لآلئُ وأصداف ـ (محمد رشاد محمود)

 لآلئُ وأصداف ـ (محمد رشاد محمود)

* شَدَّ مَا احتاجَتْ مِصْرُ علَى مَدَارِ تاريخِها - مَنهوبَةً حاليَةً - إلى أَسْوِرَةٍ مِنْ ذَهَب ! باطِنٌ وظاهِرٌ .

* إذا حُوصِرَت الأفعَى في زاوًيَة ، فهيَ ـ لا بُدَّ ـ هاجمَةٌ ، هاجِمَة !

* لَيسَ الظُّلمُ ما يَرحَضُ الظلمَ ، لكنَّه العَدلُ ، وأُسُّهُ "عَينٌ بعَين" .

* هَيهاتَ .. لا يَقدِرُ علَيه ، لا يَقدِرُ على العَفوِ غيرُ قَوِيٍّ مَكين .

(مجمد رشاد محمود)

كابوس نقيع الإوار د / نوال حمود

 بوح صورة 

🌠  كابوس نقيع الإوار 

      د / نوال حمود 


كررت الصورة في زمن صعب 

    محال ، حواء فيه طاف 

           حولها سمار

كثر العبء عليها وناء الكلكل     

     بالأعمال وأزرق يزيد 

           من الإسهار

كتبت خطواتك بميزان رابح   

     يأبى لتجارته الخسارة 

           أو الإشهار 

مقامك العالي رسمته بمداد 

      النبض طاف  الدنيا

          خلبي الديار

رنمت الهوى صافيا" وأخفيت 

     ما ستر القناع ببراعة

          ثعلب غدار

خططت ما أردت بشوق الوصول 

    وطفت تجمع مبتغاك؛

        ملأت الجرار 

 من كل واد معسول الود بكلام

         وشكوى الخل من

              قفل الإزار 

ملأت الدن بفيروس لعب بعريش

        الحلال فشكل ريحا" 

             نتن الدوار 

اجتمعت فيك خصالا" آذت الروح

         بفاسد الخلق رغم

        تمسحك بالأطهار

وهفوة غرامك قصمت ظهر الحياة 

       ساح دم الطهر بنصل

             نقيع الإوار *

فقدت بفعلك كل الود وشموخ الهام 

       ترانيم الغرام عندك 

           حرق و أوار**

فعذرا" يا أنا عودي بياض الثلج في

      عين الحياة ورونق 

        محبة الأحرار 

[ * نقيع الإوار :  نقيع الغل 

أوار : الحر عندما يشتد    ] 

عشتااار سوريااا 

بقلمي د / نوال علي حمود

عجـبـــاً لأمـــرك شـعـر : سـعـيـد تـايــــه

 عجـبـــاً لأمـــرك

شـعـر : سـعـيـد تـايــــه   ( البحـر الكامـل ) 28/4/2023

1. عَجَبَـــاً لأمْـــرِكَ  لا  تَمَـلُّ وَتَتْعَـــبُ   مِـنْ حُـــبِّ دُنْيَـاكَ الَّـتي تَـتَقَلَّبُ

2. أخَذَتْكَ فـي دَرْبِ الضَّــلالِ ولاَ تَــرى أنَّ الحَيَـــــاةَ قَصِيـــرَةٌ تَتَطَـلَّـبُ

3. صِـدْقَ التُّقَى في العَيْشِ أنْـتَ نَسيتُهُ وَقَـدِ ابْتَعَـدتَ وَلا تَتُوبُ وَتَرْهَبُ

4. زَمَـنٌ غَــدورٌ قَــدْ يُصيبُــكَ غَــــدْرُهُ  فارْجِعْ لِرَبّـِكَ لا تَمُـوتُ وَتُنْكَـبُ

5. وَإذا أتَتْــكَ مُصِيبــةٌ فاصْبِـــرْ لَهَــــا  فالصَّبْرُ أجْمَلُ لِلرِّجَـالِ وَأَصْوَبُ

6. عَـانِـــــدْ لَـــذاذَاتِ الحَيَـــاةِ فَـإنَّـهَـــا  تُودِي بِصَاحِبِهَــا لِنَـــارٍ تُلْهِــبُ

7. وَدَعِ الصِّبَــا وَلَّـى وَلَيْـسَ بِـراجِـــعٍ  واذْكُـرْ ذُنُوبَكَ وابْكِهَـا يـا مّذْنِبُ

8. لَـمْ يَنْسَهَــا الملَكَـانِ أنْــتَ نَسِيتُهُــا  وَعَلَيْكَ قَدْ ثَبَتَتْ وَأنْتَ لاهٍ تَلَعَبُ

9. الــرُّوحُ أوْدَعَهـــا الإلَــــهُ وَدِيعَــــةً  لا بُـــدَّ يَـوْمَـاـً أنْ تُــرَدَّ وَتُسْلـبُ

10. كُـلُّ الَّـذي قَــدْ كُتْـتَ أنـتَ جَمَعْتَــــهُ   سَيَـزُولُ حَتْمَـاً بَعْدَ مَوْتِكَ يُتْهَـبُ

11. سُحْقَــاً لِـدُنْيَــا لا يَـفِــلُّ شَقَــاؤُهَـــا  وَنَعيمُهـا يَفْنـى يَــذُوبُ وَيَنْضَـبُ

12. فاسْمَعْ نَصيحَةَ مَـنْ يُريدُكَ صَالِحَاً  خَبَـرَ الحَيَـاةَ وَأهْلَـهَــا وَمُجَــرِّبُ

13. فيهــا المَثَـالِـــب جَـمَّـــةٌ وَقَبيحَــــةٌ  وَإلَيْـهَـا كــلُّ الكَــوارِثُ تُـنْـسَــبُ

14. لا يُصْحَـبُ الكَـذّاب فَـهْــو نَقيصَـــةٌ  إنَّ الْـكَـذُوبَ مُخَأتِـلٌ لا يُصْحَــبُ

15. يُـزْرِي بِصَاحِبِـه عَـلى طُـول المَدى  بَيْنَ الوَرَى يُعْدِي كَمَنْ هُوَأحْرَبُ

16. صُــنْ لِسَـانَــــكَ لاَ يَـــزَلُّ بِلَفْظَـــــةٍ  فالمَـرءُ يَخْسَـؤُ بالكَلامِ وَيُغْضِـبُ

17. وصُـنِ الأَمَـانَــةَ إنَّهَـــا لا تُشْـتَــرَى   كُـنْ عَــادِلاً لا تَسْتَغِــلُّ وَتَهْـــرَبُ

18. وعَـنِ الأنَـامِ فَشُـدَّ حَبْـلَكَ وابْتَـعِـــدْ  فَكَثِيــرُهُـمْ فيـــهِ الأمَــانَــةُ خُلَـبُ

19. الحِـرْصُ أبْشَـعُ شِيـمَــةٍ مَرْذُولَــــةٍ  والـرِّزْقُ مِـنْ شَأنِ الإلــهِ يُسَبّـِبُ

20. فاقْـنَـع بِمَـا قَسَــمَ الإلـــهُ لِـعَـبْــــدِهِ  إنَ القَنَـاعَـةَ كَنـْـزُهَــا لا يُحْجَــبُ

21. واضْـرَعْ لِـرَبِّـك أنْ يُجيبَـكَ تَـائِبَـــاً  فَـهْـوَ الَّــذي أدْنَـى إلَيْـكَ وَأقْــرَبُ

22. إنَّ الخَطِيئَـــةَ إثْمُهـــا لا يَنْمَحـِـي   إلاّ بَـتوْبَــــــةَ صَــادِقٍ لا يَـكْـــذِبُ

23. قــدْ سُجِّلَت بِصِحاف دَفْتَــرِك الـذي  يُـمْلَـى خَطـايـا المَرْءِ فيه وَيُكْتـبُ

24. وَإذا أُصِبْتَ بِكُـرْبَـة فاصْبِـــرْ لَهَـــا   إنَّ الصَّبُورَ عَـلَـى المكارِهِ يَكْسَبُ

25. هَـذِي النَصَـائح قـد أرَدْتُ أسوقُهـا  لِلْغَافِلِيــنَ مِـــنَ الأنَـــامِ وَأسْكُــبُ

26. فَلَعَلَّهُـمْ يَصْحُــون مِـنْ غَفَـلاتِهِــــمْ  وَيَعُـــودُ جُلّهُــمُ لِــرَبٍّ يَهْـرُبُــــوا

27. فاسْمَعْ هُـدِيتً نَصائٍحَـاً مِن مُؤْمِـنٍ  لا تَسْتَهيــنُ بَأمْــرَهـــا لا تَعْجَـبُ

28. فَإذا هَـديــتَ فَـأنْـتَ أكْبَـرُ كاسِـبٍ   حَقَّـــا يَقينَـــا مِنْـــهُ لا  تَـتَخَيَّــبُ

29. الظُّلْـمُ فـاهْجُـرْ إنَّ فيـــهِ لَعَتْمَـــةٌ  تُؤْتِـي لِصاحِبِهَــا مصَائِبَ تُتْعِـبُ

30. الظُلْـمُ مِـنْ شِيَـمِ الِّلئَـامِ بِـــهِ أذَى  والظُّلْمُ مَرْتَعُـه وَخيــمٌ لا يَذْهَــبُ

31. فـاحْـذَرْ مِـنَ المَظْلُـوم إذا دَعَـــا  فـدُعَـاؤهُ أَبَــدَاً لا يُـرَّدُّ وَيُحْجَــبُ

32. واللَّهُ يُمْهِلُ مَا كانَ يَغْفَل ظَالِمَــاً   فَهْـوَ العَليـمُ بِحَالِ مَنْ هُـوَ يُنْكَبُ

33. حَــقٌّ عَلَيْـك بَأنْ تَـردَّ لِـمَنْ ظُـلِمْ كُــلَّ الحُـقُـوقَ فَإنَّهَــا لا تُسْلـَـبُ

34. واضْرَعْ لِرَبِّكَ أنْ تَعُودَ وَتَرْتَدي  ثَوْبَ الطَّهَارَة عَنْ قَريبٍ تَرْغَـبُ

35. فَإذا رَجعَتَ كَسِبْتَ نَفْسَكَ رابِحَاً  مَا زِيِـلَ عَنْكَ هُوَالأشّقُّ الأصْعَبُ

36. إنَي نَصَحْتُك إنْ أرَدْتَ نَصيحَتي   والنُّصحُ عِنْدِي لا يَخيبُ وَيُطْلَبُ

شـعـر : سـعـيـد تـايــه

عمان _ الأردن

28/4/2023


اللعين ... !!!دبابيس / يكتبها زياد أبو صالح

 اللعين  ... !!!


حضرتُ ذاتَ يومٍ 

إلى مقرِ المحكمة

سألني شابٌ عشريني :

لماذا أنتَ هنا ... ؟

أجبته :

بتهمة التهديد بالقتل

قال:

لم تفعلها مطلقاً

لو شاهدتُ الواقعة ... بالعينْ ... !


دخلنا إلى قاعةِ المحكمة

طلب القاضي من المشتكي

بوضع يده اليمنى

على المصحفِ الشريف

كي يؤدي اليمينْ ... !


أقسم زوراً وبهتاناً

قال اللعين :

هذا الشخص هددني

حاول طعني بسكينْ ... !


سألني القاضي :

هل أنتَ مذنبٌ ... ؟

أجبتُ بالنفي

قال للشرطي :

خذه للنظارة

بقيتُ مرفوع الهامة و ..الجبينْ ..!


خصمنا سافلٌ

يعاني من مرضِ العظمةِ

بلا أخلاقٍ و ... دينْ ... !


يكاد لا يعرف بين ربعه

يتظاهر أمام الناس

بأنه شخصٌ ذكيٌ ... فطينْ ... !

 

أقتيد مراراً إلى التحقيقِ

تحت جنحِ الظلامِ

عندي الخبر ... اليقينْ ... !


أكل حقوق الناس

الكلُ يدعو عليه

" بين الحين وبين الحين "


باعَ أرض جده

أصلها حرامٌ في حرام

صار بين ليلةٍ وضحاها

يشحد الملح و ... الطحينْ  .. !


لا أريد منك شهادات شرفٍ

نحن أهل الحرفِ والشرف

ليكن معلوماً لديك

عن حقنا لن ولن نستكينْ ... !


يا ناكر المعروف :

وقفت معك بالباعِ والذراع

ما زلتَ لي ..  مدينْ ... !


لا تنسَ ماضيك

بالأمس القريب

كنتَ تنامُ في مغارةٍ

فوق مدخلها بيوت الحمام

مصنوعة من " تبنٍ " وطينْ ... !

 

يا رب :

كن لي معين

رددوا معي أحبتي :

اللهم أمين ...

اللهم أمين ...


دبابيس / يكتبها

زياد أبو صالح / فلسطين

على شاطئ البحر✒غازي جمعة

 _ على شاطئ البحر _


على شاطئ البحر وقفت أجتر الذكريات


وفي طياتها كثير من السقطات والارتفاعات


ولكنها جميعاً تجلب لقلبي الزفرات والحسرات


أحبها جميعاً فهي صفحات من زمن فات


حلوها ومرّها لها عندي قيمة في القلب والنبضات


أتمنى لو أجد من يشتري حاضري بهذه الذكريات


فهي حياتي التي عشتها وكنت سيداً من السادات


ولكني لم أجد في حاضري هذا حسنة من الحسنات


حاضر مليء بالبؤس والانكسارات


فيه كثير من الناس باعوا ضمائرهم لحفنة من الدولارات


ونسوا أنهم لم يرتفعوا إلا بالمحسوبيات


وألحقوا بأوطانهم الأحزان والنازلات


هيهات هيهات أن يُحسبوا من البشر والكائنات


وأنا أعلنها صريحة أنني بريء من كل هذه التفاهات


 (( غازي جمعة  ))

الارواح_لا_تموت..ح.1.2✒مونيا_بنيو_منيرة

 #الارواح_لا_تموت 


#الحلقة_الاولى 

ذات يوم...... 

بينما يتسلل ضوء الصباح الخافت

 إلى غرفتي و كنت أحاول   البقاء في فراشي محاولةً الهرب من ضوء الشمس علّني أبقى اكثر مع همسات إدوارد لأمتلىء منه 

فقد تعودت أن أبقى لبعض الوقت شاردةً في صوره وكلماته رافضةً الخروج من دفء بطانية الصباح دون أن آخذ جرعتي المعتادة لأقاوم غليان قلبي

 إذ أود ان اسكبه في قلبه لشدة تعلقي به كثيراً لانه  بمثابة جرعة صباحية لانطلاق بداية يومٍ حالمٍ 


كنت قد ابتهجت ودندنت أجمل الأغاني وأنا أرتب نفسي مع سحر الصباح الهاديء وأنا أرتشف فنجان قهوتي على أنغام الموسيقا الهادئة لأسبح بعيدا في تفاصيل مجنونةً 

ضحكت وحلقت عالياً كملاك


فجأة برن هاتفي نظرت في هاتفي كان رقماً  غريباً لا أعرفه فتجاهلت الأمر فأنا أتخوف من الأرقام المجهولة

 

وأسرعت فور وصول الحافلة مهرولةً واكملت ارتداء  حذائي وحقيبة يدي وأنا أحاول الجلوس بكل صعوبةً على مقعد الحافلة الخلفي اتشاجر تعمدت الجلوس بالخلف لأكون في أقصى  راحتي ما إن انتهيت من صراعي مع نفسي 


حتى رن هاتفي مجدداً بذاك الرقم نفسه فتملكني الفضول هذه المرة لأجيب فتحت الهاتف متعمدةً ان أغير صوتي وألعب لعبةً مجنونةً ليس إلّا رغبةً في التسلية 


ما إن قلت آلو وإذا بصوت أنثوي يسأل عن إدوارد


فانزعجت غيرةً  وقلت بعصبيةٍ : من ينفث في رماده ويبحث في رماد أحلامي عن شرارة مني سيحترق فلاتحاولي..ان تقتربي من روحي

قالت كما لوانها حبيبة قلبه  :

لقد تماديتِ تأكدي بأني سأستعيد إدوارد لأنني أفتقده

ثم ضحكت ضحك هيستيرية 

فاجبتها : من انت بربك من أنت ؟!؟

قالت : ألا تعلمي أني من سكنت قلبه قبل قلبك وروحه قبل روحك وشددت على يديه برفقٍ وبعاطفةٍ  قبل أن تكوني


قلت : بقلق وقلبي يغلي  ولم اتردد في ان اجيبها  :

إنك تنفثين في غبار وحتى الأحلام يجب ان تقاوم ويبنى لها سياج لتبقى على قيد الحياة 


قالت بتعاطف خجول : انتصرت يا صغيرتي

وانتهت المكالمة وأنا في حالة ذهولٍ وقلقٍ واستغرابٍ

اتصلت بإدوارد لأسأله : هل يعرف الرقم 

أجابني أنه رقم والدته المتوفاة منذ خمس سنواتٍ


اسمي إيملي عمري واحد وعشرين سنة موطني الارجنتين 

لكني سافرت مع إدوارد بعد الخطوبة لمسقط رأسه  بمدينة  نيس لنكمل دراستنا 

وادخرنا بعضاً من المال ولنستقر هناك في بيت اهله 

استمر  الإتصال اليومي بإزعاجي

من ذلك الرقم وفي نفس التوقيت مع  همسٍ مفهومٍ : إن إدوارد لي  

ويحذرني بأن الرهان عليه أمرأ مستحيلاً

يبدو أن الاتصال هذه المرة غريبٌ  

لو لم أتاكد من أن الرقم فعلا لوالدة إدوارد المتوفاة منذ خمس سنوات وانه لا وجود لهذا الرقم نهائياً في كل المواقع

رغم بحثٍ امتد لأسبوع

بدأ كل شيء حين تمت خطوبتي مع إدوارد وانتقالنا لبيت أهله بنيس لنكمل الدراسة هناك ونخفف من أعباء استئجار بيت مكلف مع هذا الغلاء وأثناء تخطيطنا للاستقرار وفي أول ليلة كنا نتنافش في إحضار مساعدة لتنظيف البيت لأنه مليء بالفوضى والفئران وروائحه التي لا تحتمل

حينها كنا نسمع اصواتاً وفي أثناء تجوالنا بأرجاء  المنزل  سمعنا همساً غريباً وكلما توغلنا أكثر اصبح الهمس أكثر وضوحاً

 ..

كان الهمس سهل الفهم فلم أجد صعوبةً في استيعابه :

أهلاً وسهلاً اميلي أهلاً اميلي

ارتعدت حينها واقتربت اكثر من إدوارد لأخبره هل سمعت؟ 

وأنا جامدةٌ كتمثالٍ لأطلق صرخةً مدويةً ماهذا ؟

نظر لي وهو يضحك بهستيرية : مابك أيتها المجنونة ؟ وأخبرني بأن هنالك اصوتاً فعلا لكن لا بد تنبعث من الحشرات والفئران وربما الثعابين ماهذه إلا تخيلات  ..

في البداية صدقت إدوارد ظننتها فعلاً تهيؤات

واردت ان أوهم نفسي بذلك لأنه يتهرب من وساوسي ويظنني قد جننت فتركته على سجيته

وابتعدت عنه ثم صعدتُ الى الغرفة العلوية لأشاهد الحديقة من الأعلى وكان إدوارد حينها بالطابق السفلي  يتفحص الحمام والمطبخ  فاستغربت من حركة الأشجار والرياح اللذان يصدران اصواتاً كالصفير 

وفجأة لمحت طيفاً يتحرك بسرعة كان قلبي يخفق كقلب عصفورٍ وقع في شراكً كنت أصرخ واجري في وجل وكدت أطلق ساقيْ كالرياح  فجأةً صعد إدوارد  للغرفة ودعاني لتناول بعض الطعام .، ثم سألني: أين وجدتِ هذه الحلوىٰ اللذيدة وهذا الخبز المليء بالزيتون فأخبرته : بأنني لم أحضر أي طعام فقد تأخرت في الاستيقاظ ولم اتمكن من إحضار أي شيء..

واستغربت من الامر غير أنه أكل وشبع ولم يعرِ جوابي أي اهتمامٍ ظانّاً بأني قد أصابني المس وأنا مذهولةً مستغربةً مما يحدث ركضت إلى الحديقة إلى المكان الذي سمعت فيه  الصفير لأجد قطة سوداء ميتة والدماء تملاء المكان

مع بعض الرياح القوية وإذ بامراة اربعينية تتقدم مني 

وتسألني عن قطتها وعندما رأتها ركضت بسرعة البرق وأخدتها رغم غرقها بدمائها وهي تتمتم بكلام غير مفهوم ..، لم أكن أدرِ حينها ماذا أفعل ومن تكون وماذا يحدث ومامعنى كل هذا ؟! 

فتتبعتهابنظراتي وإذا بها تختفي من أمام عينيّ وكأنما الارض انشقت وابتلعتها فاتجهت مسرعةً لأخبر إدوارد بماحدث

وحكيت له عن المرأة الغريبة  وقطتها واختفائها المفاجىء فأجابني  بنظرات من العطف والشفقة تبدين حقا مرهقة يا ايملي.. لم يكن يصدقني في كل مايحدث بما أنني أنه لا أملك دليلاً واحداً يثبت صدق كلامي في كل ما أسمع و أشاهد  

وهو مصرٌعلى أن حالتي النفسية  ليست على مايرام  و يرجع السبب ببعدي عن أهلي ومدينتي ... 

كانت الحديقة مليئةً ببقايا جلود حيوانات و ذبول كل الزهور والنباتات الحميلة وكأنّ أحداً ما يخرّب المكان عنوةً 

لم يكن فيها جمال او حتى حياة 

كأنها مقبرة.. أومدينة للاشباح


يتبع 

#مونيا_بنيو_منيرة

قصص الأنبياء..محمود عويضه السايس

 بسم الله الرحمن الرحيم 


محمود عويضه السايس

 

الحمد لله  الأول قبل كل أول، والآخر بعد كل آخر ،والدائم بلا زوال ،والقائم على كل شيء بغير إنتقال،  والخالق خلقه من غير أصل ولا مثال،فهو الفرد الواحد من غير عدد وهو الباقى بعد كل أحد إلى غير نهاية ولا امد

أحمده على الائه ،وأشكره على نعمائه ،حمد من أفرده بالحمد ،وشكر من رجا بالشكر منه المزيد

اما بعد

فعلم الانساب علم جليل، الغاية منه عظيمة تجعلنا نتتبع خطى الصالحين ونأخذ العبرة من الأجداد  والأولين، كما يضيف هذا العلم إلى عقلنا الوعي التام بمعرفة الخالق سبحانه وتعالى من خلال سباحة العقل والذهن والروح في كل قصة من قصص الرسل والملوك وكل أية حدثت على الأرض نرى فيها عظمة الله ونشعر فيها بوجود الله 

ونبدأ منذ نزول سيدنا ادم على الأرض على جبل نود في الهند يوم الجمعة يحمل معه من أوراق الجنة وثمارها ولذلك فإن أطيب العطور في الهند ،ولم يقترب من آمنا حواء مدة مائة عام ثم أنجب منها قابيل وتوءمته وهابيل وتوءمته وكان قابيل صاحب زرع وهابيل صاحب ضرع وكانت اخت قابيل حسناءشديدة الجمال والحسن فرغب بها قابيل لنفسه تكرم عن اخت هابيل التي تقل عنها في الجمال وكان الشرع أن ينكح ذكر هذا البطن أنثى البطن الآخر فكانت لا تجوز لقابيل حيث أنها اخته من نفس البطن فقدما لله قربان فمن يقبل الله قربانه ينكحها وقدم قابيل حزمة سنبل من زرعه فوجد بها سنبلة كبيرة ففركها وأكلها وقدم هابيل أثمن اغنامه وكان من يقبل الله قربانه تنزل من السماء نار بيضاء تأكله وتقبل الله قربان هابيل وأكلته النار فغضب قابيل وتملك منه الحقد والشيطان وقتل هابيل وقال له الشيطان لعنه الله أن النار أكلت قربان هابيل لأنه كان يعبدها فاعبدها انت أيضآ فبنى لها بيت وعبدها وكان أول من يعبد النار

وذكر أن هابيل لما قتل بكاه سيدنا ادم فقال ،قال بن حميد قال حدثنا سلمة عن غياث بن إبراهيم عن أبي إسحاق الهمداني قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه لما قتل ابن آدم أخاه بكاه ادم فقال 

تغيرت البلاد ومن عليها     فوجه الأرض مغبر قبيح

تغير كل ذي طعم ولون     وقل بشاشة الوجه المليح

وكان عمر هابيل حين موته ٢٥ عام  

وقد ذكر بن إسحاق أن حواء ولدت لآدم عليه السلام أربعون من ذكر وأنثى في عشرين بطن

وقال قد بلغنا اسماء خمسة عشر رجلا وأربع نسوة هم

الذكور قابيل وهابيل وشيث واباد وبالغ وأثاثي وتوبة وبنان وشيبوبة وحيان وضرابيس وهدز ويحود وسندل وبارق 

اسماء النسوة

ليوذا اخت هابيل و أشوث بنت ادم وحزورة بنت آدم 

وكان شيث هو أول مولود بعد قتل هابيل وتفسيره هبة الله فكان فكان عوض من الله عن هابيل وكان نبي وأوصى إليه ادم عليه السلام

حدث أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال حدثني عمي قال حدثنا الماضي بن محمد عن أبي سليمان عن القاسم بن محمد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري قال قلت يا رسول الله كم كتاب أنزله الله عز وجل قال مائة كتب وأربعة كتب أنزل الله على شيث خمسين صحيفة.

وإلى شيث أنساب بني آدم كلهم اليوم

همست إلى قلبي..✒ا. عليجة عبادلية

 همست إلى قلبي..


 ترى ما احوال الأرض والدار..؟


وكيف هو الليمون والصبار..؟


ايوب يا قصة مؤلمة...!!


والصبر جبار..


في بلدي إقتلع شجر الزيتون ..!!


وطار الحمام...!!


وأصبح صاحب الدار غريب...!!


والغريب تمكن..!!


 واصبح جار..!!


 بل صاحب الأرض ..!!


زورا وبهتان...!!


لا تسأل أبدا ولا لا  تحتار.


✍🏻AlidjaAbadlia/🇩🇿الجزائر

أوتسأل؟؟!!✒أ. انتصار أنس أنس

 أوتسأل؟؟!!

وتسألني...كيف بتُ لروحكَ من العالقين!!

ألم آتيكَ برعشة خوف وجعاً...وكنت عني من المتجاهلين!!

ألم أغنيكَ بلهفة الشوق عزفاً...بنايٍّ حزين!!

فاسأل  الشمس والقمر كلاهما   كانوا علينا من   الشاهدين!!

ألم تقنعكَ كلمات كانت بين حروفي 

تركتها لكَ بين قصائدي..وابتسامة خجولة معلقة على شفاه مرتعشة...وهمسٍ بأنين....

ألم ترَ كيف صار القمر مثلي مشتاقاً...والنجم بات يهذي كالمجانين بين الغيم والسحاب العقيم...

وأنتَ كما أنتَ...في مملكة السكوت وعرين المتجاهلين....لاتلين...

فذرني أُسمع الآخرين والأولين ضجيج روحي وعثرات الوتين...

أنا مازلتُ أهواكَ..وقلبي مرهونٌ لكَ منذ عهد الغابرين...وإني أهذي باسمك من أقصى الشمال إلى أقصى

اليمين..

فتعال نقتل الصمت ونرفع لغة الحرف ونصدح بلغة العيون....

ندوّن بها معلقة هاربة منذ عهد الجاهلين يرتلها عشاق الوفاء والمتيمين....

نعم أغوتني نفسي...وسولت لي روحي...حين آتاني نور اليقين فوالذي خلق الروح وأنبضَ الحبَّ في قلبي وزرعه عطراً خفياً يموج بين الضلوع لألملم شتات روحي وأجنحتي المتكسرة وأسافر إليكَ حيثُ تكون لأكون!!

إنتصار

أنـا مَلا َّح✒الشاعر حكمت نايف الخولي

 أنـا مَلا َّح

حَـنـيـن ٌ لافح ٌ يَجتاح ُ روحـي

وآهـات ٌ تـنـوءُ بـها الجِّــبـالْ

وبُركان ٌ تـفـجـَّرَ في كيانــي

غداة حَلـلـْـتُ في كفن ِالزَّوالْ

ـــ

فمِنْ خلجات ِ نور ٍ قد بَرانـي

إلهي قبل َ أن ْ صاغ َ الـوجود ْ

ومِنْ خفقات ِ روحِهِ قد حَباني

حَـيـاة ً نسْجُـها َوهَج ُ الخلــود ْ

ـــ

ومن يُنـْبوع ِ َرحْمَـتِهِ سقـاني

فأينـَعَت ِ الـمَـحَـبَّة ُ والــحـنان ْ

وأنبـَتَ في تـلافــيـف ِ كـَياني

حَـنـينا ً للـنـُّزوح ِ إلى الجنـان ْ

ـــ

أنا في الأرض ِمَلا َّح ٌ شِراعي

نسيجُـهُ من حُبـَيـبات ِ الضِّياء ْ

نزيـل ٌ في ِوشاح ٍ من سَراب ٍ

خُـيـوُطـهُ من َتهـاويل ِ الـفـنـاءْ

طويت ُ العُمْرَ أمْـخُـرُ في بحار ٍ

تجَـذ َّرَ في َموانِـئِـهـا الشـَّـقـاء ْ

عـلـى شطـآنِـهـا أمْـواج ُ يَـــأس ٍ

وفـي آفـاقِــهـا انحَسرَ الـرَّجـاء ْ

أعاصير ٌ من َ البغْضاء ِ جازت ْ

رِحاب َالأرض ِوانتـَشرَ العَداءْ

وأمْسى الكـُلُّ مَـذبـوحا ً بسـيـف ٍ

تطـايـرَ من حَـوافــيـه ِ الــبَـلاء ْ

وبَات َ الـنـَّـاس ُ خَمْـرتـُهمُ دماءٌ

تسيلُ مِـنَ الطـَّهـارَة ِ والـبَـراء ْ

وُقربان ُ الجَّـميـع ِ جُـسومُ بَعْض ٍ

ضباعٌ مَز َّ قـَت ْ جسدَ الإخاء ْ

وحوشٌ في ثـيـاب ٍ مـن ِنـفــاق ٍ

ذئاب ٌ في عَـبـاءات ِ الـنـَّـقــاءْ

ُيـناجي الكـُل ُّ ربَّـا ً فـي سَـمـاء ٍ

فـأينَ الــرَّب ُّ من هـذا الـرِّيـاءْ

أيـا زيـفَ ابـنِ ِ آدمَ مـا كـَـفـانـا

مـتــاجَـرَة ً بـأديـان ِ الـسـَّمـاء ْ

ويا عُـبـَّـاد َ إبـْـلـيس ٍ كــفـاكـمْ

شرورا ً أفـْسَدتْ صَفوَ الجِّواءْ

إلـهُ الـكـَـون ِ ربٌّ لـلـبـَرايــا

جَـمـيعُ الخَـلق ِ بالتـَّـقوى سواء ْ

وديـنُ الـلـَّهِ َنسْـجُـهُ مـن حـنـان ٍ

ومن حُــبٍّ ورحـمـتـُـهُ رجاءْ

ونبـْراس ُ الهُـدى في كـُلِّ ديـن ٍ

إخــاءٌ يَـمْـلأ ُ الـدُّ نـْـيــا بَـهـاء ْ

ســلام ٌ لـلجَّـمـيع ِ وَتضْحـِيات ٌ

وخـِدْمَـة ُ آخـر ٍ دين ُ السَّــماء ْ

حكمت نايف خولي

دون السَّماء الثامنة_بقلم الأسير كمال أبو حنيش وقراءة للشاعر مصطفى مزريب

 من ديوان الشعر على شاكلة الفجر .. للأسير الفلسطيني .. كميل ابو حنيش

قصيدة _دون السَّماء الثامنة_

يا لَيْل كَمْ طَال اِنْبِلاجُ

ضِيَاءِ فَجْرِكَ !!!

يا لَيْل كَمْ طَالَ اِنْتِظارُ

نزاعِ مَوْتِكَ !!!

يا لَيْل مَاذَا لَوْ رَحَّلتْ

وَلَوْ قَلِيلَا ؟؟؟

وتركتني ألهو قَلِيلَا ...

وأهيم حُلَّمَاً فِي جِبَال

لَمْ تَعدْ مُلَّكَاً لأقدامي ...

وتركتَني ألهو وَحَيَّدَاً ...

فِي حَدائِقِ بَهِجَتِي ...

وتركتني حُراً قَلِيلَاً ...

كَيْ اِزْوَرَّ حَبيبَتُي فِي حَلَمِهَا ...

وَأقْبَلْ الإغفاءة الْحَمْرَاءَ

بَيْنَ عُيُونِهَا ...

مَاذَا يُضيرك لَوْ رَحَّلَتْ

كَمَا الْغَيُوم!!! 

وَرَحَّلَتْ عَنْي نِصْفَ عَام

مثلما اعْتَدَتْ الرَّحِيل

عَنْ الْجِبَالِ الْبيض

فِي قُطْب الشّمال

فربما سأعيد ضَبْطَ الْوَقْتِ

وأعيد تَرْتِيب الطبيعة .. مِنْ جَديد

وأعيد تَوْقِيت الحكاية كُلَّهَا ...

دُونَ السَّمَاءِ الثامنة .

الروائي الاسير الفلسطيني كميل ابو حنيش

       ***    ***

قصيدة شعرية من مذهب الشعر الحديث.. (النثرالشعري)...الجميل. 

من أجمل ماقرأت لشاعرنا الغالي كمال ابو حنيش..إنها من عند حدود سماء ثامنة. ..إنها سماء الشاعر من إبداعه الشعري ...والخالق الواحد الأحد الحي القيوم خلق سبع سماوات طباقا. .لغة شعرية جميلة ودافئة غنية بالشعر والعذوبة غنية بموسيقاها الداخلية والعزف الخارجي الماتع ...وغنية بحب الأرض وطلب الحرية والتحرر من الأسر الصهيوني اللعين ..  ؛

/...ياليل كم طال انبلاج....

                    ضياء فجرك. ../

وما أروع شاعرنا عند عزفه المبدع بحداثة ملفتة بجمال :

      /....ياليل كم طال انتظار. ..

                    نزاع موتك /...جميل منه نزاع هذا الموت. ...

ماأروع طيبة شاعرنا الذي يحاول أن يسبح في بركة أحلام تبدو للناظر صغيرة. ..صغيرة. ..وهي عنده دنيا بحالها :

        /... لو رحلت. ./...يقصد ليل السجن الإسرائيلي الظالم والمظلم..

    /....ولو قليلاً. ..

وتركتني ألهو. ..قليلاً. ../

/....وأهيم حلما"../...بجبال فلسطين الخضراء الخالدة. ..وأدرك بحسه وشاعريته الطيبة. .أنها مسروقة منه مرتين. ..مرة خارج الأسر 

والثانية. ..وهو داخل الأسر الصهيوني اللعين الآن. 

فيؤكد ذلك في عزفه الجميل والمؤلم :

     /....لم تعد ملكا"...  لأقدامي. ./..

إنه يطلب الحرية للأرض وجبالها وسهولعا وبحرها كما يطلبها  والعدالة ..لأجل حقه الطبيعي في أن يحلم  بمطلق الحلم الجميل بلقاء من أن أحب ويحب ؛

/....كي أزور حبيبتي في حلمها. ../

/...وأقبل الإغفاءة الحمراء. ..

             بين عيونها. ../

إنه يرسم روعة الصورة الآخذة. ..

علم أنها حتى في نومها. ..هي في حزن عليه وفي بكاء. .كسا وجهها. ..وما حول عينيها بحمرة ألم. ..

شاعرنا أراد أن يضعنا في بوتقة أحلامه البسيطة ..فقط يطلب نصف عام من الحرية المحاصرة. .هذا من مد فلسفة شعرية طيبة لديه. .ويأخذنا إلى سعة فلسفته حول ماتحت السماء الثامنة (وهو عنوان قصيدته الآسرة _   دون السَّماء الثامنة _ )..    ؛

    / ...وأعيد توقيت الحكاية كلها.../

       /  دون السماء الثامنة. ../. 

قصيدة سلسلة فيها عذوبة تخلو من الكلمات الصعبة جاءت على لغة غنية بالفكر والتراكيب الحديثة والسريالية المحببة. ..خرجت من عباءة قصيدة النثر الجميل. ..أعجبتني القصيدة. ..ولقد تمتعت بقراءتها 

واسعدت بإبداع كمال. ..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

       مصطفى مزريب.أبوبسام 

           جبلة.سورية

الجود✒الشاعر علي محمد حماد

 الجود

نبل المكارم لاغاب ضياؤها

          ظل  تاقه  عابر  ومسافر

واحة  يلذ  بجود  ثمارها

         طعمها صحوة من به سكر

برؤى العيون جمال تاقه

         إبتسامة  فاض  بها  الثغر 

كأني بأفئدةنبض مدادها

        إنشراحا  آتسع  لها  الصدر

باسط  والنعيم له إتسع

        زاده  الحمد  بريقا  وشكر

في رياض طاب ثمارها

        إشعاع حب أضاءه القمر

تراه بقلوب غاب ظلامها

        منارة الجود ضياؤها مبهر

علي محمد حماد

27/4/2023

فلوجة الأنس بقلم الشاعر/شاكر الياس

 فلوجة العز   الفرات  يحضنها 

شوقا مهيب وتحفها النوارس 


على شاطئ تهادت به الأمواج 

يطيب نسيمه يعطر الأحساس 


غدوت أنشد وصالك أراني بت 

هائما انظر بريقك لامعا كالماس 


وقفت متأملا حسنك   الأخاذ 

أقرأ قسمات وجوه جل الناس 


رأيت الكرم عنوان أغلب أهلك 

كأن الفضائل تنبت براعم أغراس


 

تحدثت مع نهرك الخالد طويلا 

وكأنا نصغي لبعضنا دون جلاس 


عظيمة مدينة المساجد ترفل 

بالعز طاهرة الثياب بلا  أدناس 


قاهرة الغزات تحطمت جحافل 

الكفر على سورها دحر الأنجاس 


عيوني قبلت كل ركن تحدق 

فما رأت غير الكبرياء لك لباس 


حدائق باحاتك يفوح منها أريج 

عطره زهور قرنفل ورائحة الياس 


الروح ألقت عليك السلام مبهورة 

بجمالك يا حبيبة الأنبار والجلاس 


يغسل وجهك الفرات كل صباح 

الماء عذب ونسيم يسحر الأحساس 


رسمت محياك في حدقات العيون 

فارقتك والدمع يذرف طبعه سلاس 


أن لنا لقاء سيجمعنا ذات يوم أحفل 

بك محظوظا اتعلم منك بلا كراس 


*****************************


فلوجة الأنس 


بقلم/شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


العراق/بغداد 


٢٩/٤/٢٠٢٣