افتحي قلبك ..كلمات مهدي داود

 افتحي قلبك 

        ****"

افتحي قلبك يا حبيبتي 

كي أدخل في عالم سحري

كي يلهو قلبي الغجري

أشم عبير النبضات

أتلذذ  عذب النغمات

تتراقص كل اهازيج الكلمات 

وحروف تبعث من شفتي عتاب

تدنو من أنفاسك 

وعبير يخرج من شفتيك عطر رضاب

أحضانك تتعالى كل لقاء

عيناك ترنو لعيني  العطشى

تملأ ني رُواء

افتحي قلبك ياملهمتي كل مساء

كي يشعل قلبك كل الأضواء 

وتذوب الأحذان السكرى

تتراقص كل أحاديثي الجوفاء 

وأعيش بعالم إنسيٍّ منشود

وأغني أني موجود وسط ورود


الشاعر/ مهدي داود

قراءة أدبية لقصة ( بديعة) القصيرة جدا للأديب والكاتب المغربي / مصباح الصديق بقلم / نجيب صالح طه

 قراءة أدبية لقصة ( بديعة) القصيرة جدا للأديب والكاتب المغربي / مصباح الصديق

بقلم  / نجيب صالح طه  (أمير البؤساء)*


أولا : النص


  بَدِيعَةٌ 

بَعْدَ أَرْبَعِينِيَّةِ أَبيها جَاشَتْ مَرَاجِلي، صِحْتُ فِيها:

- مَالَكِ؟! المَحَطَّاتُ للْمُرور وليست لِلْإِقامة.

عَبَرَتْ...

أَزالَتْ نِطاقَها وَتَخَشَّبَتْ!.


----------------------------------------------

ثانيا: الجو العام للنص.

قصة قصيرة جدا، فازت بالمركز الثالث عربيا في المسابقة الدورية التاسعة التي أقامتها الرابطة السورية للقصة القصيرة جدا، ومن بين (73)، متسابق عربي.

ومن خلال النص، نستطيع أن نعرف شيئا عن الكاتب، وأنه لغوي، وعلى صلة بالروحانيات الصوفية والفقهية، أيضا، والكاتب أحد أعضاء الرابطة السورية وفيها ومن خلالها عرفته وعرفه الكثير بسيماء الخلق، وسمت الهدوء والوقار، حتى وإن جاشت مراجله في بديعته، بعد أربعين يوما من وفاة والد شخصية قصته ( الزوجة)، والتي توقف شعورها، أو تناست واجباتها ومسؤولياتها تجاه زوجها،مما جعله يصيح فيها، مطالبا باستئناف حياته، وبلغة سهلة استخدام فيها الكاتب بعضا من جوانب ثقافته اللغوية.

ثالثا: القراءة.

بديعة :

عنوان النص لفظ مفرد نكرة،  ولك أن تفسره ب ( جميلة، رائعة، عجيبة، بلغ الغاية في الجمال، شيء مبتكر أو لا نظرير له، وجمعه على بدائع وبديعات،... وقد يكون بمعنى البدعة والابتداع السيء أو الحسن... )


_ بعد أربعينية والدها_ رحمه الله_

هذه الظرفية الزمانية التي ابتدأت بها القصة، جسدت العنصر الحكائي بقوة لافتة، تشد انتباه القارئ لمعرفة، ماذا حدث بعدها، إضافة لزمن الفعل الماضي، والذي أعده الأنسب للحفاظ على العنصر الحكائي لأي نص وبشكل عام.

فكان :

( #جاشت  مراجلي )، وهو قول عربي شهير، يدل على الغضب والانفعال والغليان، وكثير من الشعراء، يوظفونه في أشعارهم كما في قول #الخنساء :


فكأنما أضاء وجاش مرجله

فلنعم رب الناس والقدر.


وكذلك الكتاب ومنهم الكاتب/ مصباح الصديق.

(وجاشت مراجلي)،هناحسن توظيف _ في تقديري _ أفضل من قول الخنساء!

فبعد ليلة الأربعين التأبينية لوالد الزوجة، جاشت مراجل الزوج، ثارت غرائزه الرجولية الفطرية، فقد سار الرجل أربعين ليلة وهو دون زوجته وهذه من معاني : جاش الرجل أيضا!

ولم يقصر، فقد أمهلها، وقدر ظرفها، وشاركها حزنها...

فحين نقول : أرجل الرجل فلانا ، فإننا نعني أمهله!

لكننا هنا نلمس أيضا تمرجل الزوجة، وفرض رأيها، وتقولها، فهي لم تتذكر زوجها تلقائيا،إلا بعد أن جاءها هو !

غلت واغتاظت مشاعره الرجولية، العاطفية ذات الغريزة التي تطلب زوجة، وهذه سنة الحياة الكونية، التي يجب أن تستمر، ولأن زوجته قداستغرقها الحزن، إضافة لطبيعتها المحبة للسيطرة،

تجاهلت وتناسلت واجباتها تجاه زوجها...

_ صحت فيها.

ترجمة الغليان والغضب الشعوري الداخلي، المقابل بالبرود من جهة الزوجة،كان الإفصاح عنه بصياح الزوج، وبقالب حواري مستنكر واعظ،

_ #مالك ؟

#المحطات للمرور، وليست للإقامه !

نص لا فت فعلا، وباقتناص ماهر للفكرة ( الحدث الواحد...، في ظل تعدد الشخصيات)،

( إيش يعني أبوك مات خلاص، تتوقف حياتنا؟

_ هيه إصحي، أنا هنا ولي عليك حقوق، مش كافية أربعين يوم ؟ تحركي ...).

فعلا 

كل محطة تطرأ في هذه الحياة، لا يجب أن تفرض طابعها، على حياتنا القادمة، لابد من أخذ العبرة،والعظة ومن ثم الاستمرار لا التوقف، بطابع وعظي خفيف مقبول هنا لأنه بنكهة المفارقة القصصية(موت، حياة، توقف، مرور، إقامة).

_ #عبرت.

استهملت النصح والتوجيه، مستجيبة مستشعرة حالة زوجها الانفعالية وعبرت محطة حزنها على والدها!

_ثم ماذا؟

_تكون المفاجأة!

أزالت نطاقها وتخشبت!

النطاق : الحدود، والمجال، والمدى لأي شيء كان.،

والنطاق : حزام تشد به المرأة وسطها، وهنا ترميز قوي لعدم الاكثرات واللامبالاة بالزوج، وبحالة ارتخاء تام من قبل الزوجة تجاه الزوج.!


فهي هنا،وإن استجابت لصياح الزوج وانفعاله وغضبه،إلا أنها تجاوزت حدودها معه، وأعلنت تحكمها فيه صراحة ولم يعد مجرد تلميح يفهم من سياق القصة، بل هي من النوع المحب للسيطرة على الرجل والتسلط عليه في إيحاء قوي نفهمه من عبارة(أزالت نطاقهاوتخشبت)، تصلبت رفضا وعنادا ،وفرضا للرأي ،وحبا في السيطرة والتحكم بالرجل، نص اجتماعي واقعي جدا،،طرق مسألة دقيقة، بإيحاءات علاجية،إن بدت شكائية من هذا النوع من النساء، إلا أنها ناصحة ومحذرة،فتبعل المرأة على الرجل لا ولن يحتمل، وعلى الرغم من أنه يمكن تأويلنا للعنوان ( #بديعة) وهو الشيء الجميل، وتخشب الزوجة وهو أمر مبتدع قبيح،إلا أني أرى أن الكاتب لم يوفق بشكل كبير في اختيار العنوان، ليشكل المفارقة العامة، أو الكلية لمتن النص وعنوانه، إضافة إلى أن التكثيف لم يكن حاضرا كالإيحاء، وبأسلوب وعظي مباشر فيه شيء من الترميز.

وكما هو معلوم كل قراءة لنص قصير جدا، بصفة عامة ليست نهائية، وقراءتي المتواضعة هذه، لم ولن تغلق باب قراءتها لمن أراد..


 تمنياتي للكاتب بالمزيد من الألق والنجاح..

________________

* قاص  وناقد يمني.

البحث عن السعادة الكاتب والشاعر د. محمد توفيق ممدوح الرفاعي

 البحث عن السعادة

الكاتب والشاعر د. محمد توفيق ممدوح الرفاعي


نحن نعلم الحلم والأماني الجميلة هي الشعور بالطاقة الإيجابية فكلما راودتنا الأحلام الخصبة فهذا يعني أن قلوبنا لاتزال عامرة تنبض بالحنان وبأن الأمل موجود فينا ونستطيع أن نحقق كل طموحاتنا وكل ما نحلم به ولكن من المستحيل والمؤكد أن نحقق كل ما نسعى إلى تحقيقه من الأماني والأحلام والطموحات والسعادة الكاملة وكل المتطلبات على الوجه الأكمل فلا تخلو بعض الأمور من النواقص والسلبيات ولا بد من وجود بعض العقبات التي تحول دون تحقيق كل ما نطمح إليه ومن الممكن أننا لا نستطيع أحيانا تحقيقها فمن المستحيل أن تكتمل كل الأمور وهذا يعني أن لا تتوقف رحلة البحث عن الأفضل فعلينا تجاوزها أو غض الطرف عنها لأننا عندما نطيل النظر إلى الجزء الفارغ من الكأس فسوف ننسى الجزء المملوء من الكأس فنذهب بأيدينا إلى الإحباط واليأس، فاليأس يدخلنا في حالة نفسية سلبية سيئة عندما نفشل في تحقيق أمر ما أو هدف نسعى لتحقيقه فعندما يتمكن اليأس مننا ويسيطر علينا فهذا يعني فقداننا لذاتنا وكياننا، وقتها سنكون قد أدخلنا أنفسنا في مغارة مظلمة تتوالى فيها الانتكاسات المؤلمة بحيث لم نعد نستطيع أن ننظر إلى جمال الشمس وهي تشرق وتشق ستار الظلام ولذلك يجب علينا أن نجعل من التفاؤل بالنجاح مصباحا ينير لنا عتمة الظلام فنستطيع أن نتلمس فيه طريق النجاح، الكثير من الناس يندبون حظهم العاثر عندما تصادفهم بعض العثرات في حياتهم لقناعتهم بأن ما يصادفهم هو قدر محتم عليهم وقد ركبهم الشؤم من يوم ولادتهم ولكن لو نظروا إلى الجزء المملوء من الكأس وحاولوا أن ينظروا إلى الأمور بنظرة موضوعية تعتمد على العلم والمنطق وقاموا بإعادة النظر في منهجية حياتهم وطريقة تعاملهم مع الأحداث لوجدوا أن الفارق بين التفاؤل والتشاؤم خيط رفيع لو استطاعوا أن يتجاوزوه قد يقلب مسار حياتهم إلى الأفضل ولوجدوا أن هذه العثرات لم تكن سوى أوهام في مخيلتهم أو سوء تقدير للأمور وفق مجريات أحداثها ولو استطاعوا تجاوزها لاستطاعوا أن يحققوا كل ما كانوا يعتقدون أنه مستحيل التحقق، فلنجعل من الأمل هو الضمان لحياة أفضل، فمن خلال رحلة الحياة تعترض الإنسان عقبات شتى قد تفقده الإيجابية ولكن عليه التحلي بالصبر والتأني وأن يضع نصب عينيه أن هناك أملا في تحقيق طموحاته فعلى الرغم من كل العواصف والغيوم الداكنة سوف تشرق الشمس، فأنت عندما تشعر بالألم وتحاول الضغط على مكان الألم معتقدا أن ذلك يخفف من حدته فأنت مخطئ فالضغط على مكان الألم سوف يزيدك إيلاما ولذلك عليك إما أن تتناساه وإما أن تقتلعه من جذوره وكذلك عندما يعتريك اليأس في حال فشلك في تحقيق ما تصبو إليه من طموح أو سعادة وتقنع نفسك بأن فشلك هو المصير المحتوم فإنك تضغط على مكان الألم وسيستمر الألم ويستقر إلياس الذي هو مجرد وهم في داخلك، أن البحث عن الرفاهية التي تحقق السعادة للإنسان عادة متأصلة فيه فهو يسعى لان يجعل الحياة سعيدة ويبحث عن مصادر السعادة ويتميز كل إنسان بطبعه في مفهوم السعادة وماهيتها وطرق تحقيقها فمنهم من يرى السعادة تكمن في الحب والبعض يراها في امتلاك الثروة والجاه وامتلاك الإقطاعات ومنهم يرى أن السعادة تكمن في الصحة النفسية والجسدية إلى أخره ولكن هناك أناسا يرون أن السعادة الحقيقية تكمن في الحب المتبادل بينه وبين المحيطين به كاسرته وعائلته وأصدقائه ويكون سعيدا عندما يرى السعادة على وجوه كل من حوله وذلك بكسب مودتهم ومحبتهم فهو يمنحهم الحب والعطف والحنان والثقة ويسعى جاهدا لتحيق كل ما يسعدهم أو ما يحقق لهم هذه السعادة وهذا يسعده كثيرا بهم عندما يراهم يبادلونه نفس المشاعر ويسعون إلى تأمين كل ما يحقق السعادة له أيضا وعندما تحقق هذه السعادة تكون قد وضعت قدمك على أو الطريق الذي يحقق طموحاتك ونجاحاتك لأنك ستجد كل من حولك يشد أزرك ويشحذ من عزيمتك ويمد لك يد المساعدة والعون ويقفون إلى جانبك في تحقيق كل ما تصبو إليه ولن يدعوك وحيدا في تحقيق أحلامك أو فشلك فإن نجحت فرحوا لك وإن فشلت واسوك وشدوا من أزرك يشجعونك في كل محاولة تحاولها ثانية وثالثة إلى أن تحقق كل نجاحاتك، إن أنت نجحت لا تجعل نجاحك الأول هو الأول والأخير بل تابع وستتوالى نجاحاتك وإن فشلت لا تجعل فشلك هو النهاية أعد التجربة ولا تركن إلى اليأس فبهذا ستكون فاشلا إلى الأبد فكلما وقعت قم وانطلق ثانية، فالأحلام ليست مجرد اماني وحتى أحلام اليقظة أيضا قد تصبح حقيقة بالجد والمثابرة والجهد والنشاط والتفاؤل ومحبة الآخرين.


الكاتب والشاعر د. محمد توفيق ممدوح الرفاعي

في هواك __بقلم أ. غازي جمعة

 __ في هواك __


غرقت في هواك عمري كله


وعزفت ألحان الهوى ألوانا


وتهت في بحر عينيك دهرا كاملا


وشدوت فيهما أعذب الألحان


سعيد بقربك يا غزالا شاردا


ملك الفؤاد والعقل والوجدانا


ونهلت من بحر جمالك قطرة


لو وزعت على كل الورى لكفانا


علمتني معنى الوفاء برقة 


صيرتني عاشقا صباً وولهانا


يا حبيبي ليس لك في الدنيا مثيلٌ


كنت لي في الحب نبراساً وإماما 


                                (( غازي جمعة ))

كتاب الصبر..شادوليات شاذلي محمد عبدالرحمن حسين .

 📗📓📓📓📓        كتاب الصبر          📓📓📓📓📗


              فاتح كتاب الصبر . على صفحة حكايتي

               والسطر جاب السطر . مش قادر أهدّي 

               والعمر زي القطر . وأنا لسة ف بدايتي

               ويا دنيا إوفي الندر . وريني ابتسامتي

              أو ضحكة وشّ البدر  . ولو جبر لخاطري

               ولّا انتِ خالفة الوعد . و معايا تعاندي

                 جواك شايفين ورد . قدامنا مِعدي

                مانطولش إلا الشوك . وعيونا بتبكي

                 كل المرار بندوق . ولا عيزانا نشكي

                مليانة بالأحلام  . فين حلمي ياستي

               معقول ياقطر العمر  . مش عايز تاخدني

                عديت كتير وكتير . في الأخر تفوتني

             وقرينا مليون سطر . والسطر جاب السطر

                وكتابنا كان الصبر . وتملي في حضني


                          📗📓📓📓📓📗


                                  شادوليات 


                    شاذلي محمد عبدالرحمن حسين .

هجر الشاعر .د.عبد الفتاح العربي

 هجر


الشاعر .د.عبد الفتاح العربي


لا تتركيني

فهجرك يؤلمني

يدمرني

ينخر ذاتي

يغير صفاتي

حتى جيناتي

تصبح آهاتي

في جنباتي

حسك و نفسك

سيان

يعطيني

دوام حالي

إن توقفت عني

توقف النفس في ذاتي

تكسرت عضلاتي

و تفتت كبدي

 نزفت عروق قلبي

صحت بكل أصواتي

أين أملي

أين ذاتي

سرت في التيه

بمجاذيف مكسورة

و أيد مبتورة

أرجل مشلولة

عصاي ،عيناي

أنظر بلا عينين

رأسي إلى أعلى

لي نجمة تضوي

لا أراها بل تراني

نورها في قلبي

أسير إليها

في مكان يسمى المحراب

أين أصلي

بتمتمات و همهمات

يستقيها الملاك

يطير يحلق إلى أعلى

يأتيني الخبر

من كان ينوي الهجر

وفاءُ الكلبِ للراعي..شعر كمال الدين حسين القاضي

 وفاءُ الكلبِ للراعي عجيبٌ 

يلازمهُ إذا أمضى بعيدا 

كأن الكلبَ منْ حرسٍ وجندٍ

وعزمُ الكلبِ قدْ أضحى سديدا

لهُ خلفَ المنازلِ كل نفعٍ 

فنبحُ الكلبِ كمْ رَعَبَ الطريدا

وكم صان َالجميلَ لكلِّ فردٍ 

لمنْ أعطاهُ خبزًا أوْقديدا

فهلْ بينَ الأنامِ وفاءُ كلبٍ 

وصارَ الفكرُ جهلًا أوْ بليدا

ونحنُ الآن في زمنٍ غريب ٍ

وقلبٌ بالحشا أضحى حديدا

 ومن أهدى جميلًا نحوَ كلبٍ

غدًا يلقى جميلًا أو مزيدا

قليلُ الاصلِ ليسَ لهُ أمانٌ

وإنْ نالَ التكرمَ والوريدا

فكم أفشى لخير الناس سرا

وقد فتن الأقارب والأسودا 

وقد أخذ الوشية باب رزق 

ويرغب أن يكون هنا عميدا

بقلم كمال الدين حسين القاضي

لما جيت احكي ..بالعامية بقلم محمد غبن

لما جيت احكي معاك شويه  بالكلام

وصلتيني إحساس إني إرتكبت معصيه وحرام

كنت عايزك تشاركيني فرحتي تقولي وقتها آخر تمام

يعني مرتكبتش خطيئه وجرمها إني حكيتلك

كنت عايز افرحك الله حققت حلمك

مش تصديني بعنف وكإني بالفعل ضايقتك

ع العموم تكفيني سطوري بصدقها وإحساس الكلام

يكفيني الفخر بقلمي اللي مزعلنيش يوم من الأيام

شاهد علي كل شئ في حياتي 

كإنه مني ملم بروحي  و ذاتي

بصراحه هو يستحق اغلي من أي حد عندي

 رمز عطاء مش اناني ولا قالي يوم هعيش لوحدي

مخلص وطيب مش اناني

عاش في زمان بطولات  صامد ووحداني

ياما حاربوه لكنه بيعافر

لجل يصنع لنفسه الوجود

عايزه تحسسيه إنه تايه ومفقود

وتضيعي كل مافيه دنيته تذبل غصونه

وتنشفي خضار العود

خليني جنبك..بقلم أ. محمد الحفضي

 ***هذيان آخر الليل **


              خليني جنبك 


يا زينة الأسامي 

ماعشقتك 

إلا و يدي في يدك 

ننهي معا المشوار 

أعرف أنك عن كل الهدايا تعفين 

ولكني استرخصت قلبي لك قربانا 

أستحلفك الله أسكنيه أو  اهجريه 

هو ملك له، هامسيه،عاتببه أو اذبحيه 

قالت ودمع العين هطال 

والزفرات حمم مرجل 

هلا ابتعدت عني 

دعني وحيدة في حيرتي 

يعز علي أن تجرفك عاصفة أحزاني 

دعك من آلامي ،من عذاباتي 

وإلا تصبك عدوى أشجاني 

أريدك نجما وضاء في حياتي 

قلت لها :يازينة الأسامي 

أنت شقيقة روحي وتوأمها 

لا محيد عنك فدعيني 

لا تشفقي من حالي 

لست بوديعة فتدخريني 

للقادم من الشهور والأعوام 

نذل أنا 

جبان أنا 

أناني أنا 

لو نزعت يدي من يدك 

وتخليت عنك في أحلك اللحظات 

قوتي لضعفك سند 

كيف أسلو وأنت في لجة عذاب 

كيف يطيب العيش 

وأنت وحيدة يدميك القهر 

كيف أرسم البسمة على وجهي 

وسيل الدمع على محياك منهمر

لا عشت ولا سعدت 

لو افتقدتني ساعة ضيق 

قدرنا جمعنا 

وفي السراء والضراء لا فراق بيننا 

ما أحببتك حبا عابرا ،،متسليا 

ولكن جنوني بك فاق الآفاق 

ما يغيبني عنك سوي موتي 

فإذا حشرجت روحي 

وضاق بها صدري 

فأغمضي عينيي بقبلة 

وارتجي لي رحمة من رب العباد. 

*****بقلم الاستاذمحمد الحفضي *****

أزقة الأوهام بقلم /محمود العارف علي

 أزقة الأوهام

بقلم /محمود العارف علي

-------------------------------

يروي الحكاء في حكاياته.... أن وصول

الإنسان إلى ما يصبوا إليه يبدأ بصعود

درجات السُلم درجة درجة.... وعلى إثر

 هذا شرعت بالصعود.... .. حتى وصلت


 إلى أعلى الدرج.... كانت الشمس وقتئذٍ

 تلملم ما تبقى لها... من خيوط النور بعد

 أن اختلط سواد الليل.... بإحمرار الشفق

 بدت لي...... الأحلام كالسراب في الأفق

 

 فما صعدت إلا لكي أسقُط......... مُرتطماً

 بالأرض فخرجت صرخة...... ارتد صداها

 في جوفي.. بدأت الأرض تدور من حولي


داهمتني الأحزان سريعاً.... دون أن تترفق

وراقصتني رقصة................الطير المذبوح

ارتعش جسدي ........في مقاومة الاختناق

فأخذت أبكي .....................وقلبي يتمزق


تعالت الأصوات من حولي............. يقولون

مازال............................... على قيد الحياة


...............أقول أنا جثه متحركة تسير في

أزقة الأوهام....... أنا أُشبه النهايات الحزينه

في حكايات الحكاء........ تلك النهايات التي


تدعو إلى البكاء......................... ومن جديد 

..........ينهش الفقر كل ما تبقى من الأحلام

فأرحل في مشوار طويل........ خلف الموت

لا فسحة وقت☆🍁..بقلم أ. عدنان غسان طه

 🍁☆لا فسحة وقت☆🍁

تبعثرنا الألوان وصورها والعاطفة 

أصبحت تتأنق حيث الفائدة 

ونبض الكلام يصاغ لمن يملك المفتاح 

وينام الأمل في جيوب من يملك القناع  

وكلماته تصطف على لسانه تتسابق كعشاق يتبادلون القبلات  

نعم هم رواد الكلام وماخلفه  على حظ

منشود في دفاتر النفاق 

تساق عبره الحروف عنوة إلى مهرجانهم 

المزين بلوحات مزركشة لا تعرف لها عنواناً

إلا التراقص على حبال الوهم  

حيث لا متسع من الوقت... الجميع مشغول 

بصباغ الكلام 

لا صراط يجمعها إلا زيف المشاعر وتبدل 

الأبواب  

حقاً أليس هناك فسحة لقول الحقيقة 

بأن النفاق نار مستعرة سوف تحرق

الجميع. 

{عدنان غسان طه} 

 {جبلة=سورية}

خلاصة حب عبدالباسط الصمدي أبوأميمه

 خلاصة حب

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه

اليمن


الحمدلله رب العالمين

اللهم صل و سلم و بارك 

على سيدنا محمد 

عدد الرمال ذرة ذرة 

و عدد كل ذرة ألف ألف مرة

هو خير خلق الله

و أفصح العرب لسانا


قد يكون الفرح

 ابتسامة تطوي المسافات

و تلف الدنيا مع الياسمين

و قد تكون السعادة

 لقمة خبز في بطن جائع

و ذهابا إلى الظل


لست من الذين أهمتهم أنفسهم

أنا إنسان لا يرى قدره

رعى الغنم و تجرع الصبر

و أنا المهندس الذي أشرف 

على بناء المساجد و الأسواق

و ترك على التاريخ علاماته

أمي هي اليمن

و كتاباتي نقش الحجر

و كلماتي خلاصة حب

أشبه برحيق الأزهار

صداها وصل قاع البحار العوامق

و تترددها أمواج البحر و لا فخر


بعد مشوار ليس بقصير في العمر

عرفت أن السعادة تكون في قرأءة 

القرأن الكريم

أقول ياليتني عرفت ذلك بعد ولادتي ببضع سنين

لما حزنت على دقائق و ثواني مضت

 و أنا لم أقرا القرأن

و أقول لتحيا سعيدا و مطمئنا

و تحافظ على نضارة قلبك

حافظ على ورد روحك


و أنت تشق طريقك

 لاتدع كبرك و غرورك 

يمنعك من مساعدة الناس

على عبور الطريق

حتما ستعيدك الأيام

من نفس الطريق و أنت

 عاجز على عبوره

 و لا تدع الخوف يخامر أوهامك

كل ما تحتاج

 و يحتاج قلبك من السعادة 

بيد ربنا الباسط الصمد

 مالك يوم الدين 

فلا قدرة و لا قوة لكل من في الأرض

 أن يقفوا حائط صد

و يجعلوا بينك و بين سعادتك

 و سعادة قلبك حاجزا أو سدا

فالرزق كالموت أتيك لا محالة

و متى ما امطرت بإذن الله

 غمرتك السعادة و غمرت قلبك


الإستقامة هي ثبوت قدم

و الثبات على الإستقامة

يحتاج قلبا يخشع لذكر الله

و لسانا رطبا بذكر الله

فالقلب في سكرات الموت

لا يتحدث إلا بما امتلأ به

و وقفتك أمام الجبار

تحتاج تاريخ طويل من الطاعات


عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي _ اليمن

استراحة عبد الصاحب إ أميري

 استراحة 

عبد الصاحب إ أميري 

-------------------------------

أصوات صهيل الخيول

قرع الطّبول

حرب من أجل سلب حقّ  مظلوم 

أرهق فكري 

بدأت لا أعرف كيف أهدئ قلمي 

صراخ المظلومين 

قطع نيّاط قلبي

أمّي،، اخترقت  من عالمها المنسي غرفتي 

وضعت  فنجان  قهوة على منضدتي

زلزال  هزّ كياني

 قبّلت يديها،،

غسلتها بدموعي  

كيف عرفتي بحاجتي ؟ 

كيف لا أعرف،، وأنت تسكن قلبي

 عقلي،، جوارحي، ،

 دمك يجري في شراييني.

 يا قرّة عيني؟ 

أصوات صهيل الخيول،، أسمعها في عالمي،،، 

من أجلك أدعو ربّي

امنح  عقلك وقلمك  أستراحة 

--اترك المظلومين للرّياح،،، في فصل الشتاء 

هم  على الرّصيف  يلتحفون السّماء

أدمعت عيناها من اجلي

رميت قلمي 

طاوعت أمرك  يا أمّي

استراحة


خطّ حروفاََ على الورق لازلت  أجهل  معناها.،،

قد تكون شكوى

اعتراض

وذهب  مثقلاََ بالهموم،، كمن دخل حرباََ،، 

رمى  جسده  النّحيف  المرهق على السّرير،، 

ضاع بين طيّات فراشه الوثير 

رفع رأسه غاضباََ،،  يتفحّص مكانه، بألم

يسترجع الذكريات

مكتبي

مؤلّفاتي

أدمعت عيناه

اعتدل

صرخ بصوته النّاعم   الأملس  كالحرير 

كالمؤذّن حين يؤذّن

استراحة

هل الاستراحة،، لباسنا

 لباسي،، 

الاستراحة،، خذلاني  وموتي

أخذت السّيول ما تبقى من خيّام الفقراء

الحرب قائمة لا  محال

لا شكّ أنّهم جيّاع 

أستراحة 

أ  مجنون انا،،، أم أنت يا صاحبي

عادت أمّي مسرعة، تلهث لغرفتي

رايتهم،،، ياولدي 

كيف تسحقهم الخيول

دع الاستراحة 

عندما تزور عالمنا المنسي

استراحة

عبد الصاحب إ أميري