و ليست على ما يرام بلادي...حامد الشاعر

 و ليست

على ما يرام بلادي

و ليست على ما   يرام   بلادي ــــــــ فمن حولها  قد   أحاط    الأعادي

من القيد و الكيد  ترجو   انعتاقا ــــــــ على ربها     ما    تزال    تنادي

و ما أبصرت ما  يسر    ضياها ــــــــ و تلك   العيون بها    في    حداد

و هزت بكل الدواعي  الدواهي ـــــــــ فما كان    فيها    رفيع     العماد

على أهلها    بالسلام      فحين ـــــــــ يعز       الكلام    تمد     الأيادي

و غير العدى لا تعادي و  مرت ــــــــ عليها بشتى  الدواعي     العوادي

،،،،،،

و ما صار فيها بملئ  المخازي ــــــــ بسهم  يصيب     صميم     الفؤاد

و ما   تحتويه    البلاد   علمنا ـــــــــ يقينا  و بالزرع     أو    بالحصاد

و كل الخزائن تمسي   إذا    ما ـــــــــ أشاحت   يد      وجهها     للنفاد

تعاند  أقدارها      في     اقتدار ــــــــ بها  لم     أجد    علة     كالعناد

و في غيهم قد تمادى   الأعادي ــــــــ و لم تر   حدا     لهذا     التمادي

،،،،،،

غدت في السنين العجاف بسقيا ـــــــــ على أرضها لا     تمر    الغوادي

تعيش سنين الضياع   و منها ـــــــــ نبيع    المزيد   و  دون      المزاد

تشب الحروب و فيها  الرياح ـــــــــ تهب و    كم      عبثت      بالرماد

بها لم يعد    للسلام    وجود ــــــــ تركنا      كجرح      بغير     ضماد

بلا  عدة في العذابات   صرنا ـــــــ رفعنا يدا     في      انعدام     العتاد

و فيها الليالي   كدنيا    الخيال ــــــــ تدين      البياض    بدين    السواد

،،،،،،،

و تهنا بفعل العدى في  البلاد  ــــــــ و ضرا     شكونا     لرب    العباد

و منا الشقي و منا     السعيد ــــــــ و بانت   مع    العاشقين    سعادي

و من حولها قد أحاط الأعادي ـــــــــ و ليست على   ما    يرام    بلادي

و في غفلة أُسقطت في المهاوي ــــــــ فأين انتباه     الرجال      الشداد

و  في وحلها غرقت  و المآسي ــــــــ و قد كبلت        يدها     بالصفاد

،،،،،،

عيون البلاد فلم    تر    صحوا ــــــــ و من بعدما   طال    أمر    الرقاد

و تبقي فما كان منها   احتلاما ــــــــ و حلما حكاياه      فوق     الوساد

و كم أحرقت نفسها و  انتحارا ــــــــ فقد كان      فيها   بلوغ     المراد

و كم  من نظام لفوضى  يؤوب ــــــــ بغير    رشاد     و   غير     سداد

و كم من مليك بها   و    أمير ـــــــ طغى   مستبدا     بداعي     الفساد

،،،،،،

و تاريخها اليوم خط  الأعادي ــــــــ و زيف ما     فيه     خط     المداد

و دستورها ما استقام غدا   ك ــــــــ له      معلنا     بالبيان     المضاد

و لم تخرج السيف من غمده لل ـــــــ منافي   تسير   و    برك    الغماد

و كان عليها اتقاء    الشرور ــــــــ و شر العدى  المنطوي     بالتفادي

لقد أفلست في ابتداء المخاض ــــــــ و كان     الفساد      أخا    للكساد

،،،،،،

و منها قريبا    تلظى    الجحيم ــــــــ ترى للنعيم  سنا     في      البعاد

تناغي المنون احتضارا و  تلك ــــــــ الحياة التي   في هواها    الأحادي

و في شعبها الموت يسري و قاسى ــــــ و عانى   كثيرا من   الاضطهاد

يحاكي الحقيقة فيه   و    حقا ـــــــ يتوه     فمن     للسراب     يحادي

بكل المبادي فما  سرها     أن ــــــــ يباد على وجهها    الحزن     بادي

،،،،،،،

له لم يجد في الشتات  خلاصا ــــــــ و ضل و ما   عاد     يفديه    فادي

عليه الهوادي  تحط     جميعا ـــــــ و في التيه ما عاد    يهديه    هادي

إذا لم نجد من عليه   تنادي     ـــــــــ ستبقى      تئن      ليوم     التنادي

يذل الذي في الحياد و  دوما ــــــــ عروش  السلاطين     فوق    الجياد

و للسيف أنباؤه حين    يحنو ــــــــ و كل      انفجار    بضغط     الزناد

،،،،،،

بما صنعت  تستبد    الأيادي ـــــــــ و  من    قوة    صفعت     و    إياد

معي من هواها و ضدي فكيف ــــــــ يكون انحياز الذي      في    الحياد

و كم حلمت أن يجيء المسيح ــــــــ و قد    حفظت     عهدها    بالوداد

إلى ربها تشتكي و   الرسول ــــــــ أساها     حديث الجوى في    اطّراد

و تحريرها لا يكون   افتراضا ــــــــ سوى بالنضال    و فرض    الجهاد

فطوبى لمن قد  أقام   جهادا  ــــــــ و طوبى  لمن زار    أرض    المعاد

،،،،،،

بقلم الشاعر حامد الشاعر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

((خاطرة : حُب النَبِي)) ابو بكر الصيعري

نصوص بوح الصورة ..القلم والقيد لمجموعة من الأساتذة الشعراء

ظل الريح...فتحي موافي الجويلي