إعجاب..شعر د. غانم الخوري

 .      إعجاب


بكل البﻻد في خل وخليلة/ي

    سمر  وحكايات ألف ليلة/ي

    

ليالي فرح و حب و سهر

  بتحﻻ مع الصبايا الجميلة/ي

   

صبية بثغر بسام ورفيقتها

 وردة فاحت بعطر الخميلة/ي

   

ربي يديم الوفا واﻹخﻻص

 المحبه تدوم سنين طويلة/ي

   

 كأنهم احباب القلب والروح

 بيحكوا عليّ و هنن مقابيلي

   

بتقلها الشب شاعر عشقان

  هيك إحساسي و قلبي دليلي

 

أو من ظلم الحب  هربان

 بعينه/و  دمعة هموم ثقيلة/ي

   

هيك عرفت بفراسة العربان

إيدي مديتها للرقص اسمحيلي

   

احتاروا بينهم لمين الدعوة

 محبات  لبعضن  بنات العيلة/ي

   

ببسمة فرح وما أنا خجلان

قلت نادتني عيونك بالتدبيلة/ي

  

 د. غانم ع الخوري...

    ٢٠١٧/٣/٢٨

أرض السلام..شعر علي درويش

 أرض السلام

    ***

منها السلام ..واليها نرجع بالسلام

منها المسيح ابن البتول

نشر السلام مع الأمان

واليها أُسرِي بمحمد البشر الرسول

ماحي عن الدنيا الظلام

وبها الخليل أبو الأنبياء

عليهم الصلاة ، عليهم السلام

***

يا حسرتي

كيف بمسلوب الوطن ...

أن يغفو يوما أو ينام ؟ 

كيف ارتضينا حالنا ؟

عزلوا وقتلوا صقورنا

واستبدلوها ...

بحمائم ويمام

وعلي جثث شهدائنا

قطعوا الزيتون

وبشؤمهم ، قتلوا الحمام

***

عمر طويل

يقضيه أصحاب القضايا في عناء

العدل شئ مستحيل

والحق قد أصبح عليل

والخير صار بنا قليل

فكيف يرجع مجدنا

وقوسنا خالي السهام

***

بني العروبة ومعشر الإسلام

كم سجدة فيها دعوتم بالتحرر

للقدس والأقصي المراد

كي يرتجع عن قدسنا أهل الميعاد

كي يتركوا أرض السلام لأهلها

يا سادتي ... 

صلواتنا لآبد يصحيها الجهاد

شهداؤنا قالوها يوما قبلنا

نصر بلا عز  تنكس له الأعلام

***

حق لطفل القدس ، أن يجد السلام رداء

كي يبقيه حيا

حق السلام له كالماء  ، كنسيم الهواء

حق لطفل القدس أن يجد الأمان

بدل التشرد والمهانه والعناء

حق لطفل القدس

أن يجد العرب له أوفياء

ليعيدوا  قدس الله

من أيدي أعداء البناء

من رجس أعداء السلام 

ياقدس يا أرض السلام

منك السلام واليك نرجع بالسلام .

......    من كتابي  (ويمضي العمر) 

         علي درويش

نداء ورجاء..شعر د. غانم الخوري

 .  نداء ورجاء


الله المدد

  بالوحدة العدد

    البأس بعضد

      والجيش جبار


صغيرنا لايهان

  ملوك صولجان

    بسيوفنا عنفوان

       والنبال  إمطار


ياخيِّ الإنسان

 والصايم رمضان

    قضيتنا واحدة

     بالقدس الإفطار


الأقصى بانتظار

   الفتيان الأحرار

     بالهمة والعزيمة

           نعلن انتصار 


عقيدة الإيمان

  ينتهي العدوان

    فلسطين تنادي

          لبوا يا أحرار


قوة المقاومين

  في غزة وجنين

   أسد المجاهدين

      نصرالله المغوار


سعودية وإيران

  ياجيرة  إخوان

    دعوا اليمن حرا

        فكوا الحصار


..غانم ع الخوري..

نـــامـــي عـلــى صَـدْري..للشاعر سعيد تايه

 نـــامـــي عـلــى صَـدْري

(البحـر الكامـل)  10/2/2023

1.  إنِّــي امــرُؤٌ لا يَسْتَثِيـر جِنَـانِــي  إلاَّ الحِسَـانُ ذّواتُ خيْــرِ لِســانِ

2.  وَأرَى بِهِــنّ نَـوازِعــي وَرَغائبِـي يَمْنَحْنَـنِـي دِفَـئَــا بِكــلِّ حَنَـــانِ

3.  هُـنَّ الحَيَــاة أسَاسُهَــا وَفُصُولُهــا لا عَيْشَ يَحْسُنُ دُونَ أيِّ غَواني

4.  أهْوَى المَلاحَـةَ فـي عُـيُـونِ جَــآذِر ٍ  وَأُحِبُّهَـا كالـزَّهْــرِ فـي البستــانِ

5.  وَأنا العشيـق وَأنـتِ رُوحُ قَصائـدي  أهْـوَاكِ مِـنْ قلبِـي وَكُــلِّ كِيَــاني

6.  أنـــتِ الَّتِـي مَلَـكَــتْ عَـلــَيَ أزِمَّتِـي  عـذْراءُ ذاتُ فّصَـاحَـــةٍ وَبَيَـــانِ

7.  حَسْنَــاءُ يَبْسُـمُ ثَـغْــرُهَــا مُتَلأْلِئَــــاً  بـالــدُّرِّ واليَـاقـوتِ والمُـرْجَـــانِ

8.  وأراكِ أجمَلَ مَنْ أرى في ذا الوَرَى  تَحْيَـيْـنِ فـي قَلْبِي وَفي وِجْـداني

9.  أشْتَـاقُ وَرْدَكِ أشْتِهـيــهِ قَنَـاعَــــةً  لا أشْتَهِـي ألاهُ كــــلَّ ثَــــوَانِ

10.  وَإذا نَظَـرْتُ وَجَـدْتُ فـيــكِ مَطَالِبِي  فَكَـأنَّنَــا جَسَـــدٌ بِــــهِ روُحَــــانِ

11.  مـا صُنْـتُ مُهْجَتِيَ الَّتي في داخِلِي  إلاَّ لِأبْــذُلَهَـــا لِـخَــيْـــرِ حِسَـــانِ

12.  أُصْغِـي إلَى النَسَمـاتِ حينَ هُبُوبِها  تُنْبِـي لِقَلْبِـي عَــنْ أعَــزِّ مَكَـــانِ

13.  فَبِـهِ أعَــزُّ بَنٍــي الخَـلائِـقِ كُـلِّـهَـــا  هِـيَ غـــادتِـي أهْـوَى وَتَهْوانِـي

14.  وَأُحِبُّهَـــا وَتُحِبُّنِــي دُونَ الــوَرَى  وَكَـأنَّنَــا ظَبْيَـــانِ فــي بُسْتــــانِ

15.  وَأحِبُّهَـا قَمَــراً يُضـيءُ بِخـاطِـــرِي  وَبِهَــا أُشَـاهِــدُ وحْــدَةَ الأكْـوَانِ

16.  وَتَقُـولُ لـي هَمْسَــاً بِكُـلِّ مَحَـبَّــــةٍ  مَـا قـالَـــتِ الأطْيَـــارُ لِلْغِــــزْلانِ

17.  يَـا لَـوْعَـتـي لَمَّــا أراهَـــا ِجَـانِبــي   قَـلْبِي يَذُوبُ وَمِنْ لَظَى الخَفَقـانِ

18.  هـاجَ الغَــرَامُ بأضْلُعِي وَبِمُهْجَتِــي هَيَجـانُ بُـرْكـــانِ بِــلا اسْتئـذانِ

19.  وَكَـذَا اسْتَبَـدَّ بِـيَ الهَـوى مُتَغَلْغَــلاً  فـي خَافِـقِـي جَهْــرَاً بِـلا كِتْمَـانِ

20.  لَـولا هَـواهـــا مــا شَـعَــرْتُ بِلَــذَّةٍ  في العَيْشِ أو في رِفْقَةِ الخُـلاَّنِ

21.  هَـيَّــا تَعَـالَـيْ إنَّنِـي بِـــكِ هَـــائِــــمٌ  نامِي عَـلَى صَدْري بِدُونِ تَـوانِ

22.  وَتَعَلَّمِي فَـنَّ الهَــوى فـي سـاحَتِي   وَرِدِي بِحــارَ الحُــب كَالظَّمْــآنِ

23.  أشْتَأقُ ضَمَّكِ مِنْ جوَىً وَصَبَابَـــةٍ  قلْبِي جَـريـحٌ مِـنْ هَـوَاكِ يُعانـي

24.  تشفيــنَ مُلتَـاعَـــاً بِحُبِّــكِ عـالِـــقٌ  مِـنْ شِــدَّةِ الأشــواق والنِّيــران

25.  وَأنَــا مَشُــوقٌ بالغَــــزَالِ مُتَيَّـــــمٌ  أهـواكِ فـي سِــرٍّ وَفـي إعـْــلانِ

26.  هـــذا خَيَـالُـكِ قـــد أتَــى مُتَهَـلِّــلاً  كالبَرْقِ يَسْطُعُ مِنْ خـلالِ دُخانِ

27.  حُبِّـي لِـذَاتِـكِ يُضَـاعِـفُ لَـوْعَـتي  وَيَزِيدُ مِنْ كَلَفي وَمـِنْ أشجانِي

28.  هَــذِي القَـوافـي واثِقَــاتٌ أنَّهَـــا  بِكِ تَزْدَهِي شَرَفَا عَـلَى الأزْمَانِ

29.  فَـأنَـا عَشِقْتُك مُـذْ رَأيْـتُكِ صُدْفَـةً  فاضَ َالغَــرَامُ عَـلَيَّ كالطُّـوفانِ

30.  وَأخَـذْتُ أنظُمُ فيكِ غُـرَّ قَصَائِدي   مُزْدانَـــــةً نَغَـمَـــاً وَبالألْحَـــانِ

31.  تُعْـنَى بِمدْحِ خِصـالِ أفْتَــنِ غـــادةٍ  شَقْـراءَ قـد صُبِغَـتْ مِـنَ العُقيَانِ

32.  لـولا يَقـيــنُ القلـبِ أنّــَـكِ حُبّــــــهُ  لَقَضَـى الحَيــاة تعاسةَ الرُّهْبَـانِ

33.  أرنُـو إليــْكِ بِكُــلِّ أسْبــابِ الهَـوَى  والقلْــبُ يَقظَــانٌ وَفــي إيمَـــانِ

34.  أشْكُو إليكِ مِنَ النَّوَى وَمِنَ الجَوَى  مِـنْ حُـرْقَـة الأشواقِ والحِرْمَانِ

35.  قـالتْ أتَيْـتُـكَ يَـا حبيـبُ مَشُوقَــــةً  نَحْيَــا الحَـيَــاةَ مَحَـبَّـــةً بِتَفـــانِ

36.  يَـا مُنْتَهَـى ألآمـالِ انْـــتَ قَضِـيَّتِـي  آتيــكَ عَــذْراءً بِعَـــفِّ حَصَــانِ

37.  أُعْطيكَ مَـا وَهَـبَ الإلــهُ بِشَرْعِـنـا فـي كُــلِّ حـيـــنْ بَـلْ بِكُــلِّ أوانِ

38.  فَـأجَبْتُهَـا يَـا جَـنَّـتِي أنـــتِ الرِّضى  أنْـتِ الهَنَــا وَهَدِيَّــةُ الـرَّحمَــانِ


ليومِ الأرضِ الثلاثون من آذار..للشاعر عبدالله سكرية

 من يهُن يسهلِ الهوانُ عليهِ

ما لجُرحٍ بميّتٍ إىلامُ٠٠المتنبي٠٠

ليومِ الأرضِ الثلاثون من آذار.

صباحُ الخير يا عربُ . 


وأنتِ الأرضُ ، يا وطنًا

وأنتِ الماءُ والشّجَرُ. 


وأنتِ الغصنُ في شجَرٍ 

لوى أعطافكِ الثّمَرُ.


وأنتِ السِّحرُ يا وطني 

بكونٍ زانَه القَمَرُ.


فلا قمَرٌ بلا وطني

بفخرٍ قالَها البَشرُ


وأنتِ القدْسُ ظامئةٌ

متى  تنهلُّ يا مطَرُ؟


لزيتونٍ  وخُضْرتِهِ

لِمَنْ يَهواهُ يَنتظِرُ.


لنا الأجراسُ هاتفَةٌ

أهانَ القبَّةَ القذِرُ


لنا الأقصى ودرَّتُهُ

له حُقّتْ ، لهُ النُّذرُ. 


وللإسراءِ سيِّدُهُ

وفي مِعراجهِ السّفرُ


نبيٌّ طافَ معتليًّا

كما للَّهِ قدْ عبَروا.


فيا أرضًا لنا أبدًا

وحاشا القلبَ ينشطِرُ


ألا عودوا أحبَّتَها

وفي أرجائِها انْتشِروا


وصلّوا في محارِبِها

بكمْ أقصانا يَنتصِرُ..

عبد الله سكرية٠٠

اختي_لم_تمت_بعد..7 والأخيرة بقلم أ. مونيا بنيو منيره

 #اختي_لم_تمت_بعد #الحلقة_السابعة_الاخيرة


كان أبي من عبدة الشيطان وكما أخبرتني عمتي أنه قد قدم أختَه الصُغرى كأُضحية للشيطان.. أتذكر مرة أنني سألته عن عائلته وقال لي أنهم قد تُوفوا إثر حادث سير..، لقد كذب أبي عليّ وعلى أمي وعلى الجميع..


وأخبرتني عمتي أن روح أختي ستظل مسجونةً في ذلك القبو الى أن نضحي بدماء أحدهم بدلاً منها..


خرجت من منزل عمتي وكانت الشمس تلوح في الأفق البعيد وتوجهت مسرعاً نحو منزلي القديم لأنقذ صديقتي ريتا من روح أختي التي تتمثل بجسدها..


وصلت المنزل مع غروب شمس ذلك اليوم وبدأت أقرع الباب بطريقة همجية وأنا أنادي عليها بصوت مرتفع.. 


فتحت ريتا الباب وقبل أن تنطق بحرف واحد أمسكتُ بيدها وأخذتها من المنزل..


ذهبنا الى أحد فنادق المدينة وهنالك بدأت أسرد لصديقتي ريتا كل ما يحدث..


وفي مساء ذلك اليوم اتصلتُ بوالدي وطلبت منه المجيء الى المدينة بحجّة أنني قد تعرضت لحادثٍ أليم وطلبتُ منه أيضاً عدمَ اخبار أمي كي لا تقلق علي..، وكانت غايتي الوحيدة من طلبي هي الإنتقام من أبي كي ترتاح روح أختي الصغيرة..


في صباح اليوم التالي خرجنا من الفندق وذهبنا الى منزلي القديم..، كنت قد خططت لكل شيء برفقة صديقتي ريتا التي وضعت بعضاً من الشاش الطبّي حول رأسي وجلسنا ننتظر قدوم أبي الى ذلك المنزل..


كانت الساعة تقارب الواحدة بعد الظهر حين وصل أبي للمنزل حيث نزلت ريتا وفتحت له باب المنزل وبعد أن القى التحية على ريتا صعدَ أبي لغرفتي وحاولَ التخفيف عني..

كنت أعلم أنه سيدخل الى ذلك القبو وخاصةً بعد أن يُلاحظَ بابهُ المفتوح..، استأذن مني والدي قائلاً لي ولصديقتي ريتا بأن نُجهّزَ أمتعتنا للرحيل..، ثم تركنا في الغرفة ونزل ليتفقد القبو..


أما أنا فلحقت به ممسكاً بعصاً خشبية متينة وقمت بضربه من الخلف على رأسه وألقيته داخل القبو حتى ينال شرّ أعماله الشيطانية..


كنت أسمع صوتَ جسده الذي يرتطم بجدران ذلك القبو المخيف وكأن الشياطين تلعب بجسده كما يلعب الأطفال بالكرة المطاطية.. بكيت كثيراً في ذلك اليوم.. بكيت على أختي وعمتي اللواتي ضحّى بهنّ أبي للشيطان الذي يعبده وبكيت حتى على أبي الذي أسمع صوت تحطّم عظامه داخل القبو..


وها أنا الآن أُتمّ عقدي الواحد والعشرين من السجن وكأنني أدفع ثمن جرائم أبي وشياطينه اللعينة وهل يفنى الأمل من غد أفضل..!


تمت بعون الله تعالى..

الحمد الله

الكاتبة مونيا بنيو منيرة

اختي_لم_تمت_بعد..6 بقلم أ. مونيا بنيو منيره

 #اختي_لم_تمت_بعد #الحلقة_السادسة


خرجت أركض هارباً من تلك الحديقة تاركاً أختي وفطيرتها اللعينة على ذلك المقعد الخشبي العتيق..


ثم بدأتُ أجوب المدينة بحثاً عن تفسير لكل ما يحدث..،

وصلت الى الشارع الرئيسي الذي كان مكتظاً بالناس..، كنت أبحث عن أي شي يخرجني من تلك الأجواء الشيطانية ولكنني بعد بحثٍ لا جدوى منه وقعتُ يائساً أبكي على حافة الطريق بين المارة..، وما أقسى المارة حين لا يكترثون لمجنونٍ مثلي..


وبين بكاءٍ منهمر وخوفٍ دفين شعرت بكفِّ سيدةٍ عجوز قد انحنت تواسي حالتي اليائسة..


نظرت في وجه تلك العجوز فكانت ملامحها مألوفة لي وكأنني قد رأيتها من قبل..،

انحنت العجوز لي ممكسةً بعكازها الخشبي ثم أردفت تقول: انهض يا جون..


كنت أنظر لها بشيءٍ من الاستغراب نهضت من مكاني متسائلاً في ذهني عمّن تكون هذه العجوز وكيف عرفت اسمي رغم أنني غريب عن هذه المدينة..!


ورغم الخوف الذي احتلّ كياني إلا أنني سِرت مع تلك العجوز بكامل إرادتي..


أدخلتني العجوز الى بيتها الواقع على أطراف تلك المدينة ثم ذهبتْ تصنع لي كوباً من النعناع الساخن..

أما أنا فكنت منغمساً في مشاهدة الرسومات الماسونية المعلقة على جدران المنزل..

كان في ذهني آلاف الأسئلة التي لم أجد لها جواباً واحداً منذ انتقالي الى هذه المدينة..، ولعل هذه العجوز تنقذني مما أنا فيه وليتها فعلت ذلك..!


بعد قليل من الوقت عادت تلك العجوز ممسكةً بكوب النعناع وطلبت مني الجلوس على الطاولة الرخامية الواقعة في منتصف ذلك البيت الضخم..


جلسنا على الطاولة وكان سؤالي الأول لتلك العجوز هو: كيف عرفت اسمي؟


تنهدت العجوز وكأنها تنفث من زفيرها تاريخاً من الألم ثم قالت: أنا عمّتك يا جون أنا الأخت الكبرى لوالدك "ريمون"..

نظرت الى تلك العجوز والى تجاعيد وجهها التي تحكي سنين العذاب الذي تعرضت له.. كنت في صدمةٍ مما أسمعه حتى أنني نسيت كل ما كان يخزنه عقلي من أسئلة مكتفياً بسؤالٍ واحد وهو: لماذا أخفى عني أبي أمركِ يا عمّة؟


كانت ليلةً مليئةً بالصدمات بالنسبة لي..، اخبرتني عمتي كل الأسرار التي تتعلق بموت أختي الصغيره وكم كان صعباً عليّ معرفة بأن قاتِل أختي هو أبي.....


يتبع 


الكاتبة 

مونيا بنيو منيرة

قصة في قصيد 🌠نور ونار د/ نوال حمود

 قصة في قصيد

🌠نور ونار 

   د/ نوال حمود 

في شطحة من خيال 

استعدت بعضا" 

من كلمات 

سمعتها والعيون يشع 

منها بريق  :

امرأة من نور تمشين 

تنشرين الحب 

والسلام في كل 

حين ...


وعندما زادت حرارة الأيام

قالوا والعين ترمش

لاهية: 

 في ساعات الهجير

كنت النار التي 

لاترحم ...


فهل نراك يوما" بهدي 

الرماد تستكين ...؟!!

تشظت الأفكار مني 

واشرأبت تعانق 

نور الضياء 

تسطع وهجا" ...


 نار ونور ورماد 

وانا امرأة لا تحب 

التقسيم 

انا امرأة من نور 

أطوف في

 هالة لقناديل 

من الروح 

لكل العصور 

أعانق الطير ،وأغازل

فراشات الحقول ...


أحب الجميع ؛ وأغني 

بصوتي لحبيب 

اسكنته بين الضلوع 

أنفاسه هداية 

وأحلامه أمان عذاب 

طري الأنفاس 

أجدني معه أحلق

في كل اتجاه ...


أراني تشاركية بسمو

 واتحاد 

وانصهار كسبائك

 القلائد 

نار تلهب لظى

 الأشواق

كتلة تتقد في

 أجمل

 الأوقات...


أراني في بريق

 عينيه

يبلسم الحياة يهدي

 كواكبا" من

  أمنيات 

أمرأة يغلفها الحنين؛

 بحر متى شاءت

 أمواجه أيكة 

 للملهمين


  انا امرأة من نور ونار 

ولن أكون الرماد 

بل تاج عز على

 غرة الأيام.

عشتااار سوريااا 

بقلمي د/ نوال علي حمود

دنيا الوجودِ متاهةٌ✒الشاعر حكمت نايف خولي

 دنيا الوجودِ متاهةٌ

المرءُ يجهدُ لاهثاً متهالكاً

خلفَ الرِّغابِ فيستزيدُ ويُزهقُ

فيفيضُ بيدرُه هشيماً يابساً

تأتي الرياحُ تذرُّه أو يُحرَقُ

فيفيقُ منهوكاً كئيباً بائساً

ويغورُ في لججِ الشقاءِ ويغرقُ

يُمسي حطاماً في الحضيضِ محطَّماً

لم يُبقِ من أملٍ به يتعلقُ

دنيا الوجودِ متاهةٌ نسري بها

فإذا غفلتَ إلى الردى تتزحلقُ

فاربأْ بنفسكَ ما استطعتَ عن الغوا

شرُّ الفخاخِ غوايةٌ تتألَّقُ

حصِّنْ فؤادكَ بالفضيلةِ والتقى

دربُ الحياةِ معارجٌ ومزالقُ

فإذا هويتَ فلا تقلْ قدرٌ جفا

أنت المُلامُ على الجفا يا أخرقُ

حكمت نايف خولي

روحي هائمة..بقلم أ. علي درويش

 روحي هائمة

     ***

في حبك يارسول الله

قلبي مطمئن

لا أعرف الشكوى ولا يوما أإن

إن الهوى في شرعكم

ياخير خلق الله

هو الفناء في حبكم

وأنا ضعيف في الهوى ياسيدي

بالله تاخذ بيدي

القاك يوما زائرا

تأتيني يوما في المنام

تلقي عليٌ بردتك

تمسح على قلبي يحن

أبا الزهراء روحي هائمه

في صحوها أو نائمه

متبتلة ترجو النجاه

في صلاتها أو صائمه

تدعو الإله المقتدر

الحشر  تحت لوائكم

وبالشفاعة لها تمن .

....  علي درويش

المجاز في القرآن الكريم ) جزء 1 و2 ... د. نوال حمود

 السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

[رمضان كريم 

وكل عام وانتم بألف ألف خير ]


نبدأ اليوم معكم بباكورة حلقاتنا  عن ( المجاز في القرآن الكريم ) ...  


           🌠  المقدمة 

الحمد لله رب العالمين ، الذي 

هدانا إلى الصراط المستقيم 

و خصنا بمحمد النبي الأمين 

صلى الله عليه وسلم وعلى آله و صحبه الغر الميامين ..

الحمد لله الذي أنزل علينا كتابه المبين ، كتاب رحمة و هدى للعالمين ، إنه كتاب فصاحة وبيان فيه شفاء من كل داء لكل مكان و كل زمان..

كتاب فيه أخبار السابقين ، وفيه أخبار اللاحقين ، و بين 

دفتيه أحكام و بينات و دستور المؤمنين ..

كتاب ينهل منه أصحاب الهدى 

و يتمسك به من كان على الصراط المستقيم ...


هو القرآن الكريم ، كلما قرأناه 

كلما اكتشفنا الجديد، و تعلمنا الكثير الكثير مما يتضمنه في سوره و بين آياته الكريمة ، آيات سمت بالناس لترفعهم 

درجات ، و تقربهم من خالقهم 

عز وعلا شأنه ..

كتاب مبين كلما قرأناه استوقفتنا كلماته ، و ما تضمنته من معان عظيمة تتجه بنا الى السمو في الفعل 

و القول ، فتتسامى نفوسنا لفعل الخير الواجب ..

و عندما نبحر في تسام تصاعدي لهذه العبارة أو تلك 

تستوقفنا صور رائعة لمبدع 

علا شأنه و جل ..

صور تأخذ الألباب بألوان الطبيعة الممتزجة بروح القاريء ليصل معها إلى إضاءة تأخذ الروح ، وتهيم النفس بها عشقا" 

  صور بسيطة أو مركبة؛ 

من المجاز بشتى أنواعه لتعطيك استعارة لها مثيلها بأرض الواقع ، و تفتح الطريق 

لمعرفة تصوير أبدع الخالق به ،  يرتسم  في العيون لينعكس على العقل بألوان بديعة تمنح الحافظة قدرة خارقة لإنارة درب القدرة الدراكة ، و مع توالي القراءات 

للعبادة و الفائدة و الاستشفاء 

والمتعة ، استوقفتني هذه الصور ، فأحببت التعمق فيها و وجدت نفسي أبحث بجد و اجتهاد لأنهل منها، و أصل لكنهها ، [و لعلي اصل _ بعونه تعالى _ ]ثم وجدت في هذه الصور لهفة الغريق إلى سفينة نجاة تلوح في الأفق البعيد ...

فترسم أملا" جميلا" لما بعد الأفق الذي لا تراه العين .


السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

الحلقة الثانية من ( مجاز القرآن ) 

سنقف  وقفة منقب أمام كل أنواع الجواهر  و اللآلىء  المعروفة  و غير المعروفة ، وقفة باحث عن جوهرة رائعة الألوان ، تسطع بين أخواتها بنور التوحيد؛

 كأنها فيض أشعة يضمك بحنان ليصل الدفء إلى القلب ، فيزداد نبضا" متدفقا" من الدماء ليصل إلى خلايا الفكر ، فيشكل لوحة واسعة لخالق مبدع وسع كرسيه الأرض والسموات ..

و أردت أن اقرأ قراءة حديثة للمجاز في كتاب يصح لكل زمان و لكل مكان ..

أحببت أن أقدم هذه الحلقات بحلة جديدة تتناسب والعصر الذي نعيشه وخاصة بعد اختلاط  الحضارات وتلاقحها ؛ و تقديم فنون تقرب البشرية من بعضها ، و تأتي بالمزيد من التعريف ، و كل على طريقته ..

وتبقى الصورة بكل أنواعها ترفدها ينابيع مختلفة من الحياة ، و قد تكون من واقع

مشهود أو من تاريخ منظوم او من أسطورة تداولتها الألسن و الأسماع في شتى أصقاع الدنيا ..

وتنتظم هذه الصور في أطر متعددة من مشابهة إلى مماثلة أو تحويل  ...

وعليه فإن الصورة تراسل بين لفظين أو تراسل بين علاقتين ، في بنية بسيطة أو بنية مركبة ..

وهذا يدعونا للقول بوجود عمليتين لغويتين قيد الإنشاء أو التركيب ، حيث : 

(العملية الأولى تكون سابقة للتركيب اللغوي Prelinguistiqu  )

(والعملية الثانية لا حقة للتركيب اللغوي 

(Linguistique  


و أن تشابك العملية الأولى مع العملية الثانية في الخفاء أو في التجلي يوضح هذا التشابك من خلال الصورة الظاهرة .


و عندما نقول عملية سابقة للتركيب العقلي فنحن نقصد المجاز في كينونته العقلية 

و هذا يتضمن الوظيفة العقلية التي توضح للذهن العناصر المضمرة فيرسلها إلى المخيلة لتقوم بتركيبها ، و تبدأ بعد ذلك العلاقات بالتراسل    (Correlation)  

ومن ثم يتشكل لدينا زمرتان : 

١_ زمرة التراسل اللفظي 

٢_زمرة التراسل بين علاقتين 

وبذلك يصبح لدينا صورة ، و تكون هذه الصورة إما معقدة او بسيطة ، وهي تعبير لغوي عن تراسل بين لفظين او تراسل بين علاقتين .

نلتقي الحلقة القادمة 

 القادمة بإذن الله 

أ. د . نوال علي حمود

الرحمن و فرانك يبقى إنسان..شعر امير الحرف

 .

                   الرحمن

         و فرانك يبقى إنسان 


لله  كل  شيء  بأمره

                            بقدر  و حسبان 

بيده  مقاليد  الأمور 

                  مدى  العصر  و  الزمان

إذا  زلزلت  الأرض

                 وحده من  لديه  الأمان

كلٌ  يُسَبّحُ  بحمده 

                      من  الإنس  و الجان

أنت  لا تملك  من  الأمر 

             شيئاً  فأنت ضعيف  غلبان 

فهل فرانك  يبلغ  من 

                   العلم  ما يجعله  بأمان 

فما بالك  في  هلع

                     و توتر  أيها  الإنسان

قالها  الله  جل جلاله 

                  و حدثنا  نبينا  العدنان

و ما  أكثرها  آيات  

             التوكل و أحاديث  الإيمان 

فلا تكن في شك  بعيداً 

                   عن  الله  في  عصيان 

له الأمر  من قبل و بعد

                فَسَلِّم  تَسّلَم  أيها إنسان

فما فعلوه  دمروا الأنفس 

          و الإقتصاد  و معظم البلدان

هيا بنا  نعمل  و نبني 

              حتى آخر  لحظات الزمان

و نتوكل  على الله  الجبار

                القوي  الرؤوف  الرحمن

و لتعلم  و  تؤمن  به

             فكل شيء  بقدر  وحسبان

من آمن  و توكل  على الله

             نجا فلا  تجزع  بعد  الآن


أمير الحرف 

.

الظـنُّ يُخطئ تارة ويُصيب شـعـر : سعيـد تـايـــــه

 الظـنُّ  يُخطئ تارة ويُصيب

شـعـر : سعيـد تـايـــــه         ( البخر الكامل )      عمان في 28/3/2023

الظَـــنُّ يُخْطــئُ تَــــارَةً وَيُصـيــــبُ  هُــوَ مَـنْ يُحيـقُ بأهْلِــهِ وَيُعيـبُ

فَــإذَا أتَـــى دَوْمَـــاً بِغَيْــــرِمَحَلِّــــهِ تَعِسَ الظَّنونُ وِفي الحَيَاةِ يَخيبُ

لا شَيْئَ فـي الدُّنْيَــــا يَظَــلُّ مخَلّــَدَاً  كُــلّ الخَلائِــقِ تَنْتَهِـي وَتَغـيــبُ

النَّفْـسُ تَصْبُــو لِلْبَقــــاء مُطَـــــوَّلاً  إنَّ البَقَـاءَ إلــى النُّفُوسِ حبيـب

وَلَقَدْ عَجِبْتُ مِنَ الزَّمانِ وَصَرْفِـــهِ  إنَّ الزَّمَـانَ بِصَـرْفِـــهِ لَعَجيـــبُ

وَكَذا عَجِبْتُ مِنَ النُّفوسِ وَصَحْبِهَا  والحادِثَـاتُ بِهِــمْ لَهُــنَّ دَبـيــبُ

كَـمْ مِـنْ مُعيــبٍ عَيْبُـــهُ مُـتَجَــــذِّرٌ  فِيـهِ المَعَـايِــبُ جَمَّــةٌ وَيُعِـيــبُ

يَـا طَـالِبَ الـدُّنْيَــا بِغَيْــرِ تَـــدَبُّــــرٍ  مِـنْ كُــلِّ نَــاحِيَـةٍ عَلَيْكَ رَقيـبُ

أوَمَـا دَرَيْـتَ بِـأَنَّ عُـمْرَكَ صَـائِـرٌ  نَحْـوَ البِـلَـى إنَّ الحَيَـاةَ تَـذُوبُ

أفَـلا تَــرَى أنَّ الزَّمَـانَ مُـقَـلَّــبٌ  والعَيْشُ يَكْدُرُ والشَّبَأبُ يَشِيبُ

أوَمَـا اتَّعَظْـتَ بِمَـا تَـراهُ مُـدَبَّـرَاً   كالشَّمْسِ تَطْلُعُ تَـارَةً وَتَغِـيــبُ

فَاصٍدَعْ لأمْرِاللَّهِ قَدْ تَجِدِ الرِّضَى مِـنْ  راحِـمٍ مِنْهُ الشِّفاءُ طَبِيبُ

مَـنْ كانَ ذا فِـطَنٍ يُجَرِّبُ حَظَّـهُ  كَـيْ يَهْتَدِي إنَّ المُهْتَدَى لَلَبيبُ

وَإنْ الْتَجَأْ للَّـهِ فـي خُطُــوَاتِـــهِ  صَفَـتِ الحَيَاةُ وَعَيْشُهُ سَيَطِيبُ

شـعـر : سـعـيـد تــايــــــه

عمان  _  الأردن

28/3/2023

Like

Comment

Share