثتي حزينة ......... من دمعي
و عجبي
فسجل أنا عجمي .......... أنا أجنبي أنا صليبي
أنا غريب من جرح
الشعبِ
و مسلم بديانتي
دائماً أبكي على جثتي .......... من تهوري
و من .......... شغبي
سجل أنا ............ عربي
فمنزلي راح يضاهي بسكونه ........ قلعة
الحلبِ
و ليس حلمي أن أسكن في القصور المزغرفةِ
بالذهبِ
و ليس حلمي السلطة و الجاه
و لا الغناء و الرقص ........ و الطربِ
أو أن أكون ............ سجاناً
ظالم من غضبي
وليس حلمي أن أخترع الذرة
وإكتشاف الكوكبِ
و لا حلمي أملك النساء بمال الحرام
كذئبِ
وليس أطلب الحرية ..... من أجل الضياع و هدم
الإنسان . و سقوط الأخلاق في
التربِ
بل حلمي كان ....... و ما زال
ذاك المنزل الذي لم يكتمل بنائه من
جربِ
كان حلمي الوحيد
بسوريا بمنطقة ........... عفرين
هو إكتمال منزلي المتجمد منذ قرون
فسقط في الرسبِ
فسقط حلمي بحضن الشيطان ليموت . عندما سقطت
أخلاق ......... البشر و بقي طيب و وفاء
الكلبِ
فأصبحت أنا متجمداً كحجر القبور بغربتي بتشردِ
مع جرحي العميق بحلمٍ ........ ثقفه
كثير الثقبِ
فحتى إسمي
من إسم الرسول و قد أحرقوه بحقدهم مع
عتبِ
كم حلمي كبير وحقير في الوطن
العربي
فهذا المنزل الوحيد في هذه الصورة في
الدنيا هو حلمي هو دعائي من ضعفي
لربي
هي هذه ...... الحجارة فقط .
هذا كل ما أملك بسوريا
و في الدنيا بزمانٍ ........... وجهه قبيح و
عصبي
حلمي بعض الحجارة .......... و لا أملكها
كم حلمي كبير و حقير و صعب التحقق
في الوطن العربي ؟
فبقي منزلي . صورة حلم ........ لذكرى فقط
في قرية بعدنلي عند القبور ........ بجانب
قبر أجدادي ....... و أبي
فحتى مع الميتين قد منعوني أن أسكن بقصدتي
مع عائلتي ......... بمذهبي
كم أنا مذلول ومشلول في هذا الوطن العربي
يا لعار الميتين ..... يا أيتها
الحجارة
فسجل أنا عربي
سجل بأني ............ لا شيء في زمن
البشر
سوى ............ جثة
محترقة بزمن الجهل و التقلب و النفاق
و الكذبِ
سجل كما .......... يحلو
لك
فأنا ميت .......... في الوطن
العربي
ولا أستطيع دفن ......... جثتي من كثرة الغبار
في الوطن العربي
مصطفى محمد كبار ... 1\8\2020

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.