السارق / بقلم / ياسمين محمد عمر محمد

 السارق / بقلمى / 

ياسمين محمد عمر محمد


أعن أعن لإزلال نفسك أهن

لتحمد بما لا تفعل ونحسب 

أنك متزن


لما السارق أباح واستهان 

استهانة النفس للنفس خزلان


يوتي الكحمة من يشاء أين ربحك الكسبان

بأخذك  ما  ليس، لك أين أنت فى الحسبان


دع   السير   للمسير   يسبق   الفرسان

انا الشيَ فى الشي تراني  فى الضدان


أكن   أكن   فأنا   الأفعى   أيها   الثعبان

أنا  الدواء  والسم   مني  لمن  استهان


أبح أبح متى نفسك تصطلح  مع الغلمان

قطعت يمينك  قبل  الشمال لتكون عبرة


برفقة الجرذان لك من الله الذلة والهوان

فاسد الأعمال فاسق  فى زمرة الخسران 


تراه  لما  أتى  الله  غيره  أخد  باستنكار

تراه  للإحسان  جاحدا   ويدعي  الغفران


( لمن يسرق قصائد غيره ويستبيح كل شي)

ياسر معاصي..بقلم أ. مفتاح اللافي

 ياسر معاصي


ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياة بأمان


ياسر ذنوب وزيد فالحسنات ... راقب عيوبك واندم على مافات

واغتنمها فطاعة كلها الأوقات ... يرتاح بالك والقلب يطمئن

ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياة بأمان


ياسر معاصي واتق مولاك ... ماتدير لاتقرب اللي ينهاك

خلي الخيرة فالحياة مبداك ... ولاترافق الكذاب ولا الفتان

ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياة بأمان


ياسر معاصي ودير ديمة الخير ... وصفِّ النية فكل مابتدير

.المولى عليم بكل شيء خبير ... مايخفى عليه الشيء في أي مكان

ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياة بأمان


ياسر معاصي توب قبل اتموت ... يوم ينقطع عملك وفي تابوت

يشيلوك عالأكتاف فاقد صوت ... وأنت مغطى الجسم بالأكفان

ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياةبأمان


ياسر معاصي وقول ياستار ... ربك رحيم وهو اللي غفار

يغفر ذنوبك مهما تكون كبيرة ... وخلي الحسنة في كفتك ترزان

ياسر معاصي توب يا الإنسان ... ودير خير تحيا فالحياة بأمان




بقلمى

نفكرولكن !بلاخروج عن الثوابت الإيمانية؟! علي سيف الرعيني:

 نفكرولكن !بلاخروج عن الثوابت الإيمانية؟!


علي سيف الرعيني:::اليمن 


(ولقدكرمنابني ادم) الاية..تعددت التفاسيروتنوعت الاقوال حول تخصيص التكريم ..

والصحيح الذي يعول عليه أن التفضيل إنما كان بالعقل الذي هو عمدة التكليف ، . وبه يعرف الله ويفهم كلامه ، ويوصل إلى نعيمه وتصديق رسله ; إلا أنه لما لم ينهض بكل المراد من العبد بعثت الرسل وأنزلت الكتب .. وبالتالي ..يصبح الإنسان ذاقدرة في مسالةالتفكيروالتمييزمسالةايدها

القرأن الكريم

علينا ألا نؤمن بأفكار أحد، يمكننا أن نعجب بأفكاره دون أن نعتبرها مسلمات، فحين نؤمن بأفكار أي إنسان فنحن نسلم له دون تفكير، عند هذه النقطة نلغي عقولنا تماما، الإيمان تسليم دون نظر أو تفكير أو نقاش، هذا ما نعانيه نحن المسلمون حين يكون الحديث عن الدين، ليس كل الدين إيمان ومسلمات، بل أجزاء منه وأجزاء بسيطة محددة لا تتجاوز القواعد الأساسية التي يبنى عليها.


الإيمان بوحدانية الخالق وصدق الرسل والأركان والغيب الذي لا يمكننا أن نراه وسلمنا به كيقين أن الخالق لا يقول إلا صدقاً، فنقاط الأيمان في الدين لا ننقضها ويمكننا أن نبررها أو ندافع عنها بواقع فكري، لكن ما سوى تلك النقاط الأساسية، يمكننا أن نتحدث عنها ويقع هذا تحت طائلة الأخذ والرد والنقاش .


ولنضع القرآن الكريم كمقياس لما أراد الخالق أن نكون عليه نحن البشر، الله عز وجل أنزل القرآن لكنه ترك تفسيره للبشر، ولم يضع له تفسير محدد يلتزم به كل المسلمون، بل ترك هذه المهمة للاجتهاد والاجتهاد بحد ذاته فكر لأنه يقع في حيز التفسير لما هو موجود وما هو ممكن .


إذا كان كلام الله عز وجل يمكننا أن نفسره على أوجه مختلفة، دون أن نخرج عن الأساسيات والمسلمات، علينا أن نفهم أن حدود الفكر أكبر بكثير في واقعنا من حدود الأيمان لأن حدود الفكر هي التي ترسم لنا شكل الحياة بواقع سليم، دون أن نكون مكبلين بأفكار لا نفهمها ولا نناقشها ولا ننقضها، وإذا كان الفكر هو مصدر الإيمان، فمبدأ التبصر والتفكر رُسخ بشكل قوي في كتاب الله، علينا أن لا نتركه ونعمل من خلاله، فلا يمر شيء دون أن نفكر فيه، يجب أن لا ننظر للدين كله كمسلمات إيمانية دون أن نسأل ونستوضح ونتحقق ونناقش، الإنسان في تكوينه النفسي والجسدي الذي يتضمن العقل، حين يقتنع بأي فكرة يتبناها ويعمل بها، لكن حين تفرض عليه الأفكار دون قناعة يبحث عن مخارج أخرى لكي يتخلص منها، لأنها بكل بساطة فرضت عليه دون أن يقتنع.


لذا علينا ألا نسلم لأي فكرة لا تقنعنا، يمكننا أن نتجاهلها، نحللها وننقضها ولا يجب أن نعتبر الأفكار الدينية أو غير الدينية مسلمات، علينا أن نضعها في سياقها الصحيح، فهي إما نتجت من واقع تفسير للنصوص أو من واقع معايشة وخبرة أو من واقع اجتهاد فكري، وكل هذه الأمور يجب أن نضعها في مجال الفكر لنخرج فكرة عامة يتقبلها الجميع ..

وبالمقابل ..لاننساق كقطيع ..لافكارقد تسئ لعقيدتنا وثوابتنا الإيمانيةالاساسية..ولانكون ايضا عرضة لإتهام من يخالفنا ..ونحمل اخطاءغيرنا ..

يا أنت..قلم نور الدين محمد

 ((ياأنت))

أي حب هذا 

الذى يعصر قلبي

وأي شوق هذا

 الذي يزلزل كياني

وأي ولع ولهف

 لشقوق روحي

تتمنى رواها

وإي ظلم هذا

 الذي تسكبه على

 شغاف قلبي

أوما علمت بأن 

الظلم ظلمات

اوما علمت بأن

 الحساب آت

اوما علمت لجبر

 الخواطر جنات

أوما علمت لكسر

 القلوب

آنات وآهات

هيهات لمن جفى

 هيهات

يامن شمسه تشرق

 فى كبد فؤادي

ولظى أشواقك

 تكوي سهادي

أينقص من العمر

 ودادي

أم أنك أردت من

 الحياة نفادي

قلم

نور الدين محمد

٢٨/٢/٢٠٢٣

لو...بقلم أ. فادي العنبر

 .           لو


أحببتني مرة

 و أنا أحببتك آلاف المرات


جميله و فاق حسنك 

جمال كل الحسناوات


 فماذا أقول في وصفك 

 يا سر المعجزات


 أنا حائر في  أمرك

يا سراً فوق الوجوديات


فحبك فوق كل الحدود

 وحبك سر الآيات 


فماذا أقول يا حبيبتي

 هيهات هيهات


 فلو عدنا حبيبين

 لأسعدتنا الحياة


+++ فادي العنبر+++

تحن وتعتب ..أ. غزوة عثمان

 تحن وتعتب 

______________


حين تثور وتغضب

تحن وتعتب


أشياؤك من قلبك

 تتسرب


من حدائق خيالك

 تتعب


وتضيع منك ملامح

 دربك 

ولا مهرب


 من ماء زمزم  توضأ

وتيمم طهرك

واستفت قلبك

 

ويحزنك عزف ناي

وببعض موسيقى تطرب 


و شيء من حنين 

إلى روحك يتسرب


اقرأ قرآنك بلسان قلبك

صدقا لن تتعب

صدقا لن تتعب

دفاتر أيامي بقلم جليلة فريدي

 دفاتر أيامي 

بقلم جليلة فريدي 

من المغرب


صفعات الزمان رسمت خطوطها على دفاتر حياتي 

خبأت  حملها على قلب مثقل بهمومي وآهاتي 

من حبر دمي دونت جل معاناتي 

لا أنيس سوى خالقي يعلم بحالي  وشلال عبراتي

كل الصفحات تذكرني بغصة معاناتي 

تحرمني لذة المنام وتخنق ابتساماتي 

كل حرف يئن خلف سطور كتاباتي 

أربت على كتف الزمان وألملم جراحاتي

استسلمت لواقع قص  جناحاتي 

وعشت بقلب كئيب يبكي من انكساراتي 

فتحت حقيبة  مذكراتي 

التي خبأتها بدرج مخيلتي 

أقلب صفحاتي  وأتذكر خيباتي 

حطموني في عز انتصاراتي 

أتوارى خلف قضبان هزيمتي 

الفأس التي حطمت كياني من شجرتي 

أفر بساق مكسور من أمنياتي 

أراقب ما ضاع من حلم حياتي 

دماء الغدر تفور  على ورقاتي 

أمحو ما فيها من ألم دفين يرفض مغادرتي

رموا بي في جب عميق زادوا من لوعتي 

جفون قلبي تدمع من زفراتي 

رموش الليل تشهد على سهدي ووحدتي

لوثوا الكحل الذي يزين عين أحلامي وأدوا  طموحاتي  

زرعت ورودا في أرض بوار سقيتها بعبراتي 

لم أجنِ إلا شوكا  أدمى مسام حياتي 

تركوني هشيما بل حطاما من رماد حسراتي 

نثرت وجع كلماتي على صفحات مذكراتي 

لتكون ملخصا لأشجان أطفأت  نور ضحكاتي

بقلم جليلة فريدي 

من المغرب

وردة الياسمين.....أ. زاهية كشكاش

 وردة الياسمين.....


صبرااا يا وردة الياسمين صبرااا...

أنت عبق الورود يا عطر الشام...

فجرحك الدامي لن ننساه ..

فلطفااا رباه بهذه المسكينة..

لانريدها أن تذبل من جديد...

فوجعها يؤذينا جميعاااا..

فكفى بها ظلمااا رفقااا بها..

إنها تسثغيت ..

واطفالها تحت الأنقاض يطلبون

النجدة..أضحواا جياعااا بلا مأوى...

بلا كساء انهم باتوا بالعراااء...

ودماؤهم تنزف وجرحهم مابرئ...

وصراخهم أن انقذونا نحن نموووت..

رفقاا بهم إنهم في البرد يتباكون..

يشتهووون لقمة دافئة تسد رمقهم...

وشربة ماء هنيئة مريئة تروي ظمأهم..

إنهم يطلبون النجدة ليلا نهاراااا...

فمن يأخذ بيدهم ...

والله تفثتت  قلوبنا مما جرى..

آه سورتي يا وجعي ويا ألمي...

 ستبقين أنت في الصدارة ..

يا أم حضارة كانت سائدة ..

وحكى عنها التاريخ رغم الخسارة...

بقلمي 🎀🎀 زاهية كشكاش

الجزائر في.

٢٦.٠٢.٢٠٢٣

خوار بركان . أ. خليل شحادة

 خوار بركان 


.. وكرّت سبحة ليل العمر دمعا

مرجل أطلال زمن جمره زرعَ

خوار بركان آهات أحجية أحلام

دبيب وجعه سيل آلام نبعَ

صرصر ريح كأسه مرارة علقم

فجره خمر أحزان مناياه جرع

صباه بكاء همس جلجلة درب 

إنسه جِنة أجنة شيطان يقبع

قديس كلمة أطاع له الحرف وأسْمَعَ

ربيب فكر خبت شموع نجمه

فعيون العشاق تشتاق وتدمعَ

بين قصيدي فصيد وما بعده

قضاء الله لا يُرد ولا يُرجعَ


خليل شحادة/ لبنان

محطات الذاكرة.. ٦.أ. أطياف الخفاجي

 محطات الذاكرة.. ٦..

ليت مانتمناهُ ندركهُ ولكن علينا القبول بما نحنُ فيه حتى لانصاب بلعنة الرحيل المفزع.


في الشوق تختنق المسافة وتطول اللهفة وينحصر الحنين وتتشابك الأرواح.


لم يخدعنا الزمان، نحنُ من خدعناهُ بطيبتنا.


حين يمتزج الفكر وتتحاور العقول تصبح الساعة كاللحظة في وجودهم.


أخاف أن أحبك جداً فاتيه في جداً ثم أنطفئ في داخلك كشمعة احترقت قبل اشعال فتيل القرب.


اللقاء كان مقدر ولكن كل مافي الامر تأخر اللقاء حتى نضج فجتمعنا. 


البلاء في العشق يشبه ابتلاء المرء بالمرض نادراً مايشفى منه.


وبات يرسمني على أوراق ذاكرته خوفاً على نفسه من نسياني.


وكم من سيوفٍ أسلها ليراق دم الخذلان حتى أشفى من تعلقي فيك.


عندما اكتب أتمنى ان تجوب مذكراتي سماء الوفاء فتتحول إلى فراشات ناطقةٌ بأسم الحب.


ولأني مازلتُ بكراً في عشقهِ اضمحل جسدي بين يديهِ ولازالت روحي تنضب عشقاً اليهِ.


لو الأمر متعلق بخذلان الجسد فلا حول لنا ولا قوة، ولكن الخذلان حين يتجسد بهيئة محب ذلك خسران كبير.


اطياف الخفاجي

جينا الحياة بورقة..بقلم حنان المحص

 جينا الحياة  بورقة

مكتوب فيها أسامينا 

ورقة وجودها 

يموتنا ويحيينا

كتبوا ميلادنا في ورق  

وكمان وفاتنا فى ورق 

وما بين  ميلاد ووفاة   

حتلاقي مليون ورق  

ولو يوم ضاع الورق 

او أتسرق ولا أتحرق 

يقولولنا ملناش فيه 

لازم يكون فيه ورق 

وأقول ياناس أنا حي

ووأقف علي رجلي

إثبت  وجودي بايه 

قالو الورق إثبات 

وبغيره أنت مفقود  

حتى ولو موجود  

دا شيء عدى الحدود 

أرحمنا  برحمتك  

يا رب  يا معبود  

بقلمي

حنان المحص

طريق الحياة د/ نوال حمود

 🌠طريق الحياة 

           د/ نوال حمود 

واجتمعنا بعد غياب ؛

 كل يسرد حكايا

   البعاد ؛

حكايا لأيام فاضت 

بعبير الأيام ..

وحسرة غلفت اللقيا 

لأيام ضاعت بلا 

جهد أو عناء ...

هل كانت الفرقة 

أم كان 

لقاء ففراق 

أو أنها كانت ظلما" فاق

 عقل العباد ؛

سنوات وسنوات 

وآلام واقتتال 

وأطواق آذت الروح 

قست فنحرت 

الأمنيات ؛

نشرت الهباب فوق

الجبين و الهام 

حجبت عن العين 

صفو الحياة ...

وكانت الفرقة غضبا" 

وألما" وعنادا..

أيام ضاعت؛ تسللت 

من بين الأصابع 

كما الرمال 

ذهب الحلو منها 

أدراج الرياح 

ضاعت أجمل سنين 

العمر 

لكنه  زهر الياسمين 

يعطره الوفاء 

يفوح بعبقه يجلي 

القلوب والعيون 

وينادي بصوته النقي 

بحنين لأيام مضت 

لحلم لم يكتمل 

لبيت عربي تزينه

قبة السماء 

بزرقتها 

وطيور الدوح تصدح 

أجمل الألحان .

٢٦ / ٢ / ٢٠٢٣ م 

عشتااار سوريااا 

سفيرة السلام الدولي 

بقلمي د/ نوال علي حمود

موجوعة أمي شعر أ. مروان كوجر

 " موجوعة أمِّي" 


خمسون ألفاً بالغياهب تختفي 

              والجرح ينزف والمشافي تكتفي

والشام أرضي ترتوي من جرحنا

                    فكفاكِ دمعاً ياحبيبة ترشفي

أمَّاه كم ودَّعتِ من زهر الضنى

                  وملاكُ موتٍ قد أتانا يصطفي

يا موتَ مهلاً كم تريدُ لفديةٍ

                  إخواننا تقضي ونهمكَ يشتفي

كثرت لحود الوصب في أرتالها 

                 وتقاطرت كالمزن راحت تقتفي 

ربَّاه حنوكَ قد طغت أحزاننا

                     أكبادنا في  كلِّ أرضٍ تنتفي

يا محنة الدهر الكئيب ألا انجلي 

                من كلِّ حضنٍ يا زلازلَ تخطفي

لم يكتف النزف الأليم بجوره 

                 مابال همُّكِ يا مصائبَ تحدفي

رضيعُ أمي قد بكى في حضنها 

                   من خوفها ،درٌّ  قليلٌ  يختفي 

فينا الأخوة لم تزل في غيبها

                  في جوِّ هرجٍ واحتفالٍ تحتفي

وجروحنا تبكي أليم مصابها

                   لو جاء عونكَ يا إلهي نشتفي

حتَّى الحجارة قد دَمَت من خطبنا

                      ويلاه أمِّي من بنانكِ تنزفي 

وقضاء ربِّي ماثلٌ في أمره

              يقضي ويرحم ما يشاء ويستفي

أمَّاه صبراً كم وجِعتِ بمحنةٍ 

            قد فاضت الوديان دمعكِ فانشفي

فقراء نحن من عطوفكَ نرتجي 

                   نورٌ غفا وعيون أِّمِّي تنطفي

لا تثقلي يانائبات بهمنا 

                      متى بربكِ يا مآسي تنكفي 

ربَّاه يا ملك المنايا رحمةً

                   أفراح داري في ظلامٍ تختفي  

                                        

                                       موجوعة أمي

                                        مروان كوجر