هذه دعوتي ✒غازي جمعة

 ___ هذه دعوتي ___


انثر ورودك في الوجود تحببا


وطب نفسا للحياة تعقلا


فما التعقيد فيها يترك أثرا


عشها كما هي لا تكلفا


بل اجعلها رضاء وقناعة بالقدر


تعش راضي النفس مقتنعا


وعن مصائبها وكوارثها مبتعدا


يا أيها الإنسان كن متبسطا


فما الدنيا إلا إلى فناء منتظر


ازهد فيها وانظر الى ربك فانيها


فالاخرة تساوي الدنيا وما فيها


والعافية لمن خاف واتقى فيها


والويل والثبور لمن طغى وتجبر فيها


فالله قادر على أن يجعل واطيها عاليها


هذه دعوتي يا انسان فاعقلها


وعلى محمل الجد خذها 


فأنت راحل عن الدنيا مفارقها


فماذا ستقول لرب الكون بانيها


(( غازي جمعة ))

بين الأمس وغد. ✒أطياف الخفاجي

 مقال بعنوان ،

بين الأمس وغد. 


بين الأمسِ وغد حربٌ بين جيلين، حربٌ بين الأخذِ والعطاءِ، بين الشيخوخةِ والشبابِ، بين العملِ الصالحِ والعمل السيء ومايترتبُ عليهِ، فنظراً لما يمرـ به الفرد من تقلباتٍ حياتية يحاول دائماً تلافي الأخطاء كي لايقعُ في الهاويةِ، ولكن نجدُ غالباً يدٌ خفية تحاول العبث في بناتِ أفكاره لتشويه فكره وإيقاعه في أخطاء قد لايستطيع الخروج منها، هكذا هي الحرب تبقى بين الأجيال لتدمير ماتبقى منهم من أناساً صالحين، نحن نعلم إن ٱمس قد مضى وانقضت ساعاته وٱخذ معه كل ماقام به الفرد من عملٍ وكأنه لم يكن كمن وضع يده في جيبه فوجدها فارغة، ولكن علينا أن نتعلم من أخطاء الأمس لنصححها في الغد، حتى مابعد غد نحن نجهله فعلينا أن لانحصر أفكارنا فيما سيحدث فيه، إن الفرق بين الأمس والغد هو فرقٌ شاسعٌ ينبغي أن لانتعمق بهما فإن بقينا في حيرة فيما بينهما سنضيع ولانجدُ لنا مخرجاً، فمنهم من بقي عالق في ذكرياته المؤلمة فنراه تارة يبكي حنينه أو يئن لذكرياته أو يندب حظه العاثر، فبين الأمس والغد ألف حكاية وبين اليوم وغد ألف قصة، نحاول أن نتأمل في قراءة صفحات  الحكاية ولانعلم إن كان بوسعنا قراءة القصة، قد تكون حكايتك هي حروف متقاطعة لاتستطيع تجميعها بشكل بسيط، وقد تكون قصتك ديوان شعر حبيس أفكارك، فإن الصور المتناقضة لفكرك بين الأمس والغد ماهي الا يومك الكئيب الذي علقت فيه راية الإسلام وعدم الخوض في  غد، قد يخسر المرء مرحلة من حياته قاطعاً  سبل النجاة في العبور إلى الضفة الثانية وقد يظن نفسه إنه ُ الوحيد في الكون يخاف المواجهة، وفي حقيقة الأمر يوجد الكثير من البشر هكذا عالقين في الأمس يخافون الخوض في الغد وتصحيح مسار حياتهم وفكرهم حتى المرآة يخافون النظر إليها كون ماكانوا عليه أمس قد يندثر اليوم وإن ٱمس قد هبت عليه رياح السنين وراح أدراج الرياح، فما نحن عليه اليوم يجب أن نقتنع فيه ونؤمن إن اللحظة قد تغير من عمر الفرد وفكره للأحسن فإن كنت شابا بالأمس ستصبح شيخاً في الغد، وأن كنت جاهلا بالأمس لربما ستصبح عالماً في الغد، في هذا الكون مايكفي أن نفهمه وإن ٱمس ماهو إلا تكملة للغدِ وإن التحول والتغيير أمرا لابد منه فتقبل حقيقتك مهما كانت واعمل على تصحيح فكرك لا شكلك وكن على يقين إن أحببت الأمس نجحت في الغد.


اطياف الخفاجي

نار بين جَوانحِي تشتعل ✒زيان معيلبي

 ~ نار بين جَوانحِي تشتعل ~


الحروف تفضح لواعج 

الحب..... 

مع كل غروب 

بحكايات العشق عند 

كل غسق.. 

تسلّلتُ امتطي جود الشعر 

اجوب شوارعي 

الخرساء... 

لعلها تستفيق من هذا الصمت

قبل ان يجتاحها

في عجلِ.... 

لعلها تنتفض تسترجع 

من ركام ذاك الحزن 

إشراقها..

فالعشق دون وصل الحبيب

مقبرة

كليلة رمضاء تتوسل الى 

السماء ان تروي 

مهجتها. 

هذا المسالك أعيت حوافر 

خيلِ وهي تسلكها 

ودعي العشق على 

الطريق  

يدلنا فهو الدليل ان 

اردنا ان نصـــــــــــــل. 


_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني)

أتيتك تائها أرجوك بابا..د. أحمد الروضان

 أتيتك تائها أرجوك بابا


أتيتك تائها أرجوك بابا

فهذا القلب كم في العشق ذابا


أتيتك راغبا أبكي ذنوبي

ومنك العفو أرجو والمآبا


قصدتك طامعا للعفو أرجو

فمنك العفو يا مهدي صوابا


إلهي إن تمادى فيا بعدي 

وكل مراكبي أمست سرابا


 وقد ضاعت بصبح أمنياتي

وغاب الليل عن رأسي فشابا


وجئتك نادما والحال مزري

وضاقت دنيتي والفكر غابا


فمن لي غير بابك؟ لن تردني

فغيثك لايكون له حجابا


فكم قصرت في إنصاف نفسي

ومنك العفو مملوءا سحابا


فأسم الله في شعري مغيث

لعل الغيث من قلبي أصابا


وبسم الله كم أهديت جبرا 

لعلي قد أفوز به مآبا


لهذا الكون كم سائلت هديا

وكان جوابه يهدي جوابا


تمسك بالذي اهداك عمر

وقدم كل ما يؤنس إيابا


إله واحد للكون يهدي

 جميل الهدي والإهداء طابا


بفضلك خالقي جاوزت خوفي

وصار الدرب مزهوا فطابا


فما ضاع الذي اهديت ربي

وما خاب الذي سلك الرحابا


وما كان الرجاء جديد عهد

ولكن حالنا زاد إغترابا


وكم جاهدت في إسعاد حالي

وجدت السعد لله إقترابا


إلهي العفو كي يرتاح بالي

ويوم العرض في اليمنى كتابا


اقول الله يهدي من يشاء 

 وأرجو الله أن يهديني بابا


العراق

د. احمدالروضان

نفحات من مجاز القرآن القرآن الكريم..ج3 و 4د. نوال حمود

 السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..


الحلقة الثالثة (نفحات من مجاز القرآن القرآن الكريم  ) 

ختمنا الحلقة السابقة بقولنا : إن الصورة في النهاية إما معقدة أو بسيطة ، وهي تعبير لغوي عن تراسل بين لفظين او تراسل بين علاقتين 

فإذا قدمت هذه الصورة من خلال أداة من أدوات التشبيه فهي صورة تعبر عن مشابهة 

اي : Similitude .

و إذا قدمت بدون أداة تشبيه

فهي معبرة عن تماثل او توحد 

أي : Identification ..

و الاستعارة : مأخوذة من ( العارية ) اي : نقل الشيء من شخص إلى آخر، حتى تصبح تلك ( العارية ) من خصائص المعار إليه ، والمعاورة و التعاور شبه المداولة، و التداول يكون بين اثنين .

( انظر لسان العرب مادة عور )

و ( الاستعارة ) مجاز لغوي ومجاز عقلي ،علما أن علماء اللغة اختلفوا قليلا" ؛  فمرة وضعوها في المجاز اللغوي و أخرى وضعوها في المجاز العقلي ..

وبما أن اللغة العربية تميزت عن غيرها من لغات العالم ببلاغتها و ببيانها ،و مقدرتها التعبيرية  فإننا نجد هذه البلاغة مفتاحها إلى القلوب وإلى العقول .

قال رسول الله الرسول العربي الكريم ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : 

"إن من البيان لسحرا" " أو 

" إن بعض البيان لسحرا " 

والبيان : هو الكلام البليغ، والكلام البليغ : هو الكلام الذي بلغ الأوصاف اللفظية و المعنوية .

و لا أحد ينكر أن الاستعارة Metaphoee من الفنون التعبيرية الراقية، و هي تحويل Transfert لأنها إنحراف عن العمل الوظيفي اللغوي   . 

و لتوضيح فكرة الدمج بين القديم و الحديث من خلال التلاقح المعرفي و اللغوي للمصطلحات كان لا بد من التعريف بالمصطلحات المستخدمة في البحث الذي بين أيدينا ، وهي مجموعة من المصطلحات لتوضيح التراسل بين بنى الصورة Objet d evcatiin 

اي : ش.ت / هو الشيء المراد تصويره 

Objet  repere     و

أي : ش. ص / هو الشيء المتخذ صورة .

فيكون ش.ت يساوي ش.ص

والعلاقة بينهما تعادل او مساواة او تماهي  تربط بين (ش.ت )و( ش.ص )

ينتج عنها علاقة التراسل او الربط بين المفردات او العلاقات ..

و ( الاستعارة ) تدل على حقيقة واقعة بإسم ليس لها ، بل يخص بالذات حقيقة اخرى متميزة عنها كل التميز ..

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ...

الحلقةالرابعة نفحات من مجاز 

القرآن ..

ختمنا الحلقة الثالثة بذكر أسماء المصطلحات التي تبين 

الاستعارة ..

وذكرنا أن العلاقةبين ش.ت ( وهو الشيء المراد تصويره ) 

و بين ش. ص

 ( وهو الشيء المتخذ صورة )

بحيث يكون ش.ت معادلا"ش.ص أو مساويا" أو متماهيا" معه .

  

وينتج بينهما علاقة تراسل او ربط بين المفردات والعلاقات 

والاستعارة تدل على حقيقة واقعة بإسم ليس لها....


المصطلحات المعتمدة لذلك 

مد / تعني   مدلول الكلمة 

د١  /تعني  الدلالة الأولى للكلمة 

د٢ / تعني الدلالة الثانية للكلمة 

م. ت /تعني مستوى التصوير 

م.ص /تعني  مستوى الصورة 

وكما مر هي مصطلحات حديثة و نتاج التلاقح الفكري 

بين العرب والعجم  وضرورة تفرضها الحداثة ..

واسمحوا لي أن أطلب الرحمة لروح استاذنا (د. فهد عكام ت ٢٠٠٠م ) رحمه الله  لأنها المادة التي كان يضيء عليها دائما في مرحلة دراساتنا العليا في 

جامعة دمشق ..


وعليه فإن المجاز في القرآن الكريم :

( المجاز ) من جزت الطريق ، 

وجاز الموضع جوازا" سار به 

و سلكه ، والمجاز اسم للمكان الذي يجاز به [ لسان العرب مادة "" جوز "" ] 

و أخذ هذا المعنى ، و استعمل 

للدلالة على نقل الألفاظ من معنى إلى آخر...

إن البحث في المجاز في القرآن الكريم ؛ قادني للبحث عمن بحث من الباحثين القدماء وكان لهم فضل السبق  ، لأقف على كتاباتهم 

و ما قدموه من علوم ذخرت بها المكتبات العلمية من كتب وأبحاث 

نورت العقول ،و فقهت النفوس  فتتبعتها بالبحث والتقصي والسؤال ...

علني ألم بموضوع المجاز في القرآن الكريم بشكل يجمع رأي السلف ويفيض بالحداثة اقترانا" ..


وسأخصص الحلقة  القادمة للتعريف بأسماء من كان لهم سبق الفضل من العلماء وبإيجاز ما قدم كل منهم وما تفرد به عن غيره ...

نلتقي الحلقة القادمة بإذن الله 

نلتقي للفائدة والعلم ..

أ . د. نوال علي حمود

أ . د .نوال علي حمود

🌠"سوريتي المجد التليد " د. نوال حمود

 🌠"سوريتي المجد التليد " 

كل عام وسوريااا بالف ألف خير

 

يا رود الحياة

           ما أجملك؛ 

زاد ضوعك من

        ثنايا مبسمك 

قلبي المفتون

         بفيض رقتك 

زاد من الروعة ما

 في بيانك.. 


يا له من جنون 

طار بالفكر 

 وحلق 

تمشين به دافعة"

 مراكب الأمل

 رغم الشجن

وما يحمل النبض

 من ألم محبب؛

عند الغياب


جميل ما مر بالخاطر 

يحلق بنا؛  فيخط 

أجمل الخلجات 

كرسم لبيانات 

متذبذب النهايات 

مابين صعود 

وهبوط

 بعبق الخير 

والأمنيات ..


في أرض العلم والأنبياء

تتسامق الجهود 

 وتتعانق 

 فتغني عقل العالم 

والجهول 

ولكل باع لكيل

و ما يطول 

من سقى الحرف نضيد 

الشراب غزلت

 له من الأمجاد

أروع التاج 

للشمس خيوط ليمار 

معارفها تشع 

للقاصي قبل 

الداني  غطت 

   الآفاق ...


امسحي عينيكي سوريتي 

ألا ليت للأيام عيونا" 

تحمل الروح إليك 

هدية العيد 

 لحزنك المرسوم ؛ 

وتلك الدمعات جف منها 

نزيف القهر.

السبت ١/ نيسان / ٦٧٧٣ بدء عام السنة السورية .

عشتااار سوريااا 

بقلمي د/ نوال علي حمود

DrNawal Hamoud

فعليه وآله ربِّ صلِّ..✒د. محفوظ فرج

 فعليه وآله ربِّ صلِّ

————————


كُلّما   قلتُ   صلِّ   ربِّ على  أح

مَدَ    شُدَّتْ    لهُ    رحالُ   خيالي


وَكأنّي     هناكَ    بينَ   رِحابِ الْ

مُصطفى    خِلتُني  بأسعدِ   حالِ


جَسَدي قيلَ لي:(بِسامَرّه) مُلْقى

غيرَ  أنّي  كُلِّي   لروحي      مُوالِ


هوَ   ذا ناظري     الحقيقيُّ  مَتَّعْ

تُ   فؤادي بِما   يُرى من  جمالِ


وذي   أقداميَ المشوقةُ في مَسْ

جِدِ  طه تَخْطو    وَطابَ  وِصالي


تِلكَ   روحي ألْقَتْنِي  هَيْمانَ لا أدْ

ري  فَكُلُّ    الأركانِ  فيه حَلا   لي


هيَ قالتْ   طوبى لمِثلِكَ  تمشي

بهناءٍ  في   أرضِ    أغْلى  الغَوالي 


دونَ   وَعْيٍ وَجَّهتُني   نَحْوَ  رَوْضٍ

يَتَسامى     بِيْ  المنْبرُ   المُتعالي


وعلى  جانبي    الحبيبُ المُفَدّى

رحمةُ    العالمينَ     حينَ  المآلِ


ها   هنا جَنَّةُ    الخلودِ     فسُبحا

نَكَ       ربِّ       وَهَبْتَها    أمثالي


وأنا    مثقلُ     الذنوبِ       عُبَيْدٌ

يَطلُبُ    العفوَ من عظيمِ الجلالِ


طامِعاً    في شفاعةٍ    يومَ   ألْقَى

في   كتابي المنبوذَ   مِن أعمالي


ربِّ عطفاً إنْ كنتُ أسجدُ في الرو

ضةِ   فاقبلْ مِنّي صلاتي  سؤالي


ولوِ     القائمونَ    فيها   تَغاضَوْا 

عن     وقوفي   هناكَ دونَ جدالِ


 لَقَضَيْتُ  الذي   تَبَقَّى مْن العُمْ

ر  أُهَنَّى        بِمَسْكِهِ     المتوالي


غيرَ   أنّي ما دمتُ  حَقَّقْتُ لي زَوْ

رَةَ  عِشْقٍ     للقلبِ  خيرُ     منالِ


زَوْرَةً   قَد      أعَدْتُ  فيها  شبابي

ورأيتُ     العزيزَ       من     آمالي


 بعدها قد وَجَدْتُنِي    في    انتباهٍ

ما بَرِحتُ     المكانَ في اسْتِرْسالِ


فَلْيكنْ    كلّ  ما    رأيتُ     كَحلمٍ

وإذا    بي في  البيتِ  لستُ مُبالِ

 

هوَ    شوقٌ  والشوقُ حَقَّقَ لي ما

أبعدَ    النفسَ مِن     همومٍ ثقالِ


بِصلاةٍ     على الرسولِ     حبيبي

كانَ في    أرضِ   طيبةَ استقبالي


فَعَليهِ       وَآلِهِ      رَبِّ        صَلِّ

ما  تَجَلّى  نورٌ  الهدى في الليالي


وعلى   صَحْبه      الكرامِ     سلامٌ

ما تَغَنّى       طيرٌ     وراءَ     ظِلالِ


د. محفوظ فرج

إشراقات الفتى القرطبي.. ✒الصحبي السّالمي

 إشراقات الفتى القرطبي

  هيّئ لضيفك من رحـــــيق قـِــــراك*** إنّي المعتّق في جرار هـــــواك

أنا طيْفُ طيْفِك من دهورٍ لــــمْ أزل  *** أشدو بوَحْيكَ أو أعيد صــــداك

قد خلّفتني في مًتـــــون بُرُوقــــــها ***سُحبُ اللّظى مُذْ أنشأتها يـــداك

خلفي نذور عمّدتها مدامـــــــــــعي  ***تهدي لليل العاشقين سنــــــــاك

وحدي أضِئ دروبهم إن يمّـــــــموا ***وأقيم طَقْس التّيهِ ساعــــــة ذاك

مذ أنزلتني السّاقياتُ، مضــــــــرّجٌ ***بالنّور أغرف من معين ضياك

قرّب لمُوجِدِك الغريب دِنَانَــــــــــه   ***فالرّوحُ تسْكر من حفيف خطاك

نشوى تُؤصّلُ في الوجود بدمعـــها  ***أشواق روحٍ تصطلي بهـــــواك

كادت تراق على التّراب تلطّـــــــفا  ***من فرط وجدها أشفقت لمــراك

أنا مزن هذي الأرض أسقي غيمها  ***وأطوف ظمآنا لقطرة مـــــــاك

لملمت أمشاج السّديم ولــــــــم أزل *** جسدا يطوّح في تخــــوم ذراك

قد بتّ منطرحًا ببابك فاكفنــــــــي ***من تيه روحي أن أشمّ ضيــاك

الصحبي السّالمي ـــ بوحجلة  / القيروان / تونس


آذارُ ولَّى..شعر حكمت نايف الخولي

 آذارُ ولَّى

آذارُ ولَّى هارباً برعودِه .....

لمَّا أطلَّ على الرُّبى نيسانُ

فطوى عواصِفَهُ ولمَّ غَيومَهُ .....

ومضى، فلفَّ صقيعَهُ النسيانُ

وأتى الربيعُ بدفئِه يُحيي الثَّرى .....

فترى الحقولَ تَزينُها الألوانُ

فعلى التِّلالِ مشاتلٌ من زنبقٍ .....

ومن الورودِ حدائقٌ وجِنانُ

وعلى السُّفوحِ مساكبٌ من نرجِسٍ .....

يزهو بها النَّسرينُ والريحانُ

تتشابكُ الأزهارُ تنسجُ طرحةً .....

من كلِّ لونٍ ساحرٍ تزدانُ

وحديقتي قد أزهرت أشجارُها .....

الخوخُ والليمونُ والرمانُ

وإذا الصَّبا قد داعبتْ أغصانَها .....

ملأَ الجِوا بأريجِهِ البستانُ

وترى الحياةَ تضجُّ في أرجائها .....

كلٌّ إلى رشفِ الشَّذى ظمآنُ

فالنحلُ يرقصُ والفراشُ مرفرِفٌ .....

والطيرُ يصدحُ مغرمٌ ولهانُ

فتخالُ أنك في النَّعيمِ منعَّمٌ .....

وتحفُّكَ الأشذاءُ والألحانُ

حكمت نايف خولي

لَـــحـــْـنُ الــــهَــــوى ✒الدكتـــور رياض عبــد الحمزة الحــــار

 لَـــــــــحـــْــــــــــنُ الـــــــــــــهَــــوى                     أدْمَــــنْـــــتُ كَـــلِـــــمَــاتَـــــكِ ... 

                  فَـــــمَـــــا عُـــــدتُّ ... 

                      أُفَـــــرِّقُ بَــيْــنَــــهَــا وَبَــــيــْنَ الــــــهَـــــوَاءِ ... 

            فَـــبــِهمــَا أَحْـــــيــَا ... 

                                       وَبِـــدُونِــــهمــَا أَتَــــلاشَــــــى ...

                 بِـــنَـــظَـــــرَاتِـــكِ أَرْتَـــــــوِي ... 

                                 فَـــــهُــــــنَّ وَالــــمَــــاءُ سَـــــــــوَاء ...              نَــــبَـــضَــــاتُ قَـــــلْــــــبِي ... 

           تَـــــعْزِفُ خَـــطَـــــوَاتــكِ بِــــلَــــحْنِ  الــــــهَوَى ... 

                     فَـــــتُـــــقَـــلِّـــدُهَا البــَـــــلابِـــل ...              لا أَرْفَــــــعُ يَـــــدَايَ عـــــنْدَ تَــــوْدِيْـــــعكِ ...                     بَــــلْ أَرْفَـــــعُ مَـــا تَــحتَ أَضْـــلُــــعِي ... 

                 فَـــــلَو انْـــــكَــــشَــــفَ لكِ الحـِــــجَابُ لَرَأيْتِ ....


                      الدكتـــور رياض عبــد الحمزة الحــــار

أوتار وحلم..بقلم أ. ريم الكافي

 أوتار وحلم 

على أوتار الحلم

عزف النبض 

بعض الحكايا

ابتسم الثغر

واستيقظت ...

مدائن الألم

رقصت حروف 

تركت حبرها أمانة 

بين السطور 

وخطت ذات مساء

 على أوراق السنديان

احلام ومرايا ونغم

ذات مساء 

حط الحلم 

بين اناملي 

بين أشواقي 

بين اهازيج الندم

أراد رسم الصباح

على بتلات يوم جديد

فكان الأمس حاضرا

 وغاب الحاضر و القادم

وذبلت أوراق السنديان 

وهدأت أمواج القلم

............ريم  الكافي/تونس

كثرة الهرج..شعر د. غانم الخوري

 .     كثرة الهرج


داعجة القوام هزت كياني فأطلت النظرات إليها وتعمدت بالغمز

تمنعت عليَّ متعالية

 بلهاء غير مبالية

  أما و قد وصفتني مستهزئة 

بجاهل الخمسين

أخبروها عن لسان حالي

 قولوا لها يا أصدقائي العارفين والمتمرسين ....


ربما كنت جاهل الخمسين

ولكن القلب مأهول عامر بهوى الحلوين

 تلك صبية شقراء

 و أخرى بيضاء

و سمراء حسناء

وجيداء عنقها يطال السماء

وذات العيون هيفاء

طويلة فارعة

وقصيرة بارعة

ومن قلبها يكتنز النقاء

 فالجمال فتان

والقلب حيران

لا أعلم من أهوى

ومن منهن تهواني

 قد غلبتني الحيرة

 بقلبي الطيار 

وتعبت الأفكار

بأفعال النساء

وأطلت التخمين

 وسألت ياترى

 أي رقم تكونين


.. غانم ع الخوري ..

 ٢٠٢١/٩/١٧

قوة شخصية..قصة قصيرة ✒د. غانم الخوري

 .      قوة شخصية


سحر جمالها فتان  يعشقه الشبان ولها عزة نفس وقوة شخصية  تمرست في العمل التجاري والمواظبة على مواعيدها وفي أحد الأيام توجهت تقصد مكان عملها و لاحقها شابين مظهرهما لا يوحي بالطمأنينة وكيفما حاولت تضليلهما لم تفلح و تيقنت أنها واقعة في شركهما لامحالة و بذكاء وسرعة بديهة قررت أن تحتال عليهما  توقفت من تلقاء نفسها تعطيهما إشارات إعجاب بيدها مع ابتسامة خفيفة ولمّا اقتربا أخبرتهنا أنها معجبة بهما ؟؟

 صدقها الشابان وأحضرا سيارة ركبت معهما و أخذاها إلى منزل منعزل قليلاً !!!

 قالت : أحلا سهرة مع الشباب أين  الشراب وصوت الموسيقا....

 وكان لها ما أرادت بدأ الشابان بالشراب وتراقبهما بقليل من الغنج  و بعد أن أثقل كاهلهما التعب في محاولة خطفها و إحضارها وقيامهما بالشرب المفرط فرحاً بالظفر فيها وأثقلت أجفانها  تتطلب الراحة والنوم  هي كانت واعية تدعي مجاراتهما بالخمر  ولكنها تتصنع عليهما بخدع ببراعة 

 غمزت لمن تعب كثيراً  عن قصد ومدت يدها تعال لنذهب للنوم بغنج ودلع لأنها أيقنت أنه سهل المنال وبذلك  تثير غيرة الآخر وكانت تلاحظ ذلك باختلاس النظرة له

 وبعد أن أدخلته إلى الغرفة واستراح على السرير 

 بدأت تحدثه عن إعجابها به وبقوته وتماطل بكثرة الكلام وهو مستلقي مستريح إلى أن سلم للنوم  و غط بنوم عميق ولم يعد يشعر بما حوله

أخذت تتصنع ضحكات قوية يسمعها الآخر بالخارج قاصدة أن تثير غيظه أكثر  وأكثر ... تنتظر قليلاً وتغير بملامحها وتنكش شعرها وكأنها فعلت شيئاً عكس الواقع و تخرج للصالة وبخفة تغلق بالمفتاح عليه لتكمل ملعوبها على الشخص الثاني الذي مازال يشرب تقترب منه وتقول أن صديقك عاجز  وما حبيته تعال معي إلى غرفة النوم

 وتأخذه كما رفيقه دون مقاومة ولكنه كان أكثر صحواً طلبت أن  يدخل السرير ريثما

  تذهب إلى الحمام من أجل أن تجهز نفسها وما أن تخرج من الغرفة حتى تتسحب خارج الشقة وتتمكن من الهرب و تتصل بالشرطة تبلغ عن الشقة والحادثة وتتطلب عدم  ذكر اسمها خوفاً من الفضيحة .


.. غانم ع الخوري ..

   ٢٠٢٠/٣/٣١