بابٌ موصَد .. د.علي أحمد جديد

 بابٌ موصَد ..

 

                        د.علي أحمد جديد 


البابُ موصَدٌ ..

والعصافيرُ انطلاقْ ..

و شَدوُ نايٍ لايَنامْ

ياشامُ أنتِ محبوبتي الأولى ..

وأنتِ محبوبةُ الخِتامْ .


البابُ موصَدٌ ..

والقطاراتُ تَمُرّْ 

لا وقفةٌ للراحلِ المُلتاع ..

لا وقت للضياع

هذا زمانُ الوصلِ ياحَبَّةَ القلبِ ..

ويا أغرودةَ الصِراع .


البابُ موصَدٌ ..

والحقولْ ..

تَخضَّرُّ من مَطَرِ الذُهولْ ..

تَخضَّرُّ من طيبِ العناقْ ..

مابينها وبَيْنَ القلبِ وَصلٌ 

ولا فراقْ .


البابُ موصَدٌ ..

والبراقعُ تضمحلُّ مع الشعاع ..

يَستافُ من عَبَقِ المَحبّةِ ..

والجراحاتِ الأبيّةِ 

لا البابُ ..

لا الظلماءُ ..

لاسقطُ المتاع .


البابُ موصَدٌ ..

وهذا أوانُ الشمسِ ..

ولا وقتَ للوداع .

لا البابُ يوصَدُ في زحام النَصرْ ..

والنصرُ ياشامُ قراءة ..

هذا كتابُ الحبِّ ..

هذا كتابُ الشمسِ ..

والأوقاتْ .

أشرعةُ العوالِمِ تهفو إليكِ ..

تهفو للعدالةِ ..

والحياةْ .

 

هل تسمعينْ !!

هل تسمعينَ أنينَ الوجدِ

أم تسمعينَ و تسكتينْ !!

أم أنكِ نسيتِ القراءة 

هل بُتِّ يامحبوبتي مَسبيّةَ الينبوعِ ..

مسبيّةَ البراءة ؟!!.

ست البنات كلمات/أيمن البكري

 ست البنات


كلمات/أيمن البكري


لا ياحبيبتي ما تبكيشي

أنا أموت وإنت تعيشي

ماكنش قصدي أجرحك

ولو البعد هيريحك

أنا ماشي

وأوعدك مهتشوفنيش


فاكره زمان لما كان

فيه بينا حاجات

وكنا بنسهر طول اليل

نحكي لبعض حكايات

وكنت تقوليلي إوعا ياواد

تكون بتعرف عليا بنات

عدي بسرعه الوقت وفات

واللحظة إل هنتفرق فيها

أهي جات


يا أول حرف من إسمك نون

أنا فى حبك أكيد مجنون

ياروحي وعمري وعنيا

أنا بعدك أحس بشوق وحنين

لا قلبي يدق لواحده تانيه

أهون موتي عليا

مش عايز أشوف دموعك

هفضل عايش علي أمل ف رجوعك

لحد أخر نفس فيا


إزاي عايزاني أنسى كل إل فات

أحلى وأجمل ذكريات

أهون عليا لو قلبي مات

على عيني فراقك ياست البنات

طب ألاقي زيك فين ملاك

ياخد ب إيدي ويطبطب عليا

ومين هيمسح دموع عنيا

مين إل من غير ما أتكلم

هيحس إيه إل بيا

ويقولي إطمن أنا معاك

درب الأمان..شعر كمال الدين حسين القاضي

 سبيل إلى درب الأمان جميل

ونهج به روح السلام كفيل

فكن عون خير والضمير كرامة

وقلب إلى نصر الحقوق يميل

سراج على طول الحياة كتابنا

به كل عدل للانام  ظليل

يقيم لنا مجدا متينا ووحدة

وعز على نهج العلاء طويل

أرى كل خير بالوجود بفضله

سخاء وجود والقليل بخيل

حياة بلا دين رصين وقبلة

وعطف وقرب والوصال نبيل

نعيش على جمر اللهيب مرارة

كأن على جوف الفؤاد صليل

يبيت عنيد الحق عين شقاوة

ونفس به إلى الضلال تسيل

أناكم إلى رب السماء بحاجة

فقير ضعيف والمشيب دلبل

فيا كل من أمضى الحياة تهاونا 

أراك إلى  عيش الحرام تؤول

بقلم  كمال الدين حسين على

يا..ظـالِمْ ==د. صلاح شوقي

 يا..ظـالِمْ

=====

حطَّمتَ قلبِي المَفتُونْ ، ثُمَّ 

تَطلُبُنِي ، أهدِيكَ  وِدَادِي !!


هَجرُكَ مزَّقَ النـِّياطُ إرَبًا ، و

زَيغُ عينَيكَ ، أعيَا  فُؤادِي


عجبًا تتَـودَّدُ رقيقًا الَيهِن ،

و حَرمتنِي ، وبَخِلتَ بالإسعَادِ


فالعشاقُ بالحُبِّ مُلُوكٌ ، 

حرَمتَنِي أحياهُ ، ما أنا  بالجَمَادِ


 لحُبِّـنا عهدًا أحفَظُهُ ، وعِندَكَ

نَقضُ العُهُودِ ، شَيْءٌ  عادِي


فَتُحزِنُ قلبًـا ، علَى الفِطرَةِ

وتهوَى قلبًـا ، توَشَّحَ بالأحقَادِ


وقلبًا ارتاحَ لِدِفئِكَ ، و نَشوَةُ

الغرَامِ ؟ أضعتـَها  بالبِعَادِ


كمْ استَغَثتُ (رُحمَاكَ) ، عَبَثًا 

بُحَّ صَوتِي ، تَعِبتُ  أنادِي


وتستَكثِرُ عليَّ ، ثَوبًا شفافًا

ترَاهُ عَيناكَ ، مُعَفَّرٌ  بالرَّمَادِ


جَمَالي ، كمْ فُتِنـتَ بِهِ شِعرًا

لِترَانِي ، انزَع نَظارَةَ  السَّوَادِ


ظلَمتَني !! ، فهَربَت قَوافِيكَ

و جَفَّ القلمُ ، مِنَ  المِدَادِ


فالعُمرُ  نَحيَاهُ  مرَّة ، ضاعَ !!

أمَا  كفَاكَ ، غُربَةُ  الأجسَادِ ؟

                    ★★★

د. صلاح شوقي........ مصر

اختي_لم_تمت_بعد..بقلم مونيا بنيو منيرة

 #اختي_لم_تمت_بعد


 #الحلقة_الأولى


تخبرني أختي كل ليلة بأن هنالك صوتاً يصدرُ من القبو وتطلب مني النزول إليه..

يبدو طلباً عادياً لو لم تكن أختي ميتة..


بدأت القصة حين كنا أطفالاً نلهو ونلعب ونركض في أرجاء المنزل.. وفي تلك الليلة كنا نلعب لعبة الاختباء وكان دوري حينها في العد التنازلي لتركض أختي من الغرفة وتختبىء في المدخل السفلي الخاص بالقبو..


كان مخبأً سهل الاكتشاف فلم أجد صعوبةً في إيجادها ولكنني حين وجدتها واقتربت منها لأعلن لها فوزي في اللعبة نظرت لي وهي شبه باكية وأخبرتني بأن هنالك صوتاً يناديها صادرٌ من القبو الذي خلفها..


في البداية ظننتها تتهرب من خسارتها في اللعبة فتركتها عند الدرج وصعدتُ الى الغرفة العلوية لأشاهد أفلام الكرتون..


وكانت أمي حينها تُعدّ العشاء ولمّا فرغت من إعداده صعدت أمي للغرفة وأخبرتني بأن أنزل لتناول العشاء..، ثم سألتني عن أختي الصغيرة فأخبرتها بأنني تركتها عند مدخل القبو..


كل شيء كان طبيعاً في ذلك اليوم عدا صرخة أمي التي هزّت أركان المنزل..، ركظت الى القبو حيث سمعتُ صُراخ أمي لأجد أختي الصغيرة مرمية على الأرض وسط دمائها..


بعد قليلٍ من الوقت جاءت سيارات الشرطة والإسعاف الى المنزل وقاموا بوضع غطاءٍ أبيض اللون فوق أختي..، لم أكن أدري حينها ما معنى أن يموت الشخص فاقتربت من رجال الإسعاف الذين وضعوا أختي على النقالة وقلت لهم بأن أمي ستغضب لو خرجت أختي من المنزل من دون أن تستأذنها في الخروج.. فأجابني الرجل بنظرات من العطف والشفقة.. 


لم يعثر رجال الشرطة على أي دليل يبيّن هوية الفاعل أما تقرير الطبيب الشرعي يقول بأن سبب الموت هو نزيف داخلي ناتجٌ عن ضربات قوية في جميع انحاء جسد الضحية..


كانت جدران القبو مليئةً بدماء أختي وكأنّ أحداً ما أمسكها من قدمها وبدأ يرطمها بتلك الجدران بطريقةٍ وحشيّة أو أنها كانت تُقذف من جدارٍ لآخر حتى تكسّرت أضلاعها الرقيقة..


اسمي هو "جون".، أبلغ من العمر تسع عشرة سنة وأقطن في مقاطعة دالاس الحاصلة في ولاية تكساس..،

لكن بعد موت أختي بتلك الطريقة البشعة انتقلنا للعيش في مدينة هيوستن والتي تبعد عن منزلنا القديم مسافة 200 k.m


مونيا_بنيو_منيرة

 يتبع ...

لِعَدَمْ ثُبُوتِ الأَدِلَّةْ ــ العَدْلُ فِي المِيِزَانْ..أ. محمد صادق

 لِعَدَمْ ثُبُوتِ الأَدِلَّةْ ــ العَدْلُ فِي المِيِزَانْ


لِعَدَمْ ثُبُوتِ الأَدِلَّةْ ذُقْنَا مَرَارَةَ الأَزْمَانْ وَادْلَهَمَّتْ الأَكْوَانْ

وَارْمَدَّتْ العَيْنَانْ

وَصَابَنَا مَاأصَابَنَا مِن الأوْجَاعِ والأوْضَاعِ والأصقاعِ والأحْقَادِ والكُفْرَان

ومَنْ بَدَا في عَينيهِ غَدْرٌ وخَانْ

ومَن ألْقَمَنَا بُغْضَاً وَفُجْرَاً وَقَهْرَاً وعُهْرَاً   وامتهَانَاً وَشَنَآنْ

ومَن جَارَ علينا وَ أهَان


ونحنُ مُذْ بَدَأتُ خُطَانَا تخطُوا علي ثَرَاكِ  وَذُبْنَا في هَوَاكِ 

تَجرَّعنا  مَرَارَاةَ الذَوَبَانْ

و جَرَّبْنَا فَظَاظَةَ وَغَلَاظَةَ العِصْيَانْ

والبُعْدِ عن طَاعَةِ الرَحمنْ

والطَرْدُ والرَچْمُ للشَيطان

وَارتشفنا خَوْفَاً وَ رَچْفَاً وخَسْفَاً وَنَسْفَاً وقَسَاوَةً وَشَقَاوَةً وحِرْمَانْ

ومَن أهَانَنَا هَانْ

ومَنْ غُبْنِهُ عَمَّ وَطَمَّ وَغَمَّ وَادْلَهَمَّ فَرَزَحْنَا ورَضَخْنَا  وَصَبَحْنَا في فِتْنَةٍ وافْتِتَان

و مِحْنَةٍ وامتحان

ومَن هَانَ ومَن أَهَانَ ومَن يُهَان

وَكُلُّ رِعْدِيِدٍ چَبَانْ

وَكُلُّ شيطانٍ مَرِيِدٍ

يَعِيثُ فِي فَيَافِيِكِ زَمَانْ

ولِصٌّ يَچُوُسُ

وَدُوُدُ يَسُوُسُ

وسِجْنٌ وسَچَّانْ

وَزَمْهَرِيِرٌ وَقَمْطَرِيِرٌ وَحَرُوُرٌ

والنِيرانْ


وَهُمْ يَتَدَثَرُونَ ويَنْعَمُونَ ويَسَمَرُوُنَ ويَشربُونَ ويَسكرونَ ويَعْقُرُون ويَسْخَطُونَ ويَسْخَرُونَ ويلبسُونَ الدِيِبَاچَ والعَاچَ ويلبثُون ويَعْبثُونَ ويَنْخُرُون ويَنْحَرُونَ ويَدْحَرُونَ ويَسْحَقُونَ ويَمْحَقُونَ في سُكُوُتٍ وخُفُوتٍ وكُمُونٍ وسُكُون

يُدَبِّرُوُنَ،يُقَرِّرُوُنَ

ويُثَرْثِرُونَ ويتشدقونَ ويُزَيِّنُون

والعُرَاةُ چائعُون

يتضوَّرُنَ في جُنُونٍ

وفي الأسْحَارِ سَاهِرُونَ يُخَطِّطُوُنْ

أَنَّى يَنْثُرُوُنَ السِحْرَ في الأرچاءِ والهَمَّ والغَمَّ والأحْزَانِ والغَلَيَانِ 

وفي الغَلْبَان دَوْمَاً يَدْهَسُونَ يَدْهَسُونْ

مُنَعَّمِيِنَ وَمِن دمائنا ومائنا يَترعُونَ ولا يشبَعُونْ

ناعِمِيِنَ لا يَبْأسُون

وأَنَّى يُؤْفَكُوُنْ

ومِن غُلْبِنَا وَسَمْتِنَا يَتَطَيَّرُون

وذَا قَلْبٍ طَعِيِنْ

وذَيَّاكَ فِي مُچُوُنٍ 

والدَّمْعُ في العَيْنِ سَچِيِنْ

والحُزْنُ في القلْبِ والأنين

ونلعقُ الصَبْرَ گالمُرِّ بِالفَنَاچِيِنْ


وفي الأَوْكَارِ تُنْثَرُ الأذْگارُ والأخبارُ

بِأنَّ الحَالَ والمَآلَ والأحوَالَ والأقوَالَ والأفعَالَ والأعمَالَ والأمْثَالَ والأشْكَالَ 

عَالِ العَالْ

والأندالُ في غَمرتهم غَارقِينْ  

وكُلُّ مَا ثَارَ أو يُثَارُ والمَثَارُ والمَسَارُ وَكُلُّ مَاچَالَ أو يُچَالُ أو يُقَالُ أو يَچُوُلُ دُوُنَمَا دَلِيلْ وَمَنْ أثَارَ المَثَارَ عَمِيِلْ

وكُلُّهُ وَچُلُّهُ إلي زَوَالْ

والحَالُ في أمان

وليسَ ثَمَّةَ چَائِعٍ أو خَانِعٍ أو ضائِعٍ والچَميعُ في رَغَدْ

والمَلِيِكُ قَد وَعَدْ

ومِنْهُ گانَ ويكونُ المَدَدْ

فَلاسِجْنَ ولاسَجَّانْ ولا امتهانْ

والإحسانُ

والآيُ في القُرآنِ

وخَالِقُ الأكوانِ

الرَحْمَنْ

وماارتأينا و رأينا

لامَذَلَّةٌ ولاحِرْمَانْ

وفَظَاظَةِ الجِرْذَانْ

ولا سُقْمَ  في الأبدَانْ

ولاسُمُّ في الثُعْبَان

ولادَسَّ ولادَهْسَ في العَدْمَان

ولا غُوُلٌ يَغَالُ ولاسَعْرَانٌ ولاچَوْعَانْ

ولانِيِرَارنَ و لابُرْگانَ

ولاطُوُفَان

ولانَشِيِچَ لِلطِفْلِ

ولا نَحِيِبَ لِلشَيْخِ

ولاجُوُعَ فَتَّاكَ بالصِبْيَان

ولا مُرَّ في الصَبْرِ 

ولافُجْرُ في الطُغْيَان

ولاجَهْلَ في الشيطانْ

ولاصَّعْبٌ و لاگرْبٌ ولاصَّبٌّ ولا مَرْضَانْ

شَتَّانُ شَتَّانْ

مابينَ عَدْلٍ

وجَوْرٍ

والجَوْرُ في سُلْطَانْ

والبَغْيُّ في عُدْوَانْ

والظُلْمُ في بُهْتَان

والإنسانُ مَا إنسانْ

شَتَّانُ 

مابَينَ هَشَاشَةٍ وبَشَاشَةٍ 

والأصْلُ في البُنْيَانْ

وَمُحَمَّدُ هُوَ الإنسَانْ

والعَدْلُ في قُرْآن

والعَدْلُ في مِيِزَان

والَّلَهُ هُوَ الرَحْمَنْ


محمد صادق 

٢٠٢٢/١٠/٢٣ 

٢٠٢٣/١/٢٢

٢٠٢٣/١/٢٤

٣١

⚖العَدْلُ فِي مِيِزَانْ⚖

هايكو..بقلم أ. نجية مهدي

 نسمات الربيع-

تملأني شذا

الأقحوان الابيض.!!


اواخر الشتاء-

بدأ الاخضرار

في الوادي.!!


موسم الحصاد-

يغمرني فرحا

الزعتر.!!

نجية مهدي

النية..بقلم الأديبة عطر محمد لطفي

 النية


جالس يدون مصروف البيت وهل يكفي لآخر الشهر، وربما يزيد عن الحاجة إن لم يكن هناك حالة مرض أو شيء طارئ يغير في الميزانية، وكثير من الأحيان يفرح لأنه بقي له شيء منه ويحمد الله على ذلك رغم أنه بسيط جدا إلا أن ابتسامته مشرقة وقلبه مرتاح، ذلك لأنه عمل بجهد وبحلال ولم يذهب للربح السريع ورضي بما قسمه الله ودعاه أن يوفقه ويبارك في رزقه فكان له ذلك، وفقه الله ورعاك.

وأنت نعم أنت؟ أتحسده على هذه النعمة، هو لا يعمل موظف حكومي او بشركة خاصة وليس لديه مكتب مثلك، عمله قاس يبذل مجهود كبير ، ينهض من بزوغ الفجر إلى آخر النهار وهو في العمل وحين يصل لباب منزله لا يستطيع حتى طرق الباب او إخراج المفتاح من جيبه، فهو منهك القوى وكل جسمه يئن من التعب حتى أصابعه اخشوشنت من العمل الشديد وعندما يجلس يأكل تلك اللقيمات لتسد رمقة ثم يستلقي على الفراش لا يستطيع أن يتحرك او حتى يلاعب أطفاله المشتاقون للجلوس معه ولو للحظات، من شده التعب تجده بعد بضعة ثواني إستغرق في نومه .

هل مازلت تحسده يا من تأتي لمنزلك بسيارتك الخاصة وتجلس لتلاعب أطفالك وتتفرج على الأخبار أو تقرأ الجريدة وتأكل ما طاب لك براحة واطمئنان ثم تنام نومة هادئة، ثم تأتي لتقول: كيف لا يقترض مني ولو لمرة واحدة وأنا الذي أعمل بدوام نصفي ومدخولي اربع أضعاف مدخوله أصل إلى نصف الشهر اذهب أقترض منه لأكمل الأيام الباقية من الشهر.

تستغرب صح؟!!!. 

الموضوع وما فيه أنه يتوكل على الله في كل خطوة يخطوها ويساعد المحتاج بكل نية صافية رغم أنه محتاج أكثر منه، لكن تجده يرضى ويقول الله سيفتح من بابه الواسع، فبالاتكال على الله زاد وبارك له في ماله.

أما أنت إن رأيت محتاج قبل أن تخرج من جيبك بعض النقود لتعطيها له تفكر وتحسب ألف مرة قبل أن تضع يدك وكثير من الأحيان يغلب على أمرك وتمر عليه مرورك الكرام وأنت تقول في نفسك كل هؤلاء المتسولين غير محتاجين بل هم نصابين ولديهم أموال أكثر مني.

نفسك الأمارة بالسوء ووسواسك غلبك وقضي عليك فأصبحت تابع له، والآن تسأل لما ذاك العامل العادي أحسن مني؟ وقلبك يكن له كل حقد .

لا تفكر أنك الوحيد الذي فيه هذه الصفات، أنظر حولك، الكل يقول نفسي ولا يأبه للمحتاج والمسكين ولو تعلموا أن قطعة النقود التي لا تعني لكم شيء هي غذاء او عشاء لأحدهم، فلو منحتوهم اياها بطيب خاطر ونية صادقة لزادكم الله من فضله وبارك في رزقكم ولو علمتم ذلك لما توقفتم على إعطائهم ولو القليل مما لديكم.

هكذا حال البعض يعيشون في عالم ثان يغرقون في المال والثراء والزخرفة والأنوار والبهرجة ، لكن لو ازاحوا الستار قليلا لوجدوا الكثير من يحتاج للفتات الذي يرمونه في القمامة ليقتاتوا به. 


بقلم الأديبة عطر محمد لطفي

اتعلم ياقلبي..كلمات محمود صلاح

 اتعلم ياقلبي


نصبوا لقلبي حكاية 

وقالوا عليه تهمة 

إنه في غرامه حساس 

وبيزعل من أي كلمة 

الحب إيه غير إحساس 

وحبيب يفهم حبيبه 

وحبيب يسعد حبيبه 

من غير أي كلمة 

الحب لغته العيون 

والقلوب تفرح بنظرة


إتعلم ياقلبي 

إتعلم ياقلبي من الأيام

  ماهتشوف في المدارس

 هالعلام

وخد عبرة في دنيا الغرام 

وألعب بالقلوب لعب 

واجرح من غير ملام 

مايصعب عليك قلب 

وأوعى

 أشوف ليك دمع تاني 

وإملا قلوبهم حسرة 

يعيشوها اليوم وبكرة  

وخلي القلوب تتندم 

وتاني قلوب ماتظلم 

يمكن قلوبهم تحس 

وتعيش الحب بحب


يادنيا متشكرين 

درسك على الراس والعين 

علمتي قلبي في الهوى 

إزاى يحكم ويتحكم

ويعيش بين الزهور 

لا يحزن ولا يتندم


كلمات : محمود صلاح

صُمود..الكاتبة: نسرين عزالدين الروسان

 قصة قصيرة جدا 

"صُمود"

كانت فراشة هشة أتقنت فن الطيران والتحليق بين صرخات السماء، وكراتها  الملتهبة النازفة وهروبها من صوت يتعبها وقلق يحاوط راحتها يتردد بدجنة وسَدفَة عتمتها، لشعاع أحاكته ببراعة وصنعته لنفسها تهبط للغبراء، تلملم نعاس الوسائد تمتص رحيق شذا الزهور المتمايزة، تنتقل من فنٍ عطر إلى فِننِ تاركة فُنون الزِيف ودجل البشر،وباتت في ربيعها مرافقة نفسها تدللها ولا تقسو عليها مهما تأذت معاودة للتحليق مجدداً في فضاء الأمنيات من جديد. 

الكاتبة: نسرين عزالدين الروسان.

أنَا لَستُ ابنَ السُلطَان..أ. حسام الدين صبري

 أنَا لَستُ ابنَ السُلطَان

_______________________________


  أنَا لَستُ  ابْنَ  السُلطَان، 

ولَستُ الفَارسَ الذي تَنتَظرِينَهُ

   في زَمَانٍ غَيرِ الزَمَان

         أنَارَجُلٌ  

بِلاَ أمَلٍ حُلُم قُتلَ عَمدا

        بِعَيرِ أوان

   وَهَبتُ البَحرَ أيَامِي

والآن تَرفُضُني كُلَّ الشُطآن

ورَمَيتُ بِأورَاقِ عُمري أكمَلُهَا 

في مَسِيرة خَلفَ القُضبَان

نَظَمتُ الشِعرَ سطُورا وسطُورا 

  تَارةً لِلحُبِ وتَارةً لِلحُلم 

     وتَارَةً  لِلأوطَان

ولَم أكُنْ أعرِف أنَنِي أُسطرُ

      كُتُبًا مِنَ الهَذَيَان

  أنَا لَستُ ابنَ السُلطَان

يَاامرَأةً مِن عَسجَد ومِن لُؤلؤٍ  

   ومِن أوراقِ البَيلسَان

أنَا لاَ أملُكُ مِنَ الدُنيا غَيرَ

       قَلمٍ  وقَلبٍ 

يَضُخُ  الشِعر  سَيلاً عَلى

      دفَاتِرِ الأحزَان

فَالمَرءُ يَتَعَافى بِأهلِهِ وأحبَابِهِ 

وأنَا أتعَافيّ بِالسَفرِ بِلاَ عُنوان

يَأتِيني الَليلُ وأنَا مُكَبَلةٌ يَدي 

   وحينَ تُشرِقُ الشَمسَ

لاَ أقوىَ أن أشتَكيِ السَجَان

   نَعمْ أُحِبُكِ أُكَرِرُهَا،

    أُحِبُكِ وأتَنَفَسُهَا، 

أحِبُكِ فَلاَ تَقُولي غَيرَ ذَلك 

ولاَتتَهِمينَني  أنَني جَبَان

أنَا وَاجهتُ حُرُوبا وأعَاصِير 

    ووَاجهتُ طقُوسا 

مَاحَلت في أرضٍ قَبلَ أرضي

  ولاَتَلحَفُها قَبلي إنسَان

أنَا مَاأدركتُ نَعِيمَ الشبَابِ 

  ولاَ هَدأتَ المَشِيبُ 

ومَشيتُ  كَالأعمَى خَلفَ

     ضبَابٍ  ودُخَان

هَل لاَزِلتِ تُرِيدِينَ أن تَرمِي 

 بِرَبِيعَكِ في خَرِيفِ عُمرٍ

وصَحَراء قلبٍ وضَيَاع 

منَ الشُريَانِ إلى الشُريَان

لاَ تُشَاركِيني قِصَةَ عُمري 

وشَاهِدِيهَاوهي تُمَثلُ عَلى

      مسرَحِ الأيَام                

  فَلاَ تَكُوني الضَحِيَة

ولاَ تَكُوني المُضَحي إيَاكِ 

أن تَكُوني أحدَ الطَرفَين

نَعم أُحِبُكِ ولَكِنَني إعتَدتُ 

الفَقدَ كَالمُعتَادِ عَلى النَحرِ 

      واهدَاءهُ قُربَان

يَاامرَأةَ الوَردِ ارحَلي فَدُنيَايا 

تَقتُلُ الوردَ وتُجهضُ الحُلمَ

لَن تَحمِلَنَا معاً في دنيا الهذيان

فَلاَ تَسكُبي عِطرَكِ في أرضي 

 ولاَ تُلقِي بِرأسكِ بينَ يَدي

 فَلاَ  دِفءُ  لَديّ  ولاَ شَيء

    غيرَ بقَايا الإيمان

  إني أحِبُكِ ولَكِن أكثر

 مِن الحُب أخَافُ عَلَيكِ

 فَالحُبُ في هَذهِ الدُنيا

 لَيسَ  لِمُشَردٍ  بلا  مَأوى 

   يَعصفُ بهِ الحرمَان

 ارحَلي أنَا لَستُ ابنَ السُلطَان

______________________________________

حسام الدين صبرى/

الصداع Headache .. (1) د.علي أحمد جديد

 مختارات ..

=-=-=-=-=


الصداع Headache ..

           (1)

                    

                       د.علي أحمد جديد  


(الصداع) هو ألم في الرأس أو الفروة أو الرقبة ، والسبب الرئيسي لكافة أنواع الصداع مايزال غير معلوم حتى اليوم ، وقد يتحسن معظم الأشخاص لو غيروا أسلوب حياتهم وتدربوا على كيفية الاسترخاء ، أو بتناولهم أدوية لعلاجه .

وأخفُّ أنواع الصداع هو (الصداع التوتري) الذي يسببه تصلّب العضلات بالكتفين أو الرقبة أو بفروة الرأس أو الفك نتيجة الإجهاد أوالاكتئاب أوالقلق . وقد يكون لكثرة العمل أو لقلة النوم ، أو الأكل ، أو شرب الخمر أو تعاطي الحبوب المخدرة . وكذلك بسبب تناول مادة تيرامين بالشيكولاتة أو الجبن والمكسرات ، أو مادة جلوتامات أحادي الصوديوم التي توضع باللحوم المحفوظة وكلها مواد قد تولد الصداع . والأشخاص الذين يتناولون مادة الكافيين في الشاي والبن الكولا يمكنهم الشعور بالصداع إذا لم يتناولوا جرعاتهم اليومية التي اعتادوا عليها . 

ومن الأسباب الشائعة لتولد الصداع تكون في الرأس من المناطق الحساسة (تضم الدماغ العينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب الأنفية والشرايين) ، وكل هذه الأعضاء قد تكون سبباً للصداع . وهناك بعض الأعضاء البعيدة عن الرأس التي يمكنها أيضاً أن تثير نوبات من الصداع . 

وللصداع أنواع متعددة . فقد يكون الصداع متقطعاً أو مستمراً ، وقد يصيب الإنسان شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً ، كما قد تدوم النوبة عدة ساعات ، وتختلف شدتها بين ألمٍ خفيف وألمٍ معتدل إلى الإحساس بالألم الشديد الذي لايمكن احتماله . وقد يكون موضع الألم في الجبهة أوفي الصدغين أو قرب العينين أو في مؤخرة الرأس .كما أنه قد ينتشر إلى شِقٍّ من شِقّي الوجه أو كليهما . وقد يصاحبه الغثيان والقيء واضطراب الرؤية وسوء المزاج .

وقد يكون سبب الصداع عضوياً نتيجة ضربة خفيفة على الرأس أو حمى ، أو الأورام وارتفاع في ضغط الدم ، أواضطرابات العين كالتهاب الملتحمة أو خراج بها ، أو دمل بالجفن والجلوكوما ، أوالتهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الأذن الوسطى ، أومشاكل الأسنان وكذلك نتيجة الإمساك في بعض الأحيان ، وأعراض ما قبل الدورة الشهرية . 

ونسبة وقوع الصداع التوتري تقل عن 10% من مجموع حالات الصداع .

يختلف الصداع بشكل كبير بين حالة وأخرى من حيث الموقع وشدَّة الألم وعدد مرَّات تكراره ، وقد أشارت جمعيَّة الصداع الدوليَّة إلى أنه يوجد أكثر من 150 نوعاً من الصداع ، واستناداً إلى البحث فإنَّ الصداع يُقسم فعليّاً إلى فئتين رئيسيَّتين هما : 

(الصداع الأوَّلي ، والصداع الثانوي) .


* الصداع الأوَّلي :

يُطلق على الصداع في الحالات التي يكون فيها الصداع نفسه هو المشكلة الرئيسيَّة عند المصاب وليس عَرضاً للإصابة بمرض أو مشكلة صحيَّة أخرى صداعاً أوَّلياً ، إذ ينشأ الصداع الأوَّلي عن التهاب الأجزاء الحسَّاسة للألم في داخل الرقبة أوالرأس وما حولهما ، ويتضمَّن ذلك الأوعية الدمويَّة والعضلات ، والأعصاب ، ولا يُعدُّ الصداع الأوَّلي مشكلة خطيرة بحدِّ ذاته ، بالرغم من أنَّه قد يكون مُعيقاً نوعاً ما للمصاب ، وتوجد  حالات مختلفة للصداع الأوَّلي ، وأكثرها شيوعاً الصداع النومي ، والصداع النصفي ، والصداع العنقودي ، وصداع التوتُّر .


1) - صداع التوتر أو الصداع التوتري :


يُعتبر صداع التوتُّر (Tension headache)  أكثر أنواع الصداع الأوَّلي شيوعاً بين الأفراد طِبقاً لما نشرته منظَّمة الصحَّة العالميَّة في العام 2016م، وهو عبارة عن ألم مُضجر وثابت يشعر به المصاب في جانبي الرأس ، ويستمرُّ  بين نصف الساعة تقريباً إلى ساعات عدَّة ، وقد يرافقه أيضاً عدد من الأعراض الأخرى ، كالشعور بالضغط خلف العينين ، والحساسيَّة من الأضواء أوالأصوات ، أوالشعور بألم عند لمس الرقبة والرأس والوجه والكتفين ، وقد يستمرُّ الشعور بالألم المرافق لهذا الصداع طوال فترة استمراره ، وبالرغم من اختلاف شدَّته ، إلا أنَّه نادراً ما يُعيق ممارسة الأنشطة الاعتياديَّة ..

ويُصيب صداع التوتُّر الأفراد من جميع المراحل العمريَّة ، إلا أنَّه أكثر شيوعاً بين البالغين والمراهقين الأكبر سِنّاً ، وقد يبدو هذا الصداع أكثر شيوعاً بين النساء ، كما يميل لأن يكون شائعاً بين أفراد العائلة الواحدة ، والحقيقة أن صداع التوتُّر هو نتيجة انقباض أو شدِّ عضلات فروة الرأس والرقبة استجابة لتعرُّض منطقة الرأس لإصابة معيَّنة ، أو جرَّاء الشعور بالتوتُّر أو القلق أو الاكتئاب ، كما تكون بعض الأنشطة التي يمارسها الأفراد أحياناً سبباً في حدوث صداع التوتُّر ، كاستخدام المجهر ، أوممارسة الأعمال اليدويَّة الدقيقة ، والكتابة المرتبطة بالحاسوب ، واستخدام جهاز الهاتف الجوّال لفترة طويلة وغيرها من الأنشطة التي قد يرافقها بقاء الرأس في وضعيَّة واحدة ولفترة طويلة ، وقد يحفِّز النوم بوضعيَّة لا تناسب الرقبة نشوء صداع التوتر ، أو النوم في غرفة باردة الإصابة . ويترافق مع الإصابة بأمراض الدماغ ، ولكن ثمَّة عوامل أخرى قد تحفِّز الإصابة بصداع التوتُّر ومنها :

- مشاكل الأسنان مثل شدِّ الفكِّ أو صريف الأسنان .

- إجهاد العينين .

- الإفراط بالتدخين .

- الإصابة بالإعياء و فرط الإجهاد .

- الإصابة بعدوى الجيوب الأنفيَّة أو الرشح .

- المعاناة من التوتُّر العاطفي أو الجسدي .

- الإصابة بالصداع النصفي .

- شرب الكحوليَّات .

- شرب كمِّيات كبيرة من الكافيين ، أو التعرُّض لآثاره الانسحابيَّة .

ويمكن معالَجة صداع التوتُّر عادة بواسطة مسكِّنات الألم التي تُصرَف دون وصفة ، مثل (الأسبرين ، والسيتامول والبانادول) ، وتكون هذه  المسكنات فعَّالة في تخفيف الألم أو إيقافه ، مع الانتباه إلى ضرورة إدراك المصاب للضرر الذي يحدث في كثير من الأحيان جرَّاء الإفراط باستخدام هذه الأدوية والمتمثِّل بحدوث صداع يومي مزمن يستمرُّ لفترة طويلة . وإنَّ صداع التوتُّر غالبا ما يكون صداعاً خفيفاً ولكن في حال استمرَّ لأكثر من 15 يوماً متتالياً يجدر بالمصاب حينها مراجعة الطبيب .


2) - الصداع النصفي Migraine Headach :


يُعرَف (الصداع النصفي أو الشقيقة Migraine Headaches) بأنَّه وصف للألم الضارب أو النابض الذي قد يستمرُّ من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام متواصلة ، ويظهر هذا الألم عادة بين مرَّة واحدة إلى أربع مرَّات في الشهر الواحد ، ويرافقه ألم وعدد من الأعراض الأخرى منها التقيُّؤ أو الغثيان ، واضطراب المعدة أو الشعور بألم في البطن ، وزيادة التحسس من الروائح والأضواء والأصوات المزعجة ، وفقدان الشهيَّة للطعام . وقد تظهر على الطفل المصاب بالصداع النصفي مجموعة من الأعراض ، مثل تشوش البصر وشحوب البشرة ، والشعور بالدوار ، واضطراب المعدة، وارتفاع حرارة الجسم ، وقد يعاني بعض الأطفال من التقيُّؤ أيضاً .

وماتزال الأسباب الرئيسيَّة لحدوث الصداع النصفي غير مفهومة تماماً ، لكن يبدو أنَّ العوامل البيئيَّة والجينيَّة تلعب دوراً في حدوثه ، وقد يرتبط الصداع النصفي بالتغيُّرات التي تحدث في جذع الدماغ وكيفيَّة تفاعله مع مسار الألم الرئيسي في الجسم متمثِّلاً بالعصب ثلاثي التوائم 

( Trigeminal nerve)

 ، كحدوث اختلال في توازن المواد الكيميائيَّة في الدماغ ، مثل (السيروتونين) الذي يساعد على تنظيم الألم في الجهاز العصبي ، والحقيقة أنه توجد عدة عوامل تجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي . 

وقد يبدأ الصداع النصفي في أيِّ مرحلة عمريَّة ، إلا أنَّ أوَّل ظهور له يكون عادة خلال فترة المراهقة ، ويصل ذروته غالباً في الثلاثينات من العمر .

ولتخفيف حدة الصداع النصفي يمكن اللجوء إلى البحث عن مكان هادئ وإطفاء الأنوار ، إذْ يؤدي كلٌّ من الضوء والصوت إلى تفاقم الألم المرتبط بالصداع النصفي ، وكذلك تجربة العلاج بالحرارة بوضع كمادات ساخنة أو باردة على الرأس أو الرقبة وتناول مشروبات تحتوي على الكافيين . 

ويمكن أن تخفف مادة الكافيين وحدها من آلام الصداع النصفي عند تناولها بكميات صغيرة وذلك في المراحل المبكرة من الإصابة .

                            - للبحث بقية -

هاتوا ثوبي عبد الصاحب إ أميري

 هاتوا ثوبي 

عبد الصاحب إ أميري 

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

حائطٌ إنْهَار على رأسي،،، 

رأسي،،

 تهشم

رموني لعصر ليس بعصري،، مكبللاََ بالقيود

أتمتم. 

خذوا عصركم،، ،

خذوا ما جائت  به حضارتكم،، من قتل الودِ

من  تدهور الخُلق،،

وهاتوا خُلقي،، 

أين خُلق الأنبياء و الأوصياء في هذا العصرِ

 سأصرخ بملء، فمي،، بأعلى صوتي

هاتوا عصري،،

هاتوا حضارة الودِ

حضارة إيماني، 

ألبستموني  ثوباََ.، ليس ثوبي.

قسماََ بمن به تعتقدون 

 انه ثوب الذلِ،،، 

هاتوا ثوبي، 

رقيبكم لن يتمكن  من كتم صوت قلمي

 قلمي يهوي بناء النفوس

قلمي

يهوي الحب والوفاء

قلمي

يهوي التضحية والفداء

قلمي

يهوي مناجاة القمر بما لذ وطاب

خلق للعشاق

يكتب وداََ

يكتب شعراََ،، للبوساء

للفقراء

لمن يبحث عن قطرة  ماء

ليزرع نبتة  في أرض جرداء

هاتوا ثوبي

عبد الصاحب إ أميري