عازف الربابة والوتر..دكتور عبد الحليم الخطيب

 ....... ( عازف الربابة والوتر) بقلمي من بحر الكامل

هلا عزفت  على الربابة  والوتر

لحنا شجيا في سويعات السحر

فلعل قلبي ينتشي في  فرحة

بتمايل العشاق في ضوء  القمر

غرد بلحنك  مبدعا  لا  تنتهي

يا عازفا  انت الذي تحيي  السهر

إن القلوب ترق عند   سماعه

تهفو له الأرواح أثناء السمر

هيا بنا  يا رفقتي نصغي إلى

ترنيمة الأوتار مع وقع  المطر

أصداء صوتك في القلوب تنيرها

فتغرد الأطيار في حضن الشجر

يا عازفا إني بلحنك  مغرم

كغرام نحلات  بتقبيل الزهر

دكتور عبد الحليم الخطيب

عاشطك مابقي لسفني مراسي..شعر عادل شاهين حسن

 ( عاشطك مابقي 

              لسفني مراسي )


كنتِ بيوم أهلي وكل ناسي

   عاشطك مابقي لسفني مراسي 

                   بقلبي مابقيلك أي خاطر

                       اعتزلت الفن وركبت المخاطر

وصارت وجهتي جبال الرواسي 


اعتزلت الفن وركبت المخاطر 

       ومنك مابقى استلطاف ناطر

                نسيم الصبح يلي كان عاطر

                         أصبح نار تكوي ضمن جوفي 

سكن بالنبض وتملك حواسي 


أصبح نار تكوي ضمن جوفي 

            من الأيام عم يزداد خوفي

                  بهاللحظة أنا بعلن عزوفي

                       عن الحب الِ هامت فيه روحي

حرق قلبي بجمر زاد المآسي 


عن الحب الِ هامت فيه روحي

           كان السبب بزيادة جروحي

                   طيور الطايرة بالجو نوحي

                         ناجي الرب عاكرسي عرشو 

عسى يشفي من الأوجاع راسي 


ناجي الرب عاكرسي عرشو 

        حبابي مطرحي للعدى فرشوا 

                باعوا عشرتي كرمال قرشو 

                  ماحسبوا حساب للعشرة الكريمة 

تركوني عَ مر الزمن قاسي


                  بقلمي 

                     عادل شاهين حسن

صمتي خير معبر.بقلم: السفير الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

 .. صمتي خير معبر..🌺🦋


عجبي...

تورى  الشحرور

كان  بلسان الطيبة  يعبر

شمس ربيع

زخم إنساني  متفجر

هدية من السماء

كنت به أعتز و أفتخر

إبتسامة رضيع

بعفوية  الحياة تبشر

رقة ندى

عزف زخات تمطر

حفاوة سجاد أحمر

مع ورود تنثر

عجبي....انقلبت الآية

و تغيرت المشاعر

ما كنت  أتوقع هذه الزوبعة

و لا أنتظر

زوبعة في  فنجان

فيها  المرء  يتصاغر

تلاسن  من أنانية

بالشرر  يتطاير

فيض الرقة إرتدى

جبة  إعصار يزمجر 

تطاول بعوث

لا تقدم بل تؤخر

أ إلى هذا الحد الإنسان 

للحمة الصداقة متنكر 

يغشاه  غضب

لدرجة لا يفكر

ينقلب الحنان لكراهية

تقذف  و تدمر

من إيجابي لسلبي

يخرب و لا  يعمر

نزل تحت الصفر

عن  أنيابه  يكشر

من زغرودة  فرح

لمزاج  غضب  معكر

رحم  الله عهدٱ

كان  بهم  متعطر

كنت   فيه  معهم

لعالم   المثل نسافر

كانت  لنا  فيه معارك

خيرنا  يخشاه  الشر

لنا يقظة  تكشف

دسائس من يتٱمر

حسبي الله في فاجعة

سحابة صيف طيفها عابر

على إمتداد عدوانها

أصبر و أصابر

لا أركب  فلك  تنابز

وفي  يمه  لا أبحر

إن  جار  علي عادلي

صمتي خير  من  يعبر.


بقلم: السفير الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

آسفي... المملكة المغربية........🇲🇦..28..2...2023

وداعاً .... فبراير..الشاعر / د/ يسري عزام المرصفي

 - وداعاً .... فبراير 


اااه . . 

لو تعلم

ما فعلْته بي 

تماما  . . 

كالماء في قِدر  . . أنا.

و أنت . . كالنار  . .

تحت وقتي . .

منذ سنوااااااااات

مجهولة العدد

يا فبراير  

أنتظر بفاااارغ الصبر 

رحيلك...عني  

أقف الآن 

على قارعة مارس

من سنيييين ... بالأمل

أنتظر المطر 

ليطفئ . . نارك 

لتستريح  مائي

من الرقص ...

على شظايا لهيبك 

تعال يا مارس  

لتسكت صوت هذا الغليان . . النحاسي

اه . . يا فبراير

لو تعلم . . 

ما فعلته بي ...

ثواني دقائق ساعات أيامك

لزرعت لي ...

على نواصى  كل فبراير  . . 

سيأتي  . . زهور للإعتذار 

 فيما تبقى  من سنين العمر .

 ربما أسامحك . . 

إذا جاءني مارس  . . بالمطر. 


من ديوان

اوراق من ذاكرة ...  الشهور


                 الشاعر / 

 د/ يسري عزام المرصفي

🇪🇬مصر

وحيد الصحراء..عبدالوهاب الهيشري

 وحيد الصحراء 


سلامي إليكم

أيها الشعراء

لم نعد نقوى

على المدح

و الفخر

و لا حتى الرثاء 

و صخرا جلس القرقصاء

ينتظر منكم من يرثيه

فقد ماتت الخنساء

قد إعتزلنا المتنبي

و الفرزدق تاهت منه

الكلمات

فكل قصائدنا

تغنت بالبحر

و القمر 

و خرير الجداول

و شدوا الطيور

و جمال الغزال

لا ضير إن أبدلنا السين صادا

و كنبنا الظاء ضادا

و كلما رغبنا 

ربطنا تاء

و فتحنا أخرى

لأننا نهوى

الحروب و الفتوحات

إذا ما

 رفعنا الحال

هل تتغير الأحوال ؟

و نتهم بالنصب و الإحتيال

بنينا من الوهم قصورا

و أبراج و قلاعا و تمثال

إذا ما فتحنا قلوبنا

و كسرنا حدودنا

و ممدنا أيدينا 

و نصبنا الحال

فهل تصلح الأحوال


عبدالوهاب الهيشري

28 فيفري 2023

التضامن العربي مع سوريا..؟؟؟أ. عبدالله سكرية

 وفد من إتّحاد البرلمانات العربيّة حضر إلى دمشق بهدف التضامن الاخوي مع االشّعب العربي السوري بعد نكبة الزلازل التى ألمّت به ٠٠الوفد كان برئاسة رئيس البرلمان العراقي  وقد ضمّ بعض العرب٠٠ومن جانب آخر وفي التوقيت عينه كان اجتماع اردني صهيوني برعاية امريكية وبحضور وفد مصري  داره القبة في الاردن والهدف هو التنسيق الامني بين ما سمّي بالسلطة الفلسطينية والعدو الصهيوني على ان تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات لمدة ستة أشهر ٠٠ثثم تستتكمل ٠٠ ليجيب عليهم نتانياهو ووزير خارجيته أن بناء المستوطنات لن يتوقف٠٠كل ذلك تحيط به علامات إيحابية بأن لا ضرورة لعزل سوريا عربيا ودوليّا وان تعود إلى حضنها العربي ولدورها الدولي  وهو أمر مطلوب وواجب ٠٠ولنا أن نقول :

هلّوا بطلّتِهم أهلا بهم عرَبًا

هذي مطارحُنا شوقًا وتزدانُ


من بعدِ غفوٍ لقد عادوا بأجمعهم

هذا عراقٌ هنا والصّخْبً إخوانُ


قالوا وما كذبوا  شعبٌ يوحّدُنا

نادتْ بوحدتِنا قدسٌ وإديانُ


ومنهمُ عرَبٌ ناخوا لصهينةٍ

مصرٌ وأمركةٌ لها النّاطورُ عمّانُ


للسّلاطين في رام الله مقعدُهم

لا شيءَ يعني إذا داعينا سجّانُ


سُلّابُ أرضٍ سُّلّابُ حقٍّ وديدَنُهم

على خطي خيبرٍ زالوا فما كانوا


إنّ الملوكَ إذا حلّوا بقريتِنا

العوذُ بالله إنّ الآتي شيطانُ


ففي الضّفافِ زنازينٌ ومقصلةٌ

أيدٍ تًقطَّعُ والأضغانً أضغانً


وتسوةٍ هتفتْ عهدٌ تخاطبُنا

وذا عديٌّ همُ الأبطالُ ما هانوا


مصرٌ وغائبةٌ  يا ذلّةً وقعتْ

من قال مصرٌ فإنّ القولَ بهتانُ


نوّابَ أمّتنا أهلًا بطلّتِكم

فها دمشقُ  براي المجدِ ت تزدانُ..

صحّحتْها مصرُ قليلًا بزيارةٍ انسانيةٍ قام بها سامح شكري وزير خارحيّتِها وقابل فيها الرئيس بشار الإسد تضامُنا٠٠

عبد الله سكرية..

معنى الحب بقلمي حنان حلمي

 معنى الحب

بقلمي حنان حلمي 


ولا ليلة ولا يوم

كنت ادوق فيهم 

نوم بعد ما عرفتك

كنت أسهر مع النجوم 

علشان اشوف فيهم

 صورتك كنت أشتاق 

 واحن ليك

كان قلبي يدق

 ويغني بأسمك 

لما كنت أسمع 

صوت همسك

كنت أبعتلك عيوني

 تسلم عليك

ومن عز نومك 

تصحيك وتناديك

كنت أحس أنا مالكة

الدنيا وأنا بكتبلك

صدقني مهما كتبت 

مش هقدر أوصفلك

ازاي أحكيلك وأوصف

 حبي وغرامي

الحب والهيام مش

 محتاج لكلام

الحب أفعال حضن

 يضمني ويحتويني 

إيد تمسح دمعتي 

لو نزلت و تداويني

تفهمني وتحاول 

تبقى مكاني ولو لثواني

كتف يسند ضهري

 وعمره ما ينخ ولا يمل

عرفت معنى الحب

 عندي وإيه مطلبي

الحب أكبر نعمة في الوجود 

لو حب حقيقي

تكون بيه في الحياة مسنود

الزلازل والفيضان والبراكين والتسونامي .. ( 2 ) د.علي أحمد جديد

 مختارات ..

=-=-=-=-=


الظواهر الكونية ..

الزلازل والفيضان والبراكين والتسونامي ..

               ( 2 )


                        د.علي أحمد جديد


إنَّ الغلاف الصخري الأرضي مُقسَّم إلى صفائح كبيرة أكبر من القارات ذات الحدود غير المنتظمة ، وتلتقي معاً عند الصدوع ، إذْ تكون هذه الصفائح في حالة حركة مستمرة وتتحرّك بمقدار 5 سنتيمترات تقريباً في السنة . ومع الاستمرار في الحركة تقترب حدود الصفائح التكتونية من بعضها حتّى تتصادم عند الصدوع ، وعندما تشتبك حواف الصخور وتتدافع تضغط ضدّ بعضها البعض دون أن تتحرّك مما يؤدّي إلى تولّد قوى ضاغطة تُخزّن في الصخور ، وبعد مدّة من الزمن تتكسّر الصخور نتيجة هذا  الضغط الشديد المتراكم فتُطلق كميةً كبيرةً من الطاقة تكون على شكل موجات زلزالية باتجاه الخارج ، وحينها يحدث الزلزال . وتُسمّى المنطقة التي حدث عندها الكسر تحت سطح الأرض ببؤرة الزلزال (Focus) بينما تُسمّى النقطة التي تقع مباشرةً فوق بؤرة الزلزال على سطح الأرض بالمركز السطحي للزلزال (Epicenter) .

وتُعتبر الانفجارات المُفتلعة من قِبل الإنسان تحت الأرض كالتجارب النووية التي تزداد يوماً بعد يوم ، أو لإنشاء الطرق والأنفاق وخطوط السكك الحديدية وغيرها من مرافق الطرق ، أو انهيارات  جدران  المناجم ، من العوامل الأخرى التي قد تتسبّب في حدوث الزلازل . 

وتُعدّ البراكين إحدى أعظم القوى الموجودة في الطبيعة والتي من الممكن أن تتجاوز طاقتها أكبر انفجار نووي عرفه الإنسان ، وعلى الرغم من آثارها المُدمّرة إلّا أنّ علماء الجيولوجيا يعتقدون أنّها المسؤولة عن تكوين أكثر من 90% من القارات والمحيطات خلال ملايين السنين التي انفجرت فيها ، وإطلاقها كميات هائلة من الأبخرة والغازات التي شكّلت الهواء والمياه ومكّنت الإنسان من العيش على سطح الأرض .

إذْ ترتفع الصخور المنصهرة في باطن الأرض وتكون مليئةً بالغازات والتي تُعرف باسم الصهارة (Magma) تدريجيّاً نحو سطح الأرضح وذلك لكونها أقل كثافةً من الصخور الصلبة المُحيطة بها ، إلى أن تصل إلى عمق تكون فيه تحت ضغط شديد بسبب الصخور المحيطة بها ، فيؤدّي هذا الضغط إلى خروج الغازات الموجودة فيها على شكل فقاعات وتبدأ بتكوين طبقة منفصلة فوقها ، وحينها يتّخذ الانفجار البركاني نمطين رئيسيين تبعاً للزوجة الصهارة هما :

- ثوران تدفّقي (Effusive Eruption) الذي يحدث عندما تكون لزوجة الصهارة منخفضة فتتصاعد معظم الغازات الموجودة فيها مُكوّنةً طبقة فوقها ، وعند وصول الصهارة إلى السطح تتدفّق فقاعات الغاز وتتمدّد بسلاسة في الغلاف الجوي ، أمّا الصهارة فتنساب على حواف البركان على شكل حمم بركانية (lava) وهي الصهارة التي وصلت سطح القشرة الأرضية .

- ثوران انفجاري (Explosive Eruption) ويحدث هذا الثوران عندما تكون لزوجة الصهارة عالية ، فتتجمع الغازات وتُحبَس داخلها ممّا يؤدّي إلى زيادة ضغطها بشكل هائل وشديد ، وعند وصول الصهارة إلى السطح يكون ضغط الغازات أعلى من ضغط الغلاف الجوي فتنفجر بقوة شديدة وينتج عن هذا الانفجار صخور ومواد بركانية فتاتية (pyroclastic) .

ولأن حركة معظم الزلازل والبراكين تتركّز عند حدود الصفائح التكتونية ، وعلى الرغم من أنَّ معظم الزلازل تحدث نتيجة حركة هذه الصفائح التكتونية ، إلّا أنَّ بعضها يرتبط بالأنشطة البركانية لأن حركة (الماغما) في باطن الأرض  تضغط ضغطاً شديداً على الصخور من حولها ويؤدّي إلى تشقّقها باهتزازات تُحدِث الزلازل . 

وتتخذ الزلازل البركانية نمطين رئيسيين هما :

* - الزلزال التكتوني البركاني(volcano -tectonic earthquake) ويحدث هذا النوع من الزلازل نتيجة حركة (الماغما) المستمرة داخل الشقوق الموجودة بين الصخور في باطن الأرض ، فعند حركة (الماغما) إلى الأعلى تترك الشقوق التي كانت تملؤها في الأسفل فارغة ، فتنزلق الصخور نتيجةً لهذا الفراغ وتهبط المنطقة الواقعة فوقها ممّا يؤدّي إلى حدوث الزلزال ، وهذا النوع من الزلازل غير مرتبط بأي انفجار بركاني  إنّما قد يحدث في أيّ وقت . 

* - الزلازل طويلة الأمد (long period earthquakes) ويسبق هذا النوع من الزلازل الثوران البركاني ويُنذر بوجوده ، فقبل ثوران البركان وعند تحرّك الصهارة إلى الأعلى فإنّها تُنشئ ضغطاً شديداً على الصخور المحيطة بها ممّا يؤدّي إلى تشقّقها ، فيحدث زلزال صغير في كلّ مرّةٍ يُحدِث فيها شقّاً ، وتستمر عملية إحداث الشقوق والهزّات التي تُرافقها إلى أن تصل (الماغما) إلى فوهة البركان فيحدث الانفجار . وتُسمّى هذه الهزات المتتالية والمستمرة بالهزّات البركانية (volcanic tremors) والتي يستخدمها العلماء في التحذير من وقوع انفجار بركاني قريب وذلك عن طريق قياسها بجهاز مقياس الزلازل (seismographs) .

وتحدث البراكين بسبب الزلازل التي تحرك الصفائح التكتونية ( Tectonic Plates) التي هي أجزاء من القشرة الأرضية مما يؤدي إلى خروج الصهارة (ماغما Magma) من باطن الأرض إلى سطحها ، وقد تكون حركة الصفائح التكتونية إمّا تباعدية ، أي تبتعد الصفائح عن بعضها البعض بحركة بطيئة لتشكل فراغات ، تتيح  للصهارة أن ترتفع وتسد هذه الفراغات ، أو قد تكون حركة الصفائح التكتونية  تقاربية ، أي أنها تتحرك باتجاه بعضها البعض فتتصادم مما يؤدي إلى انزلاق إحدى هذه الصفائح تحت الأخرى ، وبفعل درجة الحرارة والضغط الشديدين في باطن الأرض تذوب الصفيحة المنزلقة وتكون الصهارة التي تندفع إلى سطح الأرض على شكل حمم بركانية (لافا Lava ) ، كما أن النقاط الساخنة (Hot Spot) تشكل سبباً لانفجارات البراكين ، إذْ أن المناطق الساخنة في باطن الأرض تقوم بتسخين (ماغما) لتصبح أقل كثافة فتنطلق إلى سطح الأرض مُشكلِّة البراكين .

 وللبراكين آثارها السلبية 

التي  تشكل تهديداً خطيراً على الصحة العامة ، فهي تؤدي إلى انتشار الأمراض المعدية ، وأمراض الجهاز التنفسي ، بالإضافة إلى الحروق والحوادث التي قد تحدث الرماد المنبعث من الانفجار البركاني ، وكذلك حدوث الفيضانات والانهيارات الرملية ، وتلوث المياه وحدوث الحرائق .

وعلى الرغم من مخاطر البراكين وتأثيراتها السلبية ، إلّا أنّها تحمل في طياتها البعض من الآثار الإيجابية ، فهي تلعب دوراً كبيراً في زيادة خصوبة التربة والتي بدورها تنتج الغذاء والمحاصيل ، كما يتمّ استخدام الحرارة البركانية في باطن الأرض في توليد الطاقة الحرارية الجوفية (Geothermal Energy) إضافة إلى أنّها مصدر لاستخراج النحاس  والذهب والفضة والرصاص والزنك .

وتتشكل البراكين عند التقاء الصفائح التكتونية ، خاصة ، عند التقاء الصفائح المحيطية مع الصفائح القارية ، ونتيجة اصطدامها مع بعضها البعض تنزلق الصفيحة القارية أسفل الصفيحة المحيطية ، مما يؤدي إلى ذوبان الصفيحة المنزلقة وخروجها على شكل صهارة إلى فوق القشرة الأرضية .

كما تُشكل الانفجارات البركانية الناتجة عن الصفائح المتباعدة بين 80-90% ، والتي تحدث نتيجة تباعد الصفيحتين عن بعضها البعض ، وبصورة خاصة الصفيحتين المحيطيتين ، فتخرج (الماغما) من طبقة الوشاح في باطن الأرض وترتفع لتملأ الفراغات التي تسببها هذه الحركة مكونة بذلك البراكين التي تنشأ تحت الماء ، وعندما تصل إلى ما فوق البحر ، يتكوّن ما يسمونه بأعراف منتصف المحيط ( Mid‐Ocean Ridge) .

والنقاط الساخنة هي نقاط عشوائية داخل طبقة الوشاح أسفل القشرة الأرضية ، وتتميز بدرجة حرارتها العالية جداً ، وهي توجد داخل اليابسة كما في المحيطات ، أي أنّها تكون بعيدة عن حدود الصفائح التكتونية .

لما تلاقت الجفون ..بقلم أ. محمد كاظم القيصر

 لما تلاقت الجفون 

بذلك الليل 

همست الرؤيا 

ان هناك ملامح تقودني

ان هناك طريق 

واحد يأخذني 

لم الأختيار 

لم اخذ القرار 

فلا سبيل اخر 

فقد أغمضت عيناي 

لم انم لم تأتني

تلك اللحظات التي 

بها أفقد كل شي 

نعم حلمت بها 

أتت إلي بخطواتها 

الواثقة

تقربت أكثر فأكثر 

وعيناي ترتجف 

وجفونها تكبر 

صرخت عاليا من أنتِ

مدي يديك المسك 

فأعرفك 

كأنني ذلك الضرير 

فقد أغمضت عيناي 

وشهدت أنكِ هي 

لكنه حلمي بك 

وقد نسيت أنني لرؤياك 

قريب 

وأسطو على كل 

اللحظات والأزمان 

لأبقى معك 

فقد أطالها القدر بيننا 

وأنا أشهد 

فكل أيامي قصيرة 

تنتهي بيومي الآخر 

إلا معك يومي طويل 

أحس به جميل 

وينتهي بك .المسافات طويت 

والأحداث روت 

وبقيت هناك معك 

قد توقفت الأرض عن 

الدوران 

قد ابتلعنا هذا المكان 

لا ذكرى ولا نسيان 

دائما لك بخلود 

الإنسان 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر

عند الله..ا. اسامة صبحي ناشي

 ((( عند الله ))) ***


أعترف بأني لم أستطع رغم المحاولات  ....

ولم تكن تجربة قصيرة بل أعوام وسنوات  ....

بدلت فيها طبيعتي .. وغيرت بداخلي كل السمات  ....

وسابقت الوقت والزمن  .. وترجيت الإدراك قبل الفوات ...

ولبست الوجة والأقنعة  .. وجبت لأجلك البلاد والجهات.. 

أشعلت كل مصابيح الهوى. .. وأيقظت العشق من السبات... 

أوهمت نفسي بكل جميل  .. وتخيلت فيك جميل الصفات..

أغلقت حدودي فقط عليك  .. فكنت لي كل الملذات  ...

نسيت لأجلك أنني بشر يقع في الفتن ويطوق للشهوات.. 

أكملت بك منخدعا .. عثرات أيامي وثقوب دنياي  ...

وذلات واقعي وشروخ ماض .. فكنت إكمال لكل الفجوات.. 


لا خطأ لديك  .. فأنا المسوؤل  ....

أنا من طرحت اللغز ....

ولم أوجد له أجوبة ولا حلول  ....

وقيدتني الأيام فلم أعد بمفردي  ....

والمرء موثوق بمن يتعهد ويعول  ....

فكنت جوادا ماهرا في جر عربته  ....

صبره فريد عزيمته صلبة.. إصراره لا يزول  ...

ونسي كل نصيب له في الكون  ....

واعتبر نفسه مؤسس مفهوم الشمول  ....

وقد اكتفى وارتضى بأربع جدران  ....

يضم أنفسا وفي النهاية مكان مأهول  ....


لا سبيل للتقارب ولابد من الفراق  .....

فالعمر له قيمة ومعنى .. لا صراع أو سباق  ....

ومادام المرء حيا .. فإنه يحتاج شوق وإشتياق  ....

فتلك طبيعة أودعها فينا الرحمن  .....

وهذا قول فصل  .. خال من المراوغة والنفاق  ...

وكيف للعبد بين الزحام أن يحيا  ....

دون خل او صديق أو حبيب.. دون رفاق  ....

ولا ندم على ملكة زائفة  .....

شيدت لها قصرا بين الحدائق  ...

والفؤاد من تحته سراديب وأنفاق  ....

وكفاني معارك لا تنفع ولا تجدي  .....

فهناك شيء يحتمل وشيء لا يطاق  .....


بحثت بداخلي عن اي نافذة أو ملاذ  .....

لكن القضية تحتاج إلى ابتكار وإعجاز  .....

وكأن طبعك قانونا غير قابل للطعن .....

ملزم لكل الحضور  .. واجب النفاذ  ....

وأن الهوى الفقيد  .. فريسة بين الأنياب  ...

لا تستحق مغامرة او مخاطرة او محاولة إنقاذ  ....

وبالفعل إرضاء المبهم والمجهول  .....

محاولة لعبور الخط الأخضر  .....

دون تصريح او إذن أو تذكرة او جواز  .....

وكأني حين أود الاقتراب  .....

أصعب من تغيير ميثاق الأمم  ....

أو نقض بنود اتفاق دول الإنحياز  ....


ليتك كنت أسرع .. أقرب..  أسهل  ....

لكان العالم حولنا أروع و أجمل  ....

ليتنا علمنا شؤون بعضنا  .....

ليتنا تعلمنا مما كنا نجهل  .....

عاملنا واقع بضيق الأفق  ....

حبذا لو كان الفكر أعم وأشمل  ....

وأن من يستحق التقدير  ....

ليس من يباهي كذبا  ....

بل من يجتهد ويكد ويعمل  .....

ولتخبريني عزيزتي  ....

كيف العلا والمعزة .. ؟

لمن نسي وأنكر وفرط وأهمل  ..؟

وأن القلوب على صنفين  .....

منها من يقبل ويسامح ويترفع  ....

ومنها من لا يستطيع أن يصبر أو يتحمل  ...أما صاحبك..  فكما تعلمين  ...

ما جرب يوما  .. أن يترجى او يتسول  ...

ولطالما حييت في نعمة ربي  .....

وأعوذ به أن تزول أو تتحول  ....


اسامة صبحي ناشي

يا لائمي في الهوى..أ. مجدي الدسوقي

 جمهورية مصر العربية.                            مجدى الدسوقى أحمد خطاب طنطا السنطة  كفر كلا الباب.                                                                                              يالائمي فى الهوى.                                                                                                                                                                                   يالائمي فى الهوى مهلاً رؤيدك                                                                                                                                             ما كلُ من عرف الهوى                                                                       لم يحرقهُ الجوي عاشقُُ ولهان .                                                          وما كلُ من حرَّكَ وتراًَ                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     صارَ بينَ الحاذقين متمرسُُ فنان.                                                        وما كلُ من خاضَ بالجهلِ بحراً                                                          قيلَ لهُ عشتَ  يارُبان .                                                                                                       وما كلُ من إمتطى حصاناً قيلَ                                                                 ذاك الفارسُ لا يشقُ غبارهُ وإسمهُ                                                                                                                               عبرَ البحارَ ملأ الفيافي والوديان .                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             وما كل من عرف البيان كان جريرُُ                                                                                                                                                    والأخطلُ وقالوا هذا الأديبُ فصيحُ اللسان .                                                                                                                                                   وما كلُ من خطَّ في العشقِ خطَاً كان                                                   قيسُُ ذلكَ المجنون والعاشقُ الهيمان .                                                                     وأبكوهُ أي يا صريع الهوى متُ  تُرى                                         شهدَ الرضابِ ما أبقيتَ منهُ أم ظمآن .                           وما كلُ من أطعمَ الطعامَ كان حاتمُ الطائي               وأوقدوا النارَ تجلبُ لنا عابراًَ حيران  .                                                                                                                                                     ومن كان بغيتهُ نصبَ مقلتهِ تجرعَ                                                                                      العلقمُ تجلًّدَ الصبرُ والعزمِ والإيمان .                                                                                 فيا من يخوضُ بحورَ الغيدِ الحسان                                                                                تعمَّق فى تجرُّعِ كؤوسُ الصبرِ                                                                                                                                                                                                                          فى البعدِ والسُّهدِ أوْ تغرقُ ونصيبهُ                                                                          كمن عاشَ فى رغدِِ وماتَ جوعان  .                                                                                                             صُن هوي الحبيبُ وتحمَّل دلالهُ                                               والصبرُ الجميلُ فى الهجرِ وعليك بالكتمان  .                                                       ومن لم  يكن  في الحبيبُ ذليلاً                                                                    والذلُ يغرقُ فيهِ فلا عرفَ حباً                                                          ولا ذاقَ شهدَ رضابهِ ولا غُصَّةِ الحرمان .                                                                                                                            قميريةُُ وجهها البدرُ رأسُ يمامةِِ                                                                                                                عيون المها والجسمُ غُزلان .                                                                     تبارك اللهُ فى حسنها وجمال رسمها                                         وثغرها الشهدُ مسكُُ وريحان   .                                                                                                                   نحيلةُ الخصرً حيويُ الصبا                                                                        خميريةُُ مرمرُُ جسمها نضيرةُ القدمان .                                             رقةُ الشحرورِ حوريةُُ جوريةُ الوجنتان                               أول سنينِ الصبا حديثةُ الأسنان  .                                                                                                وجهُ الحبيبةُ والقمرُ عنقاء عنقُ زرافةُُ                                                          والشَّعرُ جداولُُ ووديان  .                                                                                                                            كتبتها شعراً فى بيانى                                                                                                                                         ذكرتها الحسنُ على لسانى                                             رسمتها الوردُ فى بستانى                                                  هى مقلةُ العينِ ووتينى                                                                    والدمُ  فى الشريان                                                                                               أنفاسها كؤوس الطِّلى                                                                      أصواتها أنغامُُ  والحان .                                                                                                                       ذبتُ فى هواها والدهرُ لا أنساها                                                                                                                                             سرُُ هى والقبرُ فلا هجرُُ ولا نسيان  .                                           فلا أشرقت شمسُُ ولاتنزلَ القَطرُ                                               وما تحركَ عطراً فى أوانيهِ                                                                                                                                                              ولا ماءً فى سواقيهِ                                                                                                      لا ولا الكوْنُ وما فيهِ                                                                                                 إن لم تكن هى فى أمان  .                                                                                                                              هذا هو الحبُ فلا تكن فضوحُُ تبوحُ                                                                                       لذا وذاك كمن يتخبطُ ثملاََ                                                                                                           ولا يدرى من هزيان   .                                                                                                                                          مجدى الدسوقى أحمد خطاب مصر. ٢٠٢٣/٢/٢٦

الحياة والأوهام..أ. محمد لمراحلي

 خواطر بوهالي


الحياة والأوهام


باعوا لنا الكلام

أوهمونا بالسلام

فمنِ المُلام ؟

مشتري تائه وسط الزحام

أم بائع

مريض بالزكام

يرغب نشر العدوة بين الأنام

وعدونا بالغد

بالذهاب الى الأمام

وها نحن نساير الأيام

بل الشهور بل الأعوام

لا شيئ تغير

غير الوسائد

وكتب تفسير الأحلام

أَبـْهَرونا بالإعلام

بالألحان بالأنغام

بطريقة نسخ الأفلام

فصرنا تحت رحمتهم

نطلب رزقنا بالإحسان

نركع للأصنام

ننحث الصمت داخلنا

حين يتكلم الإمام

صرنا كالأيتام

دون سن الرشد

لا يحق لنا التصرف

وليس لدينا أختام

في الختام

هم الأسياد ونحن العبيد

لهم القصور ولنا الخيام

لهم الشهوات والطعام

ولنا الفُتات أو الصيام

دنسونا بالحرام

لم يعد بيننا إحترام

حتى الخارج  من الأرحام

يخرج ومعه شهادة فن الإجرام

آه

والآهات كأنها  تحت الركام

فكيف يسمعها الحكام

كيف سيرممون الحطام ؟

وهم محكومون من أنظمة

تود تغيير النظام

وطمس الديانات

وعلى رأسها الإسلام

اقتربت الساعة

وكل شيئ مسطر بالقرآن

أخبرنا عنه سيد الأنام

الحمد لله

أننا مسلمون

نعتز بالإسلام

بقلوب بيضاء

تنير لنا السبيل في الظلام


بقلمي


محمد لمراحلي

أماني.. بقلمي/علي محمدالقبلي

 أماني..

              بقلمي/علي محمدالقبلي

ــــــــــــــــــــــــ

ماكنتُ أؤمنُ

بالحب.

أوذبحة القلب

حتى ذبحني هواكِ..


ماكنتُ أؤمن

بالعشق حتى الجنون.

ولاالحزن حتى الجنون.

ولاالسُهد..

لاالشِعرُ حتى الجنون

حتى فقدتُ اتزاني

وعقلي.

وضيعتُ شكل

خرائط كل المدن.

وضيعتُ ذاكرتي

وعنوان بيتي.

وشطبتُ كل القصائد

وألغيتُ كل حروبي

القديمةمع النحو.

والصرف..والأبجدية.

وآمنتُ أنكِ مجدي

وبيتي.

وأنكِ وحدكِ

مصدر كل اللغات..


وإن بعينيك

توجد خرائط

كل الجهات..

وإن بثغركِ بحرٌ

عظيمٌ ...عظيم

من المفردات..

وماكنتُ أعلم

مامصدر

العطر..والزهر..والورد

حتى وجدتُ

الورود تنام بثغركِ

كالأمنيات..

والزهر يطلع من

وجنتيكِ كمثل

النبات..

والعطر يخرج من

مقلتيكِ.

ومن تحت جلدكِ.

ومن بين أشيائك

المهملات...

علي محمدالقبـــــلي

1أذار مارس2023