الشوق // بقلم أ. محمود البشلاوي

 

🌺🌺الشوق🌺🌺
تشتاقني الحروفُ في ليلها
ياحلوةً ماذا فعلتِ بها؟
قالت نجومٌ إنّكِ ساحرة
تُحرّكُ الإلهامَ من ظلّها
قالَ بدرٌ مقلتاكِ القدر
يُحاسبُ المقتولَ في قتلها
لكنّ أبياتي علت عندما
قالت بيانُ الفصلِ كوصلها
أ.محمود البشلاوي
قد تكون صورة لـ ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏ و‏نص‏‏

بمسيرة // بقلم أ. صقر الحروف

 ////////+++بمسيرة+++////////

لتكلمت نحس بلي وفيت
والصدق حاضر وانا تهنيت
ملحامة قائد ياك وشعب
تاريخ سجلها زاد كتب
امسيرة خضرة عالم شهد
لا حاجة تخفى وفيها الجد
ثلثمياة الف راجل ومرة
اجنود سلميين بالمرة
حاملين كتاب الله في ليد
ماناقصة والثدقيق ما يزيد
بمسيرة ابصمها الثاني
احياها لوجود من ثاني
رايات ترفرف عالي
وبعون الله داك العالي
كسرنا لحدود وهمية
و سجدنا ف رمال ذهبية
لا ماخدينا ارض الجيران
و لسانا ينطق بالرحمان
حضروا فيها شلى اصدقاء
ياك بلي بغ الله وشاء
بقلم صقر الحروف الزجال المحجوب بوسبولة

الكلمات // بقلم ا. عابدين احمد

 الكلمات

مابالها تهرول
هاربة
خائفة
جزعة
تأبى البوح
منغلقة على نفسها
غائرة في الظلام
مائتت قبل الخروج
ترفض الولوج
لاأفكار تجمعها
ولا قصيد
ساكنة مثل الضباب
يغزوا
يطفوا
اعماق الوديان
تخفي البغيض من الإحساس
مكبوتة
خرساء
فلا وتر يطلقها
ولا حيان
مشوشة التشكيل
بلا تبيان
مرهلة الثالوث
مبتورة الوركان
ملتوية السطر
مرتشية الوجدان
نائية
مختفية
من جالوت
بالدغل كالظبيان
أيا كلماتي
من غير قصد
اولدت قصيدة
حلوة الغريان
عابدين احمد

ويسألني // بقلم أ. فلاح مرعي

 ويسألني

ويسألني متى اللقاء
ولم يعلم أنني
في شوق ولهفة
لضمة واحتضانه
ولمسه واستنشاق عطره
وسماع همسه
والنظر في عينيه
وتأمل جمال وجهه
وسماع نبرة صوته
ووضع رأسي على
صدره
وسماع دقات قلبه
وشم عطر أنفاسه
وان اغفو بين ذراعيه
اسرح في الاحلام
وعالم الخيال
استذكر حلو الذكريات
وأيام خلت
وأول لقاء جمعنا
وأول نظرة وابتسامة
خجوله وأول همسه
ويعاود
ويسألني متى اللقاء
فلاح مرعي
فلسطين

( رسالة إلى حبيب ) // بقلم أ . محمد السيد السعيد يقطين

 ( رسالة إلى حبيب )

إليك أنت رسالتي
يا من لست أراك
ولست أنساك
حبيبتي أنا
كانت هنا
في حلمنا
سكنت معانا
جنبنا
في عينيها عشقت الروح
والقلب في هواها ذاب
من خمر شفتيها
مالي والبعاد عن هواها
والشوق فيها عالق
أحببتها
روحي وقلبي لها وهبت
نفسي وعمري كله
أحببتها
وغابت
هى الحب
عن روحي وقلبي
ورحلت
ولست أدر بعدها
عن الروح في جسدي
تعيش
أم في هواها بحبها تسكن
بقلمي . محمد السيد السعيد يقطين . مصر
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏محمد السيد السعيد يقطين‏‏، ‏‏جلوس‏، ‏وقوف‏‏‏ و‏جسم مائي‏‏

زائر المساء // بقلم أ. عثمان الأقرع

 زائر المساء

..........
زائر المساء وعدني
انتظرته بِمرارة الأشواق
بوعده ما وفى، النكث آلمني
والمساءات حيرةٌ ودموع
يازائري عذرك ما أخبرتني
عساك ما نويت الفراق
الفؤاد بنبضه يعاتبني
الشوق بات بالروح مزروع
طاولةٌ وكرسيانِ وفُنجَانَين
وباقة ورودٍ وألحان
رسمتُ على الباقة حرفين
أغنيةٌ تشدو على ضوء الشموع
أحلام وأمنيات صورتها
لزيارةٍ فيها انتعاش الروح
سهرة الأشواق بالأشواق هيئتها
فَبِتُّ بشوقي مخدوع
يامعذبي كيف يحلو الرياء
عهداً ما أنصَفَتّهُ من غير تبرير
الشموع تساهرني و لم أشكُ العناء
بزغ الفجر، لاطيفك ولاصوت مسموع
لِمن تركتني يازائري وهمساتي
ألجدرانِ حجرةٍ زينتها صورتك
أم لنافذةٍ كل برهةٍ أرسل طلاتي
فاتورة العشق ثمنها مدفوع
أهذا وعد العاشقين
أهذا حُبُّ السنين
كيف يهدأ الوتين
والقلب بنبض حبك موجوع
أي أعذار ستختلقها
وأيُّ أَيّْمَانٍ سستحلفها
كيف الصورة سترسمها
لقد صِرنا بعيدين عن أي موضوع
.........
عثمان الأقرع سوريا

الاغتصاب // بقلم أ. لمى_صاري

 #الاغتصاب_ثلاثة_أنواع

* اغتصاب الجسم وهو عمل مادي ملموس لانتهاك حرمة ما لا يحق له انتهاكه ..
* اغتصاب الروح ويمتاز بعظم دهائه لانتزاع كرامة المنهزم بعد فقد ذات فموت رغم تصاعد أنفاس منتظم ..
* اغتصاب الفكر وهو أشد أنواع الاغتصاب فتكا
فهو نهش صامت للعقول لحين فراغها تماما من كل تدبر فصراع وجودي لا يتعدى في امتيازاته إخراس جوع بطون لا تدرك اللقمة رغم مرابع الخير الممتدة من كل جانب .
لا يتوفر وصف للصورة.

(( لَوْعَة )) // بقلم أ. د. صلاح شوقي

 .........(( لَوْعَة ))

هَروَلتُ خَلفَكَ أُنَاشِدُكَ العودَةَ
والصَّوتُ خافِتٌ مَبحُوح
كُنتَ أسعَدتَنِي قَولًا ، فَصدَّقتُ
أنَّنِي مُنَاكَ ، كلُّ الأملِ والطُمُوحْ
علَي رِسلِكَ ارجِع ، أُصَدِّقكَ
رَغم الألَمِ ، ونَزِيفِ الجُرُوحْ
وإلَّا فَلِمَ الأملُ تلَاشَي والخاطرُ
يحتَضرُ ، على باب هوانا مَذبُوحْ
فِي الضَّبابِ حجبت عني الأمل
وقد كنتُ أراهُ ، فى الأُفقِ يلُوحْ
لحِقتُ بِكَ تأبَّطُّت ذِرَاعكَ كالسَّابِقُ
فإذاهُ ، لَيسَ وَجهَكَ الصَّبُوحْ !!!
فَفَزِعت فَاغِرَة العينينِِ لمَّا قال :
سيِّدتِي كيف أُدَاوِي الجُرُوحْ؟
فقَصَدتُ الصُّعُدَاتِ تَارَةً أُوَلوِلُ
، ومن لَوعَةِ الوَجدِ تارةً أنُوحْ
لَم يَعُد بقَوسِ الصَّبرِ منزَعٌ ما عُدت
أتَحمَّل غَدرَكَ يا مُرتدِيًا ، ثَوبَ النَّصُوحْ
أيُرضِي كلَّ مُنصِفٍ ، أن يَبِيتَ القلبُ
الوفِيُّ ، مَقهُورّا حزِينًا مفضُوحْ؟!!!
د. صلاح شوقي.......... منيالقمح
الصورة مستعارة
قد تكون صورة مقربة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏حجاب‏‏ و‏نص‏‏

حبيبتى ...// بقلم أ. صلاح الدين

 حبيبتى ...

قد أتى الليل يرخى سدوله
فلشعل سويا شموع الحب
ونحكى للهوى أسرارنا
ونقص للأقمار أخبارنا
فما أجمل ما يقول القلب
عن حب تجاوز كل صعب
نحطم بالشوق أسوارنا
نغلف بالحنين مشوارنا
سوف نسير معا بكل درب
ونروى حياة أتعبها الجدب
.................
بقلمى
Salah Aldin
قد تكون صورة لـ ‏نص‏

" المصلحة و جشع الإنسان " // مقالة * بقلم الكاتبة الروائية أمل شيخموس// سوريا

 " المصلحة و جشع الإنسان "

مقالة *
بقلم الكاتبة الروائية
أمل شيخموس// سوريا
🌸🌸🌸🌸
فحيح المصالح و الجشع . . المصلحة أمر جميل وطبيعي شريطة ألا تتعارض مع القيم الإنسانية النبيلة و حين لا تكون على الآخرين من أجلها وزعزعة القيم العظمى التي تربى عليها الإنسان منذ النشأة الأولى كقتل الأفراد على سبيل المثال لا الحصر ، فمن أجل السرقة ، أو انتهاك الأعراض تغدو المصلحة خسيسةً دنيئة .
أما المصلحة الطيبة الكريمة فكلنا نرحبُ بها و نشجعها كإستثمار الوقت وحسن إدارته و الإعتذار عن المناسبات الاجتماعية التي تحول دون تحقيق مصلحة و منفعة أكبر هذا كالطالب الذي يفضل مصلحتهُ على الجلوس مع الضيوف وقت الإمتحان . . ومن هنا نرى أن المصلحة ليست دائماً أمراً خطيراً ، أيضاً الأب الذي تخلى عن صغاره الذين ماتت عنهم أمهم فالزوجة الجديدة قد لا تحتمل الظروف القاهرة تلك فتشترط عليه الحياة الوفيرة دونهم و إيكال أمرهم إلى جدهم لرعايتهم و الإهتمام بشؤون حياتهم ، و هذا يعد مصلحة منطوية على أنانية لا تحد أيضاً كظروف السفر والهجرة التي نشهدها حالياً وبكثرة بسبب زعزعة الاستقرار في المنطقة والحروب التي تخال أنها لن تنتهي بسبب المصالح الإقليمية الخسيسة للدول العظمى ، و الأطراف المعنية المعادية حيث التدمير النهب والقتل سلب الصغار صباهم و حرمانهم ، بل تفاقم الأمر و جاوز حده إلى إحراق جلودهم الغضة ، أو بتر أعضائهم أو قتلهم على مرأى من ذويهم ، أو قتل أهليهم أمامهم . فالمصلحة -- إذاً -- تقتضي حرمان هذا الطفل من حقه المشروع في الحياة الحرة الكريمة ، فكان الفقر المدقع عاملاً من عوامل تشريده و تجويعه ، فأخذ يبحث عن كسرة خبز يسد بها رمقه ، وعن سمل بال يستر به جسده النحيل و يضطر مرغماً إلى التنقيب بين النفايات أو عن علب الكوكا كولا لبيعها مقابل رغيف يقتاتهُ بصمت وفرح سري مع إنهمار دموع الإنسانية و فرح المعدة و زغاباتها المعوية والغدد اللعابية بذاك النصر حيثُ أن الجوع كافر يا بشر ومن لم يجربهُ فليُلق بالشعارات الجوفاء التي لا تجدي نفعاً في ظل هذه الظروف القاتلة التي افتعلتها الدول العظمى من أجل مصالحها الدنيئة في المنطقة ، النفط الغاز و الثروات الباطنية وما خفي أعظم يبيحُ لهم هذه الأفعال الشنيعة التي لا تُختصرُ بمقال و لو كتبنا عنهُ بالدمع والدم أبد الدهر ما انتهى إلى خراب و دمار كان أعظم من الكتابة عنه والمأساة أمام مرأى البشرية جمعاء تُذاع مرئية على شاشات التلفزة و و سائل التواصل الاجتماعي و التقنيات الذكية الآنية مقرونةٌ بالصور الصادمة ، فالظاهر أن مفهوم المصلحة -- وهو من حق الإنسان -- يتضمن شقين أساسيين هما : مصلحة طبيعية محببة ، فمن شروطها : عدم إيذاء الآخرين أو إلحاقه الضرر المتعمد بهم و أما الشق الثاني فيعتمد الأنانية و الرذيلة والفساد سواءً الخلقي أو الضميري حيثُ تعني موت الضمير و خيانة الأمر مهما تعاظم الأذى و الجرم إذ أنَّها تصلُ حدَّ الإجرام و انتهاك حقوق الآخرين معظم الأحيان لتسيير مصالحه الشخصية و الحصول على ما يطمح بطرق ملتوية ونشهدُ أن لا إله إلا الله الذي أعطى الإنسان الحق في العيش الكريم الحر دون إلحاق الأذية بالإنسانية المعذبة فإني -- ومن وجهة نظري الشخصية -- أرى الدنيا بخير و أمان ، والرزق وفير و الكون يتسع للجميع
بيد أن الإنحراف يكمن في طبع الجشع الذي يتملكُ بعض الشخصيات أو الفئات أو الدول تصل إلى حد قتل الأخ لأخيهِ في سبيل المادة و هؤلاء بالطبع يسعون إلى اكتناز المزيد متخلين عن فطرتهم الإنسانية النبيلة المجبولة على الخير ، و العيش بكرامة وحرية ، لا ممارسة الظلم و الإضطهاد كإطاحة أحد الموظفين بزميله في العمل من أجل مصلحته الشخصية ، و لإرضاء جشعه الذي لا حد له ، و الحق أن الأنانية المقيتة هي التي تجعل تفكير الإنسان محدوداً ، و تدفعه إلى انتهاك حرمات الناس ، و نهب أرزاقهم ، و سلب حريتهم و قوتهم اليومي ، و القضاء على مصالحهم التي يعتاشون منها و بها يعيلون أسرهم الفقيرة ، فالذي يقدم على إلحاق الأذية بالآخرين عدواناً و ظلماً ، و طلباً للربح ، و . . كل ذلك في سبيل ربح مصلحة المقدم على إرضاءً لغريزته البهيمية ، مجرد من إنسانيته ، بل هو أشبه بوحش كاسر .
و بعد ، فالمصلحة بشقيها : الإيجابي و السلبي تطحن الناس برحاها ، و تجعل الصراع بينهم راعفاً إلى أن يرث الله الأرض وما عليها ، فالله -- سبحانه -- يقول في قرآنه العظيم :
( فأما الزبد فيذهب جفاءً و أما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال ) الرعد : ١٧ .
بقلم الروائية
أمل شيخموس
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

.....الفاتح نوفمبر 1954......// بقلم أ. نعيمة غنيات

 بمناسبة ذكرى ثورة نوفمبر 1954 المجيدة تحية إلى كل الشعب الجزائري بهذه المناسبة السعيدة و انشالله كل أيام الجزائر أعياد.

.....الفاتح نوفمبر 1954......
جزائر كفك مخضبة بالدماء
علامة نصر عظيم أهداها
إبنك الشهيد في يوم عيد
لتبقي شامخة بين البلدان
و تقولي أنا الجزائر أم
مليون و نصف مليون شهيد
الفاتح نوفمبر أربعة و خمسين
الساعة صفر تصفر في الحين
من أرض الأوراس باتنة
أعلى الجبال الشاهقة
شرارة الحرب تعم كل الوطن
شرارة مباركة تشتعل في الحين
من أقصى الشرق إلى الصحراء
إلى أقصى الغرب إلى الشمال
الكل قائمين مرددين الله اكبر
و انشالله منتصرين
الشعب يريد تغيير المصير
و يعلن ثورة على مستعمر حقير
عدد محدود من المجاهدين
و سلاح قليل
قنابل يدوية لكن بالعزم عاقدين
عدو غاشم بأضخم
ألات التقتيل داهمين
طائرات و قنابل و جيش عظيم
و دعم من الحلف الأطلسي مساندين
و آلاف من جنودهم متهجمين
قمع ، قتل ،تهديم ، تكسير
و المجاهدين صامدين
و غير متراجعين
نظال طويل و كفاح مرير
قوة و عزيمة أذهلت المستعمرين
شعب أعزل يقاوم بالقليل
شهداء بواسل في الدماء غارقين
ثكلى، يتامى، أرامل
تعذيب و تقتيل بلا شفقة و لا حنين
محتل متغطرس لا رحمة و لا دين
الغاشم يريد إخماد الثورة في الحين
لكن الثوار متقدمين غير متخلفين
صابرين و ملتفين
لا يرعبهم قمع و لا تنكيل
و لا يخشو المعتدين
هدفهم قلع جذور المحتلين
و رفع علم الجزائر في العليين
رغبتهم في الإنتصار تحركهم
شمال و يمين
حازمين متأهبين، متكتلين
رغم الإنتهاكات و الترهيب
لكن الثوار بالمقاومة متمسكين
حرارة الوجع زادتهم يقين
المعتدي أراد الجزائر فرنسية
بلا هوية
لكن الجزائر عربية إسلامية
بكيانها و شعارها و دستورها
و شعبها العظيم
أشلاء متناثرة و دماء تنزف
لكن غير مستسلمين
ثورة عظيمة أبهرت العالم
و الكل واقفين و صامتين
وزحف العدو و عادو إلى الخلف
منسحبين
ثورة أربكتهم
و إلى أدراجهم راجعين
ورفرف علم الجزائر الشامخ
في العليين
الله أكبر كلمة الثوار
المجاهدين المنتصرين
و أسترجعت الجزائر سيادتها
بعد حمل طويل و ثقيل
دام قرابة ثمانية سنين
و بمخاض عسير
و خرجت من رحم الثورة
بعد نزيف غزير
مولودة بهية الطلعة
مخضبة بدم الشهيد
اسمها الحرية
حلقت في سماء الجزائر
و أهدتنا الاستقلال
في خمسة جويلية اثنين و ستين
و اليوم نتنعم بفضل
ثورة نوفمبر أربعة و خمسين
و شهدائها الأبرار و ثوارها الأبطال
و شعبها المغوار
المجلد و الخلود لشهدائنا
المعززين المكرمين
و في سجل التاريخ منقوشين
و الجزائر سيدة البلدان
تفتخر بأبنائها الأبطال
و لتحيا الجزائر
بلد المليون و نصف مليون شهيد
نعيمة غنيات - الجزائر-

إنهيارات في جدار الصمت // بقلم أ. شاكر محمد المدهون

 إنهيارات في جدار الصمت

بقلم شاكر محمد المدهون
قالت تستغيب المساء
ولام يلف الصحراء
وأقمار في بؤر الفجيعة
ورعام تتلهى بالكلأ
في الصحراء كنوز مختزنة
وآثار شعراء تغنوا بأمجاد الوهم
وكان الحديث عن سطوة الكرم
قال عن خجل النسيم يمر
على بيوت نصبت فس ساعة لهو
إن إمتداد الليل خارج نصب الصباح
يغري بمزيد من السهو
نسمي الأشياء حسب القاموس الدارج
لا لغة لمن لم يحسنو صناعة الصباح
متمرس في نقل الرويات
رواة الشعراء
فاسق من أتبع الدنيا هواه
إرهاب الكلمة ثمر من صنيع من أدمنوا طاعة ولي الأمر
لا طاعة لمخلوق في معصية
قالت من الفسق أن تحيا تردد
قول فئة ربما ضلت الطريق
إن من ملك الريح زمامه
لا عليه إن بات بلا غطاء
لا معنى لمفردةتخرج من دائرة السرب
حروف معاجمنا ضلت
إرهاب من قال إن الشمس تطرد عتمة ليل
مجرم من نادى بنصرة الضعفاء
الحق لمن كان قويا
يرث الأرض من كان فاسقا
يمتلك النجوم من كفر بأن هناك مالك للسماء
قالت ربما يتغير الطعم في الحلق
مرار أن تعترف أن الحق وليد
لمن صنع من عتمة الليل
خيوط تطوق أطماع الريح
نملة تحذر شعبها من سطوة الأقدام
وشيوخ عشائر تعلن
أن من بات يلعن الظلام زنديقا
يقام عله حد الرجم
ويعلن أن من الحكمة مسايرة الريح
ربما كان الصمت قويا
ولكن لا حاجة لفناء الضعفاء
-----------
شاكر محمد المدهون
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏