أنا العربي..شعر مروان كوجر

 " أنا العربي"


أنا العربيُّ ... من أنتم .؟

                   أنا التاريخ .... لا أنتم

نَسَيتم عِلْمَ أجدادي .!

                     بَنيتمْ خلف أمجادي

شَهدتمْ فتح أحفادي

                      تغافلتمْ فمن أنتم.؟


أنا السوريُّ في الجولان 

                   وأرضي فخر أوطاني

وفي بغدان لي صرحٌ 

                       وشاح العز غطاني

ومصريٌّ ومن غزَّة

                            وليبيٌ كأقراني

أنا من تونس الخضراء 

                      وفي سيناء عنواني

أنا من قدَّم القربان... 

                       في وهران إخواني

ومن بحريد لي اسمٌ 

                        همامٌ  هابه الفاني

خليجيٌ  وفي درري

                       وبيتي قبلة الداني 

عُمانيٌ ولي جذرٍ

                      وفي عَمَّان أغصاني

أنا من جنَّةِ الأحواز

                        شموخ الأرزٍ لبناني

وفي  مرَّاكش الهيفاء

                        سليل الفتح ربّاني

أنا اليمنيُّ في يافا 

                    وفي السودان أكناني

ولي جُزُرٍ ولدتُ بها 

                  وفي الصومال شطآني

وموريتانُ في أصلي  

                     ومن جيبوتي تلقاني

وقدسي رافع عَلَمي 

                      يعاني وطأةَ الجاني

سلبتُمْ مجد تاريخي

                       وقد عِثْتُمْ بأجناني

لواءٌ من شذى عطري

                         فلا تغفاه أجفاني

وأجزاءٌ هنا وهنا 

                      سباها من بأحضاني

سلوا الأصقاع عن مجدٍ 

                        وفتحٍ فيه عنواني

بلاد عروبتي مددٌّ

                            لغسَّانٍ وعدنانِ

أيادي الربَّ تجمعنا

                     وفي الأديان إيماني

حصينُ الأرض في محننٍ

                     شتاتُ الجمع أبكاني

فهبوا يا بني أمِّي

                      سليبُ الحق ناداني

تداعت كلَّ مفخرتي

                         وحقدٌ هال أركان

جموعُ العرب في محنٍ

                      متى تنفضُّ أحزاني

أعيدوا خفق راياتي

                        تكاد اليوم تنساني

فإن تِهْتُمْ بمفترقٍ

                      ففي الكراس ألواني

بلاد العُربِ أوطاني

                      وكل العرب إخواني


أنا العربيُّ من أنتم 

                        أنا التاريخ لا أنتم


                 بقلم المستشار الثقافي

                 السفير.د. مروان كوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.